معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شقـ
شقأ
شَقَأَ نابُ البعير شَقْأً وشُقُواءًا: طَلَعَ.
أبو زيد: شَقَأَ شَعْرَهُ بالمُشْطِ شَقْأً: فَرَّقَهُ.
قال: والمَشْقَأُ: المَفْرَقُ، والمِشْقَأُ: المشط.
وشَقَأْتُه بالعصا شَقْأً: أصَبْتُ مَشْقَأَهُ، أي مفرقه.
شقب
الشِقْبُ، بالكسر: كالغارِ أو كالشَقِّ في الجبل، والجمع شِقَبَةٌ وشِقابٌ وشُقوبٌ.
ابن السكيت عن أبي عمرو: شِقْبٌ وشَقْبٌ بالكسر والفتح، قال: وهو مكان مطمئنٌّ إذا أشرفت عليه ذهبَ في الأرض.
قال: والشِقابُ اللُهوبُ، وهو مَهْوىً بين الجبلين.
والشَوْقَبُ: الرجل الطَويل.
شقح
أَشْقَحَ النَخْل: أَزْهى.
وكذلك التَشْقيحُ ونُهي عن بَيْعِهِ قبل أن يُشَقِّحَ.
وقولهم: قُبْحاً له وشَقْحاً، إتباع له.
وقد قيل: معناهما واحد.
وقَبُحَ الرَجلُ وشَقُح قَباحَةً وشَقاحة.
وبيح شَقيح.
والشُقَّاحُ: نَبْتٌ.
شقحطب
كبشٌ شَقَحْطَبٌ، أي ذو قرنين مُنْكَرَيْنِ، كأنه شِقُّ حَطَب.
شقذ
الشَقْذانُ: الذي لا يكاد ينام، ولا يكون إلاَّ عَيوناً يصيب الناس بالعين.
تقول منه: شَقِذَ الرجلُ يَشْقَذُ شَقَذاً، فهو شَقِذٌ وشَقْذانٌ بالتحريك.
وشَقِذَ أيضاً بمعنى ذَهب وبَعُد.
يقال: أَشْقَذَهُ فَشَقِذَ، أي طرده فذهب.
وأنشد الأصمعيُّ للمحاربِيّ:
لقد غضبوا عَلَيَّ وأَشْقَذوني …
فصِرْتُ كأنَّني فَرّأٌ مُتارُ
ابن الأعرابي: ما به شَقَذٌ ولا نَقَذٌ، أي ما به حَراكٌ.
وفلانُ يُشاقِذُني، أي يعاديني.
والشِقْذُ: ولدُ الحرباءِ، وجمعه شِقْذانٌ.
والشَقْذاءُ: العُقابُ الشديدةُ الجوعِ.
شقر
الشُقْرَةُ: لون الأَشْقَرِ، وهي في الإنسان حُمْرَةٌ صافية وبَشَرَتُهُ مائلة إلى البياض.
وفي الخيل حمرةٌ صافية يحمرُّ معها العُرْفُ والذَنَبُ.
فإن اسودَّا فهو الكُمَيْتُ.
وبعيرٌ أَشْقَرُ، أي شديد الحمرة.
والشَقِرُ بكسر القاف: شقائق النعمان، الواحدة شَقِرَةٌ.
قال طرفة:
وتَساقى القَوْمُ كَأْساً مُرَّةً …
وعلى الخيلِ دِماءٌ كالشَقِرْ
ويروى: وعَلا الخَيْلَ.
والشُقورُ: الحاجةُ.
يقال: أخبرته بشُقوري، كما يقال: أفضيت إليه بعُجَري وبُجَري.
وكان الأصمعي يقوله بفتح الشين.
شقرق
الشِقِرَّاقُ والشَقِرَّاقُ: طائرٌ يسمَّى الأخيَل؛ والعرب تتشاءم به.
وربَّما قالوا: شِرِقْراقٌ.
شقشق
شَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقَةً: هَدَرَ.
والعصفور يُشَقْشِقُ في صوته.
والشِقشقَةُ بالكسر: شيءٌ كالرئة يُخرجا البعير من فيه إذا هاج.
وإذا قالوا للخطيب: ذو شِقْشِقَةٍ، فإنّما يُشَبَّهُ بالفحل.
شقص
الشِقْصُ: القطةُ من الأرض، والطائفةُ من الشيء.
والشَقيصُ: الشريكُ.
يقال: هو شَقيصي، أي شريطي في شِقْصٍ من الأرض.
والمِشْقَصُ من النصال: ما طالَ وَعَرُضَ.
شقق
الشَقُّ: واحد الشُقوقِ، وهو في الأصل مصدر.
وتقول: بيد فلان وبرجله شُقوقٌ، ولا تقل شُقاقٌ، وإنَّما الشُقاقُ داءٌ يكون للدوابّ، وهو تَشَقُّقٌ يصيب أرساغَها، وربَّما ارتفع إلى أوظفتها.
