معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نفـ
نفأ
النُفْأَةُ: واحدة النُفَإِ، وهي قطعٌ من النبتِ متفرِّقةٌ من عُظْمِ الكَلأ.
نفت
نَفَتَتِ القِدْرُ تَنْفِتُ نَفيتاً، إذا كانت ترمي بمثل السهام من الغلي.
يقال: القِدْرُ تَنافَتُ وتَنافَطُ.
ومِرْجَلٌ نَفوتٌ.
وإنَّ فلاناً ليَنْفِتُ غَضَباً ويَنْفِطُ، أي يغلي.
والنَفيتَةُ: الحريقةُ، وهو أن يُذَرَّ الدقيقُ على ماءٍ أو لبن حتَّى يَنْفِتَ.
وهي أغلظ من السَخينةِ، يتوسَّع بها صاحب العيال إذا غلبه الدهر.
نفث
النَفْثُ: شبيه بالنفخ.
وهو أقلُّ من التَفْلِ.
وقد نَفَثَ الراقي يَنْفِثُ ويَنْفُثُ.
وقوله تعالى: ” والنَفَّاثاتُ في العُقَدِ ” : السواحر.
والحيَّةُ تَنْفُثُ السَمَّ، إذا نَكَزَتْ.
وفي المثل: ” لا بدَّ للمصدور أن يَنْفِثُ ” .
والنُفاثَةُ، بالضم: ما نَفَثْتَهُ من فيك.
يقال: لو سألني نُفاثَةَ سِواكٍ ما أعطيته، وهو ما بقيَ منه في فيك فَنَفَثْتَهُ.
ودمٌ نَفيثٌ، إذا نَفَثَهُ الجُرح.
نفج
نَفَجَتِ الأرنبُ، إذا ثارتْ.
وأنْفَجْتُها أنا.
ونَفَجَتِ الفَرُّوجَةُ من بَيْضَتِها، أي خرجت.
ونَفَجَ ثَدْيُ المرأة قميصَها يَنْفُجُهُ نَفْجاً، أي رفعه.
ورجلٌ نَفَّاجٌ، إذا كان صاحب فخرٍ وكبرٍ.
والنافِجَةُ: أوَّل كلِّ شيء يبدأ بشدَّة.
تقول: نَفَجَتِ الريحُ، إذا جاءت بقوَّة.
قال ذو الرمّة يصف ظليماً:
يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ويَطْرُدُهُ …
حَفيفُ نافِجَةٍ عُثْنونُها حَصِبُ
وقد تسمَّى السحابة الكثيرةُ المطَر بذلك، كما يسمَّى الشيء باسمِ غيره لكونه منه بسبب.
قال الكميت:
راحَتْ له في جُنوحِ الليلِ نافجةٌ …
لا الضَبُّ مُمْتَنِعٌ منها ولا الوَرَلُ
ثمَّ قال:
يستخرجُ الحشراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها …
كأنَّ أرؤُسَها في مَوْجِهِ الخَشَلُ
والنَوافِجُ: مؤخَّراتُ الضلوع، الواحدة نافِجَةٌ.
وكانت العرب تقول في الجاهلية إذا وُلِدَ لأحدهم بنتٌ: هنيئاً لك النافجة، أي المُعَظِّمَةُ لمالِكَ، لأنَّك تأخذ نهرها فتضمُّه إلى مالِك فيَنْتَفِجُ.
وأمَّا نوافِجُ المِسْك فمعرَّبة.
والنَفيجةُ: القوس، وهي شَطيبَةٌ من نَبْعٍ.
وانْتَفَجَ جَنْبا البعير: ارتفعا.
نفح
نَفَحَ الطِيبُ يَنْفَحُ، أي فاحَ.
وله نَفْحَةٌ طيِّبة.
ونَفَحَتِ الناقة: ضربت برجلها.
ونَفَحَهُ بالسيف: تناوله من بعيد.
ونَفَحَهُ بشيء، أي أعطاه.
يقال: لا يزال لفلان نَفَحاتٌ من المعروف.
قال الشاعر:
لمَّا أتَيْتُكَ أرجو فضلَ نائِلِكُمْ …
نَفَحْتَني نَفْحَةً طابَتْ لها العَرَبُ
أي طابت لها النفس.
