معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شطـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شطـ

شط

أشَطْ، الزَرْعِ والنباتِ: فِراخُهُ، والجمع: أشطاءُ.

وقد أَشْطَأَ الزَّرعُ: خرج شَطْؤُهُ.

قال الأخفش: في قوله تعالى: ” أَخْرَجَ شَطْأَهُ ” أي طَرَفَهُ.

أبو عمرو: شطَأت الناقة شَطْأً، شَددْتُ عليها الرَحْلَ.

وشاطئُ الوادي: شَطُّهُ، وجانبُهُ.

وتقول: شَاطِئُ الأودية، ولا تجمَعُ.

وشاطَأْتُ الرجُلَ: إذا مشيت على شاطئٍ، ومشى هو على الشاطئ الآخر.

شطب

الشَطْبَةُ: السَعَفَةُ الخضراء الرَطبَةُ، والجمع الشطْبُ.

وشَطَبتِ المرأةُ الجَريدَ شَطْباً، إذا شَقَّقتْهُ لتعمل منه الحُصْرَ.

قال أبو عبيد: ثم تلقيه الشاطِبةُ إلى المُنَقِّيةِ.

قال قيس بن الخَطيم:

تَرى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقى كَأَنَّها …

تَذَرَّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَواطِبِ

وجاريةٌ شطبة، أي طويلة.

والشطيبَةُ: قطعة من السَنامِ تُقْطَعُ طولاً، وكذلك هي من الأديمِ، وشَطِيبَةٌ من نَبْعٍ تُتَّخَذُ منها القوسُ.

والانْشِطابُ: السَيَلانُ.

وطريقٌ شاطبٌ، أي مائلٌ.

وشُطَبُ السيفِ: طَرائِقُهُ التي في مَتْنِهِ، الواحدة شُطْبَةٌ، وكذلك شُطُبُ السيف.

وسيفٌ مُشَطَّبٌ وثوبٌ مشطبٌ: فيه طرائقُ.

شطر

شَطْرُ الشيء: نِصفه.

وفي المثل: احلبْ حَلَباً لك شَطْرُهُ.

وجمعه أَشْطُرٌ.

وقولهم: فلانٌ حَلبَ الدهر أَشْطَرَهُ، أي ضُروبَه، مرَّ به خيرٌ وشرٌّ.

وأصله من أخلاف الناقة، ولها خِلْفانِ: قادِمان وآخِران.

وكلُّ خلفين شَطْرٌ.

وتقول: شَطَرْتُ ناقتي وشاتي أَشْطُرُها شَطْراً، إذا حلبْت شَطْراً وتركْت شَطْراً.

وشاطَرْتُ طَلِيِّي، أي احتلبْت شَطْراً أو صَرَرْتُهُ وتركْت له الشَطْرَ الآخر.

وشاطَرْتُ فلاناً مالي، إذا ناصفته.

وشَطَّرْتُ ناقتي تَشْطيراً، إذا صررْتَ خِلْفين من أخلافها.

وشاةٌ شَطورٌ: أحد طُبْيَيْها أطولُ من الآخر وكذلك إذا يبس أحد خِلْفيها، فهي شَطورٌ.

وهي من الإبل التي يبس خِلْفان من أخلافها، لأنَّ لها أربعةَ أخلاف.

ويقال: وَلَدُ فلانٍ شِطْرَةٌ، بالكسر، أي نِصْفٌ ذكورٌ ونصفٌ إناثٌ.

وقصدْتُ شَطْرَهُ، أي نحوه.

قال الشاعر:

أَقولُ لأمِّ زِنْباعٍ أَقيمي …

صُدورَ العيسِ شَطْرَ بني تَميم

ومنه قوله تعالى: ” فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المسجدِ الحرامِِ.

وشَطَرَ بَصَرُهُ يَشْطُرُ شُطوراً، وهو الذي كأنَّه ينظر إليك وإلى آخر.

والشاطِرُ: الذي أعيا أهله خُبْثاً.

وقد شَطَرَ وشَطُرَ أيضاً، شَطارَةً فيهما.

