معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رعـ
رعب
الرُعْبُ: الخوف.
تقول منه: رَعَبْتُهُ فهو مرعوبٌ، إذا أفزعته؛ ولا تقل أَرْعَبْتُهُ.
والتِرْعابَةُ: الفَروقُ.
والسَنامُ المُرْعَّبُ: المُقَطَّعُ والرَعيبُ: الذي يقطرُ دَسَماً.
والتِرْعيبَةُ، بالكسر: القطعة من السَنامِ.
ورَعَبْتُ الحوضَ: ملأتُه.
وسيلٌ راعبٌ: يملأ الوادي.
قال الشاعر:
بذي هَيْدَبِ أيْما الرُبى تحت وَدْفِهِ …
فَيرْوي وأَيْما كُلُّ وادٍ فَيرْعَب
وسَنامٌ رَعيبٌ، أي ممتلئٌ شحماً.
والراعِبِيُّ: جنسٌ من الحَمامِ والأنثى راعِبيَّة.
رعبب
الرُعْبوبُ: الضعيف الجَبانُ.
والرُعْبوبَةَ من النساء: الشَطْبَةُ البيضاءُ.
رعبل
رَعْبَلْتُ اللحمَ: قطعتُه.
وثوبٌ مُرَعْبلٌ، أي ممزَّق.
ويقال: جاء فلان في رَعابيلُ، أي في أطمار وأقلاق.
رعث
الرعاثُ: القِرَطَةُ، واحدتها رَعْثَهٌ ورَعَثَةٌ بالتحريك.
وتَرَعَّثَتِ المرأةُ، أي تَقَرَّطَتْ.
ورَعْثَةُ الديك: عُثْنُونُهُ؛ يقال ديك مُرَعَّثٌ.
قال الأخطل:
ماذا يُؤَرِّقُني والنَوْمُ يُعْجِبُني …
من صَوْتِ ذي رَعَثاتٍ ساكِنِ الدَّارِ
وشاةٌ رَعْثاءُ، إذا كان لها تحت الأذن زَنَمَتانِ.
والرَعَثُ: العِهْنُ من الصوف يُعَلَّقُ من الهودج، عن أبي عبيد.
رعج
الارْتِعاجُ كالارتعاد.
ورَعَجَ البَرْقُ وأَرْعَجَ إذا تتابع لمعانُه.
قال العجَّاج: سَحّاً أهاضيبَ وبَرقاً مُرعِجا ابن السكيت: يقال للرجل إذا كثُرَ ماله وعددُه: قد ارْتَعَجَ مالُه، وارْتَعَجَ عددُه.
وارْتَعَجَ الوادي: امتلأ.
رعد
الرَعْد: الصوت الذي يُسْمَع من السَحاب يقال: صَلَفٌ تحت الراعِدَةِ، للرجل يُكثِر الكلام، لا خير عنده.
ورَعَدَتِ السماء وبَرَقت.
ورعدتِ المرأة وبَرَقَتْ: تحسّنت وتزينت.
ورَعَدَ الرجلُ وبَرَقَ: تَهَدَّدَ وأوْعد.
قال ابن أحمر:
يا جَلَّ ما بَعُدَتْ عليك بِلادُنا …
وطِلابُنا فابْرُقْ بأَرْضِكَ وارْعُدِ
وأَرْعَدَ القَوْمُ وأَبْرَقوا: أصابهم رَعْدٌ بَرْقٌ.
وحكى أبو عبيدة وأبو عمرو: أَرْعَدَتِ السماءُ وأبرَقَتْ، وأَرعَدَ الرجل وأبرق، إذا تَهَدَّدَ وأَوعَدَ.
وأنكره الأَصْمعي واحتجَّ عليه بِبَيْتِ الكُمَيْتِ:
أَبْرِقْ وأَرْعِدْ يا يز …
دُ فما وعيدُكَ لي بضائِرْ
فقال: ليس الكُمَيْتُ بحجّةٍ.
والارتعاد: الاضطراب.
يقال: أَرْعَدَهُ فارتعد.
والاسم الرِعْدة.
وأُرْعِد الرَجُل: أخذته الرَعدة، وأُرْعِدَتْ فرائصه عند الفزع.
والرَعَّادُ: ضَرْبٌ من سمك البَحْر إذا مسّه الإنسان خَدِرَتْ يَدُهُ وعَضُده حتَّى يَرْتَعِد ما دام السمك حَيَّاً.
ورجل رَعَّادٌ، أي كثير الكلام.
وقولهم: جاء بِذاتِ الرَعْدِ والصَليلِ.
يُعنى بها الحَرْبُ.
وذاتُ الرَواعِدِ: الداهِيَة.
رعدد
الرِعديد: الجبان.
والرعديد: المرأة الرَخْصَةُ.