ونَفَحَتِ الريحُ: هبَّت.
قال الأصمعيّ: ما كان من الرياح نَفْحٌ فهو بردٌ، وما كان لَفْحٌ فهو حرٌّ.
ونَفَحَ العِرْقُ يَنْفَحُ نَفْحاً، إذا نزا منه الدم.
ونَفْحَةٌ من العذاب: قطعة منه.
والنَفوحُ من النوق: التي يخرج لبنها من غير حلب.
والنَفائح: القِسِيُّ، واحدتها نَفيحةٌ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ.
وقوسٌ نَفوحٌ: بعيدة الدفع للسهم.
ونافَحْتُ عن فلان: خاصمْت عنه.
ونافَحوهُمْ، مثل كافحوهم.
والإَنْفَحَةُ بكسر الهمزة وفتح الفاء مخفَّفة: كَرِشُ الحمل أو الجدي ما لم يأكل، فإذا أكل فهو كَرِشٌ، وكذلك المِنْفَحَةُ.
والجمع أَنافِحُ.
نفخ
نَفَخَ فيه، ونَفَخَهُ أيضاً لغة.
ونَفَخَ بها، حَبَقَ.
والمِنْفاخُ: الذي يُنْفَخُ فيه.
وقولهم: ما بالدار نافِخُ ضَرَمَةٍ، أي ما بها أحد.
وانْتَفَخَ الشيء، وربَّما قالوا: انْتَفَخَ النهار، أي علا.
ورجلٌ ذو نَفْخٍ، وذو نَفْجٍ بالجيم، أي صاحب فخرٍ وكِبرٍ.
ويقال: أجد نَفْخَةً، ونُفْخَةً، ونِفْخَةً، إذا انتفخ بطنه.
ويقال: رجلٌ أنفَخُ بيِّن النَفَخِ، للذي في خُصْيَيْهِ نَفْخَةٌ.
والنَفْخاءُ من الأرض، مثل النَبْخاء.
نفد
نَفِدَ الشيءُ بالكسر نَفاداً: فَنِيَ.
وأنْفَدْتُهُ أنا.
وأَنْفَدَ القومُ، أي ذهبت أموالهم، أو فَنِيَ زادهم.
قال ابن هرمةَ:
أَغَرُّ كمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ الندَى …
ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إذا هو أَنْفَدا
واسْتَنْفَدَ وُسعه، أي استفرغَه.
وخصمٌ مُنافِدٌ: يستفرغ جهدَه في الخصومة.
نفذ
نفذ السهم من الرَمِيَّةِ.
ونَفَذَ الكتابُ إلى فلان نَفاذاً ونفوذاً، وأَنْفَذْتُهُ أنا.
والتنفيذُ مثله.
ورجلٌ نافِذٌ في أمره، أي ماضٍ.
وأمرُهُ نافِذٌ أي مطاعٌ.
وقواهم: أتى بِنَفَذِ ما قال، أي بالمخرج منه.
وطعنةٌ لها نَفَذٌ، أي نافِذَةٌ.
قال الشاعر قيس بن الخطيم:
طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القيسِ طَعْنَةَ ثائرٍ …
لها نَفَذٌ لولا الشُعاعُ أضاءها
نفر
نَفَرَتِ الدابَّةُ تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نِفاراً ونُفوراً.
يقال: في الدابَّة نِفارٌ، وهو اسمٌ مثل الحِرانِ.
ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً.
ونَفَرَ القوم في الأمور نُفوراً.
والنَفيرُ: القوم الذين يتقدَّمون فيه.
يقال: جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفيرُهُمْ، أي جماعتهم الذين يَنْفِرونَ في الأمر.
والإنْفارُ عن الشيء، والتَنْفيرُ عنه، والاسْتِنْفارُ، كله بمعنًى.
والاسْتِنْفارُ أيضاً: النُفورُ.
ومنه: ” حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَة ” ، أي نافِرَةٌ و ” مُسْتَنْفَرَةٌ ” بفتح الفاء، أي مذعورة.
والنَفَرُ بالتحريك: عدَّة رجال من ثلاثة إلى عشرة.
