معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زعـ
زعب
الزَُعْبَةُ: الدَفْعَةُ من المال.
يقال: زَعَبْتُ له زَعْبَةً من المال وزُعْبَةً، أي دفعت له قِطْعَةً منه.
وزَعَبْتُهُ عنّي زَعْباً، أي دَفَعْتُهُ.
الأًصمعي: ازْدَعَبْتُ الشيء، إذا حملته.
وجاءنا سيلٌ يَزْعَبُ زَعْباً، أي يتدافع في الوادي.
والزاعِبِيَّةُ: الرِماحُ.
قال الطرِمّاح:
وأَجْوِبَةٌ كالزاعِبِيَّةِ وَخْزُها …
يُبادِهُها شَيْخُ العِراقَيْنِ أَمْرَدا
ويقال: سنانٌ زاعِبِيٌّ.
فأمَّا قول ابن هَرْمَةَ:
يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزاعِبُ الهادي
فيقال: هو السَيَّاحُ في الأرض.
ازْلِعْبابُ السَيلِ: كَثْرَتُهُ وتَدافُعه.
يقال سَيْلٌ مُزْلَعِبٌّ، بزيادة اللام.
زعبل
الزَعْبَلُ: الصبيّ لا ينجع فيه الغِذاءُ.
زعج
أَزْعَجَهُ، أي أقلقَه وقلعَه من مكانه.
وانزعج بنفسه.
والمِزْعاجُ: المرأة التي لا تستقرُّ في مكان.
زعر
الزَعَرُ: قِلَّةُ الشِعَرِ، رجل أَزْعَرُ، وقد زَعِرَ بالكسر.
والأَزْعَرُ: الموضع القَليلُ النبات.
والزَعارَّةُ بتشديد الراء: شَراسَةُ الخُلُق، لا يُصَرَّفُ منه فِعْلٌ.
والزُعْرور: السيِّئُ الخُلُق.
والعامة تقول: رَجُلٌ زَعِرٌ، وفيه زَعارَةٌ.
والزُعْرورُ: ثَمَرَةٌ معروفة.
زعزع
الزَعْزَعَةُ: تحريك الشيء.
يقال: زَعْزَعْتُهُ فتَزَعْزَعَ.
وريحٌ زَعْزَعانٌ وزَعْزَعٌ، وزَعْزاعُ أي تُزَعْزِعُ الأشياء، لشدَّتها؛ والجمع زَعازِعُ.
وسيرٌ زَعْزَعٌ: شديدٌ.
زعف
زَعَفَهُ زَعْفاً، أي قتلَه مكانه.
وكذلك أَزْعَفَهُ، إذا قتله قتلاً سريعاً.
وسُمٌّ زُعافٌ، وموتٌ زُعافٌ، وذُؤَافٌ، أيضاً بالهمز مثل زُعافٍ.
زعفر
الزَعْفَرانُ يجمع على زَعافِرَ.
وزَعْفرْتُ الثوبَ: صَبَغْتُهُ به.
والمُزَعْفَرُ: الأَسَدُ الوَرْدُ.
زعق
الزَعْقُ: الصياحُ.
وقد زَعَقْتُ به زَعْقاً.
والزَعْقُ بالتحريك: مصدر قولك: زَعِقَ يَزْعَقُ فهو زَعِقٌ، وهو النشيطُ الذي يَفزع مع نشاطه.
وقد أَزْعَقَهُ الخوفُ حتّى زَعِقَ وانزَعَقَ.
قال الأصمعي: يقال أَزْعَقْتُهُ فهو مَزْعوقٌ على غير قياس.
زعك
الأزْعَكِيُّ: القصير اللئيم.
قال ذو الرمة:
على كلِّ كهلٍ أَزْعَكِيٍّ ويافِعٍ …
من اللؤم سِرْبالٌ جديدُ البَناتِقِ
وكذلك الزُعْكوكُ.
والزُعْكوكُ من الإبل: السَمين، والجمع زَعاكيكُ وزعاكِكُ أيضاً.
زعل
الزَعَلُ: النشاطُ.
وقد زَعِلَ بالكسر فهو زَعِلٌ، وأَزْعَلَهُ غيره.
والزَعِلُ: المتضوِّرُ جوعاً.
زعم
زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً، أي قال.
وزَعَمْتُ به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامَةً، أي كفَلْتُ.
والزَعيمُ: الكفيلُ.
وفي الحديث: ” الزَعيمُ غارِمٌ ” .
والزَعامَةُ: السيادةُ.
وزَعيمُ القوم: سَيِّدُهُمْ.
والزَعَمُ، بالتحريك: الطمع.
وقد زَعِمَ بالكسر، أي طمع، يَزْعُمُ زَعَماً وأَزْعمته أنا.
قال عنترة:
زَعَماً لعمرُ أبيكِ ليس بمَزْعَم
أي ليس بمطمع.
وقال ابن السكيت: ويقال للأمر الذي لا يُوثَق به مَزْعَمٌ، أي يَزْعُمُ هذا أنَّه كذا ويَزْعُمُ هذا أنّه كذا.
وفي قول فلان مَزاعِمُ.
والتَزَعُّمُ: التكذُّبُ.
وناقةٌ زَعومٌ وشاةٌ زَعومٌ، إذا كان يُشَكُّ فيها أَبِها طِرْقٌ أم لا، فتُغْبَطُ بالأيدي.
والزُعْمومُ: العَييُّ.
زعنف
الزِعْنِفَةُ بالكسر: القصيرُ.
وأصلُ الزَعانِفِ أطرافُ الأديمِ وأكارعُه.
قال أوس ابن حجر:
فما زال يَفْري البيدَ حتّى كأنما …
قوائمُهُ في جانِبَيْهِ الزَعانِفُ
أي كأنها معلّقةٌ لا تمسُّ الأرض من سُرعته.