معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قفـ
قفخ
الفراء: قَفَخْتُهُ قَفْخاً وقِفاخاً: ضربته.
ويقال: لا يكون القَفْخُ إلا على الرأس، أو على شيء أجوف.
قفخر
رجلٌ قُفاخِرٌ بضم القاف وقُفاخِرِيٌّ: ضخمُ الجثةِ.
وقِنْفَخْرٌ أيضاً، والنون زائدة.
قفد
الأقْفَدُ من الناس: الذي يمشي على صدور قدميه من قِبَلِ الأصابع ولا تبلُغ عَقِباهُ الأرضَ.
ومن الدوابِّ: المنتصبُ الرسغ في إقبالٍ على الحافر.
ويقال: فرسٌ أقْفَدُ بيِّن القَفَدِ؛ وهو عيبٌ.
قال أبو عبيدة: جنسٌ من العِمَّةِ.
يقال: اعْتَمَّ القَفْداءَ، إذا لم يسدل طَرَفَها.
والقَفَدانُ، بالتحريك: فارسيٌّ معرَّب.
قال ابن دريد: هو خريطة العطَّار.
قفر
القَفْرُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا نبات، والجمع قِفارٌ.
يقال: أرضٌ قَفْرٌ، وقَفْرَةٌ أيضاً، ومِقْفارٌ.
ونزلنا ببني فلانٍ فبِتنا القَفْرَ، أي لم يَقْرونا.
وقَفِرَتِ المرأة بالكسر تَقْفَرُ قَفَراً فهي قَفِرَةٌ، أي قليلة اللحم.
والقَفارُ بالفتح: الخبز بلا أُدْمٍ.
يقال: أكل خبزه قَفار.
وقَفَرْتُ أثره أقْفُرُهُ بالضم، أي قَفَوْتُهُ.
واقْتَفَرْتُ مثله.
قال الباهلي:
لا يَغْمِزُ الساقَ من أيْنٍ ولا وَصَبٍ …
ولا يزال أمامَ القَوْمِ يَقْتَفِرُ
وكذلك تَقَفَّرْتُ.
قال صخر:
فإنِّي عن تَقَفُّرِكُمْ مَكيثُ
وأقْفَرَتِ الدارُ: خَلَتْ.
وأقْفَرَ الرجل: صار إلى القفْر.
وأقْفَرَ فلانٌ، إذا لم يبق عنده أُدْمٌ.
والقَفُّورُ: كافور النخل.
وهو وِعاء الطلْع.
والقَفُّورُ: نبت.
قفز
قَفَزَ يَقْفِزُ قَفْزاً وقَفَزاناً: وثب.
ويقال: جاءت الخيل تعدو القَفَزى؛ من القَفْزِ.
والقَفيزُ: مكيالٌ، وهو ثمانية مكاكيك.
والجمع أقْفِزَةٌ وقُفْزانٌ.
والقُفَّازُ بالضم والتشديد: شيءٌ يُعمل لليدين يُحشى بقطن ويكون له أزرارٌ تزرُّ على الساعدين من البرد تلبسه المرأة في يديها، وهما قُفَّازانِ.
ويقال: تَقَفَّزَتِ المرأةُ بالحنَّاء.
والأقْفَزُ من الخيل: الذي بياض تحجيله في يديه إلى مرفقيه دون الرجلين، وكذلك المُقَفَّزُ؛ كأنَّه أُلْبِسَ القُفَّازَيْنِ.
قفس
قَفَسَ الظبيَ قَفْساً: ربط يديه ورجليه.
وقَفَسَ الرجلَ: أخذ بشعره.
وقَفَسَ قَفاساً: أخذه داءٌ في المفاصل كالتشنُّج.
وقَفَسَ الرجل قَفْساً: مات.
وقَفَسَ قُفوساً مثله.
وقَفِسَ قَفَساً: عَظُمت رَوْثَهُ أنفه.
قفشل
القَفْشَليلُ: المغرفةُ، فارسيٌّ وعرب.
قفص
أبو عمرو: قَفَصْتُ الظبيَ قَفْصاً، إذا شددتَ قوائمه وجمعتَها.
والقَفَصُ بالتحريك: واحد الأقْفاصِ التي للطير.
قفط
قَفَطَ الطائرُ أنثاه يَقْفِطُها ويَقْفُطُها قَفْطاً، إذا سفِدها.
وقال أبو زيد: القَفْطُ إنَّما يكون لذوات الظِلْفِ.
قفع
القَفْعَةُ: شيءٌ شبيه بالزَبيلِ بلا عُروة يُعمل من خوصٍ، ليس بالكبير.
والقَفْعاءُ: شجرٌ.
وأُذُن قَفْعاءُ، كأنَّها أصابتْها نارٌ فانزوت.
والرِجل القَفْعاءُ: التي ارتدَّت أصابعها إلى القدم.
يقال: رجلٌ أقْفَعُ وامرأةٌ قَفْعاءُ بيِّنا القَفَعِ، وقومٌ قُفْعُ الأصابع.
ورجلٌ مُقَفَّعُ اليدين.
قفعل
اقْفَعَلَّتْ يداه اقْفِعْلالاً، أي تَقَبَّضَتْ وتَشَنَّجَتْ.
قفف
القَفُّ، بالفتح: يبيس أحرار البقول وذكورها.
يقال للثوب إذا جفَّ بعد الغسل: قد قَفَّ قُفُوفاً.