والنَفيرُ مثله.
وكذلك النَفْرُ والنَفْرَةُ بالإسكان.
قال الفراء: نَفْرَةُ الرجل ونَفْرُهُ، أي رهطه.
ويقال: يومُ النَفْرِ، وليلةُ النَفْرِ، لليوم الذي يَنْفِرُ فيه الناس من مِنًى، وهو بعد يوم القَرِّ.
وأنشد:
وهل يَأْثَمَنِّي الله في أنْ ذَكَرْتُها …
وعَلَّلْتُ أصحابي بها ليلةَ النَّفْرِ
ويقال له أيضاً: يوم النَفَرِ بالتحريك.
ويوم النُفورِ، ويومُ النَفِيرِ.
والمُنافَرَةُ: المحاكَمَةُ في الحسب.
يقال: نافَرَهُ فَنَفَرَهُ يَنْفرُهُ بالضم لا غير، أي غلبه.
قال الأعشى يمدح عامر بن الطُفَيْل ويحمِل على علقمة ابن علاثة:
قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكُما …
واعْتَرَفَ المنفورُ للنافِرِ
فالمنفورُ: المغلوبُ.
والنافِرُ: الغالبُ.
ونَفَّرَهُ عليه تَنْفيراً، أي قضى له عليه بالغلبة؛ وكذلك أَنْفَرَهُ.
وقولهم: لقيته قبل كلِّ صَيْحٍ ونَفْرٍ، أي أوَّلاً.
ونَفَرَ جلدُهُ، أي وَرِمَ.
وفي الحديث: ” تَخَلَّلَ رجلٌ بالقصب فَنَفَرَ فَمُهُ ” ، أي ورم.
قال أبو عبيد: إنَّما هو من نِفارِ الشيء من الشيء، وهو تجافيه عنه وتباعده منه.
وقولهم: نَفِّرْ عنه، أي لقِّبْهُ لَقَباً؛ كأنَّه عندهم تَنْفيرٌ للجنّ والعين عنه.
وقال أعرابيٌّ: لمَّا وُلِدْتُ قيل لأبي: نَفِّرْ عنه.
فسمَّاني قُنْفُذاً، وكنَّاني أبا العَدَّاءِ.
والنِفْريتُ إتْباعٌ للعفريت وتوكيد.
نفز
نَفَزَ الظبي يَنْفِزُ نَفَزاناً، أي وثب.
والمرأة تُنَفِّزُ ولدها، أي ترَقِّصُهُ.
وأَنْفَزْتُ السهمَ على ظُفري، إذا أدرته.
وكذلك نَفَّزْتُهُ تَنْفيزاً.
نفس
النَفْسُ: الروحُ.
يقال: خرجت نَفْسُهُ.
قال أبو خراش:
نجا سالِمٌ والنَفْسُ منه بِشِدْقِهِ …
ولم يَنْجُ إلا جَفْنَ سيفٍ ومِئزرا
والنَفْسُ: الدمُ.
يقال: سالت نَفْسُهُ.
وفي الحديث: ” ما ليس له نَفْسٌ سائِلَةٌ فإنَّه لا يُنَجِّسُ الماءَ إذا مات فيه ” .
والنَفْسُ أيضاً: الجسدُ.
قال الشاعر:
نُبِّئْتُ أنَّ بني سُحَيْمٍ أَدخلوا …
أبياتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنْذِرِ
والتامورُ: الدمُ.
وأمَّا قولهم: ثلاثة أنْفُسٍ، فيذكِّرونه لأنَّهم يريدون به الإنسان.
والنَفْسُ: العينُ.
يقال: أصابت فلاناً نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ بنَفْسٍ، إذا أصبته بعينٍ.
والنافِسُ: العائِنُ.
والنافِسُ: الخامسُ من سهام الميسر، ويقال هو الرابع.
ونَفْسُ الشيء: عينه يؤكَّد به.
يقال: رأيت فلاناً نَفْسَهُ، وجاءني بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ أيضاً: قَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من القَرَظِ وغيره.
يقال: هَبْ لي نَفْساً من دِباغٍ.
والنَفَسُ بالتحريك: واحد الأَنْفاسِ.
