معجم الصحاح في اللغة – باب اللام – فصل لعـ
لعب
اللَعِب معروف واللَّعْبُ مثله.
وقد لَعِبَ يلعَب.
وتلعَّب: لعِب مرَّةً بعد أخرى.
ورجلٌ تِلْعابَةٌ: كثير اللَعِب.
والتَلعاب بالفتح: المصدر.
وجاريةٌ لَعوب.
والأُلْعوبة: اللَعِب.
والمَلْعَبُ: موضع اللعِب.
واللُعْبَةُ بالضم: لُعْبَةُ الشِطرنج والنَرْد.
وكلُّ ملعوبٍ فهو لُعْبَةٌ، لأنَّه اسم.
ومنه قولهم: اقْعُدْ حتَّى أفرغ من هذه اللُعْبَةِ.
قال ثعلب: من هذه اللَعِبَةِ بالفتح أجودُ، لأنه أراد المرة الواحدة من اللَعِبِ.
واللِعْبَةُ بالكسر: نوع من اللعَبِ، مثل الركبة والجِلسة.
تقول: فلان حَسَنُ اللِعْبَةِ، كما تقول: حَسَنُ الجِلسة.
ولاعبتُ الرجلَ مُلاعَبَةً.
ومُلاعِبُ ظِلِّهِ: طائر، وربَّما قيل خاطِفُ ظِلِّهِ.
واللُعابُ: ما يسيل من الفم.
ولُعابُ النحل: العسل.
ولَعَبَ الصبيُّ، بالفتح: يلعَبُ لَعْباً، إذا سال لُعابُهُ.
قال لبيد:
لَعَبْتُ على أكْتافِهِمْ وحجورِهِمْ …
وَليداً وسَمُّوني مُفيداً وعاصِما
وأَلْعَبَ الصبيُّ، إذا صار له لُعابٌ يسيل من فيه.
وثغرٌ ملعوبٌ، أي ذو لُعابٍ.
ولُعابُ الشمس: ما تراه في شدَّة الحرّ مثل نسج العنكبوتِ، ويقال هو السَراب.
لعثم
أبو زيد: تَلَعْثَمَ الرجل في الأمر، إذا تَمَكَّثَ فيه وتأنَّى.
وقال الخليل: نَكَلَ عنه وتَبَصَّرَهُ.
لعج
لَعَجَهُ الضَربُ، أي آلمه وأحْرَق جِلْدَه.
قال الهذلي:
ضَرْباً أليماً بِسِبْتٍ يَلعَجُ الجِلدا
ويقال هَوًى لاعِجٌ، لحُرقَة الفؤاد من الحُبِّ.
لعز
لَعَزَ المرأة: وطئها.
والناقة فصيلَها: لَطَعَتْهُ.
لعس
اللَّعَسُ: لونُ الشفة إذا كانت تضرب إلى السَواد قليلاً، وذلك يُستملَح.
يقال: شَفَةٌ لَعْساءُ وفِتيةٌ ونسوةٌ لُعْسٌ.
وربَّما قالوا: نباتٌ ألعَسُ، وذلك إذا كثُر وكثف، لأنه حينئذٍ يضرب إلى السواد.
واللَعْوَسُ، بتسكين العين: الخفيف في الأكل وغيره كأنَّه الشَرِهُ.
ومنه قيل للذئب لَعْوَسٌ.
لعط
قال أبو زيد: إن كان بعرض عُنق الشاةِ سَوادٌ فهي لَعْطاءُ، والاسمُ اللُعْطَةُ.
وهي أيضاً سُفْعَةُ الصَقر في وجهه.
لعع
اللعاعُ: نبتٌ ناعمٌ في أوَّل ما يبدو.
وقال الأصمعي: ومنه قيل: الدُنيا لُعاعَةٌ.
وألَعَّتِ الأرضُ تُلِعُّ إلعاعاً، إذا أنبتتها.
فإن أردت أنك تناولتها قلت: تلَعَّيْتُها، وخرجنا نَتَلَعَّى، وأصلها تَلَعَّعْتُها، فكرهوا ثلاث عيْناتٍ، فأبدلوا من الأخيرة ياءً.
