معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سفـ

معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سفـ

سفح

سَفْحُ الجبل: أسفلُه حيثُ يَسْفَح فيه الماءُ، وهو مُضْطَجَعُهُ.

وسَفَحْتُ الماء: هَرَقْتُه.

وسَفَحْتُ دَمَه: سفكته.

ورجل سَفَّاحٌ: أي قادر على الكلام.

والسِفاحُ: الزِنى.

تقول: سافَحَها مُسافَحَةً وسِفاحاً.

والسَفيحانِ: جوالِقان يُجعلان كالخُرْج.

والسَفيح: سَهْمٌ من سهام المَيْسر مما لا نَصيب له.

سفد

السِفادُ: نَزْوُ الذكر على الأنثى.

وقد سَفِدَ بالكسر يَسْفَدُ سِفاداً.

يقال ذلك في التَيسِ، والبعير، والثور، والسباع، والطير، وسَفَدَ بالفتح لغةٌ فيه.

وأَسْفَدَهُ غيره.

وتَسافَدَت السباعُ.

والسَفَّودُ، بالتشديد: الحديدةُ التي يُشوَى بها اللحم.

سفر

السَفَرُ: قطعُ المسافة، والجمع الأَسْفارُ.

والسَفَرُ أيضاً: بَياضُ النهار.

قال الساجعُ: إذا طَلَعَتِ الشِعْرى سَفَراً.

والسَفَرَةُ: الكَتَبةُ.

قال الله تعالى: ” بأيْدي سَفَرَةٍ ” ، قال الأخفش: واحدهم سافِر.

والسِفْرُ بالكسر: الكتابُ، والجمع أَسْفارٌ قال الله تعالى: ” كَمَثَلِ الحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً ” .

والسُفْرَةُ بالضم: طعامٌ يُتَّخَذُ للمسافر.

ومنه سمِّيَتْ السُفْرَةُ.

والسَفيرُ: ما سقَطَ من ورق الشجر وتَحاتَّ.

يقال: إنَّما سمِّي سَفيراً لأنّ الريح تَسْفِرُهُ، أي تكنُسه.

والمِسْفَرَةُ: المِكْنسةُ.

والرياحُ يُسافِر بعضُها بعضاً، لأنَّ الصَّبا تُسْفِرُ ما أَسْدَتْهُ الدَبورُ، والجنوبُ تُلْحِمُهُ.

والسَفيرُ: الرسولُ المصلِحُ بين القوم، والجمع سُفَراءُ.

وسَفَرْتُ بين القوم أَسْفِرُ سِفارَةً: أصلحْتُ.

وسَفَرْتُ الكتابَ أَسْفِرُهُ سَفْراً.

وسَفَرَتِ المرأةُ: كشفَتْ عن وجهها، فهي سافِرٌ.

ومَسافِرُ الوجه: ما يَظهر منه.

قال الشاعر امرؤ القيس:

ثيابُ بني عَوْفٍ طَهارى نَقِيَّةٌ …

وأوْجَهُهُمْ بِيضُ المسافِرِ غُرَّانُ

وسَفَرْتُ البيت: كَنَسْتُهُ.

والسُفارَةُ بالضم: الكُناسَةُ.

ويقال: سَفَرْتُ أَسْفِرُ سُفوراً: خرجْت إلى السَفَرِ، فأنا سافِرٌ، وقومٌ سَفرٌ وسُفَّارٌ.

وقد كثرتِ السافِرَةُ لموضع كذا، أي المُسافِرونَ.

وسافَرْتُ إلى بلدة كذا مُسافَرَةً وسِفاراً قال الشاعر حسان:

لولا السِفارُ وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ …

لَتَرَكْتُها تَحْبو على العُرْقوبِ

والسِفارُ أيضاً: حديدةٌ تُوضَع على أنفِ البعيرِ مكان الحَكَمَةِ من أنف الفرس، وربَّما كان خيطاً يُشَدُّ على خطام البعير ويُدارُ عليه ويُجْعَلُ بقيَّتُه زماماً.

والجمع سُفُرٌ.

قال الأخطل:

ومُوَقِّع أَثَرُ السِفارِ بِخَطْمِهِ …

من سُودِ عَقة أو بني الجَوَّال

تقول منه: سَفَرْت البعيرَ.

وبعيرٌ مِسْفَرٌ وناقةٌ مِسْفَرَةٌ: قويان على السَفَرِ.

وأَسْفَرَ الصبحُ، أي أضاء.

وفي الحديث: ” أَسْفِروا بالفَجْر، فإنه أعظمُ للأجر ” ، أي صلوا صلاة الفجر مُسْفِرينَ، ويقال: طوِّلوها إلى الإسْفارِ.

وأَسْفَرَ وجهُه حُسْناً، أي أشرقَ.

والإسْفارُ أيضاً: الانحسارُ.

يقال: أَسْفَرَ مُقَدَّمُ رأسه من الشَعَرِ.

سفسر

السِفسيرُ بالفارسية: السِمْسارُ.

