معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حصـ
حصا
الأصمعي: حَصَأْتُ من الماء: رَويتُ، وأحصأت غيري: أرويته.
أبو زيد: حصأ الصبيُّ من اللبنِ: إذا امتلأ بطنه، والجدْيُ: إذا امتلأَتْ إنْفَحَتُهُ.
قال: وحَصَأَ بها: حبَق.
حصب
الحصباء: الحصى.
وأرض حَصِبَةٌ ومَحْصَبَةٌ بالفتح: ذاتُ حصباء.
وحَصَّبْتُ المسجد تحصيباً، إذا فرشتَه بها.
والمُحَصَّبُ: موضع الجِمار بمنى.
وحَصَبْتُ الرجل أَحْصِبُهُ بالكسر، أي رميته بالحصباء.
وحَصَبَ في الأرض: ذهبَ فيها.
والحاصب: الريح الشديدة التي تُثير الحصباء.
وكذلك الحَصِبَةُ.
قال لبيد:
جَرَّتْ عليها أَنْ خَوَتْ من أَهْلِها …
أذيالَها كُلُّ عَصوفٍ حَصِبَهْ
وأحصب الفرسُ: أثار الحصباءَ في عَدْوِهِ، والحَصْبَةُ: بَثْرٌ يخرج بالجسد، وقد يثحَرَّكُ.
تقول منه: حَصِبَ جِلْدُهُ بالكسر يَحْصَبُ.
والحَصَبُ: ما يُحْصَبُ به في النار، أي يُرْمى.
قال أبو عبيدة في قوله تبارك وتعالى: ” حَصَبُ جَهَنَّمَ ” : كُلُّ ما ألقيته في النار فقد حَصَبْتَها به.
حصحص
الحِصْحِصُ بالكسر: الترابُ والحجارةُ.
وحَصْحَصَ الشيءُ بانَ وظهر.
يقال: الآنَ حَصْحَصَ الحقُّ.
والحَصْحَصَةُ: تحريك الشيء في الشيء حتَّى يستمكن ويستقرَّ فيه.
وفي الحديث: أنَّ سَمُرَةَ ابن جُنْدُبٍ أُتِيَ برجل عِنِّينٍ، فاشترى له جاريةً من بيت المال وأدخلها معه ليلةً، فلمَّا أصبح قال له: ما صنعت؟ قال: فعلت حتَّى حَصْحَصْتُ فيه.
فسأل الجارية فقالت: لم يصنَعْ شيئاً.
فقال: خَلّ سبيلَها يا مُحَصْحِصُ.
وكذلك البعيرُ إذا أثبت ركبتيه للنُهوض بالثِقْل.
والحَصْحَصَةُ: الإسراعُ في السير.
الأصمعي: قَرَبٌ حَصْحاصٌ، مثل حَثْحاثٍ أي سريعٌ ليس فيه فتورٌ.
حصد
حَصَدْتُ الزَرْعَ وغيرَهُ أَحْصِدُهُ وأحصُدُهُ حَصْداً.
والزرع محصودٌ وحَصِيد وحَصدةٌ وحَصَد بالتحريك.
وحصائدُ ألسنتهم التي في الحديث، هو ما قيل في الناس باللسان وقُطِعَ به عليهم.
والمِحْصَدُ: المِنْجَلُ.
وأَحْصَدَ الزرعُ واستحصد: حانَ له أن يُحْصَدَ.
وهذا زمن الحَصادِ والحِصاد.
وحبل يُحْصَدٌ: أي محكَمٌ مَفْتول، وحَصِدٌ بكسر الصاد.
واستحصد الحبلُ، أي استحكم.
واسْتَحْصَدَ القومُ، أي اجتمعوا وتظافروا.
وأًحْصَدْتُ الحبلَ: فَتَلءتُه.
ورجل مُحْصَد الرأي، أي سَديده.
حصر
حَصَرَهُ يَحْصُرُهُ حَصْراً: ضيَّق عليه وأحاط به.
والحَصيرُ: الضيِّق البخيل.
والحَصيرُ: البارِيَّةُ.
والحَصيرُ: الجَنْبُ.
قال الأصمعيّ: هو ما بين العِرْقِ الذي يظهر في جَنْب البعير والفرس معترِضاً فما فوقَه إلى مُنْقَطَع الجنْب.
والحَصيرُ: الملكُ، لأنَّه محجوب.
قال لبيد:
وقماقمٍ غُلْبِ الرِقابِ كأنَّهم …
جِنٌّ لدى بابِ الحصير قِيامُ
والحَصيرُ: المَحْبِس.
قال الله تعالى: ” وَجَعَلْنا جَهَنَّمَ للكافِرينَ حَصيراً ” .
والحَصيرةُ: موضع التمر، وهو الجَرينُ.
