معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جهـ
معنى جهث
جَهَثَ جَهْثاً: استخفَّه الغضبُ.
معنى جهجه
جَهْجَهْتُ بالسَبُعِ: صِحْتُ به ليَنْكَفَّ.
ويقال: تَجَهْجَهْ عنّي، أي انْتَهِ.
جهدالجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقةُ.
وقرئ: ” والذين لا يَجِدون إلا جَهْدَهُمْ ” و ” جُهْدَهُمْ ” .
قال الفراء: الجُهْدُ بالضم الطاقةُ.
والجَهْدُ بالفتح من قولك: اجْهَدْ جَهْدَكَ في هذا الأمر، أي ابلُغ غايتك.
ولا يقال اجْهَدْ جُهْدَكَ.
والجَهْدُ: المشقَّةُ.
يقال: جَهَدَ دابته وأَجْهَدَها، إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها.
وجَهَدَ الرجل في كذا، أي جَدَّ فيه وبالغ.
وجَهَدْتُ اللبنَ فهو مَجْهودٌ، أي أخرجت زُبده كله.
وجَهَدْتُ الطعامَ: اشتهيته.
والجاهدُ: الشَهْوانُ.
وجُهِدَ الطعامُ وأُجْهِدَ، أي اشْتُهِيَ.
وجَهَدْتُ الطعامَ، إذا أكثرتَ من أكله.
ومرعَى جهيدٌ: جَهَدَهُ المال.
وجُهِدَ الرجل فهو مَجْهودٌ، من المشقةِ، يقال أصابهم قُحوطٌ من المطر فجُهِدوا جَهْداً شديداً.
وجَهِدَ عيشهم بالكسر، أي نَكِدَ واشتدَّ.
والجَهادُ بالفتح: الأرضُ الصُلبةُ.
وجاهَدَ في سبيل الله مجاهدةً وجهاداً.
والاجتهادُ والتَجاهُدُ: بذل الوُسعِ والمجهودِ.
معنى جهر
رأيته جَهْرَةً، وكلمته جهرة.
وجَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها، أي نقَّيتها وأخرجتُ ما فيها من الحَمْأة.
وهي بئر مجهورة.
وقال:
إذا وَرَدنا آجناً جَهَرْناه
أو خالياً من أهله عَمَرْناهْ
قال الأخفش: تقول العرب: جَهَرْتُ الركيَّة، إذا كان ماؤها قد غطَّى الطينَ فنقَّى ذلك حتَّى يَظهَر الماء ويصفو.
قال: ومنه قوله تعالى: ” حَتَّى نَرى اللهَ جَهْرَةً ” ، أي عِياناً يكشف ما بيننا وبينه.
والأَجْهَرُ: الذي لا يُبصِر في الشَمس.
يقال: كبش أَجْهَرُ بيِّن الجَهَرِ، ونعجة جَهْراءُ.
قال أبو العِيالي الهُذَلي:
جَهْراءُ لا تألو إذا هي أَظْهَرَتْ …
بَصَراً ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنيني
وَجَهَرْنا الأرض: سلكْناها من غير معرِفة.
وجَهَرْنا بني فلانٍ، أي صبَّحناهم على غرة.
وحكى الفرّاء: جَهَرْتُ السِقاءَ: مَخَضْته.
ولبنٌ جَهيرٌ: لم يُمذَقْ بماء.
وجَهَرَ بالقول: رفَعَ به صوتَه، وجَهْوَرَ.
وهو رجلٌ جَهْوَرِيُّ الصوت، وجهير الصوت تقول منه: جُهُرَ الرجل بالضم.
وإجْهارُ الكلام: إعلانه.
ورجل مِجْهَرٌ بكسر الميم، إذا كان من عادته أن يَجْهَرَ بكلامه.
والمُجاهَرَةُ بالعداوة: المبادأة بها.
وجَهَرْتُ الرجل واجْتَهَرْتُهُ، إذا رأيتَه عظيم المَرْآة؛ وكذلك الجيشُ إذا كثروا في عَينِكَ حينَ رأيتَهم.
ورجل جَهيرٌ بيّن الجَهارَةِِ، أي ذو منظر.
وامرأة جَهيرَةٌ.
قال أبو النَجْم:
وأرى البياضَ على النِسائ جَهارَةً …
والعتقُ أعرفه على الأَدْماءِ
وما أحسن جُهْرَ فلان بالضم، أي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحسن منظره.
ويقال: كيف جَهْراؤُكُمْ، أي جماعتكم.
والحروف المَجْهورَةُ عند النحويّين تسعةَ عشر، يجمعها قولك: ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إذْ غَز جندٌ مطيعٌ.
وإنَّما سمِّي الحرف مَجْهوراً لأنّه أشبع الاعتمادُ في موضعه ومُنع النَفَس أن يجري معه حتَّى ينقضي الاعتماد بجَرْي الصوت.
معنى جهز
الأصمعي: أَجْهَزْتُ على الجريح، إذا أسرعت قتله وقد تَمَّمْتَ عليه.
وفرسٌ جَهيزٌ، إذا كان سريع الشَدِّ.
ومن أمثالهم في الشيء إذا نَفَر فلم يَعُدْ: ضَرَبَ في جَهازِهِ بالفتح.