وقد تَنَفَّسَ الرجل، وتَنَفَّسَ الصُعَداء.
وكلُّ ذي رئةٍ مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ الماء لا رِئاتَ لها.
وتَنَفَّسَ الصبح، أي تَبَلَّج.
وتَنَفَّسَتِ القوسُ، أي تصدَّعتْ.
ويقال للنهار إذا زاد: تَنَفَّسَ، وكذلك الموجُ إذا نضحَ الماء.
وقول الشاعر:
عَيْنَيَّ جودا عَبْرَةً أَنْفاسا
أي ساعة بعد ساعة.
والنَفْسُ أيضاً: الجُرعة.
يقال: اكْرَعْ في الإناء نَفساً أو نَفَسَيْنِ، أي جُرعةٌ أو جرعتين، ولا تزد عليه.
والجمع أَنْفاسٌ.
قال جرير:
تعَللُ وهيَ ساغِبَة بنيها …
بأَنْفاسٍ من الشَبِمِ القَراحِ
ويقال أيضاً: أنت في نَفَسٍ من أمرك، أي في سعةٍ.
وشيءٌ نَفيسٌ، أي يُتَنافَسُ فيه ويُرْغَبُ.
وهذا أَنْفَسُ مالي، أي أحبُّهُ وأكرمُهُ عندي.
وأنْفَسَني فلانٌ في كذا، أي رغَّبني فيه.
ولفلان مُنْفِسٌ ونَفيسٌ، أي مالٌ كثيرٌ.
يقال: ما يسرُّني بهذا الأمر مُنْفِسٌ ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به بالكسر، أي ضنَّ به.
يقال: نَفِسْتُ عليه الشيءَ نَفاسَةً إذا لم تَره يستأهله.
ونَفِسْتَ عليَّ بخير قليل، أي حسدتْ.
ونَفُسَ الشيء بالضم نَفاسَةً، أي صار نفيساً مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في الشيء مُنافسةً ونِفاساً، إذا رغبت فيه على وجه المباراة في الكرم.
وتنافسوا فيه، أي رغِبوا.
وقولهم: لك في هذا الأمر نُفْسَةٌ، أي مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ عنه تَنْفيساً، أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ الله عنه كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ: وِلادُ المرأة إذا وضَعَتْ، فهي نُفَساءٌ ونسوةٌ نِفاسٌ.
ويجمع على نُفَساواتٍ، وامرأتان نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ المرأةُ بالكسر نِفاساً ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً: نُفِسَتِ المرأةُ غلاماً، على ما لم يسمّ فاعله، والولد منْفوسٌ.
وفي الحديث: ” ما من نَفْسٍ مَنْفوسَةٍ إلا وقد كُتِبَ مكانُها من الجنَّة والنار ” .
وقولهم: وَرِثَ فلانٌ قبل أن يُنْفَسَ فلانٌ، أي قبل أن يولد.
نفش
نَفَشْتُ القطن والصوف أَنْفِشُ نَفْشاً.
وعِهْنٌ مَنْفوشٌ، والتَنْفيشُ مثله.
وانْتَفَشَتِ الهرَّةُ وتَنَفَّشَتْ، أي ازْبَأَرَّتْ.
ونَفَشَتِ الإبل والغنم تَنْفِشُ وتَنْفُشُ نُفوشاً، أي رغت ليلاً بلا راعٍ.
ومنه قوله تعالى: ” إذ نَفَشَتْ فيه غَنَمُ القوْم ” .
وأَنْفَشْتُها أنا: تركتها ترعى ليلاً بلا راعٍ.
وهي إبلٌ نَفَشٌ بالتحريك، ونُفَّاشٌ، ونَوافِشُ.
ولا يكون النَفَشُ إلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
نفص
أَنْفَصَتِ الشاةُ ببوْلِها: أخرجته دُفْعَةً دُفْعَةً، مثل أوزعتْ.
قال الأصمعيّ: النُفاصُ: داءٌ يأخذ الشاة فتنفِضُ بأبوالها، أي تدفعه دفعاً حتَّى تموت.
وأَنْفَصَ بالضحك، أي أكثر منه.
