معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سخـ
سخب
السِخابُ: قلادةٌ تُتَّخَذُ من سُكٍّ وغيره، ليس فيها من الجَوْهَرِ شيء؛ والجمع سُخُبٌ.
سخبر
السَخْبَرُ: ضَرْبٌ من الشَجَر.
يقال: رَكِبَ فُلانٌ السَخْبَرَ، إذا غَدَرَ.
قال الشَّاعر، وهو حسّان، يهجو الحارثَ بن عوفٍ المُرّيَّ من غطفان:
إنْ تَغْدِروا فالغَدْرُ منكم شِيمَةٌ …
والغَدْرُ يَنْبُتُ في أصولِ السَخْبَرِ
سخت
السَخْتُ: الشديد.
قال أبو الحسن اللِحْياني: يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ.
والسِخْتيتُ بالكسر: الشَديد أيضاً.
والسِخْتِيتُ أيضاً: السَويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ، وهو أيضاً الغبار الشديد الارتفاع.
قال رؤبة:
وهي تثير الساطع السِخْتِيتا
أبو زيد: اسْخَاتَّ الجرح اسخيتاتاً، أي سكن ورمُه.
سخخ
السَخاخُ، بالفتح: الأرض اللَّينة الحُرّة.
وسَخَّتِ الجرادةُ: غرزتْ ذَنَبَها في الأرض.
سخد
السُخْدُ: ماءٌ أصفرُ غليظٌ يخرج مع الولد.
وأصبح فلان مُسْخَداً، إذا أصبح ثقيلاً مُوَرَّماً مصفرَّاً.
سخر
سَخِرْت منه أَسْخَرُ سَخَراً بالتحريك، ومَسْخَراً وسُخْراً بالضم.
قال أعشى باهِلَةَ:
إنّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها …
من عَلْوَُِ لا عَجَبٌ مِنْهُ ولا سَخَرُ
والتأنيث للكلمة، وكان قد أتاه خبرُ مقتلِ أخيه المنتشِر.
وحكى أبو زيد: سَخِرْتُ به، وهو أردأ اللغتين.
والاسم السُخْرِيَةُ والسُخْرِيُّ والسِخْرِيُّ، وقرئ بهما قوله تعالى: ” ليتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيَّا ” ، و ” سِخْرِيَّا ” .
وسَخَّرَهُ تسخيراً: كَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أُجْرَة، وكذلك تَسَخَّرَهُ.
والتَسْخيرُ: التَذْليلُ.
وسُفُنٌ سَواخِرُ، إذا أَطاعَتْ وطابَتْ لها الريح.
وفلانٌ سُخْرَةٌ: يُتَسَخَّرُ في العملِ.
يقال خادمة سُخْرَةٌ.
ورجلٌ سُخْرَةٌ أيضاً: يُسْخَرُ منه.
وسُخَرَةٌ بفتح الخاء: يَسخَرُ من الناس.
سخط
السُخْط والسَخَط: خلاف الرضا.
وقد سَخِطَ، أي غضب، فهو ساخِطٌ.
وأَسْخَطَهُ، أي أغضبه.
ويقال: تَسَخَّطَ عطاءه، أي استقلَّه ولم يقع منه مَوقِعاً.
سخف
سَُخْفَةُ الجوعِ رقَّتُهُ وهُزالُهُ.
يقال به: سَخْفَةٌ من جوع.
والسُخْفُ بالضم: رقّةُ العَقلِ.
وقد سَخُف الرجل بالضم سَخافةً فهو سَخيفٌ.
وساخَفْتُهُ مثل حامَقْتُهُ.
سخل
أبو زيد: يقال لأولاد الغنم ساعةَ تضعه من الضأن والمعز جميعاً، ذكراً كان أو أنثى: سَخْلَةٌ، وجمعه سضخْلٌ وسِخالٌ.
والسُخَّلُ: الضُعفاءُ من الرِجال، لا واحد له.
وأهل المدينة يسمُّون الشيصَ منا لتمر: السُخَّلُ.
وقد سَخَّلَتِ النخلةُ تَسْخيلاً.
ويقال أيضاً: سَخَّلْت الرجل، إذا عِبْتَه وضَعَّفْتَهُ؛ وهي لغة هذيل.
