معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دهـ
دهثم
أرضٌ دهْثَمَةٌ، أي سهلة.
ورجلٌ دَهْثَمٌ، أي سهل الخُلُق.
دهدن
الدُهْدُنُّ: بالضم، معناه الباطل.
دهده
دَهْدَهْتُ الحجر فَتَدَهْدَهَ: دحرجته فتدحرج.
وقد تُبْدَلُ من الهاء ياء فيقال: تَدَهْدى الحجرُ وغيره تَدَهْدِباً، ودَهْدَيْتُهُ أنا أُدَهْدِيهِ دَهْداةً ودِهْداءً، إذا دحرجتَه.
قال ذو الرمة:
كما تَدَهْدى من العَرْضِ الجلاميدُ
والدَهْدانُ: الكبيرُ من الإبل.
والدَهْداةُ: صغارُ الإبل.
ويقال: ما أدري أي الدَهْدا هو، أيْ أيُّ الناس هو.
وحكى الكسائي: أيُّ الدَهْداءِ هو، بالمد.
وقولهم: إلادهٍ فَلادَهٍ، قال الأصمعي: معناه إنْ لم يكن هذا الأمر الآنَ فلا يكون بعد الآن.
دهر
الدَهْرُ: الزمان.
قال الشاعر:
إنَّ دَهْراً يَلُفُّ شَمْلي بِجُمْلٍ …
لَزَمانٌ يَهُمُّ بالإحْسانِ
ويجمع على دُهورٍ.
ويقال: الدَهْرُ: الأَبَدُ.
وقولهم: دَهْرٌ واهِرٌ، كقولهم: أَبَدٌ أَبيدٌ.
وقولهم: دَهْرٌ دَهارِيرُ، أي شديدٌ، كقولهم: ليْلَةٌ لَيْلاءُ، ونَهارٌ أَنْهَرُ، ويَومٌ أَيْوَمُ، وساعةٌ سَوْعاءُ.
وأنشد أبو عمرو بن العلاء لرجل من أهل نجد:
وبينما المَرْءُ في الأَحْياءِ مُغْتَبِطٌ …
إذا هو الرَمْسُ تَعْفوهُ الأَعاصيرُ
حتى كأنْ لم يكنْ إلاّ تَذَكَّرُهُ …
والدَهْرُ أَيَّتَما حالٍ دَهاريرُ
ويقال: لا آتيك دَهْرَ الدَاهرين، أي أبداً.
وفي الحديث: ” لا تَسُبُّوا الدَهْرَ فإنَّ الدهرَ هو الله ” ، لأنهم كانوا يُضيفون النوازلَ إليه، فقيل لهم: لا تسبُّوا فاعلَ ذلك بكم، فإن ذلك هو الله تعالى.
ويقال: دَهَرَ بهم أَمْرٌ، أي نزل بهم.
وما ذاك بِدَهْري، أي عادتي.
وما دَهْري بكذا، أي هِمَّتي.
قال مُتَمِّمُ بن نُوَيْرَةَ:
لَعَمْري وما دَهْري بِتأبِينِ هالِكٍ …
ولا جَزَعاً مما أَصابَ فأَوْجَعا
والدُهْريُّ بالضم: المُسِنُّ.
والدَهْريُّ بالفتح: المُلْحِدُ.
دهرس
الدَهاريِسُ: الدواهي، حكاه أبو عبيد.
دهس
الدَهْسُ والدَهاسُ، مثل اللَبْثِ واللَباث: المكان السهل الليِّن، لا يبلغ أن يكون رملاً، وليس هو بتراب ولا طين.
ولونُه الدُهْسَةُ.
يقال: رمل أَدْهَسُ بيِّن الدهس.
ورِمالٌ دُهْسٌ، وعنز دَهْساءُ، وهي مثل الصَدْآء إلاّ أنها أقلُّ حمرةً منها.
دهش
دَهِشَ الرجل بالكسر يَدْهَشُ دَهَشاً: تحيّر.
ودُهِشَ أيضاً فهو مدهوشٌ.
وأَدْهَشَهُ الله.
دهقأَ
دْهَقْتُ الكأسَ: ملأتها.
وكأسٌ دِهاقٌ، أي ممتلئةٌ.
قال خِداشُ بن زهير:
أَتانا عامِرٌ يرجو قِرانا …
فأَتْرَعْنا له كأساً دِهاقا
وأَدْهَقْتُ الماءَ، أي أفرغتُه إفراغاً شديداً.
قال أبو عمرو: الدَهَقُ بالتحريك: ضربٌ من العَذاب وهو بالفارسية أَشْكَنْجَهْ.
ودَهَقْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطعتُه.
دهك
قال ابن الأعرابي: دَهَكَ الشيء يَدْهَكُهُ دَهْكاً، إذا طَحَنَه وكسَره.
وأنشد لرؤبة:
رَدَّتْ رَجيعاً بين أَرْحاءٍ دُهُكْ
وهي جمع دَهوكٍ.