والحِصارُ: وسادة تُلقى على البعير ويُرفَع مؤخَّرها فيُجْعَلُ كآخِرةِ الرحل ويُحشى مقدَّمُها فيجعلُ كقادمة الرحل.
تقول منه: احتصرت البعير.
والحَصَرُ: العِيُّ.
يقال: حَصِرَ الرجل يَحْصَرُ حَصَراً، مثل تعب تعباً.
والحَصَرُ أيضاً: ضيق الصدر.
يقال حَصِرت صُدورُهم، أي ضاقت.
قال لبيد:
أَسْهَلْت وانْتَصَبَتْ كجِذْعِ مُنيفةٍ …
جَرْداءَ يَحْصَرُ دونَها جُرَّامُها
أي تضيق صدورهم من طول هذه النخلة.
وحَصِرَ أيضاً بمعنى بَخِل.
قال أبو عمرو: يقال: شربَ القومُ فَحَصَرَ عليهم فلانٌ، أي بَخِلَ.
وكلُّ من امتنع من شيءٍ فلم يقدر عليه فقد حَصِرَ عنه.
ولهذا قيل: حَصِرَ في القراءة، وحَصِرَ عن أهله.
والحَصِرُ: الكتومُ للسرّ.
قال جرير:
ولقد تَسقَّطَني الوُشاةُ فصادَفوا …
حَصِراً بسرِّكِ يا أميمَ ضَنينا
والحصور: الناقة الضيِّقة الإحليلِ.
تقول منه: حَصَرَتِ الناقة بالفتح وأَحْصَرَتْ.
والحَصورُ: الذي لا يأتي النساء.
والحَصورُ: الضيِّق البخيل، مثل الحصير.
قال الأخطل:
وشاربٍ مُرْبحٍ بالكأسِ نادَمَني …
لا بالحَصورِ ولا فيها بسَوَّارِ
والحُصْرُ بالضم: اعتقال البَطْن.
تقول منه: حُصِرَ الرجل وأُحْصِرَ على ما لم يسمَّ فاعلُه.
قال ابن السكِّيت: أَحْصَرَهُ المرضُ، إذا منَعه من السفر أو من حاجةٍ يريدها.
قال الله تعالى: ” فإنْ أُحْصِرْتُمْ ” .
قال: وقد حَصَرَهُ العدوُّ يَحْصُرونَه، إذا ضيّقوا عليه وأحاطوا به.
وحاصَروهُ مُحاصَرَةً وحِصاراً.
وقال الإخفش: حَصَرْتُ الرجلَ فهو مَحْصورٌ، أي حَبَسْتُه.
قال: وأَحْصَرَني بولي وأَحْصرني مَرَضي، أي جعلني أَحْصُرُ نفسي.
وحَصَرَني الشيءُ وأَحْصَرَني، أي حَبَسَني.
حصص
رجلٌ أَحَصُّ بيِّن الحَصَصِ، أي قليلُ شعرِ الرأسِ.
وقد حَصَّتِ البيضةُ رأسَه.
قال أبو قيس ابنُ الأسلت:
قد حَصَّتِ البَيْضَةُ رأسي فَما …
أَطْعَمُ نَوْماً غَيْرَ تَهْجاعِ
وسَنَةٌ حَصَّاءُ، أي جرداءُ لا خيرَ فيها.
قال جرير:
يَأْوي إليكم بلا مَنٍّ ولا جَحَدٍ …
مَنْ ساقَهُ السَنَةُ الحَصَّاءُ والذِيبُ.
كأنه أراد أن يقول والضَبُعُ، وهي السنة المجْدِبَةُ، فوضع الذيبَ موضعه لأجل القافية.
والحاصَّةُ: الداء الذي يتناثر منه الشعر.
وانْحَصَّ شعرهُ انْحِصاصاً، أي تناثر.
وطائرٌ أَحَصُّ الجناحِ.
والأَحَصَّانِ: العبدُ والحمارُ، لأنَّهُما يماشيان أثمانهما حتَّى يَهرَما فيُنْتَقَص أثمانهما ويموتا.
والحِصَّةُ: النصيبُ.
وأَحْصَصْتُ الرجلَ، أي أعطيتهُ نصيبَه.
وتحاصَّ القومُ يَتَحاصُّونَ، إذا اقتسموا حِصَصاً.
وكذلك المُحاصَّةُ.
والحُصُّ بالضم: الوَرْسُ، ويقال الزعفرانُ.
قال عمرو ين كُلثُوم:
مُشَعْشَعَةً كأنَّ الحُصَّ فيها …
إذا ما الماءُ خالَطَها سَخينا
والحُصاصُ بالضم: شدّةُ العَدْوِ وسرعتُه.
وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصَّاً.
حصف
الحَصَفُ: الجربُ اليابس.
وقد حَصِفَ جلدُهُ بالكسر يَحْصَفُ حَصَفاً.
والحَصيفُ: المُحكَمُ العقلِ.
وقد حَصُفَ بالضم حَصافةً.