والنُفْصَةُ: دُفْعَةٌ من الدم.
نفض
نَفَضْتُ الثوبَ والشجر أنْفُضُهُ نَفْضاً، إذا حرَّكته ليَنْتَفِضَ.
ونَفَّضْتُهُ شدِّد للمبالغة.
والنَفَضُ، بالتحريك:ما تساقطَ من الورق والثمر.
والنُفاضُ بالضم والنُفاضَةُ: ما سقطَ من النَفْضِ.
والمِنْفَضُ: المِنْسَفُ.
ونَفَضَتِ المرأةُ كَرِشَها فهي نَفوضٌ: كثيرةُ الولدِ.
ونَفَضَتِ الإبلُ أيضاً وأَنْفَضَتْ: نُتِجَتْ.
والنافِضُ من الحمَّى: ذات الرعدة.
يقال: أخذته حُمَّى نافِضٌ.
ونَفَضَتْهُ الحمَّى فهو مَنْفوضٌ.
والنُفْضَةُ بالضم: النُفَضاءُ، وهي رِعْدةُ النافِضِ.
والنُفْضَةُ أيضاً: المطَرة تصيب القطعة من الأرض وتخطئ القطعة.
وأَنْفَضَ القومُ، أي هلكت أموالهم.
وأَنْفَضوا أيضاً، مثل أرملوا، إذا فَني زادهم والاسمُ النُفاضُ.
والنِفاضُ بالكسر: إزارٌ من أُزُر الصبيان.
يقال: ما عليه نِفاضٌ.
والنَفَضَةُ بالتحريك: الجماعةُ يُبْعَثونَ في الأرض لينظروا هل فيها عدوٌّ أو خوفٌ.
وكذلك النَفيضةُ نحو الطليقة.
قالت سعدى الجُهَنية ترثي أخاها أسعد:
يَرِدُ المياهَ حَضيرةً ونَفيضَةً …
وِرْدَ القَطاةِ إذا اسْمَأَلَّ التُبَّعُ
تعني إذا قَصُرَ الظلُّ نصفَ النهار.
والجمع النَفائِضُ.
وقد نَفَضْتُ المكانَ نَفْضاً، واسْتَنْفَضْتُهُ وتَنَفَّضْتُهُ، إذا نظرت جميع ما فيه.
قال زهير يصف البقرة:
وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كُلِّ خميلةٍ …
وتخشى رُماة الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدِ
واسْتَنْفَضَ القومُ، أي بعثوا النَفيضَةَ.
ويقال: إذا تكلَّمتَ ليلاً فاخفِضْ، وإذا تكلَّمتَ نهاراً فانْفُضْ، أي التفتْ هل ترى من تكره.
نفط
النَفَطُ بالتحريك: المَجلُ.
وقد نَفطتْ يده نَفْطاً ونَفيطاً، وتَنَفَّطَتْ.
والنِفْطُ والنَفْطُ: دُهْنٌ، والكسر أفصحُ.
ونَفَطَتِ العنزُ تَنْفِطُ نَفيطاً، إذا نثرت بأنفها.
يقال: ما له عافطةٌ ولا نافطةٌ، أي شيء.
والقِدْرُ تَنْفط نَقيطاً، لغةٌ في تَنْفِتُ، إذا غَلَتْ وتَبَجَّسَتْ.
وإنَّ فلاناً لَيَنْفِطُ غضباً، مثل يَنْفِتُ.
نفع
النَفْعُ، ضد الضُرُّ.
يقال: نَفَعْتُهُ بكذا فانْتَفَعَ به، والاسمُ المَنْفَعَةُ.
نفق
نَفَقَتِ الدابَّة تَنْفُقُ نُفوقاً، أي ماتت.
ونفقَ البيعُ نَفاقاً بالفتح، أي راج.
والنِفاقُ بالكسر: فِعل المُنافِقُ.
والنِفاقُ أيضاً: جمع النَفَقَةِ من الدراهم.
يقال: نَفِقَتْ نِفاقُ القومِ، أي فنيت.
ونَفِقَ الزادُ يَنْفَقُ نَفَقاً، أي نَفِدَ.
وفرسٌ نَفِقُ الجري، إذا كان سريعَ انقطاعِ الجري.
