معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رتـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رتـ

رتأ

رَتأْتُ العقدةَ رَتْأً: شددتها، والرجل خَنَقْتُه، وفي المَشْيِ رَتَآناً، مثل الرَتَكان: خَنَنْتُ.

رتب

الرُتْبَةُ: المَنْزِلَةُ، وكذلك المَرْتَبَةُ.

قال الأصمعي: المرتَبةُ: المَرْقَبَةُ، وهي أعلى الجبلِ.

وقال الخليل: المراتب في الجبل والصحارى، وهي الأعلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العيونُ والرُقباءُ.

وتقول: رَتَّبْتُ الشيءَ تَرْتيباً.

وَرَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رُتوباً، أي ثَبَتَ؛ يقال: رَتَبَ رُتوبَ الكَعْبُ، أي انتصب انتِصابَه.

وأَمْرٌ راتِب، أي دائمٌ ثابتٌ؛ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ بضم التاء وفتح العين، أي ثابتٌ قال الشاعر:

وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا

والرَتَبُ: الشِدة.

قال ذو الرمة يصف الثَور الوحشيّ:

تَقَيَّظَ الرَمْلَ حتّى هَزَّ خِلْفَتَهُ …

تَرَوُّحُ البَرْد ما في عَيْشِهِ رَتَبُ

يقال: ما في هذا الأمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ، أي شِدَّةٌ.

والرَتَبُ: ما بين السَبَّابَةِ والوُسْطَى، وقد يُسَكَّنُ.

والرَتَبُ أيضاً: ما أَشْرَفَ من الأرض.

كالبَرْزَخِ.

يقال رَتَبَةٌ وَرَتَبٌ، كقولك دَرَجَةٌ ودَرَجٌ.

رتت

ابن الأعرابي: الرَتُّ: رئيس البلد.

وهؤلاء رُتوتُ البلد.

والرُتوتُ أيضاً: الخنازير.

والرُتَّةُ، بالضم: العُجمة في الكلام والحُكْلَةُ فيه.

رجلٌ أَرَتُّ بَيِّنُ الرَتَتِ.

وفي لسانه رُتَّةٌ.

وأَرَتَّهُ الله فَرَتَّ.

رتج

أَرْتَجْتُ البابَ: أغلقته.

قال العجاج:

أو يجعل البيتَ رِتاجاً مُرْتَجا

والمِرْتاجُ: المغلاقُ.

وأَرْتَجَتِ الناقة إذا اغلقت رحمها على الماء وأرتجت الدَجاجةُ، إذا امتلأ بطنها بيضاً.

واُرْتِجَ على القارئ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إذا لم يَقدِر على القراءة كأنّه أُطْبِقَ عليه، كما يُرْتَجُ البابُ.

وكذلك ارْتُتِجَ عليه.

ولا تقل: ارْتُجَّ عليه بالتشديد.

ورَتِجَ الرجلُ في مَنطِقِه بالكسر، إذا استَغلَقَ عليه الكلام.

والرَتَجُ، بالتحريك: الباب العظيم، وكذلك الرِتاجُ.

ومنه رِتاجُ الكعبة.

قال الشاعر:

إذا أَحْلَفوني في عُلَيَّةَ أُجْنِحَتْ …

يَمِيني إلى شطْرِ الرِتاجِ المُضَبَّبِ

ويقال: الرِتاجُ: البابُ المغلَق وعليه باب صغير والمَراتِجُ: الطرقُ الضيقة.

رتخ

رَتَخَ العجينُ والطين، فهو راتِخٌ، أي رَقَّ.

رتع

رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً، أي أكلت ما شاءت.

ويقال: خرجنا نَرْتَعُ ونلعب، أي ننعم ونلهو وإبلٌ رِتاعٌ: جمعُ راتِعٍ، وقومٌ راتِعونَ.

والموضعُ مَرْتَع.

وأَرْتَعَ إبلَه فَرَتَعَتْ، وقومٌ مُرْتِعونَ.

وأَرْتَعَ الغيثُ، أي أنبت ما تَرْتَعُ فيه الإبل.

رتق

الرَتْقُ: ضدُّ الفتق.

وقد رَتَقْتُ الفتق أَرْتُقُهُ، فارْتَتَقَ، أي التأم، ومنه قوله تعالى: ” كانتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما ” .

والرَتَق بالتحريك: مصدر قولك: امرأةٌ رَتقاءُ، بيّنة الرَتَقِ، لا يستطاع جماعُها لارْتِتاقِ ذلك الموضع منها.

والرِتاقُ: ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما، ومنه قول الراجز:

جاريةٌ بيضاءُ في رتاقِ

رتك

رَتَكانُ البعيرِ: مقاربةُ خَطْوِه في رَمَلاَنِه، لا يقال إلاَّ للبعير.

وقد رَتَكَ يَرْتُكُ رَتْكاً ورَتَكاناً، وأَرْتَكَهُ صاحبه.

رتل

التَرْتيلُ في القراءة: التَرَسُّلُ فيها والتبيينُ بغير بَغْيٍ.

وكلامٌ رَتِلٌ بالتحريك: أي مُرَتَّلٌ.

وثغرٌ رَتَلٌ أيضاً، إذا كان مستويَ النبات.

ورجلٌ رَتِلٌ، مثال تَعِبٍ، بينِّن الرَتَلِ، أي مُفَلَّجُ الأسنان.

رتم

الرَتيمَةُ: خيطٌ يُشدُّ في الإصبع لتستذكر به الحاجة.

وكذلك الرَتَمَةُ.

تقول منه: أَرْتَمْتُ الرجلَ إرْتاماً.

قال الشاعر:

إذا لم تكن حاجاتُنا في نفوسكمْ …

فليس بِمُغْنٍ عنك عقدُ الرَتائِمِ

والرَتَمَة بالتحري: ضربٌ من الشجر، والجمع رَتَمٌ.

وكان الرجل إذا أراد سفراً عَمَدَ إلى شجرة فشدّ غُصنين منها فإنْ رَجَعَ ووجدَهما على حالهما قال إنَّ أهله لم تَخُنْه، وإلاَّ فقد خانَتْه.

وقال الراجز:

هَلْ يَنْفَعَنْكَ اليومَ إنْ هَمَّتْ بهم …

كثرةُ ما توصي وتَعْقادُ الرَتَمْ

ورَتَمْتُ الشيء رَتْماً: كسرته.

يقال: رَتَمَ أنفَه، بالتاء والثاء جميعاً.

والرَتْمُ أيضاً: المَرْتومُ.

وقال أوس بن حجر:

لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصى …

مَكانَ النبِيِّ من الكاثِبِ

وما رَتَمَ فلان بكلمةٍ، أي ما تكلَّمَ بها.

رتن

الرَتْنُ: الخلط، ومنه المِرْتَنَةُ.

رتا

الرَتْوَةُ: الخُطْوة.

وقد رَتَوْتُ أرْتُو، أي خطوت.

ورَتاهُ يَرْتوهُ، أي أرخاه وأوهاه.

قال الحارث يذكر جبلاً وارتفاعَه:

مكفهرّاً على الحوادث لا يَرْ …

تُوهُ للدهر مُؤَيِدٌ صَمَّاءُ

أي لا توهيه داهية ولا تغيِّره.

ورَتاهُ أيضاً، أي شدَّهُ؛ وهو من الأَضداد.

الأمويّ: رَتَوْتُ بالدلو رَتْواً، إذا مددتَها مدّاً رفيقاً.

وقال غيره: رَتَا برأسه يَرْتُو رَتْواً؛ وهو مثل الإيماء.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)