معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جو
معنى جوب
الجواب معروف.
يقال أجابه وأجاب عن سؤاله، والمصدر الإجابة، والاسم الجابة بمنزلة الطاعة والطاقة.
يقال: أساء سَمْعاً فأساء جابةً هكذا يُتَكَلَّمُ بهذا الحرف.
والإجابة والاستجابة بمعنىً.
يقال استجابَ الله دعاءه.
قال الشاعر كعبُ بن سعدِ الغَنَويُّ:
وداعٍ دعا يا مَنْ يجيب إلى النَّدى …
فلم يستجِبْهُ عند ذاك مجيبُ
والمجاوبة والتجاوب: التحاوُرُ.
وتقول: إنه لحسَنُ الجيبَةِ، بالكسر، أي الجواب.
ورجلٌ ناصح الجَيْبِ أمينٌ.
والجيب للقميص، تقولُ: جُبْتُ القميصَ أجوبُهُ وأَجيبُهُ، إذا قَوَّرْتَ جيبه.
والمِجْوَب: حديدة يُجاب بها أي يقطع.
وجاب يجوب جَوباً، إذا خرق وقطع.
قال الله تعالى: ” وثَمودَ الذين جابو الصخرَ بالوادِ ” .
وجُبْتُ البلاد أجوبها وأَجيبها، واجْتَبيْتَها، إذا قطعتَها.
ويقال: هل جاءكم من جائبةِ خبرٍ، أي خَبَرٍ يجوب الأرض من بلد إلى بلد.
وجَيَّبْتُ القميص تجييباً، إذا جعلتَ له جيباً.
واجتبت القميصَ، إذا لبستَه.
قال لبيد:
فبِتِلْكَ إذْ رَقَصَ اللوامعُ بالضُحى …
واجتاب أَرْدِيَةَ السرابِ إِكامُها
والجَوْبَةُ: الفُرْجَةُ في السَحاب وفي الجبال.
وانجابت السحابة: انكشفت.
والجوبة: موضع ينجاب في الحَرَّةِ، والجمع جُوَبٌ.
والجَوْبُ: التُرْسُ.
والجَوْبُ كالبَقيرَةِ.
معنى جوج
الجاجَةُ: خرزةٌ وضيعة لا تساوي شيئاً.
معنى جوح
الجَوْحُ: الاستِئصال.
جُحْتُ الشَيءَ أَجوحُه.
ومنه الجائحَةُ، وهي الشِدَّةُ التي تَجْتاحُ المالَ من سَنَةٍ أو فِتْنَةٍ.
يقال: جاحَتْهم الجائحة.
واجْتاحَهُمْ.
وجاحَ اللهُ مالَه وأَجاحه، بمعنىً، أي أهلَكَهُ بالجائحة.
معنى جوختَ
جَوَّخَتِ البئر: انهارت.
وجاخَ السيلُ الوادي: اقتلع أجرافه.
قال الشاعر:
فللصَخْرِِ من جَوخِ السُيولِ وَجيبُ
والجَوْخانُ: الجَرينُ بلغة أهل البصرة.
معنى جود
شيءٌ جَيِّدٌ على فَيْعَلٍ، والجمع جِيادٌ وجَيائِدُ بالهمز على غير قياس.
والجَودُ: المطر الغزير.
تقول: جاد المطر جَوْداً فهو جائِدٌ، والجمع جَوْدٌ.
وهاجتْ لنا سماءٌ جَوْدٌ، ومُطِرنا مَطْرَتَيْنِ جَوْدَينِ.
وقد جيدَت الأرضُ، فهي مَجودَةٌ.
وجادَ الرجُلُ بمالِه يجود جوداً بالضم، فهو جَوادٌ.
وقَوْمٌ جودٌ، مثل قَذالٍ وقُذُلٍ وأَجْواد وأَجاوِدَ وجُوَداء.
