معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قضـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قضـ

قضأ

الأمويّ: قضِئْتُ الشيء أقضَأ قَضْأ: أكلتُهُ.

وأقْضأتُ الرجلَ: أطعمته.

وما عليك في هذا الأمر قُضْأةٌ بالضم، مثال مُضْغَةٍ، أي عارٌ.

ونَكَحَ فلان في قُضْأةٍ.

وفي عينه قُضْأةٌ، أي فَسَادٌ.

وفي حَسَبِه قُضْأةٌ، أي عيب.

قضب

قَضَبَه، أي قطعه.

واقتضبْتُه: اقتطعْته من الشيء.

واقتضاب الكلام: ارتجاله؛ تقول: هذا شعرٌ مقتضَب، وكتابٌ مقتضَب.

وانقضب الشيء: انقطَع.

وتقول: انقضب الكوكبُ من مكانه.

قال ذو الرمّة:

كأنَّه كوكبٌ في إثر عِفْرِيَةٍ …

مُسَوَّمٌ في سوادِ الليلُ مُنْقَضِبُ

والقَضْبَةُ والقَضْبُ: الرَطْبَةُ، وهي الإسْفِسْتُ بالفارسية.

والموضع الذي تَنبت فيه: مَقْضَبَةٌ.

وسيفٌ قاضبٌ وقضيبٌ، أي قَطَّاعٌ؛ والجمع قواضبُ وقُضُبٌ.

ورجل قَضَّابَةٌ: قطّاع للأمور مقتدِرٌ عليها.

والقضيب: واحد القُضبان، وهي الأغصان.

وقَضَبَه قَضْباً: ضربه بالقضيب.

وقَضَّبْتُ الكرْمَ تقضيباً، إذا قطعت أغصانَه أيامَ الربيع.

وقُضابَةُ الشجر: ما يتساقط من أطراف عيدانها إذا قَضَّبْتَ.

والقَضيبُ: الناقة التي لم تُرَضْ.

وقَضَبْتُ الدابّة واقتضبتُها، إذا ركبتَها قبل أن تُراض.

وقضيب الحمار وغيره.

قضض

انْقَضَّ الحائطُ، أي سقط.

وانْقَضَّ الطائر: هوى في طَيرانه، ومنه انْقِضاضُ الكواكب.

وقَضَضْنا عليهم الخيل، فانْقَضَّتْ عليهم.

والقَضَضُ: الحصى الصغارُ.

يقال منه: قَضَّ الطعامُ يَقَضُّ بالفتح، فهو طعامٌ قَضِضٌ.

وقد قَضِضْتُ منه أيضاً: إذا أكلته ووقع بين أضراسك حصًى.

والقِضَّةُ بالكسر: عُذْرَةُ الجارية.

والقِضَّةُ أيضاً: أرضٌ ذات حصًى.

وأقَضَّ الرجلُ مضجعَه، وأقَضَّ عليه المضجعُ أي تَتَرَّبَ وخَشُنَ.

وأقَضَّ الله عليه المضجعَ، يتعدى ولا يتعدى.

واسْتَقَضَّ مضجعَه، أي وجده خشناً.

ودرعٌ قَضَّاءُ، أي خشنةُ المَسِّ لم تَنسَحِقْ بعدُ.

ويقال: أقَضَّ فلانٌ، إذا تتبَّعَ المطامعَ الدنيَّةَ.

وجاءوا قَضَّهُمْ بقَضيضِهِمْ، أي جاءوا بأجمعهم.

واقْتَضَّ الجاريةَ: افترعها.

وقَضَضْتُ اللؤلؤةَ أقُضَّها بالضم: ثقبتها.

قضع

القُضاعَةُ: كلبةُ الماء.

قضف

القَضَفُ: الدِقَّةُ.

قال قيس بن الخطيم:

بين شُكولِ النساءِ خِلْقَتُها …

قَصْدٌ فلا جَبْلَةٌ ولا قَضَفُ

وقد قَضُفَ بالضم قَضافَةً، فهو قَضيفٌ، أي نحيف، والجمع قِضافٌ.

قضقض

القَضْقَضَةُ: صوتُ كسرِ العظامِ.

