معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كسـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كسـ

كسأ

كَسَأْتُهُ: تَبِعْتُهُ.

ويقال للرجل إذا هَزَمَ القومَ فمرَّ وهو يطردهم: مرَّ فلان يَكْسَؤُهُمْ ويَكْسَعُهُمْ، أي يَتْبَعُهُمْ.

والأكساء: الأدبار.

قال الشاعر:

حتَّى أرى فارِسَ الصَموتِ عَلى …

أَكْساءِ خَيْلٍ كأنَّها الإبِلُ

يعني خَلْفَ القوم وهو يطردهم.

كسب

الكَسْبُ: طلب الرزق.

وأصله الجمع، تقول منه: كَسَبْتُ شيئاً واكْتسبْته بمعنًى.

وفلان طيِّبُ الكَسْب، وطيِّب المَكْسِبَة وطيِّب الكِسْبَةِ.

وكَسَبْتُ أهلي خَيْرا، وكَسَبْتُ الرجلَ مالاً فكَسَبَه.

وهذا ممَّا جاء على فَعَلْتُهُ فَفَعَلَ.

والكواسب: الجوارح.

وتكسَّب، أي تكلَّف الكَسْبَ.

والكُسْبُ بالضم: عُصارة الدُهْن.

كسج

الكَوْسَجُ: الأثَطّ، وهو معرَّب.

والكَوسج: سمكة في البحر، له خرطومٌ كالمنشار.

كسح

كَسَحْتُ البيتَ: كنسته.

والمِكْسَحَةُ: ما يُكْنَسُ به الثلج وغيره.

وكَسَحَتِ الريحُ الأرضَ: قشرتْ عنها التراب.

وأغاروا عليهم فاكْتَسَحوهم، أي أخذوا مالهم كلَّه.

والكُساحَةُ مثل الكُناسَةُ.

والأَكْسَحُ: الأعرجُ، والمُقْعَدُ أيضاً.

كسد

كَسَدَ الشيء كَساداً، فهو كاسِدٌ وكَسيدٌ.

وسلعةٌ كاسِدَةٌ، وسوقٌ كاسِدٌ بلا هاءٍ.

وأكْسَدَ الرجل، أي كَسَدَتْ سوقُه.

وقول الشاعر معاوية بن مالك:

إذ كُلُّ حيٍّ نابِتٌ بأَرومَةٍ …

نَبْتَ العِضاهِ فماجِدٌ وكَسيدُ

أي دونٌ.

كسر

كَسَرْتُ الشيء فانْكَسَرَ وتَكَسَّرَ وكَسَّرْتُهُ، شدِّد للتكثير والمبالغة.

وناقةٌ كَسيرٌ كما قالوا: كفٌّ خضيبٌ.

ويقال: كَسَرَ الطائرُ، إذا ضمَّ جناحيه حين ينقضّ.

قال العجاج:

تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ

والكاسِرُ: العُقاب.

والكِسْرُ، بالكسر: أسفل شُقَّةِ البيت التي تلي الأرض من حيثُ يكسر جانباه من عن يمينك ويسارك، عن ابن السكيت.

قال: ومنه قيل: فلانٌ مُكاسِري، أي جاري، كِسْرُ بيتِه إلى جانب كِسْرِ بيتي.

والكِسْرُ أيضاً: عَظْمٌ ليس عليه كثير لحمٍ، والجمع كُسورٌ.

ويقال أيضاً لعظم الساعد مما يلي النِصف منه إلى المرفق: كِسْرُ قَبيحٍ.

والفتحُ في هؤلاء الثلاثة لغةٌ.

والكِسْرَةُ: القطعةُ من الشيء المكسور، والجمع كِسَرٌ.

وعودٌ صلبُ المَكْسِرِ، بكسر السين، إذا عَرفْت جَوْدَتَهُ بكسرِهِ.

ويقال: فلان طيِّب المَكْسِرِ، إذا كان محموداً عند الخِبرة.

وأرضُ ذاتُ كُسورٍ، أي ذات صَعودٍ وهَبوطٍ.

ورجلٌ ذو كَسَراتٍ وهَزَراتٍ، إذا كان يُغْبَنُ في كلِّ شيء.

وكُسارُ الحطبِ: دُقاقُهُ.

وشيءٌ كَسيرٌ، أي مكسورٌ، والجمع كَسْرى.

كسس

الكَسيسُ: نبيذُ التمر.

والكَسيسُ أيضاً: لحمٌ يجفَّف على الحجارة، ثم يُدَقُّ ويُتَزَوَّدُ.

والكَسَسُ: قِصَرُ الأسنان.