وقَفَّ العشب، إذا اشتدَّ يُبسه.
يقال: الإبل فيما شاءت من جَفيفٍ وقَفيفٍ.
وقَفَّ شعري، أي قام من الفزع.
والقَفَّافُ: الذي يسرق الدراهم بين أصابعه.
وقد قَفَّ يَقُفُّ.
والقُفُّ: ما ارتفع من مَتْن الأرض، وكذلك القُفَّةُ، والجمع قِفافٌ.
وقولهم: كبر فلان حتَّى صار كأنَّه قُفَّةٌ.
قال الأصمعيّ: هي الشجرة اليابسة البالية.
والقُفَّةُ: القَرعة اليابسة، وربَّما اتُّخذ من خُوصٍ ونحوه كهيئتها تجعلُ فيه المرأة قُطنَها.
واسْتَقَفَّ الشيخُ، أي انضمَّ وتشنَّج.
وأقَفَّتِ الدجاجةُ إقفافاً، إذا انقطَعَ بيضها.
قفقف
قَفْقَفَ الرجل، أي ارتعدَ من البرد، قَفْقَفَةً.
وأمَّا قول ابن أحمر يصف ظليماً:
يَظَلُّ يَحْفُهُنَّ بقَفْقَفَيْهِ …
ويَلْحَفُهُنَّ هَفْهافاً ثَخينا
فيريد أنه يَحُفُّ بيضَه بجناحيه ويجعل جناحَه لها كاللحاف، وهو رقيقٌ مع ثِخَنِهِ.
قفل
القُفْلُ معروف.
والقَفْلُ، بالفتح: ما يَبِسَ من الشجر.
والقَفيلُ مثله.
والقَفيلُ أيضاً: نبتٌ.
والقفيلُ: السوطُ.
ودرهمٌ قَفلَةٌ: وازن.
والقُفولُ: الرجوع من السفر.
وقد قَفَلَ يقفُلُ بالضم.
والقافِلَةُ: الرُفقةُ الراجعةُ من السفر.
والقُفولُ: اليُبوسُ.
وقد قَفَلَ يَقْفِلُ بالكسر.
وخيلٌ قوافِلُ: ضوامرُ.
وأقْفَلَهُ، أي أيبسه.
وأقفلْتُ الجندَ من مبعثِهم.
وأقْفَلَ الباب وقفَّلَ الأبواب، مثل أغْلَقَ وغَلَّقَ.
ويقال للبخيل: هو مُقْفَلُ اليدين.
والقِفالُ: عرقٌ في اليدِ يُفْصَدُ، وهو معرَّبٌ.
قفن
القَفينَةُ: الشاة تُذبح من قفاها، وقد قَفَنَها قَفْناً؛ وهو منهيٌّ عنه.
ويقال: القَفَنُّ، في موضع القفا، فتزاد فيه نونٌ مشدَّدة.
قال الراجز:
أُحِبُّ منكَ موضعَ الوشحَنِّ
وموضعَ الإزارِ والقَفَنِّ
وقول عمر رضي الله عنه: ” إنِّي أستعملُ الرجلَ الفاجر لأستعين بقوَّته ثم أكونُ على قَفَّانِهِ ” ، يعني على قفاه، أي على تتبُّع أمره.
قفندر
القَفَنْدَرُ: القبيحُ المنظر.
قفا
القَفا مقصور: مؤخّر العنق، يذكَّر ويؤنَّث.
والجمع قُفِيٌّ.
ويجمع في القلَّة على أقْفاء وأقْفِيَةٌ.
أبو زيد: قَفَيْتُ الرجل أقْفيهِ قَفْياً، إذا ضربت قَفاهُ.
قال: وهذه شاةٌ قَفِيَّةٌ، أي مذبوحة من قفاها.
وغيره يقول: قَفينَةٌ، والنون زائدة.
وقَفَوْتُ أثره قَفْواً وقُفُوًّا، أي اتَّبعته.
وقَفَيْتُ على أثره بفلان، أي أتبعته إيَّاه.
قال تعالى: ” ثمَّ قَفَّيْنا على آثارِهِم برسُلِنا ” .
ومنه الكلام المُقَفَّى.
ومنه سمِّيت قوافي الشعر لأنَّ بعضها يتبع أثر بعض.
والقافِيَةُ أيضاً: القَفا.
وقَفَوْتُ الرجلَ، إذا قذفته بفُجورٍ صريحاً.
وفي الحديث: ” لا حدَّ إلاّ في القَفْوِ البيِّن ” .
وقَفَوْتُ الرجلَ أقْفوهُ قَفْواً، إذا رويته بأمرٍ قبيح، والاسم القِفْوَةُ.
والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ: الشيء يُؤْثر به الضيف والصبيّ.
وكذلك القَفاوَةُ.
يقال منه: قَفَوْتُهُ به قَفْواً، وأقْفيتُهُ به أيضاً، إذا أثرته به.
ويقال: هو مُقْتَفًى به، إذا كان مُؤْثراً مكرماً والاسم القِفْوَةُ.
ويقال: فلانٌ قِفْوَتي، أي خيرتي ممن أوثره.
وفلانٌ قِفْوَتي، أي تُهمتي؛ كأنَّه من الأضداد.
وقال بعضهم: قِرفتي.
واقْتَفاهُ، أي اختاره.
واقْتَفَى أثره وتَقَفَّاهُ، أي اتَّبعه.
وقولهم: لا أفعله قَفا الدهرِ، أي أبداً.