معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كد
كدأ
أبو زيد: كَدَأَ النبتُ يَكْدَأُ كُدوءًا، إذا أصابه البَرْد فَلَبَّدَهُ في الأرض، أو عَطِشَ فأبطأ في النبات.
يقال: أصاب الزَّرْعَ بَرْدٌ فَكَدَّأهُ في الأرض تَكْدِئَةً.
وأرضٌ كادئة: بطيئة الإنبات.
كدح
الكَدْحُ: العملُ، والسعيُ، والخدشُ، والكسبُ.
يقال: هو يَكْدَحُ في كذا، أي يَكُدُّ.
وقوله تعالى: ” إنك كادحٌ إلى ربك كَدْحاً ” أي تسعى.
وأصابه شيء فكَدَحَ وجهَه: وبه كَدْحٌ وكَدوحٌ، أي خدوش.
وقيل الكَدْحُ أكثر من الخدش.
وهو يَكْدَحُ لِعياله ويَكْتَدِحُ، أي يكتسب لهم.
والتَكْديحُ: التخديش.
يقال حمارٌ مُكَدح قد عَضَّضَتْهُ الحُمُر.
وتَكَدَّحَ الجِلْدُ: تخدَّش.
كدد
الكَدُّ: الشِدَّة في العمل وطلب الكسب.
وكَدَدْتُ الشيءَ: أتعبته.
والكَدُّ: الإشارة بالإصبع، كما يشير السائل.
قال الكميت:
غَنيتُ فلم أرْدُدْكمُ عِند بُغْيَةٍ …
وحُجْتُ فلم أكْدُدْكُمُ بالأصابعِ
والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأشياء كالهاون.
والكَديدُ: الأرض المَكْدودةُ بالحوافر.
قال امرؤ القيس:
أثَرْنَ غُباراً بالكَديدِ المُرَكَّلِ
وبئرٌ كَدودٌ، إذا لم يُنَلْ ماؤها إلا بجهدٍ.
والكُدادَةُ، بالضم: القشدةُ وما يبقى في أسفل القِدر من المرق أيضاً.
وقومٌ أكدادٌ، أي سراعٌ.
كدر
الكَدَرُ: خلاف الصَفو.
وقد كَدِرَ الماءُ بالكسر يَكْدَرُ كَدَراً، فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ أيضاً.
وأنشد ابن الأعرابي:
لو كُنْتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدْر
وكَدُرَ الماء بالضم يَكْدُرُ كُدورَةً مثله، وكذلك تَكدَّرَ، وكَدَّرَهُ غيره تَكْديراً.
ويقال: كَدَرَ عيشُ فلان، وتَكَدَّرَتْ معيشته.
والكَدَرُ أيضاً: مصدر الأكْدَرِ، وهو الذي في لونه كُدْرَةٌ.
ويقال لِحُمر الوحش: بناتُ أكْدَرَ، نُسبت إلى فحلٍ.
والكُدْرِيُّ: ضربٌ من القطا، وهو ثلاثة أضرُبٍ: كُدْرِيٌّ، وجونيٌّ، وغَطاطٌ.
فالكُدْرِيُّ الغُبْرُ الألوانِ الرقشُ الظهورِ والبطونِ الصفرُ الحلوقِ، وهو ألطف من الجونيِّ، كأنَّه نسب إلى معظم القطا، وهي كُدْرٌ.
ونذكر الباقيَيْن في موضعهما.
والأكْدَرِيَّةُ: مسألة في الفرائض، وهي: زوجٌ وأمٌّ وجَدٌّ وأختٌ لأبٍ وأمٍّ.
والكُدَيْراءُ: لبن حليب يُنْقَعُ فيه تمرٌ.
وتَكادَرَتِ العينُ في الشيء، إذا أدامت النظر إليه.
والكُدُرُّ: الشابُّ الحادر الشديد.
وانْكَدَرَ، أي أسرع وانقضَّ.
وانْكَدَرَتِ النجومُ.
كدس
الكَدْسُ: إسراعُ المُثْقَلِ في السَير.
وقد كَدَسَت الخيل.
