معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حر

معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حر

حرب

الحَرْبُ تُؤَنَّثُ، يقال: وقَعت بينهم حربٌ وتصغيرها حُرَيْبٌ.

وأنا حربٌ لمن حارَبني، أي عَدُوٌّ.

وتحاربوا واحتربوا وحاربوا بمعنىً.

ورجل مِحْرَبٌ بكسر الميم، أي صاحب حروب، وقوم مِحْرَبَةٌ.

والحربة: واحدة الحراب.

وحَرِبَ الرجل بالكسر: اشتدّ غضبه.

ورجل حِرِبٌ وأسد حَرِبٌ.

والتحريب: التحريش.

وحَرَّبْتُه، أي أغضبتُه.

وَحَرَّبْتُ السنان، أي حَدَّدْتُهُ مثل ذَرَّبْتُهُ.

قال الشاعر:

سيُصبح في سَرْحِ الرِبابِ وراءها …

إذا فَزِعَتْ أَلْفاً سِنانٍ مُحَرَّبِ

وحَريبَةُ الرجل: مالَه الذي يعيش به.

تقول: حَرَبَهُ يَحْرُبُهُ حَرَباً، مثل طلبه يطلبه طلباً، إذا أَخذ مالَهُ وتركه بلا شيء.

وقد حَرَبَ مالَهُ، أي سلبه، فهو محروب وحَرِيبٌ.

وأَحْرَبْتُهُ، أي دَلَلْتُهُ على ما يَغْنَمُهُ من عدوّ.

قال الفراء: المحاريب.

صدور المجالس، ومنه سُمِّيَ محراب المسجد.

والمحراب: الغُرفة.

قال وضَّاح اليمن:

رَبَّةَ محراب إذا جئتُها …

لم أَلْقَها أو أرتقي سُلَّما

والحِرْباءُ أكبر من العَظاءَةِ شيئاً، يستقبل الشمس ويدور معها.

وأرض مُحَربِئةٌ: ذات حِرباء.

والحرباء أيضاً: مسامير الدروع.

قال لبيد:

أحْكَمَ الجُنْثِيُّ من عَوْراتِها …

كُلَّ حِرْباءَ إذا أُكْرِهَ صَلّ

وحَرابيُّ المَتْنِ: لَحماتُه.

واحْرَنبى: ازْبأَرَّ والياء للإلحاق بافعنلل.

حربث

الحُرْبُثُ بالضم: نبت.

حرت

الحَرْتُ: الدَلكُ الشديد.

وقد حَرَتَهُ يَحْرُتَه.

ورجل حُرَتَةٌ: كثير الأكلِ.

والمَحروتُ: أصل الأنْجُدانِ.

حرث

الحَرْثُ: كسب المال وجمعُه.

وفي الحديث: ” احْرُثُ لدُنياك كأنّك تعيش أبداً ” .

وأبو الحارث: كنية الأسد.

والحَرْثُ: الزرع.

والحَرَّاُ: الزَرَّاعُ.

وقد حَرَثَ واحترث.

ويقال احْرُثِ القرآنَ، أي ادْرُسْهُ.

وحَرَثْتُ الناقة وأحرثتها، أي سِرْتُ عليها حتَّى هُزِلَتْ.

وحَرَثْتُ النار: حَرَّكْتُها.

والمِحْراثُ: ما تُحَرِّكُ به نارَ التَنُّور.

حرج

مَكانٌ حَرَجٌ وحَرِجٌ، أي ضيِّقٌ كثير الشجَر لا تصل إليه الراعية.

وقد حَرِجَ صدرُه يَحْرَجُ حَرَجاً.

والحَرَجُ: الإثمُ: والحَرَجُ أيضاً: الناقة الضامرة.

والحَرَجُ: خشَبٌ يُشَدُّ بعضُهُ إلى بعض يُحمل فيه الموتى، عن الأصمعي: قال: وهو قول امرئ القيس:

فإّا تَرَيْني في رِحالةِ سابحٍ …

على حضرَجش كالقَرِّ تَخْفِقُ أكفاني

وربَّما وَضِعَ فوق نَعش النِساء.

والحَرَجَةُ: الجماعة من الإبل.