والسِفْسيرُ: الفَيْجُ والتابعُ.

سفسف

السَفْسافُ: الرديءُ من كلّ شيء، والأمرُ الحقيرُ وفي الحديث: ” إنَّ الله يحب مَعالِيَ الأمور ويكره سَفْسَافَها ” .

والسَفْسافُ: ما دَقَّ من التراب، والمُسَفْسِفَةُ: الريحُ التي تثيره وتجري فُوَيْقَ الأرض.

والسَفْسَفَةُ: انتخالُ الدقيق ونحوه.

سفسق

سَفاسِقُ السيفِ: طرائقُه، فارسيّ معرّب.

قال أبو عبيد: ه8ي التي يقال لها الفِرَنْدُ، ومنه قول امرئ القيس:

أقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَهُ

سفط

السَفَط: واحد الأَسْفاطِ.

والسَفيط: السخيُّ الطيبُ النفسِ.

ويقال أموالهم سَفيطَةٌ بينهم، أي مختلطة.

سفع

سَفَعْتُ بناصيته، أي أخذتُ.

قال الشاعر:

قومٌ إذا فَزِعوا الصَريخَ رَأَيْتَهُمْ …

من بين مُلْجِمِ مُهْرِهِ أو سافِعِ

ومنه قوله تعالى: ” لَنَسْفَعاً بالناصِيَةِ ” .

ويقال: به سَفْعَةٌ من الشَيطان، أي مَسٌّ، كأنَّه أخذ بناصيته.

وسَفَعَتْهُ النارُ والسمومُ، إذا لفحته لفحاً يسيراً فغيَّرتْ لونَ البشرة.

والسَوافِعُ: لوافحُ السَمومِ.

والسُفْعةُ بالضم: سَوادٌ مُشْربٌ حُمرةً.

والرجلُ أَسْفَعُ ومنه قيل للأثافي: سُفْعٌ.

والسُفْعَةُ أيضاً في آثار الدار: ما خالف من سوادها سائرَ لون الأرض.

والسُفْعَةُ في الوجه: سوادٌ في خدَّي المرأة الشاحبة، ويقال للحمامة سَفْعاءُ، لما في عنقها من السُفْعَةِ.

والصُقورُ كلُّها سُفْعٌ.

وسَفَعَ الطائرَ: لطمَه بجناحيه.

والمُسافَعَةُ، كالمطاردة.

قال الأعشى:

يُسافِعُ وَرْقاءَ جُوِنيَّةً …

لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ

سفف

السَفيف: حِزامُ الرَحْل.

وسَفيفَةٌ من خوصٍ: نسيجةٌ من خوصٍ.

وقد سَفَفْتُ الخوصَ أَسُفُّهُ بالضم سَفَّاً وأَسْفَفْتُهُ أيضاً، أي نسجتُه.

وسَفِفْتُ الدواء بالكسر وأَسْفَفْتُهُ بمعنىً، إذا أخذتَه غير ملتوتٍ، وكذلك السَويقُ.

وكلُّ دواءٍ يؤخذ غيرَ معجون فهو سَفوفٌ بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبِّ الرمانِ ونحوه.

وسُفَّةٌ من السَويقِ بالضم، أي حَبَّةٌ منه وقُبْضَةٌ.

وأَسَفَّ وجهَه النَوُّورَ، أي ذَرَّ عليه.

قال ضابئ بن الحارث البُرْجُمِيِّ يصف ثوراً:

شديدُ بَريقِ الحاجبين كأنّما …

أُسِفَّ صَلى نارٍ فأَصبح أَكْحلا

وفي الحديث: ” كأنما أُسِفَّ وجْههُ ” أي تغيَّر وجهه، فكأنه ذُرَّ عليه شيءٌ غيره.

قال لبيد:

أو رَجْعُ واشِمةٍ أُسِفُّ نَؤُورُها …

كِفَفاً تَعَرَّضَ فوقهن وِشامُها

والإِسْفافُ: شدة النظر وحِدَّتُهُ.

وأَسَفَّتِ السحابةُ.

إذا دَنَتْ من الأرض.

قال عبيد بن الأبرص بذكر سحاباً تدلّى حتَّى قرب من الأرض:

دانٍ مُسِفٍّ فُوَيْقَ الأرضِ هَيْدَبُهُ …

يكاد يَدْفَعُهُ مَنْ قام بالراحِ

وكذلك الطائر إذا دنا من الأرض في طيرانه.

وقد أَسَفَّ الرجلُ، أي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأمور.

سفق

سَفَقْتُ البابَ وأَسْفَقْتُهُ، أي رددته فانْسَفَقَ.

وثوب سَفيق أي صفيق.

وقد سَفُقَ بالضم سَفاقَةً.

ورجل سَفيقُ الوجه، أي وقحٌ.

سفك

سَفَكْتُ الدمَ والدمعَ أَسْفِكُهُ سَفْكاً، أي هرقته.

والسَفَّاكُ: السفّاح، وهو القادر على الكلام.

