معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زلـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زلـ

زلج

مكان زَلْجٌ وزَلَجٌ أيضاً بالتحريك.

أي زَلَقٌ.

والتَزَلُّجُ: التَزَلُّقُ.

ومَرَّ يَزْلِجُ بالكسر زَلْجاً وزَليجاً، إذا خَفَّ على الأرض.

وسهمٌ زالِجٌ: يَتَزَلَّجُ عن القوس.

وعطاءٌ مُزَلَّجٌ، أي وَتَحٌ قليلٌ.

والمُزَلَّجُ أيضاً: المُلْزَقُ بالقوم وليس منهم.

والمِزْلاجُ: المغلاق، إلاّ أنّه يفتح باليد والمغلاق لا يفتح إلاّ بالمفتاح.

تقول منه: أَزْلَجْتَ الباب، إذا أغلقته.

والمِزْلاجُ من النِساء: الرَسْحاءُ.

زلح

قصْعَةٌ زَلَحْلَحَةٌ، أي منبسطة قريبة القَعْرِ.

زلخ

الزَلْخُ: المَزِلَّةُ تزِلُّ فيها الأقدام لنُدُوَّتِها، لأنَّها صفاةٌ ملساءٌ.

أبو زيد: مقامٌ زَلْخٌ، مثل زَلْجٍ، أي دَحْض.

وبئرٌ زَلوخٌ: أعلاها مَزِلَّةٌ، يزلَق مَن قام عليها.

وقال:

كأنَّ رِماحَ القومِ أَشْطانُ هُوَّةٍ …

زَلوخِ النواحي عَرْشُها مُتَهَدَّمُ

والزَلْخُ أيضاً: غَلْوَةُ سهمٍ.

والزُلَّخَةُ الزُحْلوقَةُ يَتَزَلَّجُ منها الصبيان.

زلزل

زَلْزَلَ الله الأرض زَلْزَلَةً وزِلْزالاً، بالكسر، فَتَزَلْزَلَتْ هي.

والزَلْزالُ بالفتح الاسمُ.

والزَلازِلُ: الشدائدُ.

والزَلَزِلُ: الأثاثُ والمتاعُ.

زلع

الزَلَعُ بالتحريك: شُقاقٌ يكون في ظاهرِ القدم وباطنِه.

يقال: زَلِعَتْ قدمُهُ بالكسر، تَزْلَعُ زَلَعاً.

وكذلك إذا كان في ظاهر الكفِّ، فأمَّا إذا كان في باطنها فهو الكَلَعُ.

وزَلِعَتْ جراحتُه: فسدتْ.

وتَزَلَّعَتْ يدُه: تشققت.

قال أبو عمرو: المُزَلَّعُ: الذي قد انقشر جِلد قدَمه عن اللحم.

والزُلوعُ والسُلوعُ: صُدوعٌ في عُرْض الجبل.

زلغب

ازْلَغَبَّ الشَعَرُ، إذا نبت بعد الحلْق.

وازْلَغَبَّ الفَرْخُ: طلع ريشه.

زلف

الزَلَفَةُ بالتحريك: المَصْنَعَةُ الممتلئةُ، والجمع زَلَفٌ.

والمزالفُ: البراغيلُ، وهي البلاد التي بين الريف والبرّ، الوَاحدةُ مَزْلَفَةٌ.

وأَزْلَفَهُ، أي قَرَّبَهُ.

والزُلْفَةُ والزُلْفى: القُرْبَةُ والمنزلةُ.

ومنه قوله تعالى: ” وَما أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زُلْفى ” ، وهي اسمُ المصدر، كأنّه قال بالتي تُقَرِّبُكُم عندنا ازْدِلافاً.

والزُلْفَةُ: الطائفة من أوّل الليل، والجمعُ زُلَفٌ وزُلْفاتٌ.

والزَلْفُ: التقدمُ.

وتَزَلَّفوا وازْدَلَفوا، أي تقدَّموا.

زلقم

كانٌ زَلَقٌ بالتحريك، أي دَحْضٌ.

وهو في الأصل مصدر زَلِقَتْ رجلُه تَزْلَقُ زَلَقاً؛ وأَزْلَقَها غيره.

والزَلَقُ أيضاً: عَجُزُ الدابّة.

وأَزْلَقَتِ الناقةُ: أسقطتْ.

والمَزْلَقُ والمَزْلَقَةُ: الموضع الذي لا تثبت عليه قدم، وكذلك الزَلاَّقَةُ.

وقوله تعالى: ” فتُصْبِحَ صَعيداً زَلَقاً ” أي أرضاً ملساءَ ليس بها شيء.

والمِزْلاقُ: لغةٌ في المِزْلاج الذي يُغْلَق به الباب ويفتح بلا مفتاح.