والحَرَجَةُ: مُجْتَمَعُ شجرِ؛ والجمع حَرَجٌ وحَرَجاتٌ.

ويجمع أيضاً على حِراجٍ.

وأَحْرَجَهُ أي آثَمَهُ.

والتحريج: التضييق.

وتَحرَّجَ، أي تأثَّم.

وأَحْرَجَهُ إليه، أي ألجأه.

والحِرْجُ، بالكسر الوَدَْعَةُ، والجمع أَحراجٌ.

ومنه كلب مُحَرَّجٌ، أي مُقَلَّدٌ.

والحِرْجُ أيضاً: لغة في الحَرَجِ، وهو الإثم حكاه يونس.

والحِرْجُ: نَصيب الكلب من الصَيد.

وحَرِجَتِ العينُ بالكسر، أي حارت قال ذو الرمة:

تَزداد للعين إبهاجاً إذا سَفَرَت …

وتَحْرَجُ العينُ فيها حين تَنْتَقِبُ

وحَرِجَ عليَّ ظُلمُكَ حَرَجاً، أي حَرُمَ.

والحُرْجُ والحُرْجُجُ والحُرْجوجُ: الناقة الطويلة على وجه الأرض.

والجمع الحَراجيجُ.

قال أبو زيد: الحُرْجوجُ: الضامر.

حرجف

الحَرْجَفُ: الريحُ الباردة.

حرجل

الحُرْجُلُ بالضم: الطويلُ.

حرجم

احْرَنْجَمَ القوم: ازدحموا.

قال الفراء المُحْرَنْجمُ: العددُ الكثير.

وحَرْجَمْتُ الإبل فاحْرَنْجَمَتْ، إذا رددتضها فارتدَّ بعضُها على بعض واجتمعتْ.

حرد

حَرَدَ يَحْرِدُ بالكسر حَرْداً: قَصَدَ.

تقول: حَرَدْتُ حَرْدَكَ، أي قصدتُ قصدك.

وقوله تعالى: ” وغَدَوْا على حَرْدٍ قادِرين ” ، أي على قَصْدٍ، وقيل: على منعٍ.

من قولهم حارَدَتِ الإبلُ حِراداً، أي قَلَّت ألبانها.

والحَرود من النوق: القَليلة الدَّرِّ.

وحارَدَتِ السَنَة: قَلَّ مَطَرُها وحَرَدَ يَحْرِدُ حُروداً، أي تَنَحَّي عن قومه، ونزل منفرداً ولم يخالِطْهم.

وقال أبو زيد: رجل حَريدٌ من قوم حُرَداء.

وقد حَرَدَ يَحْرُدُ حُروداً: إذا تَرَك قَوْمَهُ وتحوّل عنهم.

قال: وقالوا كلُّ قليل في كثير حَريدٌ.

وأنشد جرير:

نَبْني على سَنَنِ العَدُوّ بُيوتَنا …

لا نَستَجيرُ ولا نَحُلّ حَريدا

وكوْكب حَريدٌ، أي مُعْتَزِلٌ عن الكَواكِبِ.

قال الأصمعي: رجل حَريدٌ: أي فَريدٌ وحيدٌ.

قال: والمُنْحَرِدُ: المُنْفَرِدُ، في لغة هُذَيل.

وأنشد لأبي ذؤيب:

مِنْ وَحْشِ حَوضي يُراعي الصَيْدَ مُنْتَقِلاً …

كأنّه كَوكَبٌ في الجوّ مُنْحَرِدُ

والحَرَدُ بالتحريك: الغضَب.

وتَحْريدُ الشَيءِ: تَعْوِيجُهُ كهيئة الطاق.

ومنه قيل: بَيْتٌ مُحَرَّدٌ، أي مُسَنّم.

وحبل مُحَرَّدٌ إذا ضُفِر فصارت له حروف لاعوجاجه.

والحُرْدِيُّ من القَصَبِ نَبَطِيٌّ معرّب.

وغُرفة محرَّدة، أي فيها حَرادِيُّ القَصَب.

قال الأصمعي: البيت المُحَرَّدُ، هو المُسَنَّمُ الذي يقال له كوخٌ.

قال: والمُحَرَّدُ من كل شيء: المُعَوَّج.

