معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل ستـ
ستر
السِتْرُ: واحد السُتور والأستار.
والسُتْرة: ما يُسْتَرُ به كائناً ما كان.
وكذلك السِتارة، والجمع السَتائر.
والسَتْرُ بالفتح: مصدر سَتَرْتُ الشيءَ أَسْتُرُهُ، إذا عطَّيْتَه، فاستتر هو.
وتَسَتَّرَ، أي تَغَطَّى.
وجارِيَةٌ مُسَتَّرَةٌ، أي مُخَدَّرَةٌ.
وقوله تعالى: ” حِجاباً مَسْتوراً ” ، أي حجاباً على حِجابٍ، والأوّل مَسْتورٌ بالثاني، يُزادُ بذلك كثافة الحجاب لأنَّه جَعَل على قلوبهم أكِنَّةً وفي آذانهم وَقْراً.
ويقال: هو مفعول جاء في لفظ الفاعل، كقوله تعالى: ” إنَّه كانَ وَعْدُهُ مأتِيَّا ” ، أي آتياً.
ورَجُلٌ مَسْتُورٌ وسَتيرٌ، أي عَفيف، والجارية سَتيرَةٌ.
والإسْتارُ بكسر الهَمْزَةِ في العدد: أربعة.
والإسْتارُ أيضاً وزن أربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأساتيرُ.
ستقدرهمٌ سَتُّوقٌ وسُتُّوقٌ، أي زَيْفٌ بَهْرَجٌ.
والمَسايِقُ: فِراءٌ طوال الأكمام، واحدتها مُسْتَقَةٌ بفتح التاء.
ستلسَتلَ القومُ سَتْلاً: جاء بعضهم في إثر بعض.
ستن
أبو عبيد: الأصْتنُ: أصول الشجر البالية، الواحدة أسْتَنَةٌ.
قال النابغة:
تَحيدُ عن أَسْتَِنِ سودٍ أَسافِلُهُ …
مثل الإماءِ الغَوادي تَحْملُ الحُزَما
سته
الاسْتُ: العَجُزُ، وقد يُراد به حَلْقة الدُبُرِ.
وأصله سَتَهٌ على فَعَلٍ بالتحريك، يدلُّ على ذلك أن جمعه أَسْتاءٌ.
ورجلٌ أَسْتَهُ بيِّنُ السَتَهِ، إذا كان كبير العَجُزِ.
ابن السكيت: رجلٌ أَسْتَهُ وسُتاهِيٌّ: عظيمُ الاسْتِ، وامرأةٌ سَتْهاءُ وسُتْهُمٌ، والميم زائدة.
وسَتَهْتُ الرجل سَتْهاً: ضربته على اسْتِهِ.
وإذا نَسَبْتَ إليها قلت: سَتَهِيٌّ بالتحريك، وإن شئت قلت اسْتِيٌّ، تركتَه على حاله.
وسَتِهٌ أيضاً بكسر التاء، كما قالوا: حَرِحٌ.
وقولهم: باسْتِ فلانٍ: سَتْمٌ للعرب.
أبو زيد: ما زال فلان على اسْتِ الدهر مجنوناً، أي لم يزل يُعْرَفُ بالجنون.
قال أبو نخيلة:
ما زالَ مُذْ كان على اسْتِ الدَهْرِ
ذا حُمُقٍ يَنْمي وعَقْلٍ يَحْري
أي لم يزل مجنوناً دَهرَه.
ويقولون: كان ذاك على اسْتِ الدهر وكذلك على أُسِّ الدهر، أي على قِدَمِهِ.
ستهم
السُتْهُمُ.
الأسْتَهُ، والميم زائدة.
ستا
السَتا: لغة في سَدا الثوب.
أبو زيد: سَتاهُ الثوب وسَداه الثوب بمعنىً.
وأَسْتَيْتُ الثوب مثل أَسْدَيْتُهُ.
قال أبو عبيدة: اسْتاتَتِ الناقة اسْتَيتاءً، إذا استرختْ من الضَبعَة.