وكذلك امرأة جَوادٌ ونِسْوَةٌ جودٌ.
قال الشاعر، أبو شهابٍ الهُذَليّ:
صَناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بِشَكْرِها …
جَوادٌ بِقوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زاخِرُ
وتقول: سِرْنا عُقْبَةً جَواداً، أي بعيدة، وعُقْبَتَين جوادِيْنِ، وعُقَباً جِياداً.
وجادَ الفرسُ، أي صار رائعاً، يَجودُ جودَةً بالضم، فهو جَوادٌ للذكر والأنثى، من خَيْلٍ جِيادٍ وأَجْيادٍ وأَجاويدَ.
وجادَ الشيءُ جَودَةً وجودة، أي صار جَيِّداً.
وجادَ بِنَفْسِهِ عند الموت يَجُودُ جُوُّوداً.
والجُواد، بالضم: العطش.
قال الباهليّ:
ونَصْرُكَ خاذِلٌ عنِّي بَطيءٌ …
كأنّ بِكُمْ إلى خَذْلي جُوادا
تقول منه: جيدَ الرَجُلِ يُجادُ فهو مَجودٌ.
والجَوْدَةُ: العَطْشة.
قال ذو الرُمَّة: تَظَلُّ تُعاطِيهِ إذا جِيدَ جَوْدَةً رُضاباً كَطَعْمِ الزَنْجَبيلِ المُعسًّلِ
وأجادَ الرَجُل، إذا كانَ معه فَرَسٌ جَوادٌ.
وأَجَدْتُ الشيءَ فجاد.
والتجويد مثله.
وقد قالوا: أجْوَدْتُ كما قالوا: أطال وأَطْوَلَ، وأحال وأحْوَلَ، وأطاب وأَطْيَبَ، وأَلانَ وأَلْيَنَ، على النُقْصان والتمام.
وشاعِرٌ مِجْوادٌ، أي مُجيدٌ كثيراً.
وأَجَدْتُهُ النَقْدَ: أَعْطَيْتُهُ جِياداً.
واسْتَجَدْتُ الشيء: عَدَدْتُهُ جَيِّداً.
وجاوَدْتُ الرَجُلَ من الجودِ، كما تقول: ما جَدْتُه من المَجْدِ.
والجادِيُّ: الزعفران، وقال الشاعر كُثَيِّرٌ:
يُباشِرْنَ فأرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ …
ويُشْرِقُ جاديُّ بهنَّ مَفيدُ
أي مَدوفٌ.
معنى جور
الجَوْرُ: الميل عن القصد.
يقال: جارَ عن الطريق، وجارَ عليه في الحكم.
وجَوَّرَهُ تَجْويراً: نسبَه إلى الجَور.
وضربه فَجَوَّرَهُ، أي صرعَه، مثل كوّره، فَتَجَوَّرَ.
والجارُ: الذي يُجاوِرُكَ.
تقول: جاوَرْتُهُ مُجَاوَرَةً وجِواراً وجواراً، والكسر أفصح.
وتَجَاوَرَ القومُ واجْتَوَروا بمعنىً.
والمُجاوَرَةُ: الاعتكاف في المسجد.
وفي الحديث: ” كان يُجاوِرُ في العَشْر الأواخر ” .
وامرأة الرجل: جارَتُهُ.
والجارُ: الذي أَجَرْتَهُ من أن يظلمَه ظالم.
قال الهذلي:
وكنت إذا جاري دَعا لمضُوفةٍ …
أشمِّر حتَّى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري
واسْتَجارَهُ الله من العذاب: أنقَذَه.
وغيث جِوَرٌّ، أي شديدُ صوتِ الرعد.
وبازِلٌ جِوَرٌّ.
معنى جوز
جُزْتُ الموضع أجوزُهُ جَوازاً: سلكته وسرت فيه.
وأَجَزْتُهُ: خَلَّفْتُهُ وقطعتُهُ.
والاجتيازُ: السلوكُ.