والحِرْدُ بالكسر: واحد الحُرود، وهي مَباعِرُ الإبل.

حرر

الحَرُّ: ضد البرد.

والحَرارةُ: ضد البُرودة.

والحَرَّةُ: أرضٌ ذاتُ حجارة سودٍ نخرةٍ كأنَّها أحرِقَتْ بالنار.

والجمع الحِرارُ والحَرَّاتُ، وربَّما جمع بالواو والنون فقيل حَرُّونَ، كما قالوا أَرَضون؛ وإحَرُّونَ أيضاً، كأنَّه جمع إحَرَّةٍ.

وبعير حَرِّيٌّ: يرعى في الحَرَّةِ.

والحِرَّةُ بالكسر: العطَش.

ومنه قولهم: أشدُّ العطش حِرَّةٌ على قِرَّةٍ، إذا عطِش في يوم بارد.

ويقال: إنما كسروا الحِرَّةَ لمكان القِرَّة.

والحَرَّانُ: العطشانُ، والأنثى حَرَّى، مثل عطشى.

والحِرارُ: العِطاش.

والحُرُّ بالضم: خلاف العبد.

وحُرُّ الرمل وحَرُّ الدار: وسطها.

وحُرُّ الوجه: ما بدا من الوَجْنَةِ.

يقال: لطمه على حُرِّ وجهه.

والحُرُّ: فرخ الحمامة، وولد الظَبْية، وولد الحيّة أيضاً.

وساق حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ.

وأَحْرارُ البقول: ما يؤكل غيرَ مطبوخ ويقال أيضاً: ما هذا منك بِحُرٍّ، أي بحسنٍ ولا جميل.

قال طرَفة:

لا يكنْ حبُّكِ داءً قاتلاً …

ليسَ هذا منك ماوِيَّ بِحُرّْ

والحُرَّةُ: الكريمة.

يقال: ناقة حُرَّةٌ.

وسَحابة حرّة، أي كثيرة المطر.

قال عَنترة:

جادتْ عليها كل بِكرٍ حُرَّة …

فتركنَ كلَّ قرارة كالدِرهم

والحُرَّةُ: خلاف الأَمَة.

وحُرَّةُ الذِفْرى: موضِع مَجال القُرط منها.

وطينٌ حُرٌّ: لا رمْلَ فيه.

ورملة حُرَّةٌ، أي لا طينَ فيها، والجمع حَرائِرُ.

وقولهم: باتت فلانةُ بليلةِ حُرَّةٍ، إذا لم يَقدِر بعلُها على افتضاضها.

قال النابغة:

شُمُس مَوانعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ …

يُخْلِفْنَ ظنَّ الفاحش المِغْيارِ

والحَريرةُ: واحدة الحَريرِ من الثياب والحَريرةُ: دقيقٌ يُطْبَخ بلبن.

والحَريرُ: المَحرورُ الذي تداخلَتْه حَرارَة الغيظ وغيرهِ.

ويقال: إنِّي لأجد لهذا الطعام حَرورَةً في فمي، أي حَرارَةً ولذعاً.

والحَرورُ: الريح الحارَّة، وهي بالليل كالسَموم بالنهار.

وقال أبو عبيدة: الحَرورُ بالليل وقد تكون بالنَهار، والسَمومُ بالنهار وقد تكون بالليل.

وحَرَّ العبد يَحَرُّ حَراراً.

قال الشاعر:

وما رُدَّ من بعد الحَرارِ عتيق

وحَرَّ الرجل يَحَرُّ حُرِّيَةً، من حُرِّيَةِ الأصل وحَرَّ الرجل يَحَرُّ حَرَّةً: عَطش.

وأمَّا حَرُّ النهار ففيه لغتان، تقول: حَرَرْتَ يا يوم بالفتح، وحَرِرْتَ بالكسر، فأنت تَحَرُّ وتَحُرُّ وتَحِرُّ، حَرّاً وحَرارَةً وحُروراً.

وأَحَرَّ النهارُ: لغةٌ فيه.

وأَحَرَّ الرجلُ فهو مُحِرٌّ، أي صارت إبله حِراراً، أي عطاشاً.

