معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زمـ
زمت
الزَميتُ: الوَقورُ.
قال الراجز:
والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت
والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ.
وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ.
وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.
زمج
الأصمَعي: زَمَجْتُ القربة: ملأْتها.
قال: والزَمَجُ بالتحريك الغضَب؛ وقد زَمِجَ بالكسر.
قال: وسمعتُ رجلاً من أشجعَ يقول: مالي أراك مُزْمَئِجَّاً، أي غضبان.
والزِمجِيَّ: أصل ذَنَبِ الطائر، مثل الزِمِكَّى.
وجاء من القوم بِزَأمَجِهِمْ أي بأجمعهم.
وأخذتُ الشيء بزَأْمَجِهِ وزَأْنَجِهِ، إذا أخذتَه كلَّه ولم تدعْ منه شيئاً.
زمجر
الزَمْجَرَةُ: الصوتُ.
يقال للرجل إذا أكثر الصَخَبَ والصِياحَ والزَجْرَ: سمعتُ لفلانٍ زَمْجَرَةً وغَذْمَرَةً، وفلان ذو زَماجرَ وزَماجيرَ.
زمح
الزُمَّح بالتشديد: اللئيم، ويقال القصير الدميم.
زمخ
الزامِخُ: الشامخ.
وقد زَمَخَ تكبَّر وتاهَ.
والأنوف الزُمَّخُ: الشُمَّخُ.
زمخر
الزَمْخَرَةُ: النُشَّابُ.
قال ثعلب: هو الدَقيقُ الطويل منه.
وأنشد لأبي الصَلت الثَقفيّ:
يَرْمونَ عن عَتَلٍ كأنها غُبُط …
بِزَمْخَرٍ يُعْجِلأُ المَرْمِيَّ إعْجالا
وظَليمٌ زَمْخَريُّ السَواعِدِ، أي طويلُها.
قال الهذليُّ الأعلم:
على حَثِّ البُرايَةِ زَمْخَرِيِّ ال …
سَواعِدِ ظَلأَّ في شَرْي طِوالِ
والزَمْخَرَةُ: الزَمَّارَةُ، وهي الزانية.
زمر
الزُمْرَةُ: الجَماعَةُ من الناس.
والزُمَرُ: الجماعات.
والزَمِرُ: القليل الشَعَرِ، والقليل المُروءة.
وقد زَمِرَ الرَجُلُ زَمَراً.
والزِمارُ بالكسر: صَوْتُ النَعامِ.
وقد زَمَرَ النعام يَزْمِرُ بالكسر زِماراً؛ وأمَّا الظَليم فلا يقال فيه إلاَّ عارُّ يُعَارُّ.
والمِزْمارُ: واحد المزامير، تقول منه: زَمَرَ الرجل يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً، فهو زَمَّارٌ، ولا يكاد يقال زامِرٌ.
ويقال للمرأة زامِرَةٌ، ولا يقال زَمَّارَةٌ.
زمرد
الزُمُرُّدُ بالضم: الزَبرجد.
زمزم
الزَمْزَمَةُ: صوتُ الرعد، عن أبي زيد.
والزَمْزَمَةُ: كلامُ المجوس عند أكلهم.
والزِمْزِمَةُ: بالكسر: الجماعة من الناس.
وقال:
إذا تَدانى زِمْزِمٌ من زِمْزِم
وقال الشيبانيّ: الزِمْزِمُ أيضاً: الجِلَّةُ من الإبل.
قال: وكذلك الزِمْزيمُ.
زمع
قال الخليل: أَزْمَعْتُ على أمرٍ فأنا مُزْمِعٌ عليه، إذا ثَبَّتَ عليه عزمك.
وقال الكسائي: يقال: أَزْمَعْتُ الأمرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه.
قال الأعشى:
أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِكارا …
وشطَّتْ على ذي هَوىً أن تُزارا
وقال الفراء: أَزْمَعْتُهُ وأَزْمَعْتُ عليه، مثل أجمعته وأجمعت عليه.
أبو زيد: الزَمَعُ: جمعُ زَمَعَةٍ، وهي هَنَةٌ زائدة من وراء الظِلْفِ، والجمع زِمَاعٌ.
قال أبو ذؤيبٍ يصف ظبياً نشِبتْ فيه كُفّةُ الصائد:
فراغَ وقد نَشِبَتْ في الزِما …
عِ واستحكمتْ مثلَ عَقْدِ الوَتَرْ
يقال أَزْمَعَتِ الأرنبُ، أي عَدَتْ.
وأَزمَعَ النبتُ، أوَّلَ ما يظهر متفرِّقاً.
قال الأصمعيّ: الزَموعُ: الأرنب التي تُقارِبُ عَدْوَها وكأنَّها تعدو على زَمَعاتِها.
