معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دئـ
دأب
دأب فلان في عمله، أي جدَّ وتعِب، دأباً ودُؤوباً، فهو دائبُ.
وأَدْأَبْتُهُ أنا.
والدائبانِ: الليلُ والنهارُ.
والدّأْبُ: العادةُ والشّأْنُ، وقد يُحَرَّكُ.
قال الفراء: أصله من دَأَبْتُ، إلاّ أن العرب حَوَّلَتْ معناه إلى الشأن.
دأث
الأصمعي: دَأَثْتُ الطعامَ: أكلته.
والدَأْثاءُ: الأمَةُ.
دأدأ
الدِّيداء: أشدُّ عَدْوِ البعير، وقد دَأْدَأَ دَأْدَأَةً وديداء.
والدَّآدِيُّ: ثلاث ليال من آخر الشهر قبل ليالي المحاق، وقال أبو عمر: الديداء والدأداء من الشهر آخره.
قال الأعشى:
تداركه في مُنًصِلِ الألِّ بعد ما …
مضى غير دأداء وقد كاد يعطَبُ
دأظ
دَأَظَهُ يَدْأَظُهُ دَأْظاً: خنقه.
ودَأَظْتُ السِقاءَ: ملأته، قال الراجز:
لقد فَدى أَعْناقَهُنَّ المَحْضُ
والدَأْظُ حتَّى ما لَهُنَّ غَرْضُ
يقول: كثرةُ ألبانهنّ أغنَتْ عن لحومهنّ.
دأل
الدَأْلُ: الختلُ.
وقد دَأَلَ يَدْأَلُ دَأْلاً ودَأَلاناً.
قال أبو زيد: هي مِشيةٌ شبيهةٌ بالخَتْلِ ومَشْيِ المُثْقَلَ.
وذكر الأصمعي في صفة مشي الخَيْلِ: الدَأَلانُ: مشيٌ يُقارِب فيه الخطوَ ويبْغي فيه، كأنّه مُثْقَلٌ من حِمْلٍ.
والدُؤْلولُ: الداهيةُ؛ والجمعُ الدّآليل.
يقال: وقع القومُ في دُؤْلولٍ، أي في اختلاطٍ من أمرهم.والدُئِلُ: دويْبَّةٌ شبيهةٌ بابن عِرْسٍ.
دأمتَ
دَأَّم الماء الشيءَ: غمَرَه قال الراجز:
تحتَ ظلال الموج إذ تَدَأما
ويقال أيضاً: تَدَأم الفحلُ الناقةَ، أي تجلّلها.
وتَداءَمَهُ الأمرُ، بوزن تَفاعَلَهُ، أي تراكمَ عليه وتَزاحمَ.
والدَأْماءُ: البحر، على فَعْلاءُ.
قال الأفوهُ الأوديّ:
والليلُ كالدَأْماءِ مُستَشْعِرٌ …
من دونه لوناً كلَوْن السَدوس
ودَأَمْتُ الحائطَ، أي رفعتُه، مثل دَعَمْتُهُ.
دأى
الدَأْيُ من البعير: الموضع الذي تقع عليه ظَلِفة الرحْل فتَعقِره.
ومنه قيل للغراب: ابن دأْيَةَ وقال يصفُ الشَيب:
ولما رأيتُ النَسْرَ عَزَّ ابن دأْيَةٍ …
وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ جاشتْ له نَفْسي
ويجمع على دأَياتٍ بالتحريك.
وجمع الدأْي دَئيٌّ.
أبو زيد: دَأَيْتُ للشيء أَدْأَى له دَأْياً، إذا خْتَلْتَهُ، مثل أَدَوْتُ له.
ودَأَوْتُ له: لغةٌ في دَأَيْتُ.
يقال: الذئب يَدْأَى للغزال ليأخذه، أي يَخْتِلُهُ، مثل يَأْدو.