وحكى الفرّاء: رجلٌ حُرٌّ بيّن الحَرُورِيَةِ.

وتَحْريرُ الكتابِ وغيرِه: تقويمه.

وتَحْريرُ الرقَبة: عِتْقُها.

وتَحريرُ الولد: أن تُفْرِده لطاعة الله وخدمةِ المسجد.

واسْتَحَرَّ القتل وحَرَّ، بمعنىً، أي اشتد.

حرز

الحِرْزُ: الموضع الحصين.

يقال: هذا حِرْزٌ حَريْزٌ.

ويسمى التعويذ حِرْزاً.

واحْتَرَزْتُ من كذا وتَحَرَّزْتُ: تَوَقَّيْتُهُ.

حرزق

الحَرْزَقَةُ: الضيقُ.

يقال حَرزقَهُ، أي حبسه وضيَّق عليه.

حرس

حَرَسَهُ يَحْرُسَهُ حِراسَةً، أي حفظه.

وتَحَرَّسْتُ من فلان واحْتَرَسْتُ منه بمعنى، أي تحفَّظت منه.

وفي المثل: مُحْتَرَسُ من مثله وهو حارٍسٌ.

والحَرَسُ: حَرَسُ السلطان، وهم الحُرَّاسُ، الواحد حَرَسيٌّ، لأنَّه قد صار اسم جنس فنسب إليه.

والحَريسَةُ: الشاةُ تُسْرَقُ ليلاً.

واحْتَرَسَها فلانٌ، أي سرقَها ليلاً.

وهي الحَرائِسُ.

ومنه حَريسَةُ الجَبَل.

والحَرْسُ: الدهرُ.

قال الراجز:

في نِعْمَةٍ عِشْنا بِذاكَ حَرْسا

ويجمع على أَحْرُسٍ.

قال امرؤ القيس:

لِمَنْ طَلَلٌ دائِرٌ آيُهُ …

تَقادَمَ في سالِفِ الأَحْرَسِ

ويقال: أَحْرَسَ فلان بالمكان، أي أقام به حَرْساً.

حرش

حَرَشَ الضَبَّ يَحْرُشُهُ حَرْشاً صادَهُ، فَهُوَ حارِشٌ للضَبابِ؛ وَهُوَ أَنْ يثحَرِّكَ يَدَهُ عَلى جُحْرِهِ لِيَظُنَّهُ حَيَّةً، فَيُخْرِجُ ذَنَبَهُ لِيَضْرِبَها فَيأْخُذُه.

وَحَيَّةٌ حَرْشاءُ، بَيِّنَةُ الحَرَشِ، إذَا كَانَتْ خَشِنَةَ الجِلدِ.

قال الشاعِرُ:

بِحَرْشاءَ مِطْحانٍ كأنَّ فَحيحَها …

إذَا فَزِعَتْ ماءٌ هرِيق عَلى جَمْرِ

وَدينارٌ أَحْرَشُ، أَيْ فِيهِ خَشونَةٌ.

والضبٌّ أَحْرَشُ.

وَنُقْبَةٌ حَرْشاءُ، وهيَ البائِرَةُ التي لَمْ تُطْل.

قال الشاعر:

وَحَتَّى كَأَنِّي يُتَّقى بي مُعَبَّدٌ …

بِهِ نُقْبَةٌ حَرشاءُ لَمْ تَلْقَ طالِيا

والتَحْريشُ: الإغْرَاءُ بَيْنَ القومِ، وكذَلكَ بَيْنَ الكِلابِ.

والحَرْشُ: الأثَرُ، والجمْعُ حِراش.

وحَرَشَه بالحاء والخاء جميعاً حَرْشاً، أي خَدَشَه.

حرشف

الحَرْشَفُ: فلوسُ السمكةِ.

وحَرْشَفُ السلاحِ: فلوسٌ من فِضّة يُزَيَّنُ بها.

والحَرْشَفَةُ: الأرضُ الغليظةُ.

حرشن

الحَرَشُونُ: حَسَكَةٌ صغيرة صُلْبَةٌ تتعلَّق بصُوف الشاة.

قال الشاعر:

كما تَطايَرَ مَنْدوفُ الحَراشِينِ

حرص

الحِرْصُ: الجَشَعُ.

