معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل ود
ودأ
تَوَدَّأَ عليه، أي أهلكه.
وَوَدَّاَ فلانٌ بالقوم تَوْدِئَةً.
أبو عبيد: المُوَدَّأَةُ: المهلكةُ والمفازةُ.
أبو زيد: وَدَّأْتُ عليه الأرضَ تَوْديئاً، إذا سَوَّيْتَ عليه الأرضَ.
قال الشاعر الضَّبي يرثي أخاه أُبَيًّا:
أَأُبَيٌّ إنْ تُصبحْ رهين مُوَدَّا …
زَلخ الجوانِبِ قَعْرُهُ مَلْحودُ
ودج
الوَدَج والوِداج: عِرقٌ في العُنُق؛ وهما وَدَجانِ.
يقال: دِج دابَّتكَ، أي اقْطَعْ وَدَجَها.
وهو لها كالفَصْدِ للإنسان.
والوَدَجان: الأَخَوانِ.
ويقال: بِئْسَ وَدَجا حَربٍ هما.
ووَدَجْتُ بين القوم ودْجاً، أي أصلحت.
ودح
أوْدَحَتِ الإبل: سمِنت وحسُنت حالها.
أبو عمرو: أوْدَحَ الرجل: أذعن وخضع.
وأنشد:
أوْدَحَ لما أن رأى الجَدَّ حَكَمْ
وربَّما قالوا: أوْدَحَ الكبشُ، إذا توقَّف ولم يَنْزُ.
ودد
تقول: وَدِدْتُ لو تفعل ذاك، ووَدِدْتُ لو أنَّك تفعل ذاك، أوَدُّ وَدًّا ووُدًّا ووَدادَةً، ووِداداً أي تمنَّيت.
قال الشاعر:
وَدِدْتُ وِدادَةً لو أنَّ حظِّي …
من الخُلاَّنِ أنْ لا يَصْرِموني
ووددت الرجل أوده وداً إذا أحببته.
والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّةُ.
تقول: بوُدِّي أن يكون كذا.
وأمَّا قول الشاعر:
أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنَّا …
وبِوِدَّيْكَ لو تَرى أكْفاني
فإنَّما أشبع كسرةَ الدالِ ليستقيم له البيت فصارت ياءً.
والوِدُّ: الوَديدُ، والجمع أَوُدٌّ.
وهما يتوادَّانِ، وهم أوِدَّاءُ.
والوَدودُ: المحبُّ، ورجالٌ وُدَداءُ، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث لكونه وصفاً داخلاً على وصفٍ للمبالغة.
والوَدُّ بالفتح: الوَتِدُ في لغة أهل نجد.
ودس
الوَدْسُ: أوَّل نبات الأرض.
يقال: ما أحسن وَدْسَها.
وأوْدَسَتِ الأرضُ وتَوَدَّسَتْ بمعنًى، أي أنبتتْ ما غطَّى وجهَها.
ويقال: وَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً، أي خَفِيَ.
وأين وَدَسْتَ به؟ أي أين خبَّأته.
وما أدري أين وَدَسَ؟ أي أين ذَهَبَ.
ودع
التَوديعُ عند الرحيل.
والاسم الوَداعُ.
وتَوْديعُ الفحلِ: اقتناؤه للفِحْلة.
وقوله تعالى: ” ما وَدَّعَكَ رَبُّك ” ، قالوا: ما تركك.
وتَوْديعُ الثوبِ: أن تجعله في صوانٍ يصونه.
والوَدَعاتُ: مَناقِفُ صِغار تُخْرَجُ من البحر، وهي خَرَزٌ بيضٌ تتفاوت في الصغر والكبر.
قال الشاعر:
ولا ألقي لِذي الوَدَعاتِ سَوْطي …
لأَخْدَعَهُ وغِرَّتَهُ أُريدُ
الواحدة وَدْعَةٌ وَوَدَعَةٌ أيضاً بالتحريك.
قال الشاعر:
والحِلمُ حِلْمُ صبيٍّ يَمْرُثُ الوَدَعَهْ
والدَعَةُ: الخفضُ، والهاء عوض عن الواو.