دهكم
التدَهْكُمُ: الانقحامُ في الشيء.
والدَهْكَمُ: الشيخُ الفاني.
دهلز
الدِهْليزُ بالكسر: ما بين الباب والدار، فارسيٌّ معرّب.
والجمع الدَهاليزُ.
دهم
دَهِمهُمْ الأمر يَدْهَمُهُمْ.
وقد دَهِمَتْهُمُ الخيل، قال أبو عبيدة: ودَهَمَتْهُمْ بالفتح لغةٌ.
والدَهْمُ: العدد الكثير، والجمع الدُهومُ.
وقال:
جئنا بدَهْمٍ يَدْهَمُ الدُهوما
مَجْرٍ كأَنَّ فوقَه النُجوما
والدُهْمَةُ: السوادُ.
يقال: فرسٌ أَدْهَمُ، وبعيرٌ أَدْهَمُ،وناقةٌ دَهْماءُ.
وادْهَمَّ الفرسُ ادْهِماماً، أي صار أَدْهَمَ وادْهامَّ الشيء ادْهِماماً، أي اسوادَّ.
قال تعالى: ” مُدْهامَّتانِ ” ، أي سوداوان من شدَّة الخُضرة من الريِّ.
والعرب تقولُ لكلِّ أخضر أسودُ.
والدَهْماءُ: القِدْرُ.
والوطأةُ الدَهْماءُ: القديمةُ.
والدَهْماءُ: سَحْنةُ الرجل.
والشاةُ الدَهْماءُ: الحمراءُ الخالصة الحمرة.
ودُهْماءُ الناس: جماعتهم.
والدُهَيْماءُ: تصغير الدَهْماءِ، وهي الداهية، سمِّيتْ بذلك لإظلامها.
ويقال للقيد: الأدْهَمُ.
والدُهَيْمُ وأمّ الدُهَيْمِ، من أسماء الدَواهي.
دهمج
أبو عمرو: الدَهْمَجَةُ: مَشْيُ الكبير كأنه في قيد.
قال الأصمعي: يقال للبعير إذا قارب الخَطْوَ وأسرع: قد دَهْمَجَ يُدَهْمِجُ.
دهن
الدُهْنُ معروف.
والدِهانُ: الأديم الأحمر، ومنه قوله تعالى: ” فكانَتْ وَرْدَةً كالدِهانِ ” ، أي صارت حمراءَ كالأديم، من قولهم: فرس وردٌ، والأنثى وردةٌ.
قال الأعشى:
وأَجْرَدَ من فحول الخيل طِرْفٍ …
كأنَّ على شواكله دِهانا
والدِهانُ أيضاً: جمع دُهْنٍ.
يقال دَهَنْتُهُ بالدِهانِ أَدْهُنُهُ.
وتَدَهَّنَ هو وادْهَنَ أيضاً، على افتعل، إذا تطلّى بالدُهْنِ.
ودَهَنْتُهُ بالعصا: ضربتُه بها.
والدِهانُ أيضاً: المطر الضعيف، واحدها دُهْنٌ بالضم.
عن أبي زيد.
ودَهَنَ المطرُ الأرضَ، إذا بَلَّها بَلاًّ يسيراً.
يقال: دَهَنَها وليٌّ، وهي مَدْهونَةٌ.
وقومٌ مدَهَّنُونَ، بتشديد الهاء: عليهم آثار النِعَمِ.
والمُدْهُنُ بالضم لا غير: قارورة الدُهْنِ.
وتَمَدْهَنَ الرجلُ، إذا أخذ مُدْهُناً.
والجمع مَداهِنُ.
والمُدْهُنُ: نقرةٌ في الجبل يستنقع فيها الماء.
والمُداهَنَةُ كالمصانعة.
والإدْهانُ مثله، قال الله تعالى: ” وَدُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنونَ ” وقال قومٌ: داهَنْتُ بمعنى واريتُ، وأَدْهَنْتُ بمعنى غششتُ.
وناقةٌ دَهينٌ: قليلة اللبن.
قال:
لِسانُكَ مِبْرَدٌ لا عيبَ فيه …
ودَرُّكَ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ
وقد دَهَنَتِ الناقةُ تَدْهُنُ دَهانَةً.
دهنج
الدُهانِجُ: الجمل الفالجُ ذو السَنامين، فارسيٌّ معرَّب.
دهى
الداهِيَةُ: الأمر العظيم.
ودَواهي الدهر: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبه وحوادثه.
ودَهَتْهُ دَاهِيَةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ، وهو توكيدٌ لها.
والدَهْيُ، ساكنة الهاء: النُكْرُ وجودة الرأي.
يقال: رجلٌ داهِيَةٌ بيّن الدَهْي.
والدَهاءُ ممدود، وهما دَهْياوانِ.
وما دَهاكَ، أي ما أصابك.