وقد حَرَصَ على الشيء يَحْرِصُ بالكسر، فهو حَريصٌ.

والحَرْصُ: الشَقُّ.

والحارِصَةُ: الشَجَّةُ التي تشقُّ الجلد قليلاً.

وكذلك الحَرْصَةُ.

وحَرَصَ القَصَّرُ الثوبَ يَحْرِصُهُ، أي خَرَقه بالدقّ.

والحَريصةُ والحارِصةُ: السحابةُ التي تَقْشِرُ وجهَ الأرض بمطرها.

حرض

رجلٌ حَرَضٌ، أي فاسدٌ مريضٌ يُحْدِثُ في ثيابه، واحدُه وجمعُه سواءٌ.

وقال أبو عمرو: الحَرَضُ: الذي أذابه الحزنُ أو العشقُ، وهو في معنى مُحْرَضٍ.

وقد حَرِضَ بالكسر.

وأَحْرَضَهُ الحُبُّ، أي أفسده.

وأنشد للعَرْجيّ:

إنِّي امرؤٌ لَجَّ بي حُبٌّ فأحْرَضَني …

حتَّى بَلِيتُ وحتى شَفَّني السَقَمُ

أي أذابني.

والتَحْريضُ على القتال: الحثُّ والإحماءُ عليه.

والحُرُضُ والحُرْضُ: الأُشْنانُ.

والمِحْرَضَةُ بالكسر: إناؤه.

والحَرَّاضُ: الذي يوقِد عَلى الحُرُضِ ليتَّخذ منه نورَةً أو جِصَّاً.

والحُرْضَةُ: الذي يضرب للأيسار بالقداح، لا يكون إلاَّ ساقطاً بَرَماً.

وأَحْرَضَ الرجُلُ، إذا ولَدَ ولد سَوءٍ.

ويقال الأَحْراضُ والحُرْضانُ: الضِعافُ الذين لا يقاتلون.

والإحْريضُ: العُصْفُرُ.

حرف

حَرْفُ كل شيء: طَرَفُهُ وشَفيرُهُ وحَدُّهُ ومنه حَرْفُ الجبل، وهو أعلاه المُحَدَّدُ.

والحَرْفُ: واحد حُروفِ التهجّي.

وقوله تعالى: ” ومِنَ الناسِ مَنْ يَعْبُدُ اللهَ على حَرْفٍ ” قالوا: على وَجهٍ واحد، وهو أن يعبده على السَرَّاء دون الضّراء.

والحَرْفُ: الناقةُ الضامرة الصُلْبةُ، شُبِّهتْ بحَرْفِ الجبل.

والحَرْفُ: الناقةُ المهزولة.

وقد أَحْرَفْتُ ناقتي، إذا هزلتُها.

قال أبو زيد: أَحْرَفَ الرجلُ فهو مُحْرِفٌ، إذا نما مالُهُ وصَلُحَ، يقال: جاء فلان بالحِلْقِ والإحْرافِ، إذا جاء بالمال الكثير.

ورجلٌ مُحارَفٌ، بفتح الراء، أي محدودٌ محرومٌ، وهو خلاف قولك مُبَارَكٌ.

وقد حورِفَ كَسْبُ فلانٍ، إذا شُدِّدَ عليه في معاشه، كأنّه ميلَ برزقه عنه.

والحُرْفُ بالضم: حَبُّ الرَشاد، ومنه قيل شيءٌ حِرِّيفٌ بالتشديد، للذي يُلْذَعُ اللسانُ بحَرافَتِهِ.

وكذلك بصلٌ حِرِّيفٌ ولا تقل حَرِّيفٌ.

والحُرْفُ أيضاً: الاسمُ من قولك رجلٌ مُحارَفٌ، أي منقوصُ الحظّ لا ينمو له مالٌ.

وكذلك الحِرْفَةُ بالكسر.

وفي حديث عمر رضي الله عنه: لَحِرْفَةُ أحدهم أشدُّ عليَّ من عَيْلَتِهِ.

والحِرْفَةُ أيضاً: الصناعةُ.

والمُحْتَرِفُ: الصانعُ.

وفلانٌ حَريفي، أي مُعامِلي.