وكواكبُ مَسْخولَةٌ، أي مجهولةٌ.
وقال:
وأنتم كواكبُ مَسْخولةٌ …
تُرى في السماء ولا تُعْلَمُ
سخم
السُخْمَةُ: السوادُ.
والأَسْخَمُ: الأسود.
والسُخامُ، بالضم: سَواد القِدر.
وسَخَّمَ الله وجهَه، أي سوَّده.
ويقال: هذا ثوبٌ سُخامُ المَسِّ، إذا كان ليِّن المسّ مثل الخزّ.
وريشٌ سُخامٌ، أي ليِّن المسّ رقيقٌ.
وقطنٌ سُخامٌ، وهو من السَواد.
وقال يصف سراباً:
كأنَّه بالصَحْصَحانِ الأَنْجَلأِ
قُطْنٌ سُخامٌ بأيادي غُزَّلِ
ومنه قيل للخمر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ، إذا كانت ليِّنَةً سلسةً.
والسَخيمَةُ: الضغينةُ والموجِدةُ في النفس.
سخن
السُخْنُ بالضم: الحارُّ.
وسَخَنَ الماء وغيرُه بالفتح، وسَخُنَ أيضاً سُخونَةً فيهما.
ويروى قول لبيد:
رَفَّعْتُها طَرَدَ النَعامِ وفَوقَه …
حتَّى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظَامُها
بالفتح والضم.
وتَسْخينُ الماء وإسْخانُهُ بمعنىً.
قال ابن الأعرابيّ: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخينٌ.
والمِسْخَنَةُ: قِدْرٌ كأنها تَوْرٌ.
ويومٌ سُخْنٌ وساخِنٌ وسَُخْنانٌ، أي حارٌّ.
وليلةٌ سُخْنةٌ وسَُخْنانةٌ.
وإنِّ لأجد في نفسي سَخَنَةً بالتحريك، وهي فَضْلُ حرارةٍ تجدها مع وجعٍ.
وسُخْنَةَ العينِ: نقيض قُرَّتِها.
وقد سَخِنَتْ عينه بالكسر، فهو سَخِينُ العين.
وأَسْخَنَ الله عينَه، أي أبكاه.
والسَخونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ.
والسَخينَةُ: طعام يتَّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوقَ الحَساءِ.
والسِّخِّينُ: مِسْحاةٌ منعطِفة.
والتَساخينُ: الخِفافُ.
سخا
السَخاوَةُ والسَخاءُ: الجود.
يقال منه: سَخا يَسْخو.
وسَخِيَ يَسْخى مثله، قال عمرو بن كلثوم:
مُشَعْشَعَةً كأنَّ الحُصَّ فيها …
إذا ما الماءُ خالطها سَخينا
أي جُدْنا بأموالنا.
وقول من قال سَخينا من السُخونَةِ نصب على الحال، فليس بشيء.
وسخِيَت نفسي عن الشيء، إذا تَرَكته.
وسَخُوَ الرجل يسخو سَخاوَةً، أي صار سَخِيَّاً.
وسَخَوْتُ النار أَسْخوها سَخْواً، وذلك إذا أوقدتَ فاجتمع الجمرُ والرماد ففرَّجْتَه.
وفيه لغة أخرى حكاهما جميعاً أبو عمرو: سَخيتُ النار أَسْخاها سَخْياً، مثال لبثت ألبث لَبْثاً.
يقال: اسْخَ نارَكَ، أي اجعل لها مكاناً تُوقَد عليه.
وأنشد:
ويرْزِمُ أن يَرى المَعْجونَ يُلْقى …
بسَخي النار إِرْزامَ الفصيلِ
والسَخا مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيب البعيرَ أو الفصيل، بأنْ يثب بالحمل الثقيل فتعترضَ الريحُ بين الجلد والكتِف.
يقال: سَخِيَ البعير بالكسر يَسْخَى سَخىً، فهو سَخٍ.
وفلان يَتَسَخى على أصحابه، أي يتكلَّف السَخاءَ.
وأرضٌ سَخاوِيَّةٌ: ليِّنة التُراب، وهي منسوبة.
ومكانٌ سَخاوِيٌّ.
والسَخواءُ: الأرض السهلة الواسعة، والجمع السَخاوي والسَخاوى.