معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خطـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خطـ

خطأ

الخطأ: نقيض الصواب، وقد يُمَدُّ وقُرِئَ بهما قوله تعالى: ” ومن قَتل مؤمناً خَطَأً ” تقول منه: أخطأت، وتخطَّأت، بمعنى واحد.

والخِطْءُ: الذنْبُ، في قوله تعالى: ” إنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبيراً ” ، أي إثْماً، تقول منه: خَطِئَ يَخْطَأُ خطأ وخِطْأَةً؛ على فِعْلَةً، والاسم: الخَطيئَةُ، على فَعيلة.

ولك أن تشدِّد الياء.

وقولهم: ما أَخْطَأَهُ، إنما هو تعجُّبٌ من خَطِئَ، لا من أخطأ.

أبو عبيدة: خَطِئَ وأخطأ لغتان بمعنى واحد.

قال: وفي المَثَلِ: مع الخَواطِئِ سهمٌ صائبٌ؛ يضرب للذي يُكْثرُ الخطأ، ويأتي الأحيان بالصواب.

وقال الأمويّ: المخطئ من أراد الصواب، فصار إلى غيره؛ والخاطئ: من تعمَّد لما لا ينبغي.

وتقول: خَطَّأْتُه تخطئة وتخطيئاً، إذا قلت له: أخطأت، يقال: إن أخطأتُ فخطِّئني.

وتخطَّأتُ له في المسألة أي أخطأت.

وتخاطأه أي أخطأه، قال أَوْفى بن مَطَرٍ المازنيُّ:

ألا أَبْلِغا خُلَّتي جابراً …

بأنّ خليلكَ لم يُقْتَلِ

تخاطَأَتِ النَّبْلُ أحشاءه …

وأُخِّرَ يَوْمي فلم يُعْجَلِ

وجمع الخطيئة خطايا وكان الأصل خطائي

خطب

الخَطْبُ: سبب الأمر.

نقول: ما خَطْبُكَ.

وخَطبت على المنبر خُطْبَةً بالضم.

وخاطبه بالكلام مُخاطَبةً وخِطاباً.

وخَطَبْتُ المرأة خِطْبَةً بالكسر؛ واختطب أيضاً فيهما.

والخطيبُ: الخاطبُ.

والخِطِّيبي: الخِطْبَةُ.

قال عديّ بن زيد يذكر قصد جذيمةَ الأبرشِ لِخِطْبةِ الزَبَّاء:

لِخِطِّيبي التي غَدَرَتْ وَخانَتْ …

وهُنَّ ذواتُ غائِلَةٍ لُحينا

والخِطْبُ: الرجل الذي يَخْطُبُ المرأة.

ويقال أيضاً هي خِطْبُهُ وخُطْبَتُهُ للتي يَخْطِبُها.

وخَطُبَ بالضم خَطابَةً بالفتح: صار خطيباً.

واختطب القومُ فلاناً، إذا دعوه إلى تزويج صاحِبَتِهِمْ.

والأخطب: الشِقِرَّاقُ، ويقال الصُرَدُ.

وينشد:

ولا أَنْثَني من طِيرَةٍ عن مَرِيرَةٍ …

إذا الأَخْطَبُ الداعي على الدَوْحِ صَرْصَرا

والأخطب: الحمار تعلوه خُضْرَةٌ.

قال الفراء: الخَطْباءُ: الأَتانُ التي لها خطٌ أسودُ على مَتْنِها، والذَكَرُ أَخْطَبُ.

وناقة خطباء: بَيِّنَةُ الخَطَبِ.

أبو زيد: أَخْطَبَكَ الصيدُ، أي أمكنك ودَنا منك.

وأَخْطَبَ الحَنْظَلُ، إذا صار خُطْباناً، وهو أن يَصْفَرَّ وتصير فيه خطوطٌ خُضْرٌ.

خطر

الخَطَر: الإِشراف على الهَلاكِ.

قال: خاطَرَ بنفْسِه.

والخَطَرُ: السَبَقُ الذي يُتَراهَن عليه.

وقد أَخْطَرَ المالَ، أي جعلَه خَطَراً بين المُتَراهِنين.

وخاطَرَهُ على كذا.