قال الأصمعي: يقال: هو يَحْرِفُ لعياله، أي يكسب من ها هنا وها هنا، مثل يَقْرِفُ.

وحكى أبو عبيدة: حَرَفْتُ الشيءَ عن وجهه حَرْفاً.

والمِحْرافُ: الميلُ الذي تُقاسُ به الجِراحاتُ.

وتَحْريفُ الكلام عن مواضعه: تغييرُه.

وتحْريفُ القلمِ: قَطُّهُ مُحَرّفاً.

ويقال: انْحَرَفَ عنه وتحرّفَ واحْرَوْرَفَ، أي مالَ وعَدَلَ.

ويقال: مالي عن هذا الأمر مَحْرِفٌ، ومالي عنه مَصْرِفٌ، بمعنىً واحد، أي مُتَمَحّى.

حرق

الحَرَقُ بالتحريك: النارُ.

يقال: في حَرَقِ اللهِ.

والحَرَقُ أيضاً: احتراقٌ يصيب الثوبَ من الدَقِّ؛ وقد يسكَّن.

وأحْرَقَهُ بالنار وحَرَّقَهُ، شدّد للكثرة.

وتَحَرَّقَ الشيء بالنار واحْتَرَقَ.

والاسمُ الحُرْقَةُ والحَريقُ.

وحَرَقْتُ الشيء حَرْقاً: بَرَدْتَه وحككت بعضَه ببعض.

ومنه قولهم: حَرَقَ نابه يَحْرُقُهُ ويَحْرِقُهُ، أي سَحَقه حتَّى سُمِعَ له صريفٌ.

وفلان يَحْرِقُ عليك الأُرَّمَ غيظاً قال الشاعر:

نُبِّثْتُ أَحْماءَ سُلَيْمى أَنَّما

باتوا غِضاباً يَحْرُقونُ الأُرَّما

وحَرِقَ شَعْرُهُ بالكسر، أي تقطَّع ونسَل، فهو حَرِقُ الشَعْرِ والجناحِ.

وسحابٌ حِرِقٌ، أي شديد البرق.

ويقال ماءٌ حُراقٌ بالضم، مخفَّفٌ، للشديد الملوحةِ.

وفرسٌ حُراقُ العَدْوِ، إذا كان يَحْتَرِقُ في عَدْوِهِ.

والحُراقُ والحُراقَةُ: ما تقع فيه النار عند القدْح والحَروقاء لغةٌ فيه.

والحُرًّاقة بالتشديد والفتح: ضربٌ من السفن فيها ترامي نيرانٍ يُرْمَى بها العدوّ في البحر.

والحارِقَتانِ: رؤس الفخذين في الوركين.

ويقال هما عَصَبَتانِ في الورك.

والمَحْروقُ: الذي انقطعتْ حارقَتُهُ، ويقال الذي زال وركه.

والحارِقةُ من النساء: الضيِّقَةُ.

وفي حديث علي عليه السلام: خيرُ النساء الحارِقةُ.

والحُرْقانُ: المذَحُ، وهو اصطكاك الفخذين.

والمُحارَقَةُ: المجامَعةُ.

حرقد

الحَرْقَدَةُ: عقدة الحُنْجورِ.

حرقص

الحُرْقوصُ: دُوَيْبَّةٌ كالبرغوث.

حرقف

الحَرْقَفَةُ: عظمُ الحَجَبَةِ، وهو رأس الوَرِك.

والحُرْقوفُ: الدابّةُ المهزولُ.

حرك

الحَرَكَةُ: ضدُّ السكون: وحَرَّكْتُهُ فَتَحَرَكَ.

ويقال: ما به حَراكٌ، أي حَرَكَةٌ.

والمِحْراكُ: المحراث الذي تُحَرَّكُ به النار.

وغلامٌ حَرِكٌ، أي خفيفٌ ذكيٌّ.

والحارِكُ من الفرس: فُروع الكتفين، وهو أيضاً الكاهلُ.

وحَرَكْتُهُ أَحْرُكُهُ حَرْكاً: أصبت حارِكَهُ.