ويقال: هو يُرَعْدِدُ: أي يُلْحِفُ في السؤال.
رعرع
تَرَعْرَعَ الصبيُّ، أي تحرَّك ونشأ ورَعْرَعَهُ الله، أي أنبته.
وشاٌّ رَعْرعٌ ورَعْراعٌ، أي حسنُ الاعتدالِ في القَوام، والجمع الرَعارِعُ.
قال لبيد:
نُبَكِّي على إثْرِ الشبابِ الذي مضى …
إَلاَ إنَّ أَخْدانَ الشبابِ الرَعارعُ
رعس
الرَعْسُ: الارتِعاشُ والانتفاض.
وقد رَعَسَ فهو راعِسٌ.
أبو عمرو: الرَعَسانُ: تحريك الرأس من الكِبَر.
وناقةٌ رَعوسٌ، وهي التي قد رَجَفَ رأسُها من الكِبَر.
الفراء: رَعَسْتُ في المشي أَرْعَسُ، إذا مشيتَ مشياً ضعيفاً من إعياءٍ أو غيره.
والارتِعاسُ مثل الارتعاش والارتعاد.
وأَرْعَسَهُ مثل أرعشه.
رعش
الرَعَشُ بالتحريك: الرِعدَةُ.
وقد رَعِشَ بالكسر وارْتَعَشَ، أي ارتعد.
وأَرْعَشَهُ الله.
ورجلٌ رَعِشٌ، أي جبانٌ.
ويقال ناقة رَعوشٌ، مثل رَعوسٍ، للتي يَرجُف رأسُها من الكبر.
والمَرْعَشُ: جنسٌ من الحمام، وهي التي تحلِّق.
وبعضهم يضمُّ ميمه.
ونعامةٌ رَعْشاءُ.
رعشن
يقال: رجلٌ رَعْشَنٌ، للذي يرتعش.
رعص
الارْتِعاصُ: الاضطرابُ.
قال الأصمعي: يقال ارْتَعَصَتِ الحيَّةُ، إذا ضُرِبَتْ فلوتْ ذَنَبَها.
رعظ
الرُعْظُ: مدخلُ سِنْخِ النَصْلِ في السهم وفوقه الرِصافُ وهي لفائفُ العَقَبِ، والجمع أَرْعاظٌ.
وقد رَعِظَ السهمُ بالكسر يَرْعَظُ رَعَظاً بالتحريك: انكسر رُعْظُهُ، فهو سهمٌ رَعِظٌ.
رعع
الرَعاعُ: الأحداثُ الطَغامُ.
رعف
الرُعافُ: الدمُ يخرج من الأنف.
وقد رَعِفَ الرجلُ يَرْعَفُ ويَرْعُفُ.
ورَعُفَ بالضم لغةٌ فيه ضعيفةٌ.
ويقال: رماحٌ رَواعِفُ، إمّا لتَقَدُّمِها للطَعن، أو لما يقطُر منها من الدم.
ورَعَفَ الفرس يَرْعُفُ ويَرْعَفُ، أي سبق وتقدَّم.
واسْتَرْعَفَ مثله.
واسْتَرْعَفَ الحَصى منْسِمَ البعير، أي أدماه.
والراعِفُ: الفرسُ الذي يتقدَّم الخيل.
والراعِفُ: طرفُ الأرنبة، وأنفُ الجبل.
ويقال: فعلت ذاك على الرغم من مَراعِفِهِ، مثل مَراغِمِهِ.
وأَرْعَفَهُ، أي أعجله، وأَرْعَفَ قربته، أي ملأها حتى تَرْعُفَ.
وراعوفَةُ البئرِ: صخرة تترك في أسفل البئر إذا حتُقِرَتِ تكون هناك، فإذا أرادوا تنقية البئر جلسَ المُنَقِّي عليها.
ويقال: هو حجر يكون على رأس البئر يقوم عليه المستقِي.
رعل
الرَعْلَةُ: القطعة من الخيل، وكذلك الرَعيلُ، والجمع الرِعالُ.
قال طرفة:
ذلُقٌ في غابةٍ مَسْفوحةٍ …
كرِعالِ الطيرِ أَسْراباً تَمُرّْ
واسْتَرْعَلَتِ الغنمُ، أي تتابَعتْ في السير.
واسْتَرْعَلَ، أي خرج في أوّل الرعيل.
وأَراعيلُ الرياحِ: أوائلها.
والرَعْلَةُ والرَعْلُ: ما يُقْطَعُ من أذن الشاة ويُتْرَكُ معلّقاً لا يَبين، كأنّه زَنَمَةٌ.
والشاةُ رَعْلاءُ.
وناقةٌ رَعْلاءُ، والجمع رُعْلٌ.
