معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حضـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حضـ

حضأ

حَضَأْتُ النار: سَعَّرْتها، يُهْمَز ولا يهمز.

والعود الذي تحرك به النار: مِحْضأٌ، على مِفْعَلٍ، وإذا لم يهمز، فالعود مِحْضاءٌ على مِفْعالٍ.

حضب

الحِضْبُ بالكسر: صوت القَوسِ، والجمع أحضاب.

والحِضْبُ أيضاً: الذكر من الحيَّاتِ.

والحَضَبُ لغة في الحَصَبِ.

ومنه قرأ ابن عباس: ” حَضَبُ جَهَنَّم ” .

قال الفراء: يريد الحَصَبَ.

والمِحْضَبُ: المِسْعَرُ.

قال الأعشى:

فلا تَكُ في حَرْبِنا مِحْضَباً …

لتجعَلَ قومَكَ شَتَّى شُعوبا

حضج

الحِضْجُ، بالكسر: ما يبقى في حياض الإبل من الماء.

وقا لهِمْيان بن قُحافة:

فأشارَتْ في الحوضِ حِضْجاً حاضِجاً.

والجمع أَحْضاجٌ.

وحَضَجْتُ به الأرض، أي صربت به.

وحَضَجْتُ النارَ: أوقدتها.

وانْحَضَجَ الرجلُ: التهب غضباً.

حضر

حَضْرَةُ الرجل: قُربه وفِناؤه.

والحَضْرُ: بلدٌ بإزاء مَسكَن.

ويقال: كَلَّمته بَحَضْرَةِ فلانٍ وبِمَحْضَرٍ من فلان، أي بمشهدٍ منه.

وحكى يعقوبُ: كلَّمته بَحَضرِ فلان، بالتحريك.

والحَضَرُ أيضاً: خلاف البَدْو.

والمَحْضَرُ: السِجِلُّ.

والمحضر: المرجع إلى المياه.

وفلان حسَنُ المَحْضَرِ، إذا كان ممّن يذكر الغائبَ بخير.

يقال: فلان حسن الحِضْرَةِ والحَضْرَةِ.

وكلَّمته بِحَضْرَةِ فلان وحُضْرَتِهِ وحِضْرَتِهِ.

والحُضْرُ بالضم: العَدْوُ.

يقال: أَحَضَرَ الفرسُ إحضاراً واحْتَضَرَ، أي عدا.

واسْتَحْضَرْتُهُ أعديته.

وهذا فرسٌ مِحْضيرٌ، أي كثير العَدْو.

ولا يقال مِحْضارٌ، وهو من النوادر.

والحاضِرُ: خلاف البادي.

والحاضِرةٌ، خلاف البادية، وهي المدن والقرى والريف.

والبادية خلاف ذلك.

يقال: فلانٌ من أهل الحاضِرَةِ وفلان من أهل البادية، وفلان حَضَريٌّ وفلان بدويٌّ.

والحاضِرُ: الحيُّ العظيم.

يقال: حاضِرُ طَيِّءٍ.

وهو جمع، كما يقال سامِرٌ للسمَّار، وحاجٌّ للحُجَّاج.

قال حسان:

لنا حاضِرٌ فَعْمٌ وبادٍ كأنَّه …

قطينُ الإلهِ عِزَّةً وتَكَرُّما

وفلان حاضِرٌ بموضع كذا، أي مقيمٌ به.

ويقال: على الماء حاضِرٌ.

وهؤلاء قومٌ حُضَّارٌ، إذا حَضَروا المياه، ومَحاضِرٌ.

قال لبيد:

وعلى المياهِ مَحاضِرٌ وخيامُ

وحَضَرَة مثل كافر وكفرة.

وحَضارِ، مثل قطام: نجمٌ.

يقال: حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفان، وهما نجمان يَطلُعان قبل سهيل فيُحلَف أنَّهما سُهَيل للشَبَه.

والحَضيرَةُ: الأربعة والخمسة يَغْزُون.

قالت سَلْمى الجُهَنيّة تَرْثي أخاها أسعَدَ:

يَرِد المياه حضيرَةً ونَفيضةً …

وِرْدَ القطاةِ إذا اسمألَّ التُبَّعُ

والجمع الحَضائِرُ.

قال الهذليّ:

رجالُ حروب يَسْعَرون وحَلْقةٌ …

من الدارِ لا تأتي عليها الحَضائِرُ

والحَضيرةُ: ما اجتمع في الجُرح من المِدَّة، وفي السَلا من السُخْدِ.

يقال: ألقت الشاة حَضيرتها، وهي ما تلقيه بعد الولد من السُخد والقذى.

وحاضَرْتُهُ: جاثَيتُه عند السلطان، وهو كالمبالغة والمكاثرة.

وحاضَرْتُهُ حِضاراً: عَدَوْتَ معه.

والحَضارُ أيضاً من الإبل: الهِجان، واحده وجمعه سواء.

ويقال: ناقة حِضارٌ، إذا جمعت قوّةً ورُِحلةً، أي جَودة سير.

والحِضارة: الإقامة في الحضَر، عن أبي زيد.

