معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رد

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رد

ردأ

رَدُؤَ الشيءُ، يَرْدُؤ رداءةً، فهو رديءٌ، أي: فاسدٌ.

وأردَأْتُهُ: أفسدته.

وأردأته أيضاً بمعنى: أَعَنْتُه.

تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت له رِدْءًا، وهو العون.

قال الله تبارك وتعالى: ” فأَرْسِلْهُ معي ردْءًا يُصَدِّقُني ” .

ردب

الإرْدِبُّ: مكيالٌ ضخم لأهل مصر.

قال الأخطل:

والخُبْزُ كالعَنْبَرِ الهِنْدِيِّ عِنْدَهُمُ …

والقَمْحُ سبعونَ إردبَّا بدينارِ

والإرْدَبَّةُ: القِرْميدُ، وهو الآجُرُّ الكبير.

ردج

الرَدَجُ بالتحريك: ما يخرُج من بَطن السَخْلَةِ أو المُهْرِ قبل أن يأكل، وهو بمنزلة العِقْيِ من الصبيِّ.

ردح

الرُدْحَة: سُتْرَةٌ تكون في مؤخَّر البيت، أو قطعة تُزادُ فيه.

تقول: رَدَحْتُ البيت وأَرْدَحْتَه، إذا أَدخلتَ شُقَّةً في مؤخَّره.

ويقال أيضاَ: رَدَحْتُ البيت وأَرْدَحْتُه، إذا كاثَفْتَ عليه الطينَ.

قال الشاعر:

بِناءَ صَخْرٍ مُرْدَحٍ بِطينِ

والرَداحُ: المرأة الثقيلة الأوراك.

وكتِيبَةٌ رَداحٌ: ثقيلةُ السير لكثرتها.

والرَداح: الجَفْنَةُ العظيمةُ، والجمع رُدُحٌ.

ردد

رَدّهُ عن وجهه يَرُدُّهُ رَدَّاً ومَرَدًّا: صَرَفه.

وقال الله تعالى: ” فَلا مَرَدَّ له ” .

ورَدَّ عليه الشيء، إذا لم يقبَلْهُ، وكذلك إذا خَطَّأه.

وتقول: رَدَّهُ إلى منزله.

ورَدَّ إليه جواباً: أي رجع.

والمَرْدُودة: المطلَّقة.

والمردودة: الموسى، لأنها تُرَدُّ في نِصَابِها.

والمردود: الرَدُّ، وهو مصدر، مثل المَحْلوف والمعقول.

قال الشاعر:

لا يَعْدَمُ السائِلونَ الخيرَ أفعَلُه …

إمّا نَوالاً وإمّا حُسْنَ مَرْدُودِ

وشيءٌ رَدٌّ، أي رديء.

وفي لسانه رَدٌّ، أي حُبْسَةٌ.

وفي وجهه رَدَّةٌ، أي قبحٌ مع شيء من الجمال.

ورَدَّدَهُ تَرديداً وتَرْداداً فتردَّدَ.ورجل مُرَدَّدٌ: حائرٌ بائِرٌ.

والارتِدادُ: الرجوع؛ ومنه المُرْتَدُّ.

واستردَّهُ الشيء: سأله أن يَرُدَّهُ عليه.

والرِدِّيدي: الردّ.

وفي الحديث: ” لا رِدِّيدي في الصدقة ” .

ورادَّهُ الشيء: أي رَدَّه عليه.

وهما يَتَرادَّانِ البيعَ، من الرَدِّ والفَسْخ.

وهذا الأمرُ أَرَدُّ عليه، أي أَنْفَعُ له.

وهذا أمرٌ لا رادَّةَ له: أي لا فائدة له ولا رُجوع.

والرِدَّةُ بالكسر: مصدر قولك رَدَّهُ يَرُدُّهُ رَدَّاً ورِدَّةً.

والرِدَّةُ: الاسم من الارتداد.

والرِدَّةُ: امتلاء الضَرْع من اللبن قبل النتاج.

قال: وتقول منه: أردَّتِ الشاةُ وغيرها فهي مُرِدٌّ، إذا أَضْرَعَتْ.

وجاء فلانٌ مُرِدَّ الوَجْهِ، أي غَضْبانَ.

ورَجُلٌ مُرِدٌّ: أي شَبِقٌ.

وبَحْرٌ مُرِدٌّ: أي كثير المَوْج.

ردس

رَدَسْتُ القومَ أَرْدُسُهُمْ رَدْساً، إذا رميتَهم بحجر، قال الشاعر:

إذا أَخوكَ لَواكَ الحَقَّ مُعْتَرِضاً …

فارْدُسْ أَخاكَ بِعَبْءٍ مثل عَتَّابِ

يعني مثل بني عَتَّابٍ.

وكذلك رادَسْتُ القومَ مُرادَسَةً.

ورجلٌ رِدِّيسٌ، بالتشديد.

والمِرْداسُ: حجرٌ يُرمى في البئر ليُعلَم أفيها ماءٌ أم لا.

ويقال: ما أدري أين رَدَسَ؟ أي أينَ ذهب.

