معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذهـ
ذهب
الذهب معروف، وربما أُنِّثَ، والقطعة منه ذَهَبَةٌ؛ ويجمع على الأَذْهابِ والذُهوبِ.
والذَهَبُ أيضاً: مكيالٌ لأهل اليمن معروفٌ، والجمع أذهابٌ، وجمع الجمع أَذاهِبُ.
وذَهِبَ الرجُلُ بالكسر، إذا رأى ذَهَباً في المَعْدِنِ قَبَرقَ بَصَرُهُ من عِظَمِهِ في عَيْنِهِ.
والمذاهبُ: سُيورٌ تُمَوَّهُ بالذهب.
وكل شيءٍ مُوِّهَ بالذهب فهو مُذْهَبُ، والفاعل مُذْهِبٌ.
والإذهابُ والتذهيبُ واحدٌ، وهو التمويهُ بالذهب.
والذَهابُ: المرورُ؛ يقال: ذهب فلانٌ ذَهاباً وذُهوباً، وأَذْهَبَهُ غيره.
وذهب فلان مذهباً حسناً.
وقولهم به مُذْهِبٌ يَعْنونَ به الموسوسةَ في الماء وكثرة استعماله في الوضوء.
والذِهْبَةُ بالكسر: المَطْرَةُ، والجمع الذِهاب.
قال البَعيثُ:
وَذي أُشَرٍ كالأُقْحُوانِ تَشوفُهُ …
ذِهابُ الصَبا والمُعْصِراتُ الدَوالِحُ
ذهل
ذَهَلْتُ عن الشيء أَذْهَلأُ ذَهْلاً: نَسِيته وغَفَلْت عنه.
وأَذْهَلَني عنه كذا.
وفيه لغةٌ أخرى: ذَهِلَتْ بالكسر ذُهُولاً.
قال اللِحياني: يقال: جاء بعد ذَهْلٍ من الليل ودَهْل، أي بعد هَدءٍ.
ذهن
الذِهْنُ: الفطنة والحفظ.
والذَهَنُ بالتحريك مثله.
والذِهْنُ: القوَّة.
وقال الشاعر أوس بن حجر:
أنوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها …
وأَعْيَتْ بها أختها الغابره