قال الأصمعيُّ: وأصله في البعير يسقُط عن ظهره القَتَبُ بأداته فيقع بين قوائمه فينفِر عنه حتَّى يذهب في الأرض ويجمع على أَجْهِزَةٍ.
وَالجَهازُ أيضاً: فَرْجُ المرأةِ.
وأما جِهازُ العروس وجِهَازُ السَفَر، فَيُفْتَحُ ويكسر.
وجَهَّزْتُ العروس تَجْهيزاً.
وكذلك جَهَّزْتُ الجيش.
يقال: جَهَّزَ عليه الخيل.
وجَهَّزْتُ فلاناً، إذا هيَّأتَ جِهَازَ سفره.
وتجَهَّزْتُ لأمرِ كذا، أي تهيأت له.
معنى جهش
الجَهْشُ: أَنْ يَفْزَعَ الإنسانُ إلَى غَيْرِهِ، وَهوَ مَعَ ذَلِكَ يُريدُ البُكاءَ، كَالصبيِّ يَفزَعُ إلَى أُمِّهِ وَقَدْ تَهَيَّأَ لِلْبُكاءِ، فَيُقالُ: جَهَشَ إلَيْه يَجْهَشُ.
وفي الحديثِ: ” أَصابَنا عَطَش فَجَهَشْنا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ” وَكَذَلِكَ الإجْهاشُ.
يُقالُ: جَهِشَتْ نَفْسي وَأَجْهَشَتْ: أَيْ نَهَضَتْ.
قالَ لَبيد:
قامَتْ تَشَكَّى إِلَيَّ النَفسُ مُجْهِشَة …
وَقَدْ حَمَلَتْكَ سَبْعاً بَعْدَ سَبْعينا
معنى جهض
أَجْهَضَتِ الناقةُ، أي أسقطتْ، فهي مُجْهِضٌ.
فإن كان ذلك من عادتها فهي مِجْهاضٌ.
والولدُ مُجْهَضٌ وجَهيضٌ.
وجَهَضَني فلانٌ وأَجْهَضَني، إذا غلبك على الشيء.
يقال: قُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم، أي غُلِبوا حتَّى أُخِذَ منهم.
وصادَ الجارحُ الصيدَ فأَجْهَضْناهُ عنه، أي نحَّيناه وغَلَبْناهُ على ما صاد.
وقد يكون أَجْهَضْتُهُ عن كذا، بمعنىأعجلتُه.
قال الأمويّ: الجاهِضُ الحديدُ النفْسِ، وفيه جُهوضَةٌ وجَهاضَةٌ.
معنى جهضم
الجَهْضَمُ من الرجال: الضخم المستدير الوجه.
والجَهْضَمُ: الأسدُ.
والتَجَهْضُمُ، كالتعظُّم والتغطرس.
معنى جهل
الجَهْلُ: خِلاف العلم.
وقد جَهِلَ فلانٌ جَهْلاً وجَهالَةً.
وتَجاهَلَ، أي أرى من نفسه ذلك وليس به.
واسْتَجْهَلَهُ: عدَّهُ جاهِلاً، واستخفّه أيضاً.
والتَجْهِيلُ: أن تنسبه إلى الجَهْلِ.
والمَجْهَلَةُ: الأمر الذي يحملك على الجَهْلِ ومنه قولهم: الولد مَجْهَلَةٌ.
والمَجْهَلُ: المفازةُ لا أعلامَ فيها.
يقال: ركبتها على مَجْهولِها.
وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّةِ الجَهْلاءِ، هو توكيد للأوّل يُشتَقُّ له من اسمه ما يُؤكَّدُ به، كما يقال: وَتِدٌ واتِدٌ، وهَمَجٌ هامِجٌ، وليلةٌ لَيْلاءُ.
معنى جهم
رجلٌ جَهْمُ الوجه، أي كالح الوجه.
تقول منه: جَهَمْتُ الرجل وتَجَهَّمْتُهُ، إذا كَلَحْتَ في وجهه.
وقد جَهُمَ بالضم جُهومَةً، إذا كان باسِرَ الوجه.
ورجلٌ جَهومٌ، أي عاجزٌ.
وقال:
وبَلْدَةٍ تَجَهَّمُ الجَهوما.
أي تستقبله بما يكره.
والجُهْمَةُ بالضم: أوَّل مآخير الليل.
يقال جُهْمَةٌ وجَهْمَةٌ.
والجَهامُ بالفتح: السَجابُ الذي لا ماءَ فيه.
معنى جهنم
جَهَنَّمُ: من أسماء النار التي يعذِّب بها الله عز ّوجلّ عبادَه.
ورَكِيَّةٌ جِهِنَّامٌ، بكسر الجيم والهاء، أي بعيدةُ القعر.
معنى جهى
جهيَ البيتُ بالكسر، أي خَرِبَ فهو جاهٍ.
وخِباءٌ مَجْهٍ: لا سِتر عليهِ.
وإسْتٌ جَهْوى، أي مكشوفةٌ.
وبيتٌ أَجْهى بيّن الجَهي، أي لا سقف له.
والسماء جَهْواءُ، أي مُصْحِيَةٌ.
وأَجْهَتِ السماءُ، أي انقشَع عنها الغيمُ.
وأَجْهَيْنا، أي أَجْهَتْ لنا السماء، كلاهما بالألف.