والحَرْكَكَةُ: الحَرْقَفَةُ، والجمع الحراكِكُ والحَراكيكُ، ،هي رؤوس الوِركين، ويقال أطراف الوركين ممَّا يلي الأرض إذا قعدتْ.

حرم

الحُرْمُ بالضم: الإحْرامُ.

قالت عائشة رضي الله عنها: كنت أُطَيِّبُهُ صلى الله عليه وسلم لِحلِّهُ وحُرْمِهِ، أي عند إحرامه.

والحُرْمَةُ: ما لا يحلُّ انتهاكه.

وكذلك المَحْرَمَةُ والمَحْرُمَةُ، بفتح الراء وضمها.

وقد تَحَرَّمَ بصُحبته.

وحُرْمَةُ الرجل: حَرَمُهُ وأهله.

ورجلٌ حَرامٌ، أي مُحْرَمٌ؛ والجمع حُرُمٌ.

ومن الشهور أربعةٌ حُرُمٌ أيضاً، وهي: ذو القَعدة، وذو الحِحَّة، والمُحَرَّمُ، ورجب.

والحَرامُ: ضدُّ الحلال.

وكذلك الحِرْمُ بالكسر وقرئ: ” وحِرْمٌ على قَرْية أهلَكْناها ” : وقال الكسائي: معناه واجبٌ.

والحِرْمَةُ بالكسر: الغُلْمَةُ.

وفي الحديث: ” الذين تدركهم الساعة تُبْعَثُ عليهم الحِرْمَةُ ويُسْلَبونَ الحياءَ ” .

والحِرْمَةُ أيضاً: الحرمانُ.

والحِرْمِيُّ: الرجل المنسوب إلى الحَرَمِ.

والأُنثى حِرْمِيَّةٌ.

والحَرَمانِ: مكّةُ والمدينة.

والحَرَمُ قد يكون الحَرامَ، ونظيره زمنٌ وزمانٌ.

والحَرَمَةُ بالتحريك أيضاً في الشاء، كالضَبَعَةِ في النوق والحِنَاء في النعاج، وهو شهوةُ البَضَاع.

يقال: اسْتَحْرَمَتِ الشاةُ وكلُّ أنثى من ذوات الظِلف خاصةً، إذا اشتهت الفحل.

وهي شاةٌ حَرْمى وشياهٌ حِرامٌ وحَرامى.

وقال الأمويّ: اسْتَحْرَمَتِ الذئبةُ والكلبةُ إذا أرادت الفحل.

وقولهم: حَرامُ اللهِ لا أفعَلُ، كقولهم: يمينُ الله لا أفعَلُ.

والمَحْرَمُ: الحَرامُ.

ويقال: هو ذو مَحْرَمٍ منها، إذا لم يحلَّ له نكاحُها.

ومَحارِمُ الليل: مخاوِفَهُ التي يَحْرُمُ على الجبانِ أن يسلكَها.

الأصمعيّ: يقال إنَّ لي مَحْرَُماتٍ فلا تهتكْها واحدتها مَحْرَمَةٌ ومَحْرُمَةٌ.

والمُحَرَّمُ أوَّل الشهور.

ويقال أيضاً: جِلْدٌ مُحَرَّمٌ، أي لم تتم دباغته.

سوطٌ مُحَرَّمٌ: لم يُلَيَّنْ بَعْدُ.

وقال الأعشى:

نُحاذِرُ كَفِي والقَطيعَ المُحَرَّما

ناقةٌ مُحَرَّمَةٌ، أي لم تتمَّ رياضتُها بعدُ.

والتَحريمُ: ضدُّ التحليل.

وحَريمُ البئر وغيرِها: ما حولَها من مَرافقها وحُقوقها.

والحريمُ: ثوبُ المُحْرِمِ.

والحَريمَةُ: ما فات من كلِّ مطموعٍ فيه.

وحَرَمُ الشيءُ حُرْمَةً.

يقال: حَرُمَتِ الصلاةُ على الحائض حُرْمَا.

وحَرَمَهُ الشَّيءَ يَحْرِمُهُ حَرِماً وحِرْمَةً وحَريمة وحِرْماناً، وأَحْرَمَهُ أيضاً، إذا منعَه إيَّاه.

والحَرِمُ بكسر الراء أيضاً: الحِرْمانُ.

