معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قذ
قذحر
المُقَذْحِرُّ: المتهيِّء للسِباب والشرّ، تراه الدهرَ منتفخاً شبه الغضبان.
قال أبو عبيد: هو بالدال والذال جميعاً.
والمُقْذَعِرُّ مثله.
قذذ
القذَذُ: ريش السهم، الواحدة قُذَّةٌ.
والقُذَّةُ أيضاً: البُرغوثُ.
والقِذانُ: البراغيثُ.
والقُذتانِ: جانبا الحياءِ.
وقَذَذْتُ الريشَ: قطعت أطرافها.
وأُذُنٌ مَقْذوذَةٌ: كأنَّها بُريتْ برياً.
والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش.
وقَذَذْتُ السهمَ قَذًّا: جعلتُ له القُذَذَ.
والأقَذُّ: السهم الذي لا ريش له، والجمع قُذٌّ، وجمع القُذِّ: قِذاذٌ.
قال الراجز:
من يَثْرِبيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ
قال يعقوب: يقال للرجل إذا كان مخفَّف الهيئةِ، والمرأة التي ليست بطويلة: رجلٌ مُقَذَّذٌ ورجلٌ مَزَلَّمٌ، وامرأةٌ مُقَذَّذَةٌ وامرأةٌ مُزَلَّمَةٌ.
والمَفَذُّ، بالفتح: ما بين الأذنين من خلف.
ورجلٌ مُقَذَّذُ الشعرِ، إذا كان مُزَيَّناً.
قذر
القَذَرُ: ضدُّ النظافة.
وشيءٌ قَذِرٌ بيِّن القذارة.
وقَذِرْتُ الشيءَ بالكسر وتَقَذَّرتهُ واسْتَقْذَرْتُهُ، إذا كرهته.
والقَذورُ من النساء: التي تتنزَّه عن الأقْذارِ.
أبو عبيدة: ناقةٌ قَذورٌ: تبرك ناحيةً من الإبل وتستبعد.
قال الكلابي: رجل قَذُرَةٌ مثل هُمَزَةٍ: يتنزَّه عن الملائمِ.
ورجلٌ قاذورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يخالُ الناسَ لسوء خُلُقِهِ ولا يُنازِلهم.
قال متمِّم ابن نويرة يرثي أخاه:
فإن تَلقه في الشَرْبِ لا تَلْقَ فاحِشاً …
على الكأسِ ذا قاذورَةٍ مُتربِّعا
ورجلٌ مَقْذَرٌ بالفتح: يجتنبه الناس.
قذع
القَذَعُ: الخَنا والفحشُ.
قال زهير:
لَيَأتِيَنَّكَ منِّي منطِقٌ قَذِع …
باقٍ كما دنَّس القُبْطِيَّةَ الوَدَكُ
يقال: قَذَعْتُهُ وأقْذَعْتُهُ، إذا رميته بالفحش وشتمته.
وفي الحديث: ” من قال في الإسلام شِعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ ” .
قذعل
أبو عمرو: رجلٌ قِذْعَلٌ، هَيِّنٌ خَسيسٌ.
واقْذَعَلَّ: عَسُرَ.
قذعمل
أبو زيد: ما عنده قَذَعْمِلَةٌ، أي شيءٌ.
والقُذَعْمِلَةُ: المرأة القصيرةُ الخسيسةُ، وتصغيرها قُذَيْعٌ.
وقال بعضهم: القُذَعْمِلُ والقُذَعْمِلَةُ: الضخمُ من الإبل.
قذف
نِيَّةٌ قَذَفٌ بالتحريك.
وفلاةٌ قَذَفٌ وقُذُفٌ أيضاً، بعيدة تَقاذَف بمن يسلكها.
والقُذْفَةُ أيضاً: واحدة القُذَفِ والقُذُفاتِ، وهي الشُرَفُ.
وكذلك ما أشرف من رءوس الجبال.
قال امرؤ القيس:
مُنيفاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذَفاتِهِ …
يَظَلُّ الضبابُ فوقه قد تَعَصَّرا
قال أبو عبيد: وبها شبِّهت الشُرَفُ.
ورجلٌ مُقَذَّفٌ، أي كثير اللحم، كأنَّه قُذِفَ باللحم قَذْفاً.
والقَذْفُ بالحجارة: الرميُ بها.
يقال: هم بين حاذفٍ وقاذفٍ.
فالحاذِفُ بالعصا، والقاذِفُ بالحجارة.
وقَذَفَ الرجل، أي قاءَ.
وقَذَفَ المُحْصَنةَ، أي رماها.
والتقاذُفُ: الترامي.
والقِذافُ: سرعة السير.
وفرسٌ متقاذِفٌ: سريع العدو.
وبلدةٌ قَذوفٌ، أي طروحٌ، لبعدها.
ومنزلٌ قَذَفٌ وقَذيفٌ، أي بعيدٌ.
والقَذيفَةُ: شيءٌ يُرمى به.
قال المُزَرِّدُ:
قذيفَةُ شيطانٍ رجيمٍ رَمى بها …
فصارتْ ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمٍ
قذل
القَذالُ: جِماع مؤخر الرأس، وهو مَعْقِدُ العِذارِ من الفرس خلف الناصية.
ويقال: القَذالانِ: ما اكتنف فأسَ القَفا عن يمينٍ وشمالٍ، ويجمع على أقْذِلَةٍ وقُذُلٍ.
وقَذَلْتُهُ: ضربتُ قَذالَهُ.
ويقال: القَذَلُ: المَيْل والجوْرُ.
قذم
القِذَمُّ: الشديد.
والقِذَمُّ أيضاً: السريع.
وانْقَذَمُ: أسرع.
وقَذَمْتُ له من المال، مثل قَثَمْتُ.
ورجلٌ قُذَمٌ، مثل قُثَم.
ورجلٌ قِذَمٌّ، مثل خضمّ، إذا كان سيِّداً يعطي الكثير من المال ويأخذ الكثير.
قذى
القَذى في العين وفي الشراب: ما يسقط فيه.
وقَذِيَتْ عينه تَقْذى قَذًى فهو رجل قَذي العين، إذا سقطت في عينه قَذاةٌ.
الأصمعيّ: قَذَتْ عينه تَقْذي قَذْياً: رمتْ بالقَذَى.
وأقْذَيتُ عينه: جعلت فيها القَذَى.
وقَذَّيتها تَقْذِيَةً: أخرجت منها القَذى.
وقَذَتِ الشاة أي ألقت بياضاً من رحمها.
يقال: كلُّ ذكرٍ يَمْذي، وكلُّ أنثى تَقْذي.
وقاذَيْتُهُ: جازيته.
قال الشاعر:
فسوفَ أُقاذي القومَ إن عشتُ سالماً …
مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقَرُّ على الذُلِّ