معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غر
غرب
الغُربة: الاغتراب، تقول منه: تَغَرَّبَ، واغتربَ، بمعنًى، فهو غريب وغُرُب أيضاً.
والجمع الغُرَباء.
والغُرَباء أيضاً: الأباعد.
واغترب فلانٌ، إذا تزوَّج إلى غير أقاربه.
وفي الحديث: ” اغترِبوا لا تُضْووا ” .
والمُغَرِّب: الذي يأخذ في ناحية المَغْرِب.
وقال قيس بن الملوَّح:
وأصبحت من لَيْلى الغداةَ كناظرٍ …
مع الصُبحِ في أعقاب نجمٍ مُغَرّبِ
ويقال أيضاً: هل جاءكم مُغرِّبة خَبَرٍ، يعني الخبر الذي طرأ عليهم من بلدٍ سوى بلدهم.
وشَأْوٌ مُغَرِّبٌ ومغرَّب أيضاً: أي بعيد.
والتَّغْريب: النفي عن البلد.
وأغْرَب الرجل: جاء بشيءٍ غريب.
وأغْرَبْتُ السقاءَ: ملأته.
قال بشر:
وكأنَّ ظعْنَهُم غداةَ تحمَّلوا …
سُفنٌ تُكَفَّأُ في خليجٍ مُغْرَبِ
وأغْرَب الرجل: صار غريباً.
واستَغْرَب في الضحك: اشتدَّ ضحكه وكثر.
والمُغْرَب: الأبيض، قال الشاعر:
فهذا مكاني أو أرى القارَ مُغْرَباً …
وحتى أرى صُمّ الجبالِ تَكَلَّم
والمُغْرَب أيضاً: الأبيض الأشفار من كلِّ شيء؛ تقول: أغْرِب الفرس، على ما لم يسمّ فاعله، إذا فشت غُرَّته حتَّى تأخذ العينين فتبيضّ الأشفار.
وكذلك إذا ابيضَّت من الزَّرَق.
وأُغْرِب الرجل أيضاً، إذا اشتدَّ وجعه.
والغُراب: واحد الغِرْبان، وجمع القلَّة أَغْرِبة.
وغرابُ الفأس: حدُّها.
قال الشماخ يصف رجلاً قطع نبعة:
فأنحى عليها ذاتَ حدٍّ غُرابها …
عَدوٌّ لأوساط العِضاهِ مَشارِزُ
وغُرابا الفرس والبعير: حدُّ الوِركين، وهما حرفاهما: الأيسر والأيمن، اللذان فوق الذنب حيث يلتقي رأسا الورك.
وجمعه أيضاً غِرْبانٌ.
ورِجلُ الغُراب: ضربٌ من الصِّرار شديد.
وقول الشاعر:
رأى دُرَّةً بيضاء يَحفِلُ لونَها …
سُخامٌ كغِرْبان البرير مُقَصَّبُ
يعني به النضيج من ثمر الأراك.
وتقول: هذا أسود غِرْبيبٌ، أي شديد السواد.
وإذا قلت: غرابيبُ سودٌ، تجعل السود بدلاً من الغرابيب؛ لأنَّ تواكيد الألوان لا تقدَّم.
والغَرْب والمَغْرِب بمعنًى واحد.
وقولهم: لقيته مُغَيْرِبان الشمس، صغَّروه على غير مكبَّره، كأنَّهم صغَّروا مَغْرِبانا.
والجمع مُغَيْرِبانات.
وغَرَبَ أي بَعُد؛ يقال: اغرُبْ عنِّي، أي تباعد.
وغرَبت الشمس غُروباً.
والغُروب أيضاً: مجاري الدمع.
وللعين غُرابان: مقدِمها ومؤخِرها.
قال الأصمعيّ: يقال: لعَينهِ غَرْبٌ، إذا كانت تسيل ولا تنقطع دموعها.
والغُروب: الدموع.
والغروب أيضاً: حدَّة الأسنان وماؤها، واحدها غَرْب.
قال عنترة:
إذ تَستبيكَ بذي غُروبٍ واضحٍ …
عَذْبٍ مُقَبَّلُهُ لذيذِ المَطْعَمِ
والغَرْب أيضاً: الدلو العظيمة.