وقال أبو عمرو: اللُعاعَةُ: الكلأُ الخفيف رُعِيَ أو لم يُرْعَ.
لعق
لَعِقْتُ الشيء ألعَقُهُ لَعْقاً، أي لَحِسته.
ولَعِقَ فلان إصبَعه، أي مات، وهو كنايةٌ.
والملْعَقَةُ: واحدة المَلاعِقِ.
واللُعْقَةُ بالضم: اسمُ ما تأخذه المِلْعَقَةُ.
واللَعْقَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، يقال: في الأرض لَعْقَةٌ من ربيع، ليس إلا في الرُطبِ، يَلْعَقُها المال لَعْقاً.
واللَعوقُ: اسم ما يُلْعَقُ.
ورجلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ، أي حريصٌ؛ وهو إتباعٌ له.
لعل
لعَلّ كلمةُ شَكٍّ، وأصْلها عَلّ، واللام في أوّلها زائدة.
قال الشاعر:
يَقولُ أناسٌ عَلَّ مَجْنونَ عامرٍ …
يَرومُ سُلوٍّا قُلْتُ إني لِما بِيا
ويقال: لَعَلِّي أفعَلُ،ولَعلني أفعَلُ، بمعنًى.
لعلع
اللَعْلَعُ: السرابُ.
ولَعْلَعَتُهُ: بَصيصُهُ.
وتَلَعْلَعَ فلان من الجوع، أي تضوَّر.
واللَعيعَة: خُبزُ الجاوَرسِ.
ولَعْلَعْتُ عظمَه فَتَلَعْلَعَ، أي كسرته فتكسَّر.
لعمظ
اللَعْمَظَةُ: الشَرَهُ.
ورجلٌ لَعْمَظٌ ولُعْموظٌ ولُعْموظَةٌ، وهو النَهِمُ الشَرِهُ، وقومٌ لَعامِظَةٌ ولَعاميظُ.
قال الشاعر:
أشْبِهْ ولا فَخْرَ فإنَّ التي …
تُشْبهُها قومٌ لَعاميظُ
ولَعْمَظْتُ اللحمَ، أي انتَهَسْتهُ من العظم، وربَّما قالوا: لَعْظَمْتُهُ، على القلب.
لعن
اللَعْنُ: الطردُ والإبعادُ من الخير.
واللَعْنَةُ الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ.
والرجل لَعينٌ ومَلْعونٌ، والمرأة لَعينٌ أيضاً.
واللَعينُ: الممسوخ.
والرجل اللَعينُ: شيء يُنْصَبُ وسط المزارع تُستَطرَد به الوحوش.
قال الشماخ:
ذَعَرْتُ به القَطا ونفيتُ عنه …
مَقامَ الذِئبِ كالرجلِ اللَعينِ
والمُلاعَنَةُ واللِعانُ: المباهَلة.
والمَلْعَنَةُ: قارِعةُ الطريقِ ومَنزلُ الناس.
وفي الحديث: ” اتَّقوا الَلاعِنَ ” يعني عند الحدث.
ورجلٌ لُعَنَةٌ: يَلْعَنُ الناس كثيراً، ولُعْنَةٌ، بالتسكين: يَلْعَنُهُ الناس.
لعا
رجلٌ لَعْوٌ ولَعاً، أي شَهْوانُ حريصٌ.
وكلبةٌ لَعْوَةٌ: حريصةٌ.
ولَعْوَةُ الجوعِ: حِدَّته.
ويقال للعاثر: لَعاً لَكَ! دعاءٌ له بأن ينتعس.
قال الأعشى:
بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ إذا عَثَرَتْ …
فالتَعْسُ أدنى لها من أن يقال لَعا
الفراء: اللَعْوَةُ: السواد حول حلمة الثدي.
ويقال: ما بها لاعي قَرْوٍ، أي ما بها مَن يلحس عُسًّا، معناه ما بها أحدٌ.
ويقال: خرجنا نَتَلَعَّى، أي نأخذ اللُعاعَ، وهو أول النبت.
وأصله نَتَلَعَّعُ.
وتَلَعَّى العسل: تعقَّد.