معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دكـ
دكأ
أبو زيد: داكأْتُ القومَ مُداكاةً إذا زاحَمْتُهُمْ.
ويقال: داكأَتْ عليه الديونُ.
وتداكأ القوم أي تزاحموا.
دكدك
الدَكْداكُ من الرمل: ما التَبَد منه بالأرض ولم يرتفع.
وفي الحديث: أنَّه سأل جريرَ بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْلٌ ودَكْداكٌ، وسَلَمٌ وأَراكٌ.
وقال لبيد:
وغيثٍ بدِكْداكٍ يَزينُ وِهادَهُ …
نَباتٌ كوَشي العبقريِّ المُخَلّبِ
والجمع الدَكَادِكُ والدَكادِيكُ.
قال الراجز:
يا دارَمَيَّ بالدَكادِيكِ البُرَقْ
سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتَنِقْ
وتَدَكْدَكَتِ الجبالُ، أي صارت دَكَّاواتٍ، وهي روابٍ من طين، واحدتها دَكَّاءَ.
دكس
الدُكاسُ: ما يغشى الإنسان من النُعاس ويَتراكب عليه.
وأنشد ابنُ الأعرابي:
كأنَّه من الكرى الدُكاسِ
بات بكأسَيْ قهوةٍ يُحاسي
والداكِسُ: لغة في الكادِسِ، وهو ما يُتَطَيَّرُب به من العطاس والقَعيد ونحوهما.
والدَوْكَسُ: العدد الكثير، واسمٌ من أسماء الأسد.
دكع
الدُكاعُ بالضم: داءٌ يأخذ الإبل والخيل في صدورها، وقد دَكَعَ يَدْكعُ.
قال القطاميُّ:
تَرى منه صُدورَ الخيل زُورّا …
كأنَّ بها نُحازاً أو دُكاعا
دكك
الدَكُّ: الدقُّ.
وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّهُ دَكَّاً، إذا ضربتَه وكسرتَه حتَّى سوّيته بالأرض.
ومنه قوله تعالى: ” فدُكَّتا دَكَّةً واحِدَة ” .
قال الأخفش: هي أرض دَكٌّ، والجمع دُكوكٌ.
قال أبو زيد: دُكَّ الرجل فهو مَدْكوكٌ، إذا دَكَّتْهُ الحُمَّى.
ودَكَكْتُ الرَكيَّ، أي دفنتُه بالتراب.
وناقةٌ دَكاءُ: لا سَنامَ لها، والجمع دُكٌّ ودَكَّاواتٌ.
والدُكُّ: الجبلُ الذليلُ، والجمع الدِكّكَةُ.
وفرسٌ أَدَكُّ، إذا كان متدانِياً عريض الظهر، من خَيْل دُكّ.
ورجلٌ مِدَكٌّ، بكسر الميم، أي قويٌّ شديدُ الوطِْ للأرض.
وأَمَةٌ مِدَكَّةٌ، أي قويَّة على العمل.
وحَوْلٌ دَكيكٌ، أي تامٌّ.
والدَكَّةُ والدُكَّانُ: الذي يقْعَدُ عليه.
قال الشاعر:
فأَبْقى باطِلي والجِدُّ منها …
كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ
وناسٌ يجعلون النون أصلية.
دكل
أبو زيد: تَدَكَّلَ الرجلُ، أي تدلَّلَ، وهو ارتفاع الإنسان في نفسِه.
ومنه قول الراجز:
قومٌ لهم عَزَازةُ التَدَكُّلِ
والدكلة بالتحريك الطين الرقيق والدَكَلَةُ أيضاً: القوم الذين لا يُجيبون السُلطانَ من عزّهم.
يقال: هم يَتَدَكَّلُونَ على السلطان، أي يتدلَّلون.
دكن
الدُكْنَةُ: لونٌ يضرب إلى السواد.
وقد دَكِنَ الثوب يَدْكَنُ دَكَناً.
وقال الراجز رؤبة: سَلِمْتَ عِرْضاً ثَوْبُهُ لم يَدْكَن والشيء أَدْكَنُ.
قال لبيد:
اغْلي السِباءَ بكلِّ أَدْكَنَ عاتِقٍ …
أو جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وفُضَّ خِتامُها
يعني زِقَّا قد صَلَحَ وجاد في لونه ورائحته، لعِتْقه.
والدُكَّانُ: واحد الدكاكين، وهي الحوانيت، فارسيٌّ معرّب.