معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قحـ
قحب
القُحابُ: سعال الخيل والإبل؛ وربَّما جُعِل للناس.
تقول منه: قَحَبَ يَقْحُبُ بالضم.
والقَحْبَةُ كلمةٌ مولَّدة.
قحح
الأصمعيّ: القُحُّ: الخالص في اللؤم أو الكرم.
يقال: رجلٌ قُحٌّ، للجافي كأنه خالص فيه.
وأعراب أقحاحٌ، وعربيٌّ قُحٌّ.
أي محض خالص.
وعربيَّةٌ قُحَّةٌ وعبد قُحٌّ، أي خالص بيِّن القَحاحَة.
والقُحوحة.
قحد
القَحَدَةُ: أصل السنام، والجمع قِحادٌ.
وناقةٌ مِقْحادٌ: ضخمةُ السنام.
وقد أقْحَدَتِ الناقةُ.
وبكرةٌ قَحْدَةٌ، وأصله قَحِدَةٌ، فسكّنت.
والقَمَحْوُدَةُ: بزيادة الميم: ما خلف الرأس، والجمع قَماحِدُ.
قحر
القَحْرُ: الشيخ الكبير الهرم، والبعير المسن.
قحز
القَحْزُ: الوثب والقَلَق.
تقول منه: ضربته فَقَحَزَ.
وقَحَّزَهُ غيره تَقْحيزاً، أي نَزَّاه.
والقُحازُ: داءٌ يصيب الغنم.
قحزن
أبو زيد: يقال: ضربه فَقَحْزَنَهُ بالزاي، أي صرعه.
وقال ابن الأعرابي: حتَّى تَقَحْزَنَ، أي حتَّى وقع.
قال النضر: القَحْزَنَةُ: الهِراوة.
قحط
القَحْطُ: الجدبُ.
وقَحَطَ المطر يَقْحَطُ قُحوطاً، إذا احتبس.
وقد حكى الفراء: قَحِطَ بالكسر يَقْحَطُ.
وأقْحَطَ القومُ، أي أصابهم القَحْطُ.
وقُحِطوا أيضاً على ما لم يسمّ فاعله.
قحطب
قَحْطَبَهُ، أي صرعه.
وقَحْطَبَه بالسيف، أي علاه.
قحف
القِحْفُ: العظم الذي فوق الدماغ، وبجمعه جاء المثل: ” رماهُ بأقحافِ رأسه ” إذا أسكته بداهية يورِدها عليه.
والقِحْفُ أيضاً: إناءٌ من خشب على مثاله، كأنَّه نصف قَدَح.
وقَحَفْتُهُ قَحْفاً، أي ضربت قِحْفَهُ وأصبت قِحْفَهُ.
وقَحَفْتُ قَحْفاً، أي شربت جميع ما في الإناء.
ويقال: شربت بالقِحْفِ.
وسيلٌ قُحافٌ بالضم وقُعافٌ، وهما مثل الجُحافِ، يذهب بكلِّ شيء.
والاقتِحافُ: الشربُ الشديدُ.
والقاحِفُ: المطر الشديد.
قحقح
القُحْقُحُ بالضم: العظمُ المُطيفُ بالُبُر، وهو فوق القَبِّ شيئاً.
قحل
قَحَلَ الشيءُ يَقْحَلُ قُحولاً: يبسَ، فهو قاحِلٌ.
والمُتَقَحِّلُ: الرجلُ اليابسُ الجلد السيِّءُ الحال، وقَحِلَ بالكسر قَحْلاً: يبس جلده على عظمه.
وشيخٌ قَحْلٌ بالتسكين، وإِنْقُحْلٌ أيضاً أي مسِنٌّ جدًّا.
وأقْحَلْتُ الشيءَ: أيبستُهُ.
والقُحالُ: داءٌ يصيب الغنم فتجفُّ جلودها.
قحم
شيخٌ قَحْمٌ، أي هِمٌّ مثل قَحْلٍ.
وقَحَمَ في الأمر قُحوماً: رمى نفسه فيه من غير رويّة.
والقُحْمَةُ بالضم: المهْلكةُ.
وقُحَمُ الطريق: مصاعبه.
وللخصومة قُحَمٌ، أي أنها تَقْحَمُ صاحبها على ما يريده.
والقُحْمَةُ: السنة الشديدة.
يقال: أصابت الأعراب القُحْمَةُ، إذا أصابهم قحطٌ فدخلوا بلاد الريف.
ويقال أيضاً: أُقْحِمَ أهل البادية، على ما لم يسمّ فاعله، إذا أجدبوا فدخلوا الريف.
وأقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَمَ، واقْتَحَمَ النهرَ أيضاً: دخله.
وفي الحديث: ” أقْحِمْ يا ابنَ سيف الله ” .
وقَحَّمَ الفرسُ فارسَه تَقْحيماً على وجهه، إذا رماه.
وقَحَمَ في الصفّ، أي دخل.
وتَقْحيمُ النفس في الشيء: إدخالها فيه من غير رويَّة.
واقْتَحَمَتْهُ عيني: ازدرتْه.
وقد يكون الذي تَقْحَمُهُ عينك صغيراً فترفعه فوق سنّه لعِظمه وحُسنه، نحو أن يكون ابن لبون فتظنّه حِقًّا أو جَذَعاً.
والمُقْحَمُ، بفتح الحاء: البعير الذي يربِعُ ويُثني في سنة واحدة، فيُقْحِمُ سِنًّا على سِنٍّ.
والمِقْحامُ: الفحلُ الذي يَقْتَحِمُ الشَول من غير إرسالٍ فيها.
قحا
الأُقْحُوانُ: البابونج، على أُفْعُلانٍ، وهو نبتٌ طيِّبُ الريح، حواليه ورقٌ أبيض، ووسطه أصفر، ويصغَّر على أُقَيْحِيٌّ لأنَّه يجمع على أقاحِيّ بحذف الألف والنون، وإن شئت قلت أَقاحٍ بلا تشديد.
والمَقْحُوُّ من الأدوية: الذي فيه الأُقْحُوانُ.