ويقال لحدّ السيف غَرْب.
وغَرْب كلِّ شيء: حدُّه.
يقال في لسانه غرب، أي حدَّة.
وغَرْبُ الفرس حدَّته وأوَّل جريه.
تقول: كففت عن غَرْبه.
قال النابغة:
والخيل تَنْزع غَرْبا في أعِنَّتها
وفرسٌ غَربٌ، أي كثير الجري.
والغَرْب أيضاً: عِرق في مجرى الدمع يسقي فلا ينقطع، مثل الناسور.
ونَوًى غَرْبَةٌ، أي بعيدة.
وغَرْبة النوى: بُعْدها.
والغارِب: ما بين السنام والعنق.
ومنه قولهم: حَبْلُكِ على غارِبك، أي اذهبي حيث شئت.
وأصله أنَّ الناقة إذا رعت وعليها الخِطامُ أُلقِي على غاربها؛ لأنَّها إذا رأت الخطام لم يهنئها بشيء.
وغَوارِب الماء: أعالي موجه، شبِّهت بغوارب الإبل.
والغَرَب، بالتحريك: الفضَّة.
والغرَب أيضاً: الخمر.
والغَرَب في الشاة كالسَعَف في الناقة، وهو داءٌ يتمعَّط منه خرطومُها، ويسقط منه شَعر عينيها.
وقد غَرِبت الشاة.
والغرَب أيضاً: الماء الذي يقطر من الدلاء بين البئر والحوض، وتتغيَّر ريحُه سريعاً.
والغَرَب أيضاً: ضرب من الشجر وهو إسفيدار بالفارسية.
وأصابه سهم غَرَب يضاف ولا يضاف يسكَّن ويحرك، إذا كان لا يُدرى من رماه.
غربل
الغِرْبالُ معروف.
وغَرْبَلت الدقيق وغيره.
ويقال: غَرْبَلَهُ، إذا قطعه.
أبو عبيد: المُغَرْبَلُ: المفتول المنتفخ.
وأنشد:
ترى الملوكَ حوله مُغَرْبَلهْ
يقتل ذا الذنبِ ومن لا ذَنْبَ لَهْ
غرث
الغَرَثُ: الجوع، وقد غَرِثَ بالكسر يَغْرَثُ فهو غَرْثانٌ، وقومٌ غَرثى وغَراثى، مثل صَحارى، وغِراث.
وامرأة غَرْثى ونسوةٌ غِراثٌ.
وامرأة غَرْثى الوشاح، لأنها دقيقة الخصر لا يملأ وشاحها، فكأنَّه غَرثانُ.
والتغريث: التجويع.
يقال: غَرَّثَ كلابه، أي جوَّعها.
غرد
الغَرَدُ بالتحريك: التطريب في الصوت والغناء.
يقال: غَرِدَ الطائرُ فهو غَرِدٌ.
والتغريد مثله.
والتَغَرُّدُ مثل التغريدِ، وقد جمعها امرؤ القيس في قوله يصف حماراً:
يُغَرِّدُ بالأسحارِ في كلِّ مَرْتَعٌ …
تَغَرُّدَ مِرِّيحِ النَدامى المُطَرَّبِ
والغِردُ بالكسر: ضربٌ من الكمأة، والجمع غُرَدَةٌ، مثل قردٍ وقردةٍ.
قال الكسائي: واحد الغِرَدَةِ من الكمأة غَرَدٌ.
وقال الفراء: سمعت أنا غَرْدٌ بالفتح، مثل جِبْءٍ وجِبَأةٍ.
ويقال أيضاً: غَرْدَةٌ وغَرْدٌ، مثل تمرةٍ وتمرٍ، وغِرْدَةٌ وغِرْدٌ، مثل تِبْنَةٍ وتِبْنٍ.
والجمع منهما غِرادٌ.
والمغرور مثله، والجمع المَغاريدُ.
والمُغَرَنْدي: الذي يعلو ويغلب.
أبو زيد: اغْرَنْدَوْا عليه اغْرِنْداءً، أي عَلَوْهُ بالشتم والضرب والقهر.
غرر
الغُرورُ: مكاسر الجلد.
الواحد غَرٌّ.
ومنه قولهم: طويت الثوب على غَرِّهِ، أي كسره الأوَّل.