ردع

رَدَعْتُهُ عن الشيء أَرْدَعُهُ رَدْعاً فارْتَدَعَ، أي كففتُه فكَفَّ.

وبه رَدْعٌ من زعفرانٍ أو دَمٍ، أي لَطْخٌ وأثرٌ.

ورَدَعْتُهُ بالشيء فارْتَدَعَ، أي لطختُه به فتلطَّخ.

ومنه قول ابن مقبل:

يَخْدي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُهُ …

يَجْري بديباجَتَيْهِ الرشحُ مُرْتَدِعُ

ويقال للقتيل: ركب رَدْعَهُ، إذا خَرَّ لوجهه على دمه.

والرُداعُ بالضم: النُكْسُ، ويقال وَجَعُ الجسدِ أجمَع.

قال الشاعر:

فَواحَزَناً وعاودني رُداعي …

وكان فِراقُ لُبْنَى كالخِداعِ

والمَرْدوعُ: المنكوسُ، وقد رُدِعَ.

والمُرْتَدِعُ من السهام: الذي إذا أصاب الهدفَ انفضح عودُهُ.

والرَديعُ: السهمُ الذي سقط نَصْلُهُ.

ردغ

الرَدَغةُ، بالتحريك: الماءُ والطينُ، والوحلُ الشديد؛ وكذلك الرَدْغَةُ بالتسكين؛ والجمع رَدْغٌ وَرِداغٌ.

والرَديغُ: الأحمقُ.

والمَرادِغُ: البآدِلُ، وهي ما بين العنق إلى التَرقوة، الواحدةُ مَرْدَغَةٌ.

ردف

الرَدْفُ: المُرْتَدَفُ، وهو الذي يركب خلف الراكب.

وأَرْدَفْتُهُ أنا، إذا أركَبته معك، وذلك الموضع الذي يركبه رِدافٌ.

وكلُّ شيء تبِعَ شيئاً فهو رِدْفَهُ.

وهذا أمرٌ ليس له رِدْفٌ، أي ليس له تَبِعَةٌ.

والرِدْفُ في الشعر: حرف ساكن من حروف المد واللين يقع قبل حرف الرويّ ليس بينهما شيء، فإن كان ألفاً لم يَجْزْ معها غيرها، وإن كان واواً جاز معها الياء.

والرِدْفانِ: الليلُ والنهارُ.

والردافَةُ: الاسمُ من إرْدافِ الملوك في الجاهلية.

والرِدافَةُ: أن يجلس الملك ويجلس الردْفُ عن يمينه، فإذا شرب الملك شرب الرِدْفُ قبل الناس، وإذا غزا الملك قعد الرِدْفُ في موضعه وكان خليفَته على الناس حتّى ينصرف، وإذا عادت كتيبةُ الملك أخذ الرِدْفُ المِرباع.

والرِدْفُ: الكَفَلُ والعَجُزُ.

والرَديفُ: نجمٌ قريبٌ من النسر الواقِع.

والرَديفُ: النجمُ الذي يَنُوء من المشرق إذا غاب رقيبُه في المغرب.

ورَدِفَهُ بالكسر، أي تَبِعَهُ يقال: كان نزل بهم أمرٌ فَردِفَ لهم آخرُ أعظمُ منه.

قال تعالى: ” تَتْبَعُها الرَّادِفَةُ ” .

والرَوادِفُ: رواكيبُ النخلة.

والرُدافى: الحُداةُ والأعوانُ؛ لأنّه إذا أعيا أحدهم خَلَفَه الآخر.

وأَرْدَفَهُ أمرٌ: لغةٌ في رَدِفَه.

وأَرْدَفَتِ النجومُ، أي توالَتْ.

ومُرادَفَةُ الجرادِ: ركوبُ الذكر الأنثى والثالث عليهما.

ويقال: هذه دابة لا تُرادِفُ، أي لا تحمل رَديفاً.

والارْتدافُ: الاستدبارُ.

يقال: أتينا فلاناً فارْتَدَفْناهُ، أي أخذناه من ورائه أخذاً.

واسْترْدَفَهُ: أي سأله أن يردفه والترادف التتابعُ.

قال الأصمعي: تعاونوا عليه وتَرادَفوا، بمعنىً.

ردم

رَدَمْتُ الثُلْمَةَ أَرْدِمُها بالكسر رَدْماً، أي سَدَدْتُها.

والرَدْمُ أيضاً: الاسمُ، وهو السدُّ.

والرُدامُ: بالضم: الحَبْقُ.

وقد رَدَمَ يَرْدُمُ بالضم رُداماً.

والرَديمُ: الثوب الخلق.

ورَدَمْتُ الثوب ورَدَّمْتُهُ تَرْديماً، فهو ثوب رَديمٌ ومُرَدَّمٌ، أي مرقّعٌ.

وتَرَدَّمَ الثوبُ، أي أخلقَ واسترقع، فهو مُتَرَدِّمٌ.

والمُتَرَدَّمُ: الموضع الذي يرقّع.