وخَطَرُ الرَجُل أيضاً: قَدْرُهُ ومَنْزِلَتُهُ.

وهذا خَطَرٌ لهذا وخَطيرٌ، أي مثلهُ في القَدْرِ.

والخِطْر بالكسر: نبات يُخْتَضَبُ به، ومنه قيل للبن الكثير الماء: خِطْرٌ.

والخِطْرُ أيضاً: الإبل الكثيرةُ، والجمع أخْطارٌ.

وخَطَرَ البعير بذنَبِهِ يَخْطِرُ بالكسر خطراً وخطرانا إذا رفعه مرة بعد مرة وضرب به فخذيه وخطر الرمح يخطر: اهْتَزَّ.

ورُمْحٌ خَطَّارٌ: ذو اهتزاز.

ويقال: خَطَرانُ الرُمْح: ارتفاعُه وانخفاضه للطعن.

ورجل خَطَّارٌ بالرُمْحِ: طَعَّانٌ.

وقال:

مَصاليتُ خَطَّارونَ بالرُمحِ في الوَغى

وخَطَرانُ الرَجُلِ أيضاً: اهتزازه في المَشْي وتَبَخْتُرُهُ.

وخَطَر الدَهْرُ خَطَرانَهُ، كما يقال ضَرَبَ الدَهْرُ ضَرَبانَهُ.

والخَطيرُ: الزِمامُ.

ورَجُلٌ خَطيرٌ، أي له قَدْرٌ وخَطَرٌ.

وقد خَطُرَ بالضم خُطورَةً.

وخَطَرَ الشيءُ ببالي يَخْطُرُ بالضم خُطوراً، وأَخْطَرَهُ الله بِبالي.

خطط

الخَطُّ: واحدُ الخُطوطِ.

والخَطُّ: خَطُّ الزاجرِ، وهو أن يَخُطَّ بإصبعه في الرمل ويَزْجُرَ.

وخَطَّ بالقلم، أي كتَب.

وكساءٌ مُخَطَّطٌ: فيه خُطوطٌ.

والخَطوطُ، بفتح الخاء: البقرُ الوحشيُّ الذي يَخُطُّ الأرض بأطراف أظلافه.

والخِطَّةُ بالكسر: الأرضُ يَخْتَطُّها الرجلُ لنفسه، وهو أن يُعْلِم عليها علامةً بالخَطِّ ليُعْلَمَ أنَّه قد اختارها ليبنيَها داراً.

واخْتَطَّ الغلامُ، أي نبتَ عِذارُهُ.

والمِخَطُّ بالكسر: عودٌ يُخَطُّ به.

والمِخْطاطُ: عودٌ تُسَوَّى عليه الخُطوطُ.

والخُطَّةُ بالضم: الأمرُ والقِصَّةُ.

قال تَأَبَّطَ شرّاً:

هُما خُطَّتا إمَّا إسارٌ ومِنَّةٌ …

وإمَّا دَمٌ والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ

أراد: هما خَطَّتانِ، فحذف النون استخفافاً.

يقال: جاء وفي رأسه خُطَّةٌ، أي جاءَ وفي نفسه حاجةٌ قد عَزَم عليها.

وقولهم: خُطَّةٌ نائيةٌ، أي مقصدٌ بعيدٌ.

وقولهم: خُذْ خُطًّةً، أي خذْ خُطَّةَ الانتصافِ، ومعناه انتصفْ.

والخُطَّةُ أيضاً: اسمٌ من الخَطِّ، كالنُقطة من النقطِ.

وقولهم: ما خَطَّ غُبارَه، أي ما شَقَّهُ.

والخَطيطَةُ: الأرضُ التي لم تُمْطَرْ بين أرضين ممطورتين؛ والجمع الخَطائطُ.

خطف

الخَطْفُ: الاستلابُ.

وقد خَطِفَهُ بالكسر يَخْطَفُهُ خَطفاً وهي اللغة الجيدة.

وفيه لغة أخرى حكاها الأخفش: خَطَفَ بالفتح يَخْطِفُ، وهي قليلة رديئة لا تكاد تُعْرَف.

واخْتَطَفهُ وتَخَطَّفَهُ بمعنىً.

والخُطّافُ: طائرٌ.