والغُرَّةُ بالضم: بياضٌ في جبهة الفرس فوق الدِرهم.
يقال: فرسٌ أغَرُّ.
والأغَرُّ: الأبيضُ.
وقومٌ غُرَّانٌ.
قال امرؤ القيس:
ثيابُ بني عوفٍ طهارى نقيَّةٌ …
وأوجُهُهُمْ بيضُ المسافرِ غُرَّانُ
وفلان غُرَّةُ قومه، أي سيدهم، وهم غُرَرُ قومهم.
وغُرَّةُ كل شيء: أوَّله وأكرمه.
والغُرَرُ: ثلاث ليالٍ من أوَّل الشهر.
والغُرَّةُ: العبد أو الأمَةُ.
ورجلٌ غِرٌّ بالكسر وغَريرٌ، أي غير مجرِّب.
وجاريةٌ غِرَّةٌ وغَريرَةٍ، وغِرٌّ أيضاً، بيِّنة الغَرارَة بالفتح.
وجمع الغِرِّ أغْرارٌ، وجمع الغَريرِ أغِرَّاءُ.
وقد غرَّ يغرُّ بالكسر غرارةً.
والاسم الغِرَّةُ.
يقال: كان ذلك في غَرارتي وحداثتي، أي في غِرَّتي.
وعيشٌ غريرٌ، إذا كان لا يفزَّعُ أهله.
والغِرَّة: الغفلة.
والغارُّ: الغافل.
تقول منه: اغْتَرَرْتَ يا رجل.
واغْترَّهُ، أي أتاه على غِرَّةٍ منه.
واغْتَرَّ بالشي، خُدع به.
وقولهم: أنا غَريرك من فلان، أي لن يأتيك منه ما تَغْتَرُّ به.
والغَريرُ: الخلق الحسن.
يقال للرجل إذا شاخَ: أدبر غَريرهُ، وأقبل هَريرهُ، أي قد ساء خُلُقُهُ.
والغَررُ: الخطر.
ونهى رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم عن بيع الغَرَرِ، وهو بيع السمك في الماء، والطير في الهواء.
ابن السكيت: الغَرورُ: الشيطان.
ومنه قوله تعالى: ” ولا يَغُرَنَّكم باللهِ الغَرورُ ” .
والغَرور أيضاً: ما يُتَغرغر به من الأدوية.
قال: والغُرورُ بالضم: ما اغْتُرَّ به من متاع الدنيا.
والغِرارُ بالكسر: النوم القليل.
ولبث فلان غِرارَ شهرٍ، أي مكث مقدار شهر.
والغِرارُ: نقصان لبن الناقة.
وفي الحديث: ” لا غِرارَ في الصلاة ” ، وهو أن لا يتمَّ ركوعها وسجودها.
والغِرارانِ: شفرتا السيف.
وكل شيءٍ له حدٌّ فحدُّه غِراره.
والجمع أغِرَّةٌ.
وأتانا على غِرارٍ، أي على عجلة.
قال الأصمعيّ: الغِرارُ: الطريقة.
يقال: رميت ثلاثة أسهمٍ على غِرارٍ واحد، أي على مجرًى واحد.
وولدت فلانة ثلاثة بنين على غِرارٍ، أي بعضهم خلف بعض.
وبنى القوم بيوتهم على غِرارٍ واحد.
والغِرارُ: المثال الذي تُطبَع عليه نِصال السهام.
يقال: ضرب نصاله على غِرارٍ واحدٍ.
ويقال: ليتَ اليوم غِرارُ شهرٍ، أي أمثال شهر، أي طول شهر.
والغِرارةُ: واحد الغرائر التي للتِبن، وأظنُّه معرباً.
وغَرَّهُ يَغُرُّهُ غُروراً: خدعه.
يقال: ما غَرَّكَ بفلان؟ أي كيف اجترأت عليه؟ ومن غَرَّكَ من فلان؟ أي من أوطأك عشوةً فيه.
وغَرَّ الطائر أيضاً بفرخه يَغُرُّهُ غِراراً، أي زَقَّهُ.
والتغريرُ: حمل النفس على الغَرَر، وقد غَرَّرَ بنفسه تَغْريراً وتَغِرَّةً.