قال عنترة:

هل غادرَ الشُعراءُ مِن مُتَرَدَّمِ …

أم هَل عرفتَ الدارَ بعدَ تَوهُّم

يقال: تَرَدَّمَ الرجل ثوبَه، أي رقَّعه، يتعدَّى ولا يتعدّى.

ورُدَمَتِ الحمَّى: دامتْ.

يقال: وِرْدٌ مُرْدِمٌ، وسحابٌ مُرْدِمٌ.

ردن

الرُدْنُ بالضم: أصل الكُمِّ.

يقال: قميصٌ واسع الرُدْنِ.

وأَرْدَنْت القميص ورَدَّنْتُهُ تَرْديناً: جعلتُ له رُدْناً.

والجمع أَرْدانٌ.

وقال:

وعَمْرَةُ من سَرَواتِ النِسا …

تَنفَحُ بالمِسْكِ أَرْدانُها

ويقال: هو الكُمُّ وما يليه.

وأَرْدَنَتِ الحُمَّى: مثل أَرْدَمَتْ.

والمُرْدِنُ: المُظْلِمُ.

وقال الفراء: رَدِنَ جلده بالكسر يَرْدَنُ رَدَناً، إذا تَقبَّض وتشنَّجَ.

والرَدَنُ بالتحريك: الخَزّ.

قال عديّ ابن زيد:

ولقد ألهو بِبكْرٍ شادِنٍ …

مَسُّها أَليَنُ من مَسِّ الرَدَنْ

ويقال: الرَدَنُ الغَزْلُ.

والمِرْدَنُ: المِغْزَلُ.

ويقال: الرَدَنُ: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ مع الولد.

تقول العرب: هذا مِدْرَعُ الرَدَنِ.

ورَدَنْتُ المتاع رَدْناً: نَضَدته.

والرَدْنُ، بالفتح وسكون الدال: صوت وَقْع السلاحِ بعضِه على بعض.

والأرْدُنُّ بالضم والتشديد: النعاسُ.

ولم يُسْمَع منه فعلٌ.

والقناةُ الرُدَيْنِيَّةُ والرمحُ الرُدَيْنِيُّ، زَعموا أنَّه منسوبٌ إلى امرأةِ السمهريِّ، تسمَّى رُدَيْنَةَ.

والرادِنُ: الزعفرانُ.

ويقال للشيء إذا خالط حمرتَه صُفرةٌ: أحمرُ رادِنِيٌّ.

يقال: بعريٌ رادِنِيٌّ، وناقةٌ رادِنِيَة، إذا خالطتْ حمرتَه صُفرةٌ كالوَرْسِ.

والأرْدِنُ: ضربٌ من الخزّ الأحمرِ.

رده

الرَدْهَةُ: نُقْرَةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ.

قال الخليل: الرَدْهَةُ: شبه أَكَمَةٍ كثيرة الحجارة.

ردى

ابن السكيت: رَدى الفرسُ بالفتح يَرْدي رَدْياً ورَدَياناً، إذا رجَم الأرض رَجْماً بَين العَدْوِ والمشي الشديد.

ورَدَيْتُ على الخمسين وأَرْدَيْتُ، أي زدتُ.

ورَدَيْتُهُ: صدمته.

ورَدَيْتُ الحجر بصخرةٍ أو بمِعْوَلٍ، إذا ضربْتَه بها لتكسره.

والمِرْدى: حجرٌ يُرمَى به، ومنه قيل للرجل الشجاع: إنّه لمِردى حروبٍ؛ وهم مَرادي الحروب.

وكذلك المِرداة.

والرَداةُ: الصَخرة؛ والجمع الرَدى.

ورَدَيْتُهُ بالحجارة أَرْدِيهِ رَدْياً: رميتُه بها.

ابن السكيت: المِرْداةُ: صخرةٌ تكسر بها الحجارة.

ورَدى الغلامُ، إذا رفَع إحدى رجليه وقفَزَ بالأخرى.

ويقال: رَدى في البئر وتَرَدَّى، إذا سقط في بئر، أو تهوَّر من جبل.

يقال: ما أدري أين رَدى؟ أي أين ذهب؟ والرِداءُ: الذي يُلبَس؛ وتثنيته رِداءَانِ وإن شئت رِداوانِ؛ والجمع أَرْدِيَةٌ.

وتَرَدَّى وارْتَدَى بمعنىً، أي لبس الرِداءَ.

والرِدْيَةُ كالركْبَةِ من الركوب، والجلسة من الجلوس.

تقول: هو حسن الرِدْيَةِ.

ورَدَّيْتُهُ أنا تَرْدِيَةً.

ورادَيْتُ عن القوم مُراداةً، إذا رميتَ بالحجارة.

ويقال أيضاً: رادَيْتُ فلاناً، إذا راوَدْتَهُ.

ويقال أيضاً: راداهُ بمعنى داراهُ.

ورَدِيَ بالكسر يَرْدى رَدىً، أي هلك.

وأَرْداهُ غيره.

ورجلٌ رَدٍ للمهالك، وامرأةٌ رَدِيَةٌ على فَعِلَةٍ.

والمُرْدِيُّ: خشبةٌ تدفع بها السفينة تكون في يد الملاّح، والجمع المَرادي.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)