والخُطّافُ: حديدةٌ حَجْناءُ تكون في جانبي البكرة فيها المحور.

وكلُّ حديدةٍ جحناءَ خُطّافٌ.

ومَخاليبُ السباعِ: خَطاطيفُها.

قال الشاعر:

إذا عَلِقِتْ قرْناً خَطاطيفُ كَفِّهِ …

رأى الموتَ بالعينين أَسْوَدَ أَحْمَرا

وخاطِفُ ظِلِّهِ: طائرٌ، قال الكميت بن زيد:

ورَيطَةِ فِتيانٍ كخاطِفِ ظِلِّهِ …

جعلتُ لهم منها خِباءً مُمَدَّدا

قال ابن سَلَمَةَ: هو طائرٌ يقال له الرَفْرافُ، إذا رأى ظلَّه في الماء أقبل إليه ليَخْطَفَهُ.

والخاطِفُ: الذئبُ.

وبرقٌ خاطِفٌ لنور الأبصار.

ورمى الرميّةَ فَأخْطَفَها، أي أخطأها.

وإخْطافُ الحَشا: انطواؤه.

يقال: فرسٌ مُخْطَفُ الحَشا، بضم الميم وفتح الطاء، إذا كان لاحِقَ ما خَلْفَ المَحْزِمِ من بَطْنه.

والخَطيفَةُ: دقيقٌ يُذَرُّ على اللبن ثم يُطْبَخُ فيُلْعَقُ.

قال ابن الأعرابي: هو الجَبولاءُ.

وجملٌ خَطيفٌ، أي سريعُ المَرِّ، كأنهُ يَخْتَطِفُ في مشيه عنقَه، أي يجتذب.

وتلك السُرعة هي الخَطَفى بالتحريك.

خطل

أذنٌ خَطْلاءُ بيّنة الخَطَلِ، أي مسترخية.

وثَلَّةٌ خُطْلٌ، وهي الغنم المسترخيةُ الآذانِ، وكذلك الكلابُ، ومنه سمِّي الأَخْطَلُ.

ورُمْحٌ خَطِلٌ، أي مضطربٌ.

ورجلٌ جوادٌ خَطِلٌ، أي سريعُ الإعطاء.

والخَطَلُ: المنطقُ الفاسدُ المضطربُ.

وقد خَطِلَ في كلامه خَطَلاً وأَخْطَلَ، أي أَفْحَشَ.

والخَيْطَلُ: السِنَّوْرُ.

خطم

الخَطْمُ من كلِّ طائرٍ: منقارُه، ومن كل دابةٍ: مقدَّمُ أنفه وفمه.

والمخاطِمُ: الأنوفُ، واحدها مَخْطِمٌ بكسر الطاء.

ورجلٌ أَخْطَمُ: طويلُ الأنْف.

والخِطامُ: الزمامُ.

وخَطَمْتُ البعير: زَمَمْتُهُ.

وناقةٌ مَخْطومَةٌ، ونوقٌ مُخَطَّمَةٌ شدِّد للكثرة.

والمُخَطَّمُ أيضاً: البُسْرُ إذا صارت فيه خطوطٌ وطرائق.

والخَطْمَةُ: رَعْنُ الجبل.

والخُطْميُّ: الي يُغْسَلُ به الرأس.

خطا

الخُطْوَةُ بالضم: ما بين القدمين، وجمع القلة خُطُواتٌ وخُطَواتٌ وخُطْواتٌ، والكثير خُطىً.

والخَطْوَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع خَطَواتٌ بالتحريك وخِطاءٌ، قال امرؤ القيس:

لها وَثباتٌ كَوَثبِ الظِباءِ …

فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مَطِرْ

وقولهم في الدعاء إذا دعوا للإنسان: خُطِّيَ عنه السُوءُ، أي دُفِعَ عنه السوء.

يقال خُطِّيَ عنه أي أُمِيطَ.

وخَطَوْتُ واخْتَطَيْتُ بمعنىً، وأَخْطَيْتُ غيري إذا حملتَه على أن يَخْطُوَ.

وتَخَطَيْتُهُ، إذا تجاوزتُه.

يقال: تَخَطَّيْتُ رقاب الناس، وتَخَطَّيْتُ إلى كذا.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)