ابن السكيت: أَجَزْتُ على اسمِه، إذا جعلته جائزاً.
والإجازَةُ: أن تَتمِّم مِصْراعَ غيرك.
قال الفرّاء: الإِجازَةُ في قول الخليل: أن تكون القافية طاءً والأخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإكْفاءُ في قول أبي زيد.
وجاوَزْتُ الشيءَ إلى غيره وتَجاوَزْتُهُ بمعنىً، أي جُزْتُهُ.
وتَجاوَزَ اللهُ عنَّا وعنه، أي عَفا.
وجَوَّزَ له ما صنَعَ وأَجازَ له، أي سوَّغ له ذلك.
وتَجَوَّزَ في صلاته، أي خَفَّفَ.
وتَجَوَّزَ في كلامه، أي تكلَّمَ بالمجاز.
وقولهم: جعلَ فلانٌ ذلك الأمر مَجازاً إلى حاجته، أي طريقاً ومسلكاً.
وتقول: اللهمَّ تَجَوَّزْ عنّي وتَجَاوَزْ عني، بمعنىً.
أبو عمرو: الجَوازُ: الماءُ الذي يُسْقاهُ المالُ من الماشيةِ والحرثِ.
والجَوازُ أيضاً: السَقْيُ.
والجَوْزَةُ: السَقْيَةُ.
واسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني، إذا أسقاك ماء لأرضك أو ماشِيتك.
والجَوْزُ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، الواحدة جَوْزَةٌ.
والجمع جَوْزاتٌ.
وأرضٌ مَجازَةٌ: فيها أشجار الجَوْزِ.
وجَوْزُ كلِّ شيء: وسطه، والجمع الأَجْوازُ.
والجَوْزاءُ: الشاةُ يَبْيَضُّ وسَطها.
والجَوْزاءُ: نجمٌ، يقال إنّها تعترض في جَوْزِ السماء.
والجائِزُ: الجِذْعُ الذي يقال له بالفارسية تِير، وهو سهم البيت، والجمع أَجْوِزَةٌ وجوزانٌ.
والجِيزَةُ: الناحية من الوادي ونحوه.
والجمع جِيَزٌ.
وأَجازَهُ بجائزةٍ سَنِيَّةٍ، أي بِعَطاءٍ.
وأما قول القُطاميّ:
ظلَلْتُ أسْألُ أَهْلَ الماء جائِزَةً.
فهي الشَربة من الماء.
والتَجاويزُ: ضربٌ من البرود.
قال الكميت:
حتَّى كأنَّ عِراصَ الدار أَرْدِيَةٌ …
من التَجاويز أو كُرَّاسُ أَشْفار
معنى جوزل
الجَوْزَلُ: فرخُ الحمامِ؛ وربّما سمِّي الشابّ جوْزَلاً.
والجَوْزَلُ: السَمُّ.
قال أبو عبيدة: لم يسمع ذلك إلاّ في قول ابن مُقبلٍ يصف ناقةً:
سَقَتْهُنَّ كأساً من ذُعافٍ وجَوْزَلا
معنى جوس
الجَوْس: مصدر قولك: جاسوا خلال الديار، أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها، كما يَجوسُ الرجل الأخبارَ التي يطلبها.
وكذلك الاجْتِياسُ.
والجَوسَانُ بالتحريك: الطَوَفان بالليل.
معنى جوش
الجَوْشُ: الصَدْرُ، مِثْلُ الجُؤْشوش وَالجَؤْشَن.
وَمَضى جَوْشٌ مِنَ اللّيلِ: أَيْ صَدْرٌ مِنْهُ، مِثلُ جَرْشٍ.
قالَ رَبيعَةُ بن مَقْرومٍ الضبِّيّ:
وَفِتْيانِ صِدْقٍ قَدْ صَبَحْتُ سلاَفَةٌ …
إذَا الديكُ في جوْشٍ منَ الَليْلِ طرّبا
معنى جوشن
الجَوْشَنُ: الصدر.