وقال ابن السكيت: الزَمَعَانُ: السيرُ البطيءُ، تقول منه: زَمَعَ بالفتح يَزْمَعُ.
والزَمَعُ: رُذالُ الناس وسَفِلَتُهُمْ.
يقال هو من زَمَعِهِم، أي من مآخِيرِهِمْ.
والزَمَعُ أيضاً: الدَهَشُ.
وقد زمِعَ بالكسر أي خَرِقَ من خوف.
ورجلٌ زَميعٌ وزَموعٌ، بيّنُ الزَماعِ، أي سريعٌ.
ومنه قول الشاعر:
داعٍ بعاجِلَةِ الفِراقِ زَميعُ
ويقال للشجاع المقدام: زَميعٌ بيِّن الزَماعِ وقومٌ زُمعاءُ.
ورجلٌ زَميعُ الرأي، أي جيِّده.
زمك
الزِمِكى، مثل الزِمجَّى، وهو منبِت ذنَب الطائر.
زمل
الأزْمَلُ: الصوتُ.
ويقال: أخذتُ الشيء بأَزْمَلِهِ، أي كلِّه ويقال: عِيالاتٌ أَزْمَلَةٌ، أي كثيرة.
أبو عمرو: الأُزْمولَةُ بالضم: المصوِّت من الوعول وغيرها.
وقال يصف وَعِلاً مسِنَّاً:
عَوْداً أَحَمَّ القَرا أُزْمولَةً وَقِلا …
على تُراثِ أبيه يتبع القُذَفا
ويقال: هو إزْمَوْلٌ وإزْمَوْلَةٌ.
والزُمَّلُ، والزُمَّيْلُ، والزُمَّالُ بمعنىً، وهو الجبانُ الضعيف.
قال أُحَيْحَةُ:
فَلا وَأَبيكَ ما يُغْني غَنائي …
من الفتيان زُمَّيْلٌ كسولُ
والزُمَّيْلَةُ: الضعيفةُ.
والزامِلَةُ: بعيرٌ يَستظهِر به الرجل، يحمل متاعه وطعامَه عليه.
والمُزامَلَةُ: المعادَلةُ على البعير.
وزَمَّلَهُ في ثوبه، أي لفَّه.
وتَزَمَّلَ بثيابه، أي تدثَّر.
وازْدَمَلَهُ، أي احتمله.
والزَميلُ: الرديف.
زمم
الزِمامُ: الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أو في الخِشاشِ ثم يشَدُّ في طرفه المِقودُ.
وقد يسمَّى المِقْوَدُ زِماماً.
وزِمامُ النعل: ما يُشَدُّ فيه الشِسْعُ.
تقول: زمَمْتُ النعل.
وزَمَمْتُ البعير: خَطَمته.
وزَمَّ، أي تقدَّمَ في السير.
وزَمَّ بأنفه، أي تكبَّرَ، فهو زامٌّ.
وقومٌ زُمَّمٌ، أي شُمَّخٌ بأنوفهم من الكِبْر.
وزُمِّمَ الجِمالُ، شدّد للكثرة.
ويقال: أخذَ الذئبُ سَخْلَةً فذهبَ بها زامَّاً رأسَه، أي رافعاً.
وقد زَمَّها الذئب وازْدَمَّها، بمعنىً.
وداري من داره زَمَمٌ، أي قريبٌ.
وقال أعرابيٌّ: لا والذي وجهي زَمَمَ بَيْتِهِ ما كان كذا وكذا، أي تِجاهه وتِلقاءه.
وأمرُ بَني فلانٍ زَمَمٌ، أي قصدٌ كما يقال أَمَمٌ.
زمن
الزَمَنُ والزَمانُ: اسمٌ لقليل الوقت وكثيره، ويجمع على أَزمانِ وأَزْمِنَةٍ وأَزْمُنٍ.
ولقيته ذاتَ الزُمَيْنِ، تريد بذلك تراخيَ الوقت، كما يقال: لقيته ذات العُوَيْمِ، أي بين الأعوام.
الكسائي: عاملته مُزامَنَةً من الزَمَنِ، كما يقال مشاهرةً من الشهر.
والزَمانَةُ: آفة في الحيوانات.
ورجلٌ زَمِنٌ، أي مُبْتَلىً بيِّن الزَمانَةِ.
زمهر
الزَمْهَريرُ: شدةُ البردِ.
قال الأعشى:
من القاصِراتِ سُجوفَ الحِجا …
لِ لم تَرَ شمساً ولا زَمْهَريرا
أبو زيد: زَمْهَرَتْ عيناه: احمرَّتا من الغضب.
وازمَهَرَّت الكواكب: لمحت.
والمُزْمَهِرُّ: الشديد الغضب.