ويقال أيضاً: غَرَّرَتْ ثنيَّتا الغلام، أي طلعتْ أوَّل ما تطلع.
الأصمعيّ: يقال: غارَّتِ الناقةُ، أي نفرت فرفعت الدِرَّةَ.
وفي المثل: سبق دِرَّتُهُ غِرارهُ.
يقال: ناقة مُغارَّةٌ بالضم، ونوقٌ مَغارٌّ يا هذا، بفتح الميم، غير مصروف.
أبو زيد: غارَّتِ السوقُ تُغارُّ غراراً: كسدت.
ودَرَّتْ درَّةً: نفَقَتْ.
غرز
غرَزْتُ الشيء بالإبرة أغْرِزُهُ غَرْزاً.
والغارِزُ من النوق: القليلة اللبن.
يقال: غَرَزَتِ الناقة تَغْرُزُ، إذا قلَّ لبنها.
والغَرْزُ: ركاب الرحل من جِلْدٍ، عن أبي الغوث.
قال: فإذا كان من خشب أو حديدٍ فهو ركاب.
وقد غَرَزْتُ رجلي في الغَرزِ أغْرِزُ غَرْزاً، إذا وضعتَها فيه لتركب.
واغْتَرَزَ السيرُ، أي دنا المسير.
وأصله من الغَرزِ.
والغريزةُ: الطبيعة والقريحة.
وغَرَّزَتِ الجرادةُ بذَنَبها في الأرض تَغْريزاً، مثل رَزَّتْ.
والتَغاريزُ هي ما حُوِّلَ من فسيل النَخْل وغيره.
غرس
الغِرْسُ بالكسر: الذي يخرج مع الولد كأنه مُخاطٌ.
ويقال: جُلَيْدَةٌ تكون على وجه الفَصيل ساعةَ يولد، فإن تُرِكَت قتلَتْه.
وغَرَسْتُ الشجر أغْرِسُهُ غرْساً.
والغِراسُ: فَسيلُ النخل.
والغِراسُ أيضاً: وقتُ الغَرْسِ ويقال للنخلة أوَّلَ ما تَنْبُت غَريسةٌ.
غرض
الغَرَضُ: الهدف الذي يرمى فيه.
وفهمتُ غَرَضَكَ، أي قصدك.
والغَرَضُ أيضاً: الضجرُ والملال.
وقد غَرِضَ بالمَقامِ يَغْرَضُ غَرَضاً.
وأغْرَضَهُ غيره.
ويقال أيضاً: غَرِضْتُ إليه، بمعنى اشتقت إليه.
وغَرُضَ الشيء غِرَضاً، مثال صَغُرَ صِغَراً، فهو غَريضٌ، أي طريٌّ.
يقال: لحمٌ غَريضٌ.
ومنه قيل لماء المطر: مَغْروضٌ وغَريضٌ.
قال الشاعر:
بِغَريضِ ساريةٍ أدَرَّتْهُ الصَبا …
من ماءِ أسْجَرَ طَيِّبِ المُستَنقعِ
وقال آخر:
تَذَكَّرَ شَجْوَهُ وتَقاذَفَتْهُ …
مُشَعشَعَةٌ بِمَغْروضٍ زُلال
والإغْريضُ والغَريضُ: الطَلْعُ.
ويقال: كلُّ أبيض طَريٍّ.
وقولهم: وردت الماء غارِضاً، أي مُبْكراً.
والغُرْضَةُ بالضم: التصدير، وهو للرَحْلِ بمنزلة الحزام للسرج، والبطان للقتب.
والجمع غُرْضٌ، وغُرُضٌ.
ويقال للغُرْضَةِ أيضاً: غَرْضٌ، والجمع غُروضٌ، وأغْراضٌ.
وغَرَضْتُ البعير: شددت عليه الغَرْضَ.
والمَغْرِضُ من البعير، كالمَخْرِم من الدابة، وهي جوانب البطن أسفل الأضلاع التي هي مواضع الغَرْضِ من بطونها.
وغَرَضْتُ الإناء أغْرِضُهُ، أي ملأته.
والغَرْضُ: النقصانُ عن الملء.
وهذا الحرف من الأضداد.
ويقال: الغَرْضُ: موضع ماء تركته فلم تجعل فيه شيئاً.