تقول منه: وَدُعَ الرجل بالضم، فهو وَديعٌ، أي ساكنٌ، ووادِعٌ أيضاً.
يقال: نال فلانٌ المكارم وادِعاً من غير كلفةٍ.
ورجلٌ مُتَّدِعٌ، أي صاحبُ دَعَةٍ وراحةٍ.
والمُوادَعَةُ: المصالحةُ.
والتَوادُعُ: التصالحُ.
وقولهم: عليك بالمَوْدوعِ، أي بالسكينة والوقار.
وقولهم: دَعْ ذا، أي اتركْه.
وأصله وَدَعَ يَدَعُ وقد أُميتَ ماضيه، لا يقال وَدَعَهُ وإنَّما يقال تركه، ولا وادِعٌ ولكن تاركٌ وربما جاء في ضرورة الشعر: وَدَعَهُ فهو مَوْدوعٌ على أصله.
وقال:
ليتَ شعري على خَليلي ما الذي …
غالَهُ في الحُبِّ حتَّى وَدَعَهْ
وقال خُفافُ بن نُدْبة:
إذا ما اسْتَحَمَّتْ أرضهُ من سمائِهِ …
جَرى وهو مَوْدوعٌ وواعِدُ مَصْدَقِ
أي متروكٌ لا يُضْرَبُ ولا يُزْجَرُ.
والوَديعَةُ: واحدة الودائِع.
قال الكسائي: يقال أوْدَعْتُهُ مالاً، أي دفعته إليه ليكون وَديعَةً عنده.
وأوْدَعْتُهُ أيضاً، إذا دفع إليك مالاً ليكون وديعةً عندك فقبلتَها.
وهو من الأضداد.
واسْتَوْدَعْتُهُ وَديعَةً، إذا استحفظته إيَّاها.
قال الشاعر:
اسْتَوْدَعَ العِلْمَ قِرطاساً فَضَيَّعَهُ …
فبئسَ مُسْتَوْدَعُ العِلْمَ القراطيسُ
والميدَعُ والميدَعَة: واحدة الموادِعِ.
قال الكسائي: هي الثِياب الخُلقانُ التي تُبْتَذَلُ، مثل المَعاوِزِ.
والأوْدَعُ: اسمٌ من أسماء اليربوع.
ودف
وَدَفَ الإناءُ، أي قَطَرَ.
واسْتَوْدَفْتُ الشحمةَ، أي استقطرْتُها فَوَدَفَتْ.
والوَدْفَةُ والوَديفَةُ: الروضة الخضراء من نبتٍ.
يقال: أصبحت الأرضُ وَدْفَةً واحدة، إذا اخضرَّت كلُّها وأخصبتْ.
قال أبو صاعد: يقال وَديفَةٌ من بقلٍ ومن عُشبٍ، وضَفيفَةً من بقلٍ وعشبٍ، إذا كانت الروضة ناضرةً متخيِّلةً.
يقال: حَلُّوا في وَديفَةٍ منكَرةٍ، وفي غَذيمَةٍ منكَرةٍ.
ودق
الوَدْقُ: المطرُ.
وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً، أي قَطَرَ.
قال الشاعر:
فلا مُزْنَةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها …
ولا أَرْضَ أبقَلَ إبْقالَها
ووَدَقْتُ إليه: دنوتُ منه.
وفي المثل: ودَقَ العَيْرُ إلى الماء، أي دنا منه.
يضرب لمن خَضَعَ للشيء لحرصِه عليه.
والموضعُ مَوْدِقٌ، ومنه قول امرئ القيس:
تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ إذْ جئتُ مَوْدِقي
وذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهية، أي ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين.
قال الكميت:
وكائِنْ وكَمْ من ذات وَدْقَيْنِ ضِئْبِلٍ …
نَآدٍ كَفَيْتَ المسلمينَ عُضالَها
ووَدَقَتْ به وَدْقاً: استأنست به.
ويقال لذوات الحافر إذا أرادت الفحل: وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً، وأوْدَقَتْ، واسْتَوْدَقَتْ.
