معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مد
مدح
المَدْحُ: الثناء الحسن.
وقد مَدَحَهُ وامتدَحه بمعنًى.
وكذلك المِدْحَةُ، والمَديحُ، والأمْدوحَةُ.
وأنشد أبو عمرو لأبي ذؤيب:
لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ مُنْشِراً أحداً …
أحْيا أباكُنَّ يا ليلى الأماديحُ
وتَمَدَّحَ الرجل: تكلّف أن يمدح.
ورجلٌ مُمَدَّحٌ، أي ممدوح جداً.
وامدَحَّ بطنُه: لغةٌ في انْدَحَّ، إذا اتَّسع.
وتَمَدَّحَت خواصر الماشية، أي اتَّسعت شِبَعاً، مثل تندّحت.
وقال الراعي يصف فرساً:
فلمَّا سَقَيْناها العَكيسَ تَمَدَّحَتْ …
خَواصِرُها وازدادَ رشْحاً وَريدُها
مدخ
تَمَدَّختِ الإبل: تقاعست في سيرها، وبالذال معجمة أيضاً.
مدد
مَدَدْتُ الشيء فامتد.
والمادَّةُ: الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله في عمره.
ومَدَّهُ في غيِّه، أي أمهله وطَوَّلَ له.
والمَدُّ: السيل.
يقال: مَدَّ النهرُ، ومَدَّهُ نهرٌ آخر.
قال العجاج:
سيلٌ أتيٌّ مَدَّهُ أتيُّ
ومَدُّ النهار: ارتفاعه.
ويقال: هناك قطعةُ أرضٍ قَدْرُ مَدِّ البصر، أي مدى البصر.
ورجلٌ مَديدُ القامة، أي طويل القامة.
وطِرافٌ مُمَدَّدٌ، أي ممدودٌ بالأطناب، شدد للمبالغة.
وتَمَدَّدَ الرجلُ، أي تمطَّى.
والمُدُّ بالضم: مِكيال، وهو رِطلٌ وثُلث عند أهل الحجاز، ورطلان عند أهل العراق.
والصاع: أربعة أمْدادٍ.
ومُدَّةٌ من الزمان: بُرهة منه.
والمُدّة أيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم.
والمَدَّةُ، بالفتح: المرّة الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيء.
والمِدَّةُ بالكسر: ما يجتمع في الجرح من القيح.
والمِدادُ: النِقْسُ.
تقول منه: مَدَدْتُ الدَواة وأمْدَدْتها أيضاً.
وأمْدَدْتُ الرجل، إذا أعطيتَه مَدَّةً بقلم.
وأمْدَدْتُ الجيشَ بِمَدَدٍ.
والاستِمدادُ: طلب المَدَدِ.
قال أبو زيد: مَدَدْنا القومَ، أي صرنا مَدَداً لهم.
وأمدَدْناهم بغيرنا.
وأمْدَدْناهُمْ بفاكهة.
وأمَدَّ الجرحُ: صارت فيه مِدَّةٌ.
وأمَدَّ العَرْفَجُ، إذا جرى الماء في عوده.
ومَدَدْتُ الإبل وأمْدَدْتها بمعنًى، وهو أن تَنْثُرَ لها على الماء شيئاً من الدقيق ونحوه فتسقيها.
والاسم المَديد.
وماءٌ إمِدَّانٌ: شديد الملوحة.
مدر
المَدَرَة: واحدةُ المَدَرِ.
والعرب تسمِّي القرية مَدَرَةً.
والمَدْرِيَّةُ: رماحٌ كانت تركَّب فيها القرون المحدَّدة مكان الأسنّة.
قال لبيد يصف البقرة والكلاب:
فلَحِقْنَ واعْتَكَرَتْ لها مَدْرِيَّةٌ …
كالسَمْهَرِيَّةِ حَدُّها وتَمامُها
يعني القرون.
ومَدَرْتُ الحوضَ أمْدُرُهُ، أي أصلحته بالمَدَرِ.
والمَمْدَرَةُ بالفتح: الموضع الذي يأخذ منه المَدَرُ، فتُمْدَرُ به الحياض، أي تُسَدُّ خَصاصُ ما بين حجارتها.
ورجلٌ أمْدَرُ بيِّن المَدَرِ، إذا كان منتفخ الجنْبَين.
والأمْدَرُ من الضباع: الذي في جسده لُمَعٌ من سَلْحِهِ.
ويقال لَوْنٌ له.
مدش
المُدْشُ: رَخاوةُ عصَب اليد وقلَّة لحمها.
ورجلٌ أمْدَشُ اليد.
وقد مَدِشَ مَدَشاً.
وامرأةٌ مَدْشاءُ اليد.
مدل
المِدْلُ: الرجلُ الخَفيُّ الشخصِ، القليلُ اللحمِ بالدال والذال جميعاً.
وتَمَدَّلَ بالمنديل: لغة في تَنَدَّلَ.
مدن
مَدَنَ بالمكان: أقام به.
ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ.
وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.
مده
التَمَدُّهُ: التَمَدُّحُ.
والمادِهُ: المادِحُ، والجمع المُدَّهُ.
مدى
المَدى: الغاية.
يقال: قطعة أرضٍ قدر مَدى البصر، وقدر مَدّ البصر أيضاً.
والمَدِيُّ: الحوض الذي ليس له نصائبُ.
والجمع أمْدِيَةٌ.
والمُدْيَةُ بالضم: الشَفرة، وقد تكسر، والجمع مُدْياتٌ ومُدًى.
والمُدْيُ: القفيزُ الشاميّ، وهو غير المُدِّ.