يقال غَرِّضْ في سِقائكَ، أي لا تملأه.
وفلانٌ بحرٌ لا يُغَرِّضُ، أي لا يُنْزَح.
ويقال: غَرَضَتِ المرأة سقاءها تَغْرِضُهُ غَرْضاً: مَخَضَتْه فإذا ثَمَّر وصار ثَميرَةً، قبل أن يجتمع زُبْدُه، صَبَّتهُ فسَقتْهُ القوم.
ويقال أيضاً: غَرَضْنا السَخْلَ، أي فطمناه قبل إناه.
غرضف
الغُرْضوفُ: ما لان من العظم، وهو الغُضْروفُ أيضاً.
غرغر
الغِرْغِرُ بالكسر: الدجاج البَرِّيُّ، الواحدة غِرْغِرَةٌ.
وأنشد أبو عمرٍو لابن أحمر:
ألُفُّهُمُ بالسَيفِ من كل جانبٍ …
كما لَفَّت العِقبانُ حِجْلى وغِرْغِرا
والغَرْغَرَةُ: تردُّد الروح في الحلق.
ويقال: الراعي يُغَرْغِرُ بصوته، أي يردِّده في حلقه.
ويَتَغَرْغَرُ صوته في حلقه، أي يتردد.
والغُرْغُرَةُ بالضم: غُرَّة الفرس.
ورجل غُرْغُرَةٌ أيضاً: شريفٌ.
غرف
الغَرْفُ: شجرٌ يُدْبَغ به.
يقال: سقاءٌ غَرْفيٌّ، أي مدبوغ بالغَرْفِ.
وربَّما جاء بالتحريك، حكاه يعقوب.
قال الشاعر:
أمسى سُقامٌ خَلاءً لا أنيسَ به …
إلا السباعُ ومَرُّ الريح بالغَرَفِ
سُقامٌ: اسمُ وادٍ.
يقال: غَرْفَت الإبل، بالكسر، تَغْرَفُ غَرَفاً، إذا اشتكت عن أكل الغَرْفِ.
والغَريفُ: الشجر الكثير الملتفُّ من أي شجرٍ كان.
والغَريفَةُ: جلدةٌ من أدَمٍ نحوٌ من شبرٍ فارغةٌ، في أسفل قراب السيف تَذَبْذَبُ، وتكون مُفَرَّضَةً مزيَّنةً.
وبنو أسد يسمُّون النعل: الغَريفَةَ.
وأما الغِرْيَفُ بكسر الغين وتسكين الراء، فضربٌ من الشجر.
قال حاتمٌ يصف النخل:
رواءٌ يسيلُ الماءُ تحت أُصولِهِ …
يميلُ به غيلٌ بأدناه غِرْيَفُ
وغَرَفْتُ الشي فانْغَرَفَ، أي قطعته فانقطع.
قال قيس بن الخطيم:
تَنامُ عن كِبْرِ شَأنها فإذا …
قامَتْ رويداً تَكادُ تَنْغَرِفُ
وغَرَفْتُ ناصية الفرس: قطعتها وجززتها.
وغَرَفْتُ الجِلْدَ: دبغته بالغرْفِ.
وغَرَفْتُ الماء بيدي غَرْفاً، واغْتَرَفْتُ منه.
والغَرْفَةُ المرّةُ الواحدة.
والغَرْفَةُ بالضم: اسمٌ للمفعول منه؛ لأنك ما لم تَغْرِفْهُ لا تسميه غُرْفَةً.
والجمع غِرافٌ.
والغِرافُ: مكيالٌ ضخمٌ.
والغُرْفَةُ: العِليَّةُ، والجمع غُرْفاتٌ وغُرُفاتٌ وغُرَفٌ.
غرق
غَرِقَ في الماء غَرَقاً، فهو غَرِقٌ وغارِقٌ أيضاً.
وأغْرَقَهُ غيره وغَرَّقَهُ، فهو مُغَرَّقٌ وغَريقٌ.
ولجامٌ مُغَرَّقٌ بالفضّة، أي محلّى.
والتَغْريقُ: القتلُ.
وأغْرَقَ النازع في القوس، أي استوفى مدَّها.
والاستْغراقُ: الاسْتيعابُ.