والجَوْشَنُ: الدرع.
وجَوْشَنُ الَليل: وسَطه وصَدْره.
يقال: مضى جَوْشَنٌ من الليل، أي صدرٌ منه.
قال ابن أحمر يصف سحابةً:
يُضيءُ صَبيرُها في ذِي حَبِيٍّ …
جَواشِنَ لَيْلِها بيناً فَبيِنا
والبينُ: القطعة من الأرض.
معنى جوظ
الجَوّاظُ: الضخمُ المختالُ في مِشيته.
تقول منه: جاظَ الرجل يَجوظُ جَوْظاً وجَوَظاناً.
معنى جوع
الجوعُ: نقيضُ الشِبَع.
وقد جاعَ يَجوعُ جَوْعاً ومَجاعَةً.
والجَوْعَةُ: المرَّةُ الواحدة.
وقومٌ جِياعٌ وجُوَّعٌ.
وعامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ بتسكين الجيم.
وأَجاعَهُ وجَوَّعَهُ.
وتَجَوَّعَ، أي تعمَّد الجُوعَ.
ورجلٌ مُسْتَجيعٌ: لا تراه أبداً إلا أنَّه جائِعٌ.
معنى جوف
الجَوْفُ: المطمئنُّ من الأرض.
وجَوْفُ الإنسان: بطنُه.
والأَجْوَفَانِ: البطنُ والفَرْجُ.
والجَائِفَةُ: الطعنةُ التي تبلغ الجَوْفَ.
قال أبو عبيد: وقد تكون التي تخالط الجَوْفَ.
والتي تُنفذ أيضاً.
وأَجَفْتُهُ الطعنةَ وجُفْتُهُ بها.
وأَجَفْتُ الباب، أي رَدَدْتُهُ.
قال أبو عبيدة: المَجوَفُ: الرجلُ الضخمُ الجوفِ.
واسْتَجافَ الشيءُ، واسْتَجْوَفَ أي اتّسع.
والجُوافُ بالضم: ضربٌ من السمك؛ والجُوفيُّ مثله.
والجَوَفُ بالتحريك: مصدر قولك شيءٌ أَجْوَفُ.
ودِلاءٌ جوفُ، أي واسعةٌ.
وشجرةٌ جَوفاءُ، أي ذاتُ جَوْفٍ.
وشيءٌ مُجَوَّفٌ، أي أَجْوَفُ وفيه تَجْويفٌ.
والمُجَوَّفُ من الدواب: الذي يصعَد البَلَقُ حتَّى يبلغ البطنَ.
واجْتافَهُ وتَجَوَّفَهُ بمعنىً، أي دخل جَوْفَهُ.
وشيءٌ جَوْفيٌّ، أي واسع الجَوْفِ.
وتَجَوَّفَتِ الخُوْصَةُ العَرفجَ، وذلك قبل أن تخرج هي منجَوْفِهِ.
معنى جول
جالَ يَجولُ جَوْلاً وجَوْلاناً.
وكذلك اجْتالَ وانْجالَ.
قال الشاعر:
وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً …
بالخيل تحتَ عَجاجِها المُنْجالِ
وجَوَلانُ المالِ أيضاً بالتحريك: صِغاره ورديئهُ.
والإجالَةُ: الإدارةُ.
يقال في الميسر: أَجِلِ السِهامَ.
والتَجْوالُ: التَطوافُ.
وجَوَّلَ في البلاد، أي طَوَّفَ.
قال أبو عمرو: جُلْتُ هذا من هذا، أي اخترته منه.
واجْتَلَتُ منهم جَوْلاً، أي اخترت.
وتَجاوَلوا في الحرب، أي جالَ بعضُهم على بعض؛ وكانت بينهم مُجاولاتٌ.
والمِجْوَلُ: ثوب صغير تَجُولُ فيه الجارية.