وفرسٌ مِزْلاقٌ: كثيرةُ الإزْلاقِ.

والزَليقُ: السِقْطُ.

وزَلَقَ رأسَه يَزْلُقُهُ زَلْقاً: حَلَقَه، وكذلك أَزْلَقَه وزَلَّقَهُ تَزْليقاً.

ورَجلٌ زَلِقٌ وزُمَلِق وزُمالِقٌ وزُمَّلِقٌ وهو الذي يُنْزِلُ قبل أن يجامع.

والزُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخوخ أملس، يقال له بالفارسية: شيفته رنك.

زلل

تقول: زَلَلْتَ يا فلان بالفتح تَزِلُّ زَليلاً، إذا زَلَّ في طين أو منطق.

وقال الفراء: زَلِلْتَ بالكسر تَزَلُّ زَلَلاً، والاسم الزَلَّةُ والزِلِّيلى.

واسْتَزَلّهُ غيره.

وزُحْلوقَةٌ زُلٌّ، أي زَلَقٌ.

وزَلَّتِ الدراهِمُ تَزِلُّ زُلولاً، أي نقصَتْ في الوزن.

يقال: درهمٌ زَالٌّ.

والمَزِلَّةُ والمَزَلَّةُ: المكان الدَحْضُ، وهو موضع الزَلَلِ.

قال أبو عمرو: الأزَلُّ: الخفيف الوركين.

وامرأةٌ زَلاَّءُ، أي رَسْحاءُ بيِّنة الزَلَلِ.

والسِمْعُ الأَزَلُّ: الذئبُ الأرْسَحُ، يتولَّد بين الذئب والضبع، وهذه الصفة لازمةٌ له، كما يقال الضبعُ العرجاء.

وفي المثل: هو أسمعُ من الذئب الأَزَلِّ.

وماءٌ زُلالٌ، أي عَذْبٌ.وأَزْلَلْتُ إليه نعمةً، أي أسديتُها.

وفي الحديث: ” من أُزِلَّتْ إليه نعمةٌ فليشكرُها ” .

وأَزْلَلْتُ إليه من حقِّه شيئاً، أي أعطيت.

والزِلِّيَّةُ: واحدة الزَلالِيّ.

زلم

يقال: هو العبدُ زُلَّمَةً وزُلَمَةً، وزَلْمَةً وزَلَمَةً.

أي قُدَّ قَدَّ العبد.

وقال الكسائي: أي حَقَّاً.

قال اللحياني: يقال ذلك في النّكرة، وكذلك في اَمَةِ.

قال: يقال هو العبد زُلَّماً يا فتى، أي قدَّاً أو حَذْواً.

ويقال للمرأة التي ليست بطويلة: امرأةٌ مُزَلَّمَةٌ، مثل مُقَذَّذَةٍ.

ورجلٌ مُزَلَّمٌ ومُقَذَّذٌ، إذا كان مخفَّف الهيئة.

قال: ويقال قِدْحٌ مُزَلَّمٌ وزَليمٌ، أي طُرٌّ وأُجيدَ قَدُّهُ وصَنْعَتُهُ.

وعَصاً مُزَلَّمَةٌ.

وما أحسن ما زَلَّمَ سَهْمَهُ.

والمُزَلَّمُ: السيِّئ الغذاء.

والزَلَمُ بالتحريك: القِدْحُ.

وكذلك الزُلَمُ بضم الزاي، والجمع الأزْلامُ، وهي السهام التي كان أهلُ الجاهليَّة يستقسمون بها.

والزَلَمُ أيضاً: واحد الوِبارِ، والجمع الأزلام وقال الخليل: الزَلَمَة تكون للمَعْز في حلوقها متعلِّقة كالقُرط.

ولها زَلَمَتان، فإنْ كانت في الأُذن فهي زَنَمَةٌ بالنون، والنعت أَزْلَمُ وأَزْنَمُ، والأنثى زَلْماءُ وزَنْماءُ.

والزَلَمُ أيضاً: الزَنَمُ الذي يكون خلف الظِلف.

والأزْلَمُ الجَذَعُ: الدهرُ.

وقال:

يا بِشْرُ لو لم أكنْ منكم بمنزلةٍ …

أَلْقى عَلَيَّ يَدَيهِ الأزْلَمُ الجَذَعُ

وزَلَّمْتُ الحوض: ملأته.

وزَلَّمْتُ عطاءه: قلَّلْتُه.

وازْلامَّ القوم ازَليماماً، أي وَلّوا سراعاً.

وقال أبو زيد: ارتحلوا.

وازْلاَمَّ الشيءُ: انتصبَ.

وازْلامّ النهارُ، إذا ارتفع ضَحَاؤه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)