معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زيـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زيـ

زيب

ابن السكيت: الأَرْنَبُ، على أَفْعَلَ: النشاطُ؛ ويُؤَنَّثُ، يقال: مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبُ مُنْكَرَةٌ، إذا مَرَّ مَرَّاً سريعاً من النَشاط.

والأَزْيَبُ: الدَعِيُّ.

قال الشاعر:

فأَعْطَوْهُ مِنّي النِصْفِ أو أَضْعَفوا له …

وما كنتُ قُلاًّ قبلَ ذلك أَزْيَبا

والأَزْيَبُ: العداوةُ.

والأَزْيَبُ: النَكْباءُ التي تجري بين الصَبا والجَنوبِ.

قال أبو عمرو في قول الشاعر:

عن ثَبَجِ البَحْرِ يَجيشُ أَزْيَبُهُ

هو الماء الكثير.

أبو زيد: أخذني من فلانٍ الأَرْنَبُ، وهو الفَزَعُ.

زيت

الزَيْتونُ معروف، الواحدة زَيْتونَة.

والزَيْتُ: دُهْنُه.

وزِتُّ الطعامَ أَزيتُهُ زَيْتاً، إذا جَعَلْتَ فيه الزيت.

وطعامٌ مَزيتٌ على النَقْصِ، ومَزْيوتٌ على التمام.

وزِتُّ القومَ: جعلت أُدْمَهُم الزَيْتَ.

وزَيَّتُّهُم، إذا زَوَّدْتَهم الزَيْتَ.

وجاءوا يَسْتَزيتونَ، أي يستوهبون الزَيْت.

زيج

الزيجُ: خيط البَنّاء، وهو المِطْمَرُ، فارسيّ معرّب.

زيح

زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً، أي بَعُد وذهب.

وأَزاحَهُ غيره.

وأَزَحْتُ عِلَّتَه فزاحَتْ.

زيدالزِيادة: النموُّ.

وكذلك الزُوادَةُ.

تقول: زادَ الشيءُ يَزيدُ زَيْداً وزِيادَةً، أي ازداد.

وزاده الله خيراً، وزاد فيما عنده.

والمَزيدُ: الزيادة.

ويقال: أفعلُ ذلك زيادةً.

واستزادَه، أي استَقْصَرَهُ.

وتَزَيَّدَ السِعْرُ: غَلاَ.

والتَزَيُّدُ في السير: فوق العَنَقِ.

والتزيُّدُ في الحديث: الكذب.

وزائِدةُ الكَبِد: هُنَيَّةٌ منها صغيرة إلى جنبها مُتَنَحِيَّةٌ عنها؛ وجمعها زَوائد.

والأَسدُ ذو زَوائدَ، يُعنَى به أظفارُه وأنيابُه وزَئيرُه وصَوْلَتُهُ.

والزَيْدُ والزيدُ: الزِيادَةُ.

ويروى قول الشاعر:

وأنتمُ مَعْشَرٌ زَيْدٌ على مِائَةٍ …

فَأَجْمِعوا أَمْرَكُمْ طُرَّاً فَكيدوني

بالفتح والكسر.

والمَزادَةُ: الراويةُ: والجمع المَزاد ُوالمَزائد.

زيغ

الزَيْغُ: الميلُ.

وقد زاغَ يَزيغُ.

وزاغَ البصر، أي كَلَّ.

وأَزاغَهُ عن الطريق، أي أمالَه.

وزاغَتِ الشمس، أي مالت، وذلك إذا فاء الفَيْءُ.

وقومٌ زاغَةٌ عن الشيء، أي زائِغونَ.

والتَزايُغُ: التمايلُ.

وتَزَيَّغَتِ المرأةُ، أي تزيَّنت وتبرجت.

زيف

زافَ البعيرُ يَزيفُ، أي تَبختَر في مِشيته.

والزَيَّافَةُ من النوق: المختالة.

وكذلك الحمامُ عند الحمامة، إذا جَرَّ الذُناني ودفع مُقَدَّمَهُ بمؤخَّره واستدار عليها.

ودرهمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ.

وقد زافَتْ عليه الدراهم، وزَيَّفْتُها أنا.

زيل

زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزيلُهُ زَيْلاً: لغة في أَزَلْتُهُ.

يقال: زالَ اللهُ زَوالَهُ وأزالَ اللهُ زَوالَهُ بمعنىً، إذا دعا عليه بالبلاء والهلاك.

قال الأعشى:

هذا النهارُ بَدا لها من هَمِّها …

ما بالُها بالليل زال زَوالُها

ويقال أيضاً: زيلَ زَويلُهُ.

قال ذو الرمة:

إذا ما رأتنا زيلَ منا زَويلُها

أي زيلَ قلبُها من الفزع.

وزِلْتُ الشيء أزيلُهُ زَيْلاً، أي مِزْتُهُ وفرّقته.

وزَيَّلْتُهُ فتَزَيَّلَ، أي فرّقته فتفرّق، وَمنه قوله تعالى: ” فَزَيَّلْنا بينهم ” .

والمُزايَلَةُ: المفارقةُ.

يقال زايَلَهُ مُزايَلَةً وزِيالاً، إذا فارقه.

والتَزايُلُ: التباينُ.

الزَيَلُ، بالتحريك، تباعدُ ما بين الفخذين كالفَحَجِ.

زيم

اللحمُ الزِيَمُ: المتفرِّق ليس بمجتمِع في مكان فيَبْدُنَ.

زين

الزينَةُ: ما يُتَزَيَّنُ به.

ويوم الزينَةِ: يومُ العيد.

والزَيْنُ: نقيض الشَيْنِ.

وزانَهُ وزَيَّنَهُ بمعنىً.

قال المجنون:

فيا ربِّ إذْ صَيَّرْتَ لَيْلى ليَ الهَوى …

فزِنِّي لعينيها كما زِنْتها لِيا

ورجلٌ مُزَيَّنٌ، أي مُقَذَّذُ الشعر.

والحَجَّامُ مُزَيَّنٌ.

وتَزَيَّنَ وازْدانَ بمعنىً، فهو مُزْدانٌ.

وتصغير مُزْدان مُزَيِّنٌ.

ويقال: أَزْيَنَتِ الأرض بعشبها، وازَّيَّنَتْ مثله، وأصله تَزَيَّنَتْ.

وقول الشاعر ابن عبدل:

أجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تسعةٌ …

كأنَّكَ ديكٌ مائِلُ الزَيْنِ أَعْوَرُ

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)