وربّما سمَّوا الُرس مِجْوَلاً.
والجوُلُ بالضم: جدار البئر.
قال أبو عبيد: وهو كلُّ ناحيةٍ من نواحي البئر إلى أعلاها من أسفلها.
والجالُ مثله.
والجمع أَجْوالٌ.
ويقال للرجل: ما له جُولٌ، أي عقلٌ وعزيمةٌ، مثل جولِ البئر.
معنى جون
الجَوْنُ: الأبيض.
وأنشد أبو عبيدة:
غَيَّرَ يا بِنْتَ الحُلَيْسِ لَوْني
مُرُّ الليالي واختلافُ الجَوْنِ
وسَفَرٌ كان قليلَ الأَوْنِ
قال: يريد النهار: والجَوْنُ: الأسود، وهو من الأضداد، والجمع جونٌ بالضم.
والجَوْنُ من الخيل ومن الإبل: الأدهمُ الشديد السواد.
والجَوْنَةُ: عين الشمس؛ وإنَّما سميتْ جَوْنَة عند مغيبها، لأنها تسودُّ حين تغيب.
قال:
يُبادِرٌ الجَوْنَةَ أَنْ تَغيبا
والجَوْنَةُ: الخابية المطليَّة بالقار.
والجونَةُ بالضم: مصدر الجَوْنِ من الخيل، مثل الغُبْسَةِ والوُرْدَة.
ويقَال: لا أفعله حتَّى تبيضّ جونَةُ القار، هذا إذا أردتَ سواده.
وجَوْنَةُ القار، إذا أردت الخابية.
ويقال: الشمس جَوْنَةٌ بيّنة الجُونَةِ.
والجُونيُّ: ضربٌ من القطا سود البطون والأجنحة، وهو أكبر من الكُدْريِّ تُعدَل جونِيَّةٌ بكُدْريَّتَيْنِ.
معنى جوه
الجاهُ: القَدْرُ والمنزلةُ.
وفلان ذو جاهٍ.
وقد أَوْجَهْتُهُ أنا ووَجَّهْتُهُ، أي جعلته وَجيهاً.
وجاهِ زَجْرٌ للبعير دونَ الناقة، وهو مبينٌّ على الكسر.
ويقال: جاهَهُ بالمكروه جَوْهاً، أي جَبَهَهُ.
معنى جوا
الجُوَّةُ بالضم: الرُقعةُ في السِقاء.
يقال: جَوَّيْتُ السقاء تَجْوِيَةً، إذا رَقَعْتَهُ.
والجُوَّةُ: القطعةُ من الأرض فيها غلظ.
والجُوَّةُ: النُقْرة.
والجُوَّةُ مثل الحُوَّةِ، وهي لونٌ كالسمرة وصدإ الحديد.
والجِواءُ: الواسعُ من الأودية.
والجِواءُ والجِياءُ: لغةٌ في جِئاوَةِ القِدْر.
والجَوُّ: ما بين السماء والأرض.
قال أبو عمرو في قول طرفة:
خَلالَكِ الجَوُّ فبيضي واصًفِري
هو ما اتسع من الأودية.
والجَوى: الحُرقَةُ وشدَّة الوجد من عشقٍ أو حزنٍ.
تقول منه: جَوِيَ الرجل بالكسر فهو جَوٍ.
ومنه قيل للماء المتغيِّر المنتِن: جَوٍ.
قال عديُّ بنُ زيد:
ثم كان المِزاجُ ماءَ سحابٍ …
لا جَوٍ آجِنٌ ولا مطروقُ
والآجِنُ: المتغير أيضاً، إلاّ أنّه دون الجَوي في النَتْنِ.
ويقال أيضاً: جَوِيَتْ نفسي، إذا لم يوافقْك البلد.
واجْتَوَيْتُ البلد، إذا كرهتَ المُقام به وإن كنت في نعمة.