وأَرْعَلَتِ العوسَجة: خرجتْ رَعْلَتُها.
ويقال أيضاً للشاةِ الطويلةِ الأذنِ: رَعْلاءُ.
والإرْعالُ: سُرعة الطعنِ وشدَّته.
والرَعْلَةُ أيضاً: واحدة الرِعالِ، وهي الطِوال من النخل.
قال ابنُ الأعرابي: يقال مرَّ فلانٌ يجرّ رَعْلَهُ، أي ثيابَه.
قال: وتركت عِيالاً رَعْلَةً، أي كثيراً ويقال لما تهدّل من النبات: أَرْعَلُ.
والراعِلُ: الدَقَلُ.
والمُرَعَّلُ: خيارُ المالِ.
والرُعْلولُ: بقلٌ، ويقال هو الطَرْخونُ.
رعم
شاة رَعَومٌ: بها داءٌ يسيل من أنفها الرُعامُ بالضم، وهو المخاط.
وقد رَعَمَتِ الشاةُ وأَرْعَمَتْ.
والرُعامى: زيادة الكبد، وهو بالعين والغين جميعاً.
ورَعَمْتُ الشمسَ أَرْعَمُها، إذا رقَبْت غيوبَها.
رَعن
الرَعَنُ بالتحريك: الاسترخاء.
والرُعونَةُ: الحُمق والاسترخاء.
ورجلٌ أَرْعَنُ، وامرأةٌ رَعْناءُ، بيِّنا الرُعونَةِ والرَعَنِ أيضاً.
وما أَرْعَنَهُ، وقد رَعُنَ بالضم.
ورَعَنَتْهُ الشمسُ فهو مَرْعونٌ، أي مسترخٍ.
والرَعْنُ: أنف الجبل المتقدّم، والجمع الرُعونُ والرِعانُ، ثم يشبَّه به الجيشُ فيقال: جيشٌ أَرْعَنُ.
وسمِّيت البصرة رَعْناءَ تشبيهاً برَعْنِ الجبل.
ويقال: الجيش الأَرْعَنُ هُو المضطرب لكثرته.
رعي
الرَعاوي الرُعاوي، بفتح الراء وضمها: الإبل التي تَرْعى حوالي القوم وديارِهم؛ لأنّها الإبل التي يُعتَمَل عليها.
ورَعا يَرْعُو، أي كفَّ عن الأمور.
يقال: فلانٌ حسن الرَعْوَةِ والرِعْوَةِ والرُعْوى والارْعِواءِ.
وقد ارْعَوى عن القبيح.
والاسم الرُعيا بالضم والرَعْوى بالفتح.
الرِعْيُ بالكسر: الكلا.
وبالفتح المصدر والمَرْعَى: الرِعْيُ، والموضع، والمصدر.
والراعي جمعه رُعاةٌ، ورُعْيانٌ، ورِعاءٍ.
وفلان يَرْعى على أبيه، أي يَرْعى غَنَمه.
قال الفراء: رجلٌ تَرْعِيَّةٌ وتُرْعِيَّةٌ، للذي يجيد رِعْيَة الإبل.
ويقال أيضاً: رجلٌ تِرْعايَةٌ في معنى تِرْعِيَّةٍ.
وراعَيْتُ الأمر: نظرتُ إلى أين يصير.
وراعيته: لاحظته وراعَيتُهُ من مُراعاةِ الحقوق.
ويقال: الحمار يُراعي الحُمُرَ، أي يَرْعى معها: قال أبو ذؤيب:
مِن وَحْشِ حَوْضي يُراعي الصيدَ منتبذاً …
كأنه كوكبٌ في الجوِّ مُنْحَرِدُ
واسْتَرْعَيْتُهُ الشيء فَرعاهُ.
وفي المثل: من اسْتَرْعى الذئبَ ظَلَم.
والراعي: الوالي.
والرَعِيَّةُ: العامّة.
يقال: ليس المَرْعِيُّ كالراعي.
وتقول: أَرْعَيْتُ عليه، إذا أبقيتَ عليه وترحّمته.
وأَرْعَيْتُهُ سمعي، أي أصغيت إليه.
ومنه قوله تعالى: ” راعِنا ” .
ورَعى الأمير رَعِيَّتَهُ رِعاية.
ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً.
ورَعى البعير اكلأ.
وارْتَعى مثله.
ورَعَيْتُ النجوم: رَقبْتها.
قالت الخنساء:
أَرْعى النجومَ وما كُلِّفْتُ رِعْيَتَها …
وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْماري
ويقال رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَهُ رِعَايَةً.
وأَرْعى الله الماشيةَ، أي أنبت لها ما تَرْعاهُ.
قال الشاعر:
كأنَّها ظبيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ …
تأكل من طَيِّبٍ واللهُ يُرْعيها