وأتانٌ ودوقٌ، وفرسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ أيضاً، وبها وادقٌ.
والوَديقَةُ: شدَّة الحرّ.
قال الهذلي:
حامي الحقيقَةِ نَسَّالُ الوَديقَةِ مِعْ …
تاق الوَسيقَةِ لا نِكْسٌ ولا واني
والوادِقُ: الحديدُ.
قال أبو قبيس بن الأسلت:
صَدْقٍ حُسامٍ وادِقٍ حدُّه …
ومُجْنَأٍ أسْمَرَ قَرَّاع
ودك
الوَدَكُ: دَسَم اللحم.
ودجاجةٌ وَديكةٌ، أي سمينةٌ.
وديكٌ وَديكٌ.
وقولهم: ما أدري أيُّ أوْدَكِ هو؟ أيْ أيُّ الناس هو؟
ودن
وَدَنْتُ الشيءَ وَدْناً ووِداناً: بلَلْتُهُ، فهو مَوْدونٌ ووَدينٌ، أي منقوع.
وجاء قومٌ إلى بنت الخُسِّ بحجرٍ فقالوا: احْذي لنا من هذا نَعلاً، فقالت: دِنوه.
واتَّدَنَ الشيء، أي ابتلَّ.
واتَّدَنَهُ أيضاً، بمعنى بَلَّهُ.
قال الكميت:
وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظافٍ …
كمتَّدِنِ الصَفا كَيْما يَلِينا
والوَدْنُ أيضاً: حُسن القيام على العروس.
يقال: أخذوا في وِدانِهِ.
ووَدَنَتِ المرأةُ وأوْدَنَتْ، إذا ولدتْ ولداً ضاوياً.
والولدُ مَوْدونٌ ومودَنٌ أيضاً.
قال:
وأُمُّكَ سوداءُ مَوْدونَةٌ …
كأنَّ أناملها الحُنْظُبُ
وده
اسْتَوْدَهَتِ الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ: اجتمعتْ وانساقتْ.
واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ واسْتَيْدَهَ، أي انقاد وغُلِبَ.
قال المُخَبَّلُ:
ورَدَّ صدورَ الخيلِ حتَّى تَنَهْنَهوا …
إلى ذي النُهى واسْتَيْدَهوا للمُحَلِّمِ
يقول: أطاعوا لمن كان يأمرهم بالحلم.
ويروى: واسْتَيْقَهوا من القاهِ، وهو الطاعةُ.
ودى
الوَدْيُ بالتسكين: ما يخرج بعد البول، وكذلك الوَدِيُّ بالتشديد، عن الأمويّ.
تقول منه: وَدى بغير ألِفٍ.ووَدى الفرسُ يَدي وَدْياً، إذا أدلى ليبول أو ليضرب.
ولا تقل أوْدى.
والدِيَةُ: واحدة الدِياتِ، والهاء عوضٌ من الواو.
تقول: وَدَيْتُ القتيل أَدِيهِ دِيَةً، إذا أعطيت دِيَتِه.
واتَّدَيْتُ: أي أخذت دِيَتَهُ.
وإذا أمرت منه قلت: دِ فلاناً، وللاثنين: دِيا فلاناً، وللجماعة: دُوا فلاناً.
وأوْدى فلانٌ، أي هلك، فهو مودٍ.
والوَدِيُّ: صغار الفسيل، الواحدة وَدِيةٌ.
والوادي معروف، وربَّما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال:
قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ
والجمع الأوْدِيَةُ على غير قياس، كأنه جمع وَدِيٍّ.
والتَوادي: الخشباتُ التي تُشَدُّ على خِلف الناقة إذا صُرَّتْ، الواحدة تَوْدِيَةٌ.
وذأوَذَأْتُ الرجلَ وَذْءًا، إذا عِبْتَهُ وحقَّرتَهُ.
وأنشد أبو زيد:
ثَمَمْتُ حوائِجي وَوَذَأْتُ بِشْراً …
فبئسَ مُعَرَّسُ الرَكْبِ السِغابِ
ووَذَأْتُهُ فاتَّذَأَ: زجرته فانزجر.