معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دعـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دعـ

دعب

الدُعابة: المِزاح، وقد دَعَبَ فهو دَعَّابٌ لَعَّاب.

والمداعبة: الممازحة.

والدُعْبوبُ: الطريقة المُوَطَّأ.

والدُعْبوبُ: الضعيف.

دعبل

الدِعْبِلُ: الناقةُ الشارفُ.

دعث

الأموي: الدَعْثُ: أول المرض.

وقد دُعِثَ الرجلُ، إذا أصابه اقْشِعْرارٌ وفُتورٌ.

دعثر

الدَعْثَرَةُ: الهَدْمُ.

والمُدَعْثَرُ: المَهْذومُ.

وفي الحديث: ” لا تقتلوا أولادَكم سِرّاً، إنَّه ليُدْرِكُ الفارِسَ فَيُدَعْثِرُهُ ” ، أي يهدمه ويُطَحْطِحُهُ.

يعني بعدما صار رَجُلاً.

والدُعْثورُ: الحَوْضُ المتثلِّمُ.

وقال الشاعر:

وقُلْنَ على الفِرْدَوْسِ: أَوَّلُ مَشْرَبٍأَجَلْ جَيْرِ إِنْ كانت أُبِيحَتْ دَعاثِرُهُ

دعج

الدَعَجُ: شدَّةُ سَواد العين مع سَعَتِها.

يقال: عينٌ دعجاءُ.

والأَدْعَجُ من الرجال: الأسوَدُ.

وأمّا قول ابنِ أحمر:

ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءَ ذي عَلَقٍ …

يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقُِلُ

فهي هضْبةٌ.

والعرب تسمِّي أول المَحاق: الدَّعجاء، وهي ليلة ثمانٍ وعشرين.

دعدع

الدَعْدَعَةُ: تحريكُ المكيال ونحوه لِيَسَعَهُ الشيءُ.

ودَعْدَعْتُ الشيءَ: ملأته.

وجفنةٌ مُدَعْدَعَةٌ، أي مملوءةٌ.

قال لبيد يصف ماءين التقيا من السيل:

فدَعْدَعا سُرَّةَ الزِكاءِ كما …

دَعْدَعَ ساقي الأعاجمِ الغَرَبا

قال أبو زيد: يقال للمعز خاصّةً: دَعْدَعْتُ بها دَعْدَعَةً، إذا دعوتها.

قال: والدَعْدَعَةُ أن تقول للعاثر: دَعْ دَعْ! أي قُمْ فانتعشْ، كما يقال: لعاً.

وأنشد:

لَحى اللهُ قوماً لم يقولوا لِعاثرٍ …

ولا لابْنِ عَمٍّ ناله الدهْرُ دَعْ دَعا

ودَعْدَعَ الرجل دَعْدَعَةً ودَعْداعاً، أي عَدا عَدْواً فيه بطءٌ والتواءٌ.

دعر

الدَعَرُ بالتحريك: الفَساد.

والدَعَرُ أيضاً: مصدر قولك: دَعِرَ العودُ بالكسر يَدْعَرُ دَعَراً، فهو عودٌ دَعِرٌ، أي رديءٌ كثير الدخان.

ومنه أُخِذت الدَعارة، وهي الفِسْق والخُبْثُ.

يقال: هو خبيثٌ داعِرٌ بيِّن الدَعَرِ والدَعارةِ.

والمرأة داعِرَةٌ.

وحكى الغَنويُّ: عود دُعَرٌ.

والزَنْدُ الأَدْعَرُ: الذي قُدِحَ به مِراراً فاحْتَرق طرَفُه، فصار لا يوري.

دعز

عدزَ المرأةَ دَعْزاً: نكَحها.

دعس

الدَعْسُ بالفتح: الأثر.

يقال: رأيتُ طريقاً دَعْساً، أي كثير الآبار.

والمِدْعاسُ: الطريق الذي ليَّنتْه المارّةُ.

والدَعْسُ: الطعن، وقد يُكْنَى به عن الجِماع.

ودَعَسْتُ الوعاءَ: حشوته.

والمداعسة: المطاعنه.

والمِدْعَسُ: الرمح يُدْعِسُ به.

ويقال: المداعِسُ الصُمُّ من الرماح.

والمُدَّعَسُ: مُخْتَبَرُ القوم في البادية، وحيثُ توضع الملّةُ ويُشَوى اللحم.

دعص

الدِعْصُ: قطعةٌ من الرمل مستديرة.

أبو زيد: أَدْعَصَ الحَرُّ فلاناً، أي قتله فماتَ.

كما يقال: أهرأه البردُ.

والدَعْصاءُ: الأرضُ السهلةُ تَحْمَى عليها الشمسُ، فتكون رمضاؤها أشدَّ من غيرها.

دعع

دَعَعْتُهُ أَدُعُّهُ دَعَّاً، أي دفعته.

ومنه قوله تعالى: فذلك الذي يَدُعُّ اليتيم ” .