وأسدٌ قَضْقاضٌ: يُقَضْقِضُ فريسته.

وكذلك أسدٌ قُضاقِضٌ.

قضم

القَضْمُ: الأكل بأطراف الأسنان.

يقال: قَضِمَتِ الدابة شعيرها بالكسر تَقْضَمُهُ قَضْماً.

وما ذقت قَضاماً، أي شيئاً.

الأصمعي: أخبرنا ابن أبي طرفة قال: قَدِمَ أعرابيٌّ على ابن عمٍّ له بمكة فقال له: إنّ هذه بلاد مَقْضَمٍ، وليست ببلاد مَخْضَمٍ.

والخَضْمُ: أكلٌ بجميع الفم.

والقَضْمُ دون ذلك.

وقولهم: يُبْلَغُ الخَضْمُ بالقَضْمِ، أي أن الشَبْعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم.

ومعناه أنَّ الغاية البعيدة قد تُدرك بالرِفق.

قال الشاعر:

تَبَلَّغْ بأخلاقِ الثيابِ جَديدَها …

وبالقَضْمِ حتَّى تُدْرِكَ الخَضْمَ بالقَضْمِ

والقَضَمُ بالتحريك: جمع قَضيمٍ، وهو الجلد الأبيض يكتب فيه.

ومنه قول النابغة:

كأنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُيولها …

عليه قَضيمٌ نَمقَتهُ الصَوانِعُ

والقَضيمُ: شعير الدابة.

وقد أقْضَمْتُها، أي عَلَفتها القَضيمَ.

والقَضِمُ، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسَّر حدُّه.

وفي مضاربه قَضَمٌ بالتحريك، أي تكسُّرٌ.

قضى

القَضاءُ: الحكم، وأصله قَضايٌ لأنَّه من قَضَيْتُ، والجمع الأقْضِيَة.

والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا.

وقَضى، أي حَكَمَ، ومنه قوله تعالى: ” وقَضى ربكَ ألا تَعْبُدوا إلا إياهُ ” .

وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَيْتُ حاجتي.

وضربه فقَضى عليه، أي قتَلَه، كأنه فرغ منه.

وسَمٌّ قاضٍ، أي قاتلٌ.

وقَضى نحبَه قَضاءً، أي مات.

وقد يكون بمعنى الأداء والإنهاء.

تقول: قَضَيْتُ دَيْني.

ومنه قوله تعالى: ” وقَضَيْنا إلى بَني إسرائيلَ في الكِتابِ ” .

وقوله تعالى: ” وقَضَيْنا إليه ذلك الأمرَ ” ، أي أنهيناه إليه وأبلغناه ذلك.

وقال الفراء في قوله تعالى: ” ثم اقْضوا إليَّ ” ، يعني امضوا إلي، كما يقال: قَضَى فلانٌ، أي مات ومضى.

وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير، قال أبو ذؤيب:

وعليهما مَسْرودَتانِ قَضاهُما …

داوُدُ أو صَنَعُ السَوابغِ تُبَّعُ

يقال: قَضاهُ أي صنعه وقدَّره: ومنه قوله تعالى: ” فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَمواتٍ في يوميْن ” .

ومنه القضاء والقدر.

ويقال: اسْتُقْضِيَ فلانٌ، أي صُيِّرَ قاضِياً.

وقَضَّى الأمير قاضِياً، كما تقول: أمَرَّ أميراً.

وانْقَضى الشيء وتَقَضَّى بمعنًى.

واقْتَضى دينه وتَقاضاهُ بمعنًى.

وقَضُّوا بينهم مَنايا، بالتشديد، أي أنفذوها.

وقَضَّى اللُبانة أيضاً، وقَضاها بمعنًى.

والقَضَّاءُ من الدروع: المحكمة، ويقال الصُلبة.

قال النابغة:

ونَسْجُ سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائِلِ

وتَقَضَّى البازي، أي انقض.

قال العجاج:

تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ

والقِضَةُ مخففة: نبت ينبت في السهل، وهي منقوصة.

قال أبو عبيد: هي من الحَمْض والهاء عوض.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)