واغْتَرَقَ الفرسُ الخيلَ، إذا خالطها ثم سبقها.
واغْتِراقُ النفَس: استيعابه في الزفير.
واغْرَوْرَقَتْ عيناه: دمعتا.
والغُرْقَةُ بالضم، مثل الشُربة من اللبن وغيره والجمع غُرَقٌ.
غرقأ
الغِرْقِئُ: قشر البيض الذي تحت القَيضِ.
غرقد
الغَرْقَدُ: شجر.
غرقل
غَرْقَلَتِ البيضة، أي مَذرَت.
غرل
عيشٌ أغْرَلُ، أي واسعٌ.
وغلامٌ أغْرَلُ، أي أقْلَفُ.
والغُرْلَةُ: القُلْفَةُ.
ورجلٌ غَرِلٌ: مسترخي الخلق.
أبو عمرو: الغِرْيَلُ والغِرْيَنُ: ما يبقى من الماء في الحوض، والغدير تبقى فيه الدَعاميصُ لا يُقدر على شربه، وكذلك ما يبقى في أسفل القارورة من الثفل.
وقال الأصمعيّ: هو أن يأتي السيل فيلبث على وجه الأرض ثم يَنضُب فيُرى طيناً رقيقاً قد جفَّ على وجه الأرض.
وقال أبو زيد في كتاب المطر: هو الطين يحمله السيل فيبقى على وجه الأرض رَطباً كان أو يابساً.
غرم
الغَرامُ: الشرُّ الدائم والعذاب.
وقوله تعالى: ” إن عذابها كان غراما ” ، قال أبو عبيدة: أي هلاكاً ولزاماً لهم.
قال: ومنه رجلٌ مُغْرَمٌ بالحب حبِّ النساء.
ومنه قولهم: رجلٌ مُغْرَمُ من الغُرْمِ والدَيْن.
والغَرامُ: الوَلوعُ؛ وقد أُغْرِمَ بالشيء أي أولع به.
والغَريمُ: الذي عليه الدَيْنُ.
يقال: خذ من غَريمِ السوء ما سَنَح.
وقد يكون الغَريمُ أيضاً الذي له الدَيْنُ.
قال كثير:
قَضى كُلَّ ذي دَيْنٍ فوَفَّى غَريمَهُ …
وعَزَّهُ مَمْطول مُعَنًّى غَريمُها
وأغْرَمْتُهُ أنا وغَرَّمْتُهُ بمعنًّى.
والغَرامَةُ: ما يلزم أداؤه؛ وكذلك المَغْرَمُ والغُرْمُ.
وقد غَرِمَ الرجل الدية.
غرمل
الغُرْمولُ: الذَكَرُ.
غرن
الغِرْيَنُ مثال الدِرهَم: الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأرض، رطباً أو يابساً، وكذلك الغِرْيَلُ وهو مبدلٌ منه.
والغَرَنُ: الذَكَرُ من العقبان.
غرنق
الغُرْنَيْقُ، بضم الغين وفتح النون، من طير الماء طويل العنق.
وإذا وصف بها الرجال فواحدهم غِرْنَيْقٌ وغِرْنَوْقٌ.
وغُرنوقٌ بالضم وغُرانِقٌ، وهو الشابُّ الناعم، والجمع الغَرانْقُ بالفتح، والغَرانيقُ والغرانِقةُ.
غرا
الغِراءُ: الذي يلصق به الشيء، تقول منه غَرَوْتُ الجلد، أي ألصقته بالغِراء.
وقوسٌ مَغْروَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ أيضاً.
وأغْرَيْتُ الكلب بالصيد.
وأغْرَيْتُ بينهم.
والاسم الغَراةُ.
وغَرِيَ به، أي أولع به.
والاسم الغَراءُ.
غارَيْتُ بين الشيئين غِراءً، إذا واليتَ.
ومنه قول كثيِّر:
إذا قلتُ أسْلو فاضت العينُ بالبُكا …
غِراءً ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ
وغَرِيَ فلانٌ، إذا تمادى في غَضَبه، وهو من الواو.
والغَرى: الحُسن.
ورجلٌ غَرِيٌّ.
والغَرْوُ: العجَب، وغَرَوْتُ، أي عجبت.
يقال: لا غَرْو، أي ليس بعجبٍ.