قال زُهير:

وإن أتاهُ خليلٌ يومَ مسألةٍ …

يقولُ لا غائبٌ مالي ولا حَرمُ

أبو زيد: حرِم الرجلُ بالكسر يحْرَم حَرَماً، أي قُمِرَ.

وأحْرَمْتُهُ أَنا، إذا قَمَرْتَهُ.

ويقال أيضاً: حَرِمَتِ الصلاة على المرأة، لغة في حَرُمَتْ.

وأحْرَمَ الرجلُ، إذا دخل في حُرْمَةٍ لا تُهْتَكُ.

وأَحْرَمَ، أي دخَل في الشهر الحرام.

وأحْرَم بالحجِّ والعُمرة، لأنه يحرُمُ عليه ما كان حَلالاً من قبل، كالصيد والنِساء.

والإِحْرامُ أيضاً والتَّحْريمُ بمعنىً.

وقوله تعالى: ” للسائِل والمَحْروم ” .

قال ابن عباسٍ رضي الله عنهما: هو المُحارَفُ.

والحَيْرَمَةُ: البقرةُ؛ والجمع حَيْرَمٌ.

حرن

فرسٌ حَرونٌ: لا ينقاد، وإذا اشتدَّ به الجريُ وقف.

وقد حَرَنُ يَحْرُنُ حُروناً.

وحَرُنَ بالضم، أي صار حَروناً.

والاسم الحِرانُ.

والحَرونُ في قول الشماخ:

وما أرْوى ولو كَرُمَتْ علينا …

بأَدْنى من مُوَقَّفَةٍ حَرونِ

هي التي لا تبرح أعلى الجبل من الصَيد.

والمَحارينُ من النحل: اللواتي يَلصَقن بالشُهد فيُنزَعْن بالمحابض.

وقال الشاعر ابن مقبل:

كَأَنَّ أصْواتَها من حيث تَسْمَعُها …

نَبْضُ المَحابِضِ يَنْزِعْنَ المَحارينا

ويقال: حَرَنَ في البيع، إذا لم يزد ولم يُنقِصْ.

حرا

يقال: إنِّي لأَجِدُ لهذا الطعام حَرْوَةً وحَراوَةً، أي حرارةً، وذلك من جرافة كلِّ شيء يؤكل.

والحَراةُ: الساحةُ، والعَقْوَةُ، والناحيةُ.

وكذلك الحَرا مقصورٌ.

يقال: اذهبْ فلا أَرَيَنَّكَ بحَرايَ وحَراتي.

ويقال: لا تَطُرْ حَرانا، أي لا تقرُبُ حولنا.

يقال: نزلتُ بحَراةُ وعَراةُ.

والحَراةُ أيضاً: الصَوتُ والجلَبةُ، وصوتُ التهاب النار وحفيف الشجر.

والحَرى أيضاً: موضع بَيض النعامة.

ويحدّث الرجلُ الرجلَ فيقول: بالحَرى أن يكون كذا.

وهذا الأمر مَحْراةٌ لذلك، أي مَقْمَنَةٌ، مثل محجاةٍ، وما أَحْراهُ، مثل ما أَحْجاهُ.

وأحْرِ به، مثل أَحْجِ به.

ويقال: هو حَرّى أن يفعل بالفتح، أي خليقٌ وجديرٌ.

ولا يثنَّى ولا يجمع.

التَحَرِّي في الأشياء ونحوها، هو طَلَبُ ما هو أَحْرى بالاستعمال في غالب الظنّ.

وفلانٌ يَتَحَرَّى الأمر، أي يتوخّاه ويقصِده.

وتَحَرَّى فلانٌ بالمكان، أي تَمَكَّثَ وقوله تعالى: ” فأولئك تَحَرَّوا رَشَدا ” أي توخَّوا وعَمَدوا.

وحَرى الشيءُ حَرْياً، إذا نقصَ.

يقال: يَحْري كما يَحْري القمرُ.

وأَحْراهُ الزمانُ.

والحاريَةُ: الأفعى التي نَقَص جسمُها من الكِبَر، وذلك أخبث ما يكون منها.

يقال: رماه الله بأفعى حارِيَةٍ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)