معجم الصحاح في اللغة – باب اللام – فصل لذ

معجم الصحاح في اللغة – باب اللام – فصل لذ

لذذ

اللَذَّةُ: واحدة اللَذَّاتِ.

وقد لَذِذْتُ الشيءَ لَذاذاً ولَذاذةً، أي وجدته لَذيذاً.

والْتَذَذْتُ به وتَلَذَّذْتُ به، بمعنًى.

وشرابٌ لَذٌّ ولَذيذٌ، بمعنًى.

واسْتَلَذَّهُ: عدَّه لذيذاً.

واللَذُّ: النوم في قول الشاعر:

ولَذٍّ كطَعمِ الصَرْخَدِيِّ طَرَحْتُهُ …

عَشِيَّةَ خِمْسِ القومِ والعينُ عاشِقُه

واللَذِ، واللَذْ: لغةٌ في الذي.

والتثنية: اللَذا بحذف النون، والجمع الذينَ، وربَّما قالوا في الرفع: اللَذونَ.

لذع

لَذَعَتْهُ النار لَذْعاً: أحرقته.

ولَذَعَهُ بلسانه، أي أوجعَه بكلام.

يقال: نعوذ بالله من لَواذِعِهِ.

والْتِذاعُ القَرحةِ: احتراقها وجعاً إذا قيَّحتْ.

واللَوْذَعِيُّ: الرجل الظريف الحديد الفؤاد.

لذم

أبو زيد: لَذِمْتُ بالمكان لَذْماً: لزِمْتُهُ.

وأَلْذَمْتُ فلاناً بفلانٍ إلْذاماً.

ولَذِمَهُ الشيءُ: أعجبه، وهو في شعر الهذليّ.

وأُلْذِمَ به، أي أُولِعَ به، فهو مُلْذَمٌ به.

لذى

الذي اسم مبهم للمذكَّر؛ وهو مبنيٌّ معرفةٌ، ولا يتم إلا بصلة.

وأصله لذي، فأدخل عليه الألف واللام، ولا يجوز أن يُنزعا منه لتنكير.

وفيه أربع لغات: الَّذي واللَّذِ بكسر الذال، واللَّذْ بإسكانها، والذِيُّ بتشديد الياء.

وفي تثنيته ثلاث لغات: اللَّذانِ، واللَّذا، واللَّذا بحذف النون.

قال الأخطل:

أبَني كُلَيْبٍ إنَّ عَمَّيَّ اللَّذا …

قَتلا الملوك وفَكَّكا الأغلالا

واللَّذانِّ بتشديد النون.

وفي جمعها لغتان: الَّذينَ في الرفع والنصب والجر، والَّذي بحذف النون.

قال الشاعر:

وإنَّ الَّذِي حانت بفَلْجٍ دماؤهم …

هُمُ القومُ كُلُّ القومِ يا أُمَّ خالِدِ

يعني الَّذينَ.

ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُونَ.

وتصغير الَّذي: اللَذَيَّا بالفتح والتشديد، فإذا ثنَّيت المصغَّر أو جمعته حذفت الألف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ.

وقول الشاعر:

فإنْ أدَعِ اللَّواتي من أناسٍ …

أضاعوهُنَّ لا أدَعِ الَّذينا

فإنَّما تركه بلا صلة لأنَّه جعله مجهولاً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)