وإحْصافُ الأمرِ: إحكامُهُ.
وإحْصافُ الحبل: إحكامُ فَتْلِهِ.
واسْتَحْصَفَ الشيءُ: أي استحكم.
يقال اسْتَحْصَفَ عليه الزمانُ، أي اشتدّ.
وفَرْجٌ مُسْتَحْصِفٌ، أي ضيّقٌ.
وأَحْصَفَ الفرسُ والرجلُ، إذا مرَّا مَراً سريعاً.
وفرسٌ مِحْصَفٌ، وناقةٌ مِحْصافٌ.
حصل
حَصَّلْتُ الشيء تَحْصيلاً.
وحاصِلُ الشيء ومَحْصوله: بقيَّته.
والحصائِلُ: البقايا، الواحدة حَصيلةٌ.
والمُحَصِّلَةُ: المرأةُ التي تُحَصِّلُ تراب المعدِن.
وتَحْصيلُ الكلام: ردُّه إلى محصوله.
والحصيلُ: نبتٌ.
وقد حصِلَ الفرسُ حَصَلاً، إذا اشتكى بطنَه من أكل تُراب النبت.
والحَصَلُ أيضاً: البلحُ قبل أن يشتدّ وتظهر ثَفاريقُه، الواحدة حَصَلَةٌ.
وقد أحْصَل النخلُ.
والحُصالَةُ بالضم: ما يَبقى في الأنْدَرِ من الحَبّ بعد ما يُرْفَعُ الحَبُّ؛ وهو الكُناسة.
حصم
حَصَمَ، أي حَبَقَ.
وانْحَصَمَ العود: انكسَر.
قال ابن مُقبِل:
وبَياضاً أَحْدَثَتْهُ لِمَّتي …
مثل عيدان الحَصاد المُنْحَصِمْ
حصن
الحِصْنُ: واحد الحُصونِ.
يقال حِصْنٌ حَصِينٌ بيِّن الحَصانَةِ.
وقول زهير:
وما أَدْري ولست إخالُ أَدْري …
أَقَوْمٌ آلُ حِصْنٍ أم نساءُ
يريد حِصْنَ بن حذيفة الفزازيّ.
وحَصَّلْتُ القريةَ، إذا بنيت حولَها.
وتَحَصَّنَ العدوّ.
وأَحْصَنَ الرجل، إذا تزوَّج، فهو مُحْصَنٌ بفتح الصاد.
وأَحْصَنَتِ المرأة: عَفّتْ.
وأَحْصَنَها زوجها، فهي مُحْصَنَةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكل امرأة متزوِّجة مُحْصَنَةٌ بالفتح لا غير، وقال:
أَحْصَنوا أُمَّهُمُ من عَبْدِهِم …
تلك أفعالُ القِزامِ الوَكَعَهْ
أي زَوَّجوا.
وقرئ: ” فإذا أُحْصِنَّ ” على ما لم يسمّ فاعله، أي زُوِّجْنَ.
وحَصُنَتِ المرأة بالضم حُصْناً، أي عفَّتْ، فهي حاصِنٌ وحَصانٌ بالفتح، وحَصْناءُ أيضاً بيِّنة الحَصانَةِ.
وفرسٌ حِصان بالكسر، بيِّن التَحْصِينِ والتَّحَصُّنِ.
ويقال: إنَّه سمّي حِصاناً لأنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة.
ثمَّ كثُر ذلك حتى سمَّوا كلَّ ذَكَرٍ من الخيل حِصاناً.
وأبو الحُصَيْنِ: كنية الثعلب.
حصو
الحَصْوُ: المنعُ.
قال الشاعر:
أَلاَ تخاف الله إذ حَصَوْتَني
حَقِّي بلا ذَنْبٍ وإذْ عَيَّنْتَني
حصي
الحَصاةُ: واحدة الحَصى، وتجمع على حَصَيات، مثل بقرةٍ وبقراتٍ.
وحَصاةُ المِسك: قطعةٌ صُلبةٌ توجد في فأرة المسك.
وفلان ذو حَصاةٍ، أي ذو عقلٍ ولُبٍّ.
قال كعب بن سعدٍ الغَنَويّ:
وأَعْلَمُ علماً ليس بالظنّ أنَّه …
إذا ذّلَّ مَوْلى المرء فهو ذَليلُ
وأنَّ لسانَ المرءِ ما لم تكنْ له …
حَصاةٌ على عَوراتِهِ لَدَليلُ
وأرضٌ مَحْصاةٌ: ذاتُ حَصىً.
وأَحْصَيْتُ الشيءَ: عَدَدْتُهُ.
وقولهم: نحن أكثر منهم حَصىً، أي عدداً.
قال الأعشى يفضّل عامراً على علقمة:
ولستَ بالأكثر منهم حَصىً …
وإنَّما العزّةُ لِلكاثِرِ