وقَدَحٌ شَطْرانُ، أي نَصْفانُ.

قال الأصمعيُّ: الشَطيرُ: البعيد.

يقال: بلد شَطيرٌ.

وشَطَرَ عنِّي فلانٌ، أي نأى عنّي.

ونَوَّى شُطُر، أي بعيدة.

وقال امرؤ القيس:

أَشاقَكَ بَيْنُ الخَليطِ الشُطُرْ

والشَطيرُ أيضاً: الغريبُ.

قال الشاعر:

لا تتركَنِّي فيهمُ شَطيراً

وقال آخر:

إذا كُنْتَ في سِعْدٍ وأُمُّكَ منهمُ …

شَطيراً فلا يَغْرُرْكَ خالُكَ من سَعْدِ

فإنَّ ابنَ أُختِ القومِ يُصْغي إناؤُهُ …

إذا لم يُزاحِمْ خالَهُ بِأَبٍ جَلْدِ

شطط

شَطَّتِ الدار تَشِطُّ وتَشُطُّ شَطَّاً وشُطوطاً: بَعُدَتْ.

وأَشَطَّ في القضية، أي جارَ.

وأَشَطَّ في السَوْمِ واشْتَطَّ: أَبْعَدَ.

وأَشَطُّوا في طلبي، أي أمعَنوا.

وحكى أبو عبيد: شطَطْتُ عليه وأَشْطَطْتُ، أي جُرْتُ.

وفي احديث تميم الدَاريِّ: إنك لَشاطِّي، أي جائرٌ عليَّ في الحكم.

والشَطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسنامِ.

وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ.

والجمع شُطوطٌ.

والشَطوطُ بالفتح: الناقةُ الضخمةُ السنامِ.

والشَطاطُ: البعدُ واعتدالُ القامةِ أيضاً.

يقال: جارية شَاطَّةٌ بيِّنَةُ الشَطاطِ والشِطاطِ أيضاً بالكسر.

قال أبو عمرو: الشَطَطُ: مجاوزةُ القدرِ في كلّ شيء.

وفي الحديث: ” لها مَهْرُ مثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ ” ، أي لا نقصان ولا زيادة.

شطن

الشَطَنُ: الحبْل.

قال الخليل: هو الحبْل الطويل، والجمع الأشْطانُ.

وشَطَنْتُهُ أَشْطُنُهُ، إذا شددتَه بالشَطَنِ.

وشَطَنَ عنه: بَعُدَ.

وأَشْطَنَهُ: أبعدَه.

ابن السكيت: شَطَنَهُ يَشْطُنُهُ شَطْناً، إذا خالفه عن نيَّة وجهه.

وبئرٌ شَطونٌ: بعيدة القعر.

ونَوَّى شَطونٌ: بعيدة.

قال النابغة:

نَأَتْ بِسُعادَ عنك نَوىً شَطونُ …

فبانتْ والفؤاد بها رَهينُ

والشَيْطانُ معروف.

وكلُّ عاتٍ من الإنس والجنّ والدوابّ شَيْطان.

قال جرير:

أيامَ يدعُونني الشَيْطانَ من غَزَلٍ …

وهُنَّ يَهْوَيْنَني إذْ كنتُ شَيْطانا

والعرب تسمِّي الحيّةَ شَيْطاناً.

وقال الشاعر يصف ناقته:

تُلاعِبُ مثنى حضرميٍّ كأنَّه …

تَعَمُّجُ شَيْطان بذي خِرْوَعٍ قَفْرِد

وقوله تعالى: ” طَلْعُها كأنّه رءوسُ الشَياطِين ” قال الفراء: فيه من العربية ثلاثة أوجه: أحدها أن يشبّه طَلْعُها في قبحه برءوس الشياطين، لأنَّها موصوفة بالقبح.

والثاني أنَّ العرب تسمِّي بعض الحيّات شَيْطانا، وهو ذو العرف قبيح الوجه.

والثالث أنَّه نبتٌ قبيح يسمَّى رءوس الشَياطِينِ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)