معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مغـ
مغث
مَغَثْتُ الدواء في الماء، إذا مَرَثْتَهُ.
ويقال: مَغَثوا فلاناً، إذا ضربوه ضرباً غير مُبَرِّحٍ كأنهم تَلْتَلوهُ.
ورجلٌ مَغِثٌ، أي مَرِسٌ مصارعٌ شديدُ العلاج.
وقولهم: مَغَثوا عِرْضَ فلانِ، أي شانوه.
وكَلأٌ مَغيث ومَمْغوثٌ، إذا أصابه المطر فصرَعه.
مغد
المَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأنَّها وارمة، لأنَّ الشعر يُنْتَف لينبُت أبيض.
والمَغْدُ أيضاً: الناعم.
قال الراجز:
وكان قد شَبَّ شباباً مَغدا
قال أبو زيد: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعم، يمْغَدُهُ مَغْداً، أي غَذاه عيشٌ ناعم.
وقال الفراء: مَغَدَ في عيشٍ ناعم يَمْغَدُ مَغْداً.
ويقال: أمْغَدَ الرجلُ، إذا أكثر من الشرب.
والإمغادُ: إرضاع الفصيل وغيرِه.
تقول المرأة: أمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني، أي رَضِعَني.
ومَغَدَتِ السَخْلَةُ أمَّها تَمْغَدُها مَغْداً، أي رضِعتها.
ويقال: وجدتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جوفَها، أي مَصِصتُه، لأنه قد يكون في جوف الصَربة – وهي صمَغ الطَلْحِ – شيءٌ كأنه الغِراءُ والدِبْسُ.
وتسمى الصَرَبة مَغْداً، وكذلك صَمْغ سِدْرِ البادية.
قال جَزْء بن الحارث الخُنَيْسي:
وأنتم كَمَغْدِ السِدر يُنظَر نحوَه …
ولا يُجْتَنى إلا بفأسٍ ومِحْجَنِ
مغر
المَغْرَةُ: الطينُ الأحمرُ، وقد يحرَّك.
والأمْغَرُ: الأحمرُ الشعرِ والجلدِ، على لون المَغْرَةِ.
والأمْغَرُ من الخيل: نحوٌ من الأشقر، وهو الذي شقرتُه تعلوها مُغْرَةٌ، أي كدرةٌ.
وأمْغَرَتِ الشاةُ، إذا حلبتْ فخرج مع لبنها دمٌ من داءٍ بها، فإن كان ذلك من عادتها فهي مِمْغارٌ.
ابن السكيت: يقال: مَغَرَ في البلاد، إذا ذهب فأسرع.
ورأيته يَمْغَرُ به بعيره.
وقال أبو صاعد: مَغَرَتْ في الأرضِ مَغْرَةٌ من مطر، وهي مطرةٌ صالحةٌ.
مغص
قال أبو دريد: إبلٌ أمْغاصٌ، إذا كانت خِياراً، لا واحد لها من لفظها.
وقال ابن السكيت: المَغَصُ: خيارُ الإبل.
قال: الواحدة مَغَصَةٌ.
قال: والمَغْصُ، بالتسكين: تقطيع في المِعى ووجعٌ.
وقد مُغِصَ الرجل فهو مَمْغوصٌ.
مغط
المَغْطُ: المَدُّ.
يقال: مَغْطَهُ فامْتَغَطَ.
ومَغَطَ في القوس، مثل مَخَطَ.
وامْتَغَطَ النَهارُ، أي ارتفع.
ورجلٌ مُمَغَّطٌ، أي طويلٌ، كأنه مُدَّ مَدًّا من طوله.
والتَمَغُّطُ في عَدْوِ الفرس: أن يَمُدَّ ضَبْعَيْهِ.
مغل
مَغِلَ الدابَّة بالكسر يَمْغَلُ مَغَلاً، إذا أكلَ الترابَ مع البَقْلِ فاشتكى بطنه.
يقال: به مَغْلَةٌ شديدة.
وأمْغَلَ القومُ، أي مَغِلَتْ إبلهم.
والمَغْلَةُ: النعجةُ أو العنزُ تُنْتَجُ في السنة مرَّتين.
وقد أمْغَلَتْ غنمُ فلان، إذا كانت تلك حالها.
وهي غنمٌ مِغالٌ.
قال القُطامي:
بيضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَةٌ …
ريَّا الرَوادِفِ لم تُمْغِلْ بأولادِ
وقال أبو عمرو: المُمْغِلُ: التي تحملُ قبلَ فِطامِ الصبيِّ وتلدُ كلَّ سنةٍ.
ويقال: أمْغَلَ بي فلانٌ عند السلطان، أي وَشى بي.
ومَغَل فلانٌ بفلانٍ عند فلانٍ، إذا وقَع فيه يَمْغَلُ مَغْلاً.
وإنه لصاحب مَغالَةٍ.
مغمغ
المَغْمَغَةُ: الاختلاطُ.
قال رؤبة:
ما مِنْكَ خَلْطُ الخُلُقِ المُمَغْمَغِ
مقتمَقَتَهُ مَقْتاً: أبغضه، فهو مَقيتٌ وممقوتٌ.
ونِكاح المَقْتِ كان في الجاهلية: أن يتزوَّج الرجل امرأة أبيه.