يقال: رجلٌ أَكَسُّ.

كسع

الكَسْعُ: أن تضرِب دُبَر الإنسان بيدك أو بصدر قَدَمك.

يقال: اتَّبع فلانٌ أدبارهم يَكْسَعُهُمْ بالسيف، مثل يَكْسَؤُهُم، أي يطردهم.

والكَسْعُ: سرعةُ المَرِّ.

يقال: كَسَعَهُ بكذا، إذا جعله تابعاً له ومُذْهَبه.

ووردت الخيول يَكْسَعُ بعضها بعضاً.

والكَسَعُ: بياضٌ في أطراف الثُنَّةِ، يقال: فرسٌ أكْسَعُ بيِّن الكَسَع.

وكَسَعْتُ الناقة بغبْرِها، أي ضربت خِلفها بالماء البارد ليترادَّ اللبنُ في ظَهرها ويبقى لها طِرْقُها، وذلك إذا خِفْتَ عليها الجدبَ في العام القابل.

قال الحارث بن حِلِّزة:

لا تَكْسَعِ الشَوْلَ بأَغْبارِها …

إنَّك لا تدري مَنِ الناتجُ

ومنه قيل رجلٌ مُكَسَّعٌ، وهو من نعت الرجل العَزَب إذا لم يتزوَّج.

وتفسيره: ردَّت بقيَّتُه في ظهره.

واكْتَسَعَ الكلب بذَنَبِهِ، إذا اسْتَثْفَرَ به.

والكُسْعَةُ: الحميرُ.

كسف

الكِسْفَةُ: القطعة من الشيء.

يقال: أعطني كِسْفَةً من ثوبك؛ والجمع كِسْفٌ وكِسَفٌ.

ويقال: الكِسْفُ والكِسْفَةُ واحدٌ.

وقال الأخفش: من قرأ: ” كِسْفاً من السماء ” جعله واحداً.

ومن قرأ: ” كِسَفاً ” جعله جميعاً.

والكَسْفُ بالفتح: مصدر كَسَفْتُ البعير، إذا قطعت عرقوبَه.

وكذلك كَسَفْتُ الثوب، إذا قطعته.

والتَكْسيفُ: التقطيعُ.

وكَسَفَتِ الشمسُ تَكْسِفُ كُسوفاً.

وكَسَفَها الله كَسْفاً، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

قال الشاعر:

الشمسُ طالِعةً ليست بكاسفةٍ …

تبكي عليك نجومَ الليلِ والقَمَرا

أي ليست تَكْسِفُ ضوءَ النجوم مع طلوعها لقلَّة ضوئها وبكائها عليك.

وكذلك كَسَفَ القمرُ، إلاَّ أنَّ الأجود فيه أن يقال خَسَفَ القمر.

وكُسِفَتْ حال الرجل، أي ساءتْ.

ورجلٌ كاسِفُ البالِ: سيِّء الحال.

وكاسِفُ الوجه؛ أي عابس.

وفي المثل: ” أَكَسْفاً وإمْساكاً ” أي أَعُبوساً مع بخلٍ.

كسل

الكَسَلُ: التثاقُلُ عن الأمرِ.

وقد كَسِلَ بالكسر، فهو كَسْلانُ، وقومٌ كُسالى وكَسالى.

وأمرأةٌ مِكْسالٌ: لا تكاد تبرحُ مجلسها، وهو مدحٌ لها، مثل نؤومِ الضُّحى.

وأكْسَلَ الرجُلِ في الجِماعِ، إذا خالط أهلَهُ ولم يُنْزِلْ.

ويقال في فَحْل الإبل أيضاً.

كسم

الكَسْمُ: تنقيتك الشيء بيدك، ولا يكون إلاَّ من شيء يابس.

والكَيْسومُ: الحشيشُ الكثير.

وخيلٌ أَكاسِمُ، أي كثيرةٌ يكاد يركبُ بعضُها بعضاً.

كسا

الكُسْوَةُ والكِسْوَةُ: واحدة الكسا.

وكَسَوْتُهُ ثوباً فاكْتَسى.

والكِساءُ: واحد الأكْسِيَةِ، وأصله كِساوٌ لأنَّه من كَسَوْتُ.

وتَكَسَّيْتُ بالكِساءِ: لبسته.

وقول الحطيئة:

دَعِ المكارمَ لا ترحلْ لبُغْيَتِها …

واقْعُدْ فإنَّك أنت الطاعِمُ الكاسِي

قال الفرّاء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك: ماءٌ دافقٌ، وعيشةٌ راضيةٌ؛ لأنَّه يقال: كُسِيَ العريانُ ولا يقال كَسا.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)