معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذيـ
ذيأ
ذَيَّأْتُ اللَّحْمَ فتذيَّأَ، إذا أنْضَجْتَه حتى يسقُطَ من عَظْمِه.
وتَذَيَّأَتِ القَرْحَةُ، فَسَدَتْ وتَقَطَّعَتْ.
ذيت
أبو عبيدة: يقولون: كان من الأمر ذَيْتَِ وذَيْتَِ، معناه كَيْتَِ وكَيْتَِ.
ذيخ
الذِيخُ: ذكر الضباع الكثير الشعر.
قال الكسائي: الأنثى ذيخَةٌ، والجمع ذُيوخٌ وأَذْياخٌ وذِيَخَةٌ.
ذير
التَذْييرُ: أن تُلَطَّخَ أَطْباءُ الناقَةِ بالذِيارِ، وهو بَعْرٌ رَطْبٌ، لئلا يَرْتَضِعَها الفَصيلُ.
وأنشد الكسائيُّ:
قَدْ غاثَ رَبُّكَ هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ …
بِعامِ خِصْبٍ فَعاشَ الناسُ والنَعَمُ
وأَبْهَلُوا سَرْحَهُمْ من غَيْر تَوْدِيَةٍ …
ولا ذِيارٍ ومات الفَقْرُ والعُدُم
ويقال للرجل: إذا اسْوَدَّتْ أَسْنانَهُ: قد ذُيِّرَ فُوهُ تَذْيِيراً.
ذيع
ذاعَ الخبر يَذيعُ ذَيْعاً وذُيوعاً وذَيْعوعَةً وذَيَعاناً، أي انتشر.
وأَذاعَهُ غيره، أي أفشاه.
والمِذْياعُ: الذي لا يكتم السرّ.
وفي الحديث: ” ليسوا بالمَذايِيعِ البُذُرِ ” .
وأَذاعَ القومُ ما في الحوض، أي شرِبوه كلَّه.
ذيل
الذَيْلُ: واحد أَذْيالِ القميص وذيولِهِ.
وذَيْلُ الريح: ما انسحَبَ منها على الأرض.
وذالَتِ المرأة تَذيلُ، أي جرَّت ذيلَها على الأرض وتبخترتْ.
ومنه قول طرفة:
فَذالَتْ كما ذالَتْ وَليدَةُ مجلسٍ …
تُري رَبَّها أَذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّد
ومُلاءٌ مُذَيّلٌ، أي طويل الذَيْلِ.
وأَذالَت المرأة قِناعها، أي أرسلَتْه.
والإذالةُ: الإهانةُ.
يقال: أَذالَ فرسه وغلامَه.
وفي الحديث: نهى عن إذالَةِ الخيل، وهو امتِهانُها بالعمل والحملِ عليها.
ويقال في المثل: أَخْيَلُ من مُذالَةٍ، وهي الأَمَةُ، لأنها تُهانُ وهي تتبختر.
وفرسٌ ذائلٌ، أي طويل الذَنَب.
والأنثى ذائِلةٌ.
وكذلك فرسٌ ذَيَّالٌ طويل الذَنَبِ.
فإنْ كان قصيراً وذَنبُه طويلاً قالوا: ذَيَّالُ الذَنَبِ، فيذكرون الذَنَبَ.
والذائلُ: الدرعُ الطويلةُ الذَيلِ.
ويقال: ذَيْلٌ ذائِلٌ، وهو الهوان والخزي.
وقولهم: جاء أَذْيالٌ من الناس، أي أواخرُ منهم قليلٌ.
ذيم
الذَيْمُ والذامُ: العيبُ.
وفي المثل: لا تَعْدَمُ الحسناءُ ذَامَّاً.
تقول منه: ذِمْتُهُ أَذِيمُهُ ذَيْماً وذاماً.
وذَأَمْتُهُ، وذَمَمْتُهُ، كله بمعنىً، عن الأخفش، فهو مَذيمٌ على النقص، ومَذْيُومٌ على التمام، ومَذْءُومٌ إذا همزتَ، ومَذْمومٌ من المضاعف.