وكان الأصمعيُّ يقول: الحَضارة بالفتح.

قال القطاميُّ:

ومن تكن الحَضارَةُ أعجبته …

فأيَّ رجالِ باديةٍ تَرانا

والحُضورُ: نقيض الغَيبة.

وقد حَضَرَ الرجل حُضوراً، وأَحْضَرَهُ غيره.

وحكى الفرّاء حَضِرَ بالكسر، لغة فيه.

يقال: حَضِرَتِ القاضي اليومَ امرأةٌ.

قال: وأنشدَنا أبو ثَرْوانَ العُكليُّ لجرير على هذه اللغة:

ما مَن جفانا إذا حاجاتنا حَضِرَتْ …

كمن لنا عنده التكريم واللَطَفُ

قال: وكلُّهم يقول: يَحْضُرُ بالضم.

ورجلٌ حَضِرٌ: لا يصلح للسفر.

والمُحْتَضِرُ: الذي يأتي الحَضَرَ، وهو خلاف البادي.

وحَضَرَهُ الهمُّ واحْتَضَرَهْ وتَحَضَّرَهُ، بمعنىً.

واللبن مُحْتَضَرٌ ومَحْضَورٌ، أي كثير الآفة.

وقوله تعالى: ” وأعوذُ بِكَ رَبِّ أن يَحْضُرونِ ” أي أنْ تصيبني الشياطين بسوء.

وقومٌ حُضورٌ، أي حاضرون، وهو في الأصل مصدر.

حضر

محَضْرَمَ الرجل حَضْرَمَةً، إذا لحنَ وخالف الإعراب في كلامه.

حضض

حَضَّهُ على القتال حَضَّاً، أي حَثَّهُ.

وحَضّضَهُ، أي حَرَّضَهُ.

والاسم الحِضِّيضي.

والتَّحاضُّ: التحاثُّ.

والمُحاضَّةُ: أن يحثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه.

وقرئ: ” ولا تُحاضُّونَ على طَعامِ المِسْكينِ ” .

والحُضُّ بالضم: الاسمُ.

والحَضيضُ: القرارُ من الأرض عند مُنقَطع الجبلِ.

وكتب يزيد بن المهلّب إلى الحجاج: إنَّا لَقينا العدوَّ ففعلنا واضطررناهم إلى عُرْعُرَةِ الجبل ونحنُ بِحَضيضِه.

وفي الحديث أنَّهُ أُهْديَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هديّةٌ فلمْ يجدْ شيئاً يضعهُ عليه، فقال: ” ضعه بالحَضيضِ، فإنّما أنا عبدٌ آكل كما يأكل العبدُ ” يعني بالأرض.

قال الأصمعيُّ: الحُضِّيُّ بضم الحاء: الحجرُ الذي تجده بِحَضيضِ الجبلِ.

وهو منسوبٌ كالسُهْلِيِّ والدُهْريِّ.

والحُضُضُوالحُضَض، بضم الضاد الأولى وفتحها: دواءٌ معروفٌ، وهو صمغٌ مُرٌّ كالصَبرِ.

حضن

الحِضْنُ: ما دون الإبط إلى الكشح.

وحَضْنا الشيء: جانباه.

ونواحي كلِّ شيء أَحْضَانُهُ.

والمُحْتَضَنُ أيضاً: الحِضْنُ.

قال الأعشى:

عريضةُ بوصٍ إذا أدبرتْ …

هضيمُ الحَشا شَخْتَةُ المُحْتَضَنْ

وحِضْنُ الضبع: وِجارُهُ.

قال الكميت:

كما خامرتْ في حِضْنِها أُمُّ عامرٍ …

لِذي الحبلِ حتّى عالَ أوسٌ عِيالها

وحَضَنَ الطائر بيضه يَحْضُنُهُ، إذا ضمَّه إلى نفسه تحت جناحِه.

وكذلك المرأة إذا حَضَنَتْ ولدها.

وحاضِنَةُ الصبيّ: التي تقوم عليه في تربيته.

وحَضَنْتُهُ عن كذا حَضْناً وحَضانَةً، إذا نَحّيْته عنه واستبددت به دونه.

وحَضَنْتُهُ عن حاجته أحْضُنُهُ بالضم، أي حبسْتُه عنها.

واحْتَضَنْتُهُ على كذا مثله.

واحْتَضَنْتُ الشيء: جعلته في حِضْني.

والحَضونُ من الشاء: الشَطورُ، وهي التي أحد طُبْيَيْها أطولُ من الآخر.

يقال: شاةٌ حَضونٌ بيِّنة الحِضان بالكسر.

ابن السكيت: الحَضَنُ في بعض اللغات: العاجُ.

وينشد في ذلك:

وأَبْرَزَتْ عن هِجانِ اللونِ كالحَضَنِ

أبو زيد أحْضَنْتُ بالرجل: أزريتُ به.

حضا

حَضَوْتُ النار، أي سَعَّرْتُها.

والمحْضاءُ، على مِفْعالٍ: عودٌ تحرِّك به النار.

فإذا همزت فهو مِحْضَأٌ على مِفْعَل.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)