وتَكَدَّسَ الفرس، إذا مشى كأنه مًثْقَلٌ.
والكُدْسُ بالضم: واحد أكداسِ الطعام.
والكُداسُ: عُطاسُ البهائم.
وقد كَدَسَتْ أي عَطَست.
والكادِسُ: ما يُتَطَيَّرُ به من الفال والعطاس ونحو ذلك.
ومنه قيل للظبي وغيره إذا نزل من الجبل: كادِسٌ، يُتَشاءَمُ به كما يتشاءم بالبارح.
كدش
الكَدْشُ: الخَدشُ.
يقال: كَدَشَهُ، إذا خدشه.
وهو يَكْدِشُ لعياله، أي يَكْدَحُ.
وكَدَشْتُ من فلانٍ عطاءً، واكْتَدَشْتُ، أي أصبته منه.
والكَدْشُ: السَوْقُ الشديد.
كدكد
الكَدْكَدَةُ: حكايةُ صوتِ شيءٍ يُضرب على شيءٍ صلب.
والكَدْكَدَةُ: العَدْوُ البطيء.
كدم
الكَدْمُ: العضّ بأدنى الفم، كما يَكْدِمُ الحمار.
يقال: كَدَمَهُ يَكْدُمُهُ ويَكْدِمُهُ.
وكذلك إذا أثّرت فيه بحديدةٍ.
ويقال: ما بالبعير كَدَمَةٌ، إذا لم يكن به أُثْرَةٌ ولا وَسْمٌ.
والمُكَدَّمُ بالتشديد: المعضَّض.
والكُدامةُ: بقية كلِّ شيء أُكِلَ.
كدن
الكِدْنُ بالكسر: ما توطِّئ به المرأة لنفسها في الهودج من الثياب، والجمع كُدونٌ.
والكِدْنُ: شيءٌ من جلودٍ يدقّ فيه كالهاوُن.
والكِدْنَةُ: الشحم واللحم.
يقال للرجل: إنه لحسَن الكِدْنَةِ.
وبعيرٌ ذو كِدْنَةٍ.
ورجلٌ كَدِنٌ وامرأةٌ كَدِنَةٌ: ذات لحم وشحم.
والكَوْدَنُ: البِرذَونُ يوكَفُ.
ويشبَّه به البليد يقال: ما أبين الكَدانَةَ فيه، أي الهُجْنَةَ.
والكِدْيَوْنُ: دُقاق التراب عليه درديُّ الزيت، تُجلى به الدروع.
قال النابغة:
عُلينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً …
فهُنَّ وضاءٌ صافياتُ الغَلائِلِ
كده
كَدَهَ يَكْدَهُ: لغةٌ في كَدَحَ يَكْدَحُ.
يقال: أصابه شيءٌ فكَدَهَ وَجهه.
وبه كَدْهٌ وكُدوهٌ.
وكَدَهَهُ الحَجَرُ، إذا صَكَّهُ وأثَّر فيه أثراً شديداً.
كدى
الكُدْيَةُ: الأرض الصُلبة.
يقال: ضَبُّ كُدْيَةٍ، وجمعها كُدًى.
وأكْدى الحافرُ، إذا بلغ الكُدْيَةَ فلا يمكنه أن يحفر.
وحفر فأكْدى، إذا بلغ إلى الصُلب.
أبو زيد: كَدَتِ الأرض تَكْدو كَدْوًا فهي كادية، إذا أبطأ نباتها.
قال: وكَدِيَ الجرو بالكسر يَكْدى كَدًى، وهو داء يأخذ الجِراء خاصة، يصيبها منه قَيءٌ وسعالٌ حتَّى يُكوى بين عينيه.
وكَدِيَتْ أصابعُه أيضاً، أي كلّت من الحفر.
وكَدِيَ الفصيل كَدًى، إذا شرب اللبن ففسد جوفه.
وأكْدَيْتُ الرجلَ عن الشيء: رددتُه عنه.
وأكْدى الرجلُ، إذا قلّ خيره.
وقوله تعالى: ” وأعْطى قليلاً وأكْدى ” ، أي قطع القليل.