معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نخـ
نخب
النَخْبُ: النَزْعُ.
تقول: نَخَبْتُهُ أنْخُبُهُ، إذا نزَعته.
والنَخْبُ أيضاً: البِضاعُ.
وقد اسْتَنْخَبَتِ المرأةُ، إذا أرادتْه.
والانتخاب: الانتزاع.
والانتخاب: الاختيار.
والنُخَبَةُ مثل النُجَبَةُ، والجمع نُخَبٌ، يقال: جاء في نُخَبِ أصحابه، أي في خِيارهم.
ورجلٌ نَخِبٌ بكسر الخاء، أي جبانٌ لا فؤادَ له.
وكذلك نَخيبٌ ومنخوبٌ ومنتَخَب، كأنَّه منتَزَع الفؤاد.
نخج
نَخَجْتُ الدَلْوَ: لغةٌ في مَخَجْتُها، إذا خَضْخَضتها.
ونَخَجَ الرجلُ المرأةَ: باضَعَها.
والنَخيجَةُ: زُبْدٌ رقيقٌ يخرجُ من السِقاء إذا حُملَ على بعيرٍ، بعد ما يَخرُجُ منه زُبْدُه الأول فَيتمخَّضُ فيخرجُ منه زُبدٌ.
نخخ
النَخُّ: السَير العنيف.
والنَخُّ: الإبل التي تُناخُ عند المصدِّق ليصدِّقها.
والنَخَّةُ: الرقيق، ويقال البقرُ العواملُ.
قال ثعلب: هذا هو الصواب، لأنه من النَخِّ، وهو السَوْقُ الشديدُ.
وفي الحديث: ” ليس في النَخَّةِ صَدَقَةٌ ” .
وكان الكسائي يقول: إنما هو النُخَّةُ بالضم.
قال: وهو البقر العوامل.
وقال الفراء: النَخَّةُ، بالفتح: أن يأخذ المصدِّق ديناراً لنفسه بعد فَراغه من أخذ الصدقة.
وأنشد:
عَمِّي الذي مَنَعَ الدينارَ ضاحِيَةً …
دينارَ نَخَّة كلبٍ وهو مشهودُ
نخر
نَخِرَ الشيءُ بالكسر، أي بلي وتفتَّت.
يقال: عظامٌ نَخِرَةٌ.
ونُخْرَةُ الريح بالضم: شدَّةُ هبوبها.
والنُخرَةُ أيضاً والنُخَرَةُ: مقدَّمُ أنفِ الفرسِ والحمار والخنزير.
يقال: هشم نُخْرَتَهُ، أي أنفه.
والمَنْخِرُ: ثَقْبُ الأنف، وقد تكسر الميم اتباعاً لكسرة الخاء.
والمُنْخورُ لغة في المَنْخِرِ.
الأصمعي: النَخورُ من النوق: التي لا تَدُرُّ حتَّى يضرب أنفُها.
ويقال حتَّى تُدخل إصبعك في أنفها.
والنَخْوَرِيُّ: الواسعُ الإحليلِ.
والنَخيرُ: صوتٌ بالأنف.
تقول منه: نَخَرَ يَنْخُرُ ويَنْخرُ، نَخْراً ونَخيراً.
والناخِرُ من العظام: الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج منه ولها نَخيرٌ.
ويقال: ما بها ناخِرٌ، أي ما بها أحد.
نخرب
النُخْروبُ: واحد النخاريب، وهي شقوق الجُحر.
نخز
نَخَزْتُ الرجل وغيرَه: وجَأتُهُ وجْئاً بحَدٍّ.
وبكلامٍ: أوْجَعْتُهُ.
نخس
نَخَسَهُ بعودٍ يَنْخُسُهُ ويَنْخِسُهُ نَخْساً، ومنه سمِّيَ النَخَّاسُ.
والناخِسُ في البعير: جَرَبٌ يكون عند ذَنَبه والبعيرُ مَنْخوسٌ.
ودائرةُ الناخِسِ: هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس إلى الفائِلَيْنِ.
وتُكْرَهُ.
والنَخيسُ: البَكْرَة يَتَّسِعُ ثَقْبُها الذي يجري فيه المِحْور مما يأكله المحور، فيَعمدون إلى خُشَيْبَةٍ فيثقبون وسَطها ثم يُلقمونها ذلك الثقب المتَّسع.
ويقال لتلك الخُشَيبة: النِخاسُ، بكسر النون.
والبَكْرَةُ نَخيسٌ.
تقول منه: نَخَسْتُ البَكْرَةَ أنْخَسُها نَخْساً.
والنَخيسَةُ: لبن العَنْز والنعجة يُخْلَط بينهما.
نخص
نخصَ الرجلُ، بالخاء المعجمة، ينْخُص بالضم، أي خَدَّدَ وهُزِلَ كِبَراً.
وانْتَخَصَ لحمُه، أي ذهب.
وعجوزٌ ناخِصٌ: نَخَصَها الكِبرُ وخَدَّدَها.
نخط
نَخَطَهُ من أنفه وانْتَخَطَهُ، أي رمى به، مثل مَخَطَهُ.
وقولهم: ما أدري أي النُخْطِ هو بالضم، أي أيُّ الناس هو.
نخع
النُخاعَةُ بالضم: النُخامَةُ.
وتَنَخَّعَ فلان، أي رمى بنُخاعَتِهِ.
وانْتَخَعَ فلان عن أرضه، أي بَعُدَ عنها.
قال الكسائي: من العرب من يقول قطعتُ نُخاعَهُ ونِخاعَهُ.
وناسٌ من أهل الحجاز يقولون: هو مقطوع النُخاعِ بالضم، وهو الخيط الأبيض الذي في جوف الفَقارِ.
والمَنْخَعُ: مفصِلُ الفَهْقَةِ بين العُنق والرأس من باطن.
يقال: ذبحه فَنَخَعَهُ نَخْعاً، أي جاوز منتهى الذبح إلى النُخاعِ.
ويقال: دابّةٌ مَنخوعَةٌ.
ونَخَعْتُهُ الودَّ والنصيحةَ: أخلصتُهما.
نخل
النَخْلُ والنَخيلُ بمعنى، والواحدة نخْلةٌ.
وقول الشاعر:
رأيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ …
عليه النَخْلُ أيْنَعَ والكُرومُ
فالنَخْل قالوا: ضربٌ من الحُليِّ.
والكُرومُ: القَلائد.
ونَخلُ الدقيق: غَربلَتُهُ.
والنُخالة: ما يَخرُجُ منه.
والمُنْخُلُ: ما يُنْخَلُ به.
والمُنْخَلُ لغة فيه.
وانتخلت الشيء: استقْصَيْتُ أفضَلَهُ.
وتَنَخَّلْتُه: تَخيَّرْتُهُ.
ورجل ناخِل الصدر، أي ناصحٌ.
نخنخ
نَخْنَخْتُ الناقة فَتَنَخْنَخَتْ: أبْرَكْتُها فبركت.
قال العجاج:
ولَوْ أنَخْنا جَمْعَهم تَنَخْنَخوا
نخا
النَخْوَةُ: الكِبْرُ والعظمة.
يقال: انْتَخى فلانٌ علينا، أي افتخر وتعظّم.