دعق

دُعِقَ الطريقُ فهو مَدْعوقٌ، أي كثر عليه الوطءُ.

ودَعَقَتْهُ الدواتُّ: أَثَّرَتْ فيه.

يقال: دَعَقَتِ الإبل الحوضَ دَعْقاً، إذا خبطتْه حتَّى ثلَّمَتْه من جوانبه.

والدَعْقَةُ: جماعةٌ من الإبل.

وخيلٌ مَداعيقُ: تدوس القومَ في الغارات.

والدَعْقُ أيضاً: الهَيْجُ والتنفير.

وقد دَعَقَهُ دَعْقاً، ولا يقال: أَدْعَقَهُ.

وأمَّا قول لبيد:

في جَميعٍ حافِظي عَوْراتِهِمْ …

لا يَهُمُّونَ بأَدْعاقِ الشَلَلْ

فيقال: هو جمع دَعْقٍ، وهو مصدر فتوهَّمه اسماً.

أي أنَّهم إذا فزِعوا لا يُنفِّرون إبلَهم فيهربون، ولكن يجمعونها ويقاتلون دونها لعزِّهم.

دعك

الدَعْكُ مثل الدَلْكِ.

وقد دَعَكْتُ الأديمَ والخصمَ، أي ليَّنته.

وتَداعَكَ الرجلان في الحرب، أي تمرَّسا.

ورجلٌ دَعِكٌ، أي مَحِكٌ.

والدَعْكَةُ: لغة في الدَعْقَةِ، وهي جماعة من الإبل.

دعكس

الدَعْكَسَةُ: لعبٌ للمجوس يسمَّونه: الدَسْتْبَنْدْ.

دعلج

الدَعْلَجَةُ: التَردُّد في الذَهاب والمجيء.

دعم

دَعَمْتُ الشيء دَعْماً.

والدِعامَةُ: عماد البيت.

وقد ادَّعَمْتُ إذا اتَّكأْتَ عليها، وهو افْتَعَلْتُ منه.

ويسمَّى السَيِّدُ الدِعامَةَ.

والدِعامَتانِ: خشبتا البكرة.

فإن كانتا من طينٍ فهما زُرْنوقانِ.

وقال:

نَزَعْتُ نَزْعاً زَعزَعَ الدِعامهْ

ولا دَعْمَ بفلان، إذا لم تكن به قوَّةٌ ولا سِمَنٌ.

دعمص

الدُعْموصُ: دُوَيْبَّةٌ تغوص في الماء، والجمع الدَعامِصُ أيضاً.

قال الأعشى:

فما ذَنْبُنا إنْ جاشَ بَحْرُ ابنِ عَمِّكُمْ …

وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامَصا

دعا

الدَعْوَةُ إلى الطعام بالفتح.

يقال: كنا في دَعْوَةِ فلان ومَدْعاةِ فلان، وهو في الأصل مصدرٌ، يريدون الدُعَاءَ إلى الطعام.

والدِعْوَةُ بالكسر في النسب، يقال: فلان دَعيٌّ بيّن الدِعْوَةِ والدَعْوى في النسب.

والدَعِيُّ أيضاً: من تَبَنَّيْتَهُ.

قال تعالى: ” وما جَعَلَ أدْعِياءَكُمْ أبناءكم ” .

وادَّعيتُ على فلانٍ كذا.

والاسم الدَعْوى.

والادِّعاءُ في الحرب: الاعتزاز، وهو أن يقول: أنا فلان بن فلان.

وتَداعَتِ الحِيطانُ للخراب، أي تهادمتْ.

والأُدْعِيَةُ مثل الأُحْجِيَّةِ.

والمُداعاةُ: المُحاجاةُ.

يقال: بينهم أُدْعِيَّة’ٌ يَتَداعَوْنَ بها.

وهي مثل الأغلوطات.

حتَّى الألغاز من الشعر أُدْعِيَّةٌ، مثل قول الشاعر:

أُداعِيك ما مُسْتَصْحَباتٌ مع السُرى …

حسانٌ وما آثارُها بِحسانِ

يعني السيوف.

ودَعَوْتُ فلاناً، أي صِحْتُ به واسْتَدْعَيْتُهُ، ودَعَوْتُ الله له وعليه دُعاءً.

والدَعْوَةُ المرَّةُ الواحدة.

والدُعاءُ: واحد الأدْعِيَةِ، وأصله دُعاوٌ، وداعِيَة اللبن: ما يترك في الضرع ليَدْعُوَ ما بعده.

وفي الحديث: ” دَعْ داعِيَ اللبن ” .

ودَواعي الدهر: صروفه.

وقولهم: ما بالدار دُعْويٌّ بالضم، أي أحد.

قال الكسائي: هو من دَعَوْتُ، أي ليس فيها من يَدْعُو؛ لا يتكلَّم به إلا مع الجحد.

قال الأخفش: سمعتُ من العرب من يقول: لو دَعَوْنا لانْدَعَينا، أي لأجبنا؛ كما تقول: لو بعثونا لانبعثنا.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)