وأَنْفَقَ القومُ، أي نَفَقَتْ سوقُهُم.
وأَنفَقَ الرجل، أي افتقر وذهب ماله، ومنه قوله تعالى: ” إذاً لأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإنْفاقِ ” .
وقد أَنْفَقْتُ الدراهم، من النَفَقَةِ.
ورجلٌ مِنْفاقٌ، أي كثير النَفَقَةِ.
والنَفَقُ: سربٌ في الأرض له مَخْلَصٌ إلى مكانٍ.
والنافِقاءُ: إحدى جِحَرَةِ اليربوع، يكتُمها ويُظهر غيرها، وهو موضعٌ يرقِّقه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاءِ ضربَ النافِقاءَ برأسه فانْتَفَقَ، أي خرج.
والجمع النَوافِقُ.
والنُفقَةُ أيضاً، مثال الهُمَزَةِ: النافِقاءُ.
تقول منه: نَفَّقَ اليربوع تَنْفيقاً، ونافَقَ، أي أخذ في نافِقائه.
ومنه اشتقاق المُنافِقِ في الدينِ.
ونَيْفَقُ السراويلِ: الموضعُ المتَّسعُ منها.
نفل
النَفْلُ والنافِلَةُ: عَطِيَّةُ التَطَوُّعِ من حيث لا تجِبُ، ومنه نافِلَةُ الصلاةِ.
والنافِلَةُ أيضاً: وَلَدُ الوَلَدِ.
وانْتَفَلَ من الشيءِ، أي انْتَفى منه وتَنَصَّلَ، كأنَّه إبدالٌ منه.
قال الأعشى:
لئنْ مُنيتَ بنا عن جدِّ مَعْرَكَةٍ …
لا تُلْقِنا عن دِماءِ القومِ نَنْتَفِلُ
والنَفَلُ بالتحريك: الغنيمةُ، والجمع الأنفالُ.
قال لبيد:
إنَّ تَقْوى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ
تقول منه: نَفَّلْتُكَ تنفيلاً، أي أعطيتك نَفَلاً.
والتَنَفُّلُ: التَطَوُّعُ.
والنَفَلُ أيضاً: نَبْتٌ.
ويقال لثلاثِ ليالٍ من الشهر: نُفَلٌ، وهي بعد الغُرَرِ.
والنَوْفَلُ: البحرُ.
والنَوْفَلُ أيضاً: الرجل الكثير العطاءِ.
والنَوْفَلَةُ: المِمْلَحَةُ.
نفنف
النَفْنَفُ: الهواءُ.
وكلُّ مهوًى بين الجبلين فهو نَفْنَفٌ.
نفه
نَفِهَتْ نفسُهُ بالكسر: أعيتْ وكلَّتْ.
والنافِهُ: الكالُّ المُعْيِي من الإبل وغيرها؛ والجمع نُفَّهٌ.
وقد أَنفَهَ فلان إبله ونفَّهَها، إذا أكَلَّها وأعياها.
وجَمَلٌ مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ.
قال:
رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ …
وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسور
والمَنْفوهُ: الضعيف الفؤادِ الجبانُ.
نفا
نَفاهُ: طرده.
تقول: نَفَيْتُهُ فانْتَفى ونَفى هو أيضاً، يتعدَّى ولا يتعدَّى.وتقول: هذا يُنافي ذاك، وهما يتنافيانِ.
والنِفْوَةُ بالكسر والنِفْيَةُ أيضاً: كلُّ ما نَفَيْتَ.
والنُفايَةُ بالضم: ما نَفَيْتَهُ من الشيء لرداءته.
ونَفيُّ المطر: ما تَنْفيهِ وترشه، وكذلك ما تطاير من الرِشاء على ظهر المائح.
ونَفيُّ الريح: ما تَنْفي في أصول الشجر من التراب ونحوه.
والنَفَيانُ مثله.
ويشبَّه به ما يتطرَّف من معظم الجيش.
وقال:
وحربٍ يَضجُّ القومُ من نَفَيانِها …
ضَجيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَبِراتِ
ويقال: أتاني نَفِيُّكَمْ، أي وعيدكم الذي توعدونني.