سفل

السُفْلُ، والسِفلُ، والسُفولُ، والسَفالُ، والسُفالَةُ بالضم: نقيض العُلْوِ، والعِلْوِ، والعُلُوُّ، والعَلاءِ، والعَلاوَةِ.

يقال: قعدتُ بسُفالَةِ الريح وعُلاوَتِها.

والعُلاوَةُ: حيث تَهُبُّ، والسُفالَةُ بإزاء ذلك.

والسافِلُ: نقيض العالي.

والسَفالَةُ بالفتح: النَذَالة، وقد سَفُلَ بالضم.

والسافِلَةُ: المَقْعَدَةُ والدُبُرُ.

والسَفِلَةُ بكسر الفاء: قوائم البعير.

والسَفِلَةُ أيضاً: السُقاطُ من الناس.

يقال: هو من السَفِلَةُ، ولا تقلْ هو سَفِلَةٌ، لأنَّها جمع.

والتَسْفيلُ: التصويبُ.

والتَسَفُّلُ: التصوُّبُ.

والأَسافِلُ: صغارُ الإبل.

سفن

السَفَنُ: ما ينحت به الشيء.

والمِسْفَنُ مثله.

والسَفَنُ أيضاً: جلدٌ أخشنُ كجلود التماسيح يُجعَل على قوائم السُيوف.

وسَفَنْتُ الشيء سَفْناً: قشرته.

قال امرؤ القيس:

فجاء خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأرضَ بَطْنُهُ …

تَرى التُرْبَ منه لازِقاً كلَّ مَلْزَقِ

وإنَّما جاء متلبِّداً على الأرض لئلا يراه الصيدُ فيَنْفر منه.

وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ على وجه الأرض.

والسَوافِنُ: الرياحُ، الواحدة سافِنَةٌ.

والسَفينَةُ معروفة.

والسَفَّانُ صاحبها.

والسَفينُ: جمع سَفينة.

قال ابن دريد: سَفينَةٌ فَعيلَةٌ بمعنى فاعِلةٍ، كأنها تِسْفِنُ الماء، أي تَقْشره.

سفنج

أبو عمرو: السَفَنَّجُ: الظليم الخفيف.

سفه

السَفَهُ: ضدُّ الحِلمِ، وأصله الخِفَّةُ والحركةُ.

يقال: تَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ، أي مالتْ به.

قال ذو الرمة:

جَرَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رياحٌ تَسَفَّهَتْ …

أَعالِيَها مَرُّ الرياحِ النَواسمِ

وتَسَفَّهَتُ فلاناً عن ماله، إذا خدعتَه عنه.

وتَسَفَّهْتُ عليه، إذا أَسْمَعْتَهُ.

وسَفَّهَهُ تَسْفيهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ.

وسافَهَهُ مُسَافَهَةً.

يقال: سَفيهٌ لم يجد مُسافِهاً.

وسَفُهَ فلان بالضم سَفاهاً وسَفاهَةً، وسَفِهَ بالكسر سَفَهاً، لغتان، أي صار سَفيهاً.

فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَهُ وسَفِهَ رأيَه لم يقولوه إلاّ بالكسر، لأن فَعُلَ لا يكون متعدّياً.

وسَفِهْتُ الشرابَ أيضاً بالكسر، إذا أكثرت منه فلم تَرْوَ.

وأسفَهكَهُ الله.

وسافَهْتُ الدَنَّ أو الوطْبَ، إذا قَاعَدْتَهُ فشربتَ منه ساعةً بعد ساعة.

سفو

سَفا يَسْفو سُفُوَّاً: أسرع في المشْي وفي الطيران.

والسَفا أيضاً: شَوك البُهمى.

وأَسْفى الزرعُ، إذا خشُن أطراف سنبُله.

والسَفى: التراب.

والسَفاةُ أخصُّ منه.

وقول الشاعر:

ورَهْنُ السَفى غَمْرُ الطبيعةِ ماجِدُ

يعني تراب القبر.

وقال أبو ذؤيب:

وقد أرسلوا فُرَّاطَهُمْ فَتأَثَّلوا …

قَليباً سَفاها كالإماءِ القَواعِدِ

قوله سَفاها، الهاء فيه للقَليبِ.

وسَافاهُ مُسافاةً وسِفاءً، إذا سافَهَهُ.

وسَفَتِ الريح الترابَ تِسْفيهِ سَفْياً، إذا أذرَتْه، فهو سَفيٌّ.

والسَفيُّ أيضاً: السحاب.

والسَفي مقصوراً: خِفَّة الناصية في الخيل، وليس بمحمودٍ.

قال سَلامة بن جَندلٍ:

ليس بأَسْفَى ولا أَقْنمى ولا سَغِلٍ …

يُسْقَى دَواءَ قَفِيِّ السَكْنِ مربوبِ

الأصمعي: الأسْفَى من الخيل: القليل شَعَر الناصية؛ ومن البغال: السريعُ.

قال: ولا يقال لشيءٍ أَسْفَى الخفّة ناصية إلا للفرس.

وبغلةٌ سَفْواءُ: خفيفة سريعةٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)