والشَقُّ: الصبحُ.
والشِقُّ بالكسر: نِصف الشيء؛ يقال أخذت شِقَّ الشاة وشِقَّةَ الشاة.
والشِقُّ أيضاً: الناحية من الجبل.
والشِقُّ أيضاً: الشَقيقُ.
يقال: هو أخي وشِقُّ نفسي.
والشِقُّ: المَشَقَّةُ.
ومنه قوله تعالى: ” لم تكونوا بالغيهِ إلاّ بِشِقِّ الأَنْفُسِ ” وهذا يُفْتَحُ.
والشِقَّةُ: شظيةٌ تَشَظّى من لَوح أو خَشَبة.
يقال للغضبان: احتدَّ فطارت منه شِقَّةٌ.
والشُقَّةُ بالضم، من الثياب.
والشُقَّةُ أيضاً: السَفَرُ البعيد.
يقال: شُقَّةٌ شَاقَّةٌ؛ وربما قالوه بالكسر.
وهذا شَقيقُ هذا، إذا انْشَقَّ الشيء بنصفين فكلُّ واحدٍ منهما شَقيقُ الآخر، ومنه قيل: فلان شقيق فلان، أي أخوه.
قال الشاعر وقد صغَّره:
يا ابْنَ أُمِّي ويا شُقَيِّقُ نَفْسي …
أنت خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَديدِ
والشَقيقَةُ: الفُرْجَةُ بين الحَبْلين من حبال الرمل تُنبت العشب، والجمع الشَقائِقُ.
قال الشاعر:
ويومَ شَقيقَةِ الحَسَنَيْنِ لاقَتْ …
بَنو شَيْبانَ آجالاً قِصارا
والحَسَنانِ: تَقَوانِ من رمل بني سعد.
وشَقائِقُ النعمانِ معروفُ واحده وجمعه سواء، وإنّما أضيف إلى النُّعمان لأنَّه حمى أرضاً فكثُر فيها ذلك.
والشَقيقَةُ: وجعٌ يأخذ نِصف الرأس والوجه.
وفرسٌ أَشَقُّ، أي طويلٌ، والأنثى شَقَّاءُ.
قال جابر أخو بني معاوية بن بكرٍ التغلبي:
ويومَ الكُلابِ استنزلت أَسَلاتُنا …
شُرَحْبيلَ إذْ آلى آلِيَّةَ مُقْسِمِ
لَيَنْتَزِعَنْ أَرْماحنا فإِزالَهُ …
أبو حَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقَّاءَ صَلْدِمِ
ويروى: عن سَرْجِ.
يقول: حلف عدوُّنا لَيَنْتَزِعَنَّ أرواحَنا من أيدينا فقتلناه.
وشَقَقْتُ الشيءَ فانْشَقَّ.
وشَقَّ نابُ البعير، أي طلع؛ لغةٌ في شَقَأَ.
وشَقَّ فلانٌ العصا، أي فارقَ الجماعة.
وانْشَقَّت العصا، أي تَفَرَّقَ الأمر.
والمُشَاقَّةُ والشِقاقُ: الخلافُ والعداوةُ.
وشَقَّ عليَّ الشيء يَشُقُّ شَقّاً ومَشَقَّةً، والاسمُ الشِقُ بالكسر.
وشَقَّ بصرُ الميت، إذا نظرَ إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرفه.
قال ابن السكيت: ولا تقل شَقَّ الميّتُ بصره، وهو الذي حضره الموت.
والاشْتِقاقُ: الأخذُ في الكلام وفي الخصومة يميناً وشمالاً، مع ترك القصد.
واشْتِقاقُ الحرف من الحرف: أَخْذُهُ منه.
ويقال: شَقَّقَ الكلامَ، إذا أخرجه أحسن مخرَجْ.
وشَقَقْتُ الحطبَ وغيره فَتَشَقَّقَ.
شقن
قليلٌ شَقْنٌ إتباعٌ له، وهي الشُقونَةُ.
وقد قَلتْ عطيّته وشَقُنَتْ بالضم.
وشَقَنْتُها أنا شَقْناً وأَشْقَنْتُها، إذا قلّلْتها.
شقا
الشَقاءُ والشَقاوَةُ بالفتح: نقيض السعادة.
وقرأ قتادة ” شقاوَتُنا ” ، وهي لغة.
تقول: شَقيَ الرجل، ويَشقى.
ثم تقول: يَشْقَيانِ.
وأشْقاهُ الله يُشْقِيهِ فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِقوةِ بالكسر، وفَتْحُهُ لغةٌ.
والمُشاقاةُ: المعاناة والممارسة.
وشاقاني فلانٌ فَشَقَوْتُهُ أَشْقوهُ، أي غلبتُه فيه.