معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مجـ
مجج
مَجَّ الرجل الشرابَ من فِيه، إذا رمى به.
وانْمَجَّتْ نُقْطَةٌ من القَلَم: ترشَّشَتْ.
وشيخٌ ماجٌّ: يَمُجُّ ريقَه ولا يستطيع حَبْسَه من كِبَره.
يقال: أحمقٌ ماجٌّ، للذي يسيل لُعابُه.
والماجٌّ: الناقة التي تَكْبَرُ حتَّى تَمُجَّ الماء من حَلْقِها.
والمُجاجَةُ والمُجاجُ: الريقُ الذي تَمُجٌّهُ من فِيك.
يقال: المَطَرُ مُجاجُ المُزْنِ، والعَسَلُ مجاج النَحْل.
ومَجاجةُ الشيء أيضاً: عُصارته.
وأَمَجَّ الفرسُ، إذا بدأ بالجري قبل أن يضطرم.
وأمَجَّ الرجل، إذا ذهب في البلاد.
والمَجٌّ بالفتح: حَبٌّ كالعَدَس، معرب وهو بالفارسية مَاشْ.
مجح
مَجَحَ مَجْحاً ومَجَحاً: تكبَّر.
والدَلْوَ في البئر: خَضْخَضَها كذلك.
مجد
المَجْدُ: الكرم.
والمَجيدُ: الكريم.
وقد مَجُدَ الرجل بالضم، فهو مجيد وماجد.
قال ابن السكيت: الشرف والمجد يكونان بالآباء.
يقال: رجلٌ شريفٌ ماجدٌ: له آباءٌ متقدِّمون في الشرف.
قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإن لم يكن له آباءٌ لهم شرف.
وتَماجَدَ القوم فيما بينهم.
وماجَدْتُهُ فمَدَدْتُهُ أمْجُدُهُ، أي غلبته بالمجد.
ومَجَدَت الإبلُ مُجوداً، أي نالت من الخلا قريباً من الشِبَع.
ومَجَّدْتُها أنا تمجيداً.
وقال أبو عبيد: أهل العالية يقولون: مَجَدْتُ الدابَّةَ أَمُْدُها مَجْداً، أي علَفْتها مِلء بطنها.
وأهل نجد يقولون: مَجَّدْتها تَمْجيداً، أي علَفْتها نِصفَ بطنها.
والتَمْجيدُ: أن يَنْسُبَ الرجل إلى المجد.
وفي المثل: ” في كلِّ شجرٍ نار، واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفار ” ، أي استكثرا منها، كأنَّهما أخذا من النار ما هو حَسْبُهُما.
ويقال: لأنَّهما يُسرعان الوَرْيَ، فَشُبِّها بمن يكثر من العطاء طلباً للمجد.
مجر
المَجْرُ بالتسكين: الجيشُ الكثيرُ.
والمَجْرُ أيضاً: أن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة.
وفي الحديث أنَّه نهى عن المَجْرِ.
يقال منه: أمْجَرْتُ في البيع إمْجاراً.
ويقال أيضاً: ما له مَجْرٌ، أي عقلٌ.
والمَجَرُ بالتحريك: الاسمُ من قولك: أمْجَرَتِ الشاةُ فهي مُمْجرٌ، وهو أن يعظّم ما في بطنها من الحمل وتكون مهزولةً لا تقدر على النهوض.
ويقال أيضاً: شاةٌ مَجْرَةٌ بالتسكين.
قال الأصمعيّ: ومنه قيل للجيش العظيم: مَجْرٌ، لثقله وضِخَمه.
وسئل ابنُ لسانِ الحُمَّرَةِ عن الضأن فقال: مالُ صِدْقٍ، قَرْيَةٌ لا حِمَى بها إذا أفلتتْ من مَجْرَتَيْها، يعني من المَجْرِ في الدهر الشديد وهو الهُزال، ومن النَشَر، وهو أن تنتشر بالليل فتأتي عليها السباعُ.
فسمَّاها مَجْرَتَيْنِ، كما يقال: القَمَرانِ والعُمَرانِ.
والمَجَرُ أيضاً بالتحريك: لغة في النَجَرِ، وهو العطش.
مجس
المَجوسِيَّةُ: نِحْلَةٌ.
والمَجوسِيُّ منسوبٌ إليها، والجمع المَجوسُ.
قال امرؤ القيس:
أَحارِ أُريكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْناً …
كنارِ مَجوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا
وقد تَمَجَّسَ الرجل: صار منهم.
ومَجَّسَهُ غيره.
وفي الحديث: ” فأبواه يُمَجِّسانه ” .
مجع
المِجْعُ، بالكسر: الأحمقُ، والمُجْعَةُ بالضم مثله، وكذلك المُجَعَةُ.
ومَجِعَ الرجل بالكسر يَمْجَعُ مَجاعَةً، إذا تماجَنَ.
وامرأةٌ مَجِعَةٌ: قليلةُ الحياء، مثال جَلِعَةٍ في الوزن والمعنى.
وتماجَعَ الرجلان: تَماجَنا وترافثا.
والمَجيعُ: ضربٌ من الطعام، وهو تَمْرٌ يُعْجَنُ بلبَنٍ.
مجل
مَجَلَتْ يدُهُ تَمْجُلُ مجْلاً، أي تَنَفَّطَتْ من العمل.
ويقال أيضاً: مَجِلَتْ يدُه بالكسر مَجَلاً.
وأمْجَلَ العملُ يدَه.
وجاءت الإبلُ كأنَّها المَجْلُ، أي مُمتلئةً كامتلاء المَجْلِ.
مجمج
مَجْمَجْتُ الكتابَ، إذا ثَبَّجْتُهُ ولم تُبيِّن الحروف.
ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبَره، إذا لم يُبَيِّنه.
مجن
المَجونُ: أن لا يبالي الإنسان ما صنع.
وقد مَجَنَ بالفتح يَمْجُنُ مُجوناً ومَجانَةً، فهو ماجِنٌ؛ والجمع المُجَّانُ.
وقولهم: أخذه مَجَّاناً، أي بلا بدل.
والمُماجِنُ من النوق: التي ينزو عليها غير واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلقَح.
وطريقٌ مُمَجَّنٌ، أي ممدودٌ.