معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جلـ
معنى جلب
جلَبَ الشيءَ يَجْلِبُهُ ويَجْلُبُهُ جَلْباً وجَلَباً.
وجلبت الشيءَ إلى نفسي واجتلبته بمعنىً.
والجَلوبَةُ: ما يُجْلَبُ للبيع.
والجَليبُ: الذي يُجْلَبُ من بلد إلى غيره.
والجُلْبَةُ: جُلَيْدَةٌ تعلو الجُرْحَ عند البُرْءِ، تقول منه: جلب الجرحُ يَجْلِبُ ويَجْلُبُ.
وأَجْلَبَ الجرح مثله.
والجُلْبَةُ أيضاً مثل الكُلْبَةِ، وهي شِدّةُ الزمان.
يقال: أصابتنا جُلْبَةُ الزمان، وكُلْبَةُ الزمان.
قال أَوْسُ بن مَغْراء التَميميُّ:
لا يَسْمَحونَ إذا ما جُلْبَةٌ أَزَمَتْ …
وليس جارُهُمُ فيها بِمختارِ
والجُلْبَةُ أيضاً: جلْدَةٌ تُجْعَلُ على القَتَبِ.
والجِلْبُ والجُلبُ: سحاب رقيق ليس فيه ماء.
وجِلْبُ الرَّحْلِ أيضاً وجُلْبُهُ: عيدانُهُ.
وجَلَبَ على فرسه يَجْلَبُ بالضم جَلْباً، إذا صاحَ به من خلفه واستحثَّه للسَبْقِ.
وأَجْلَبَ عليه مثلُهُ.
وأَجْلَبَ قَتَبَه: غشَّاه بالجُلْبَةِ، وهو أن يجعل عليه جِلْدَةً رطبة فَطيراً ثم يتركَها عليه حتى تَيْبَسَ.
وأَجْلَبَهُ، أي أعانه.
وأجلبوا عليه، إذا تجمَّوا وتألبوا، مثل أَحْلَبوا.
وأجلب الرجلُ، أي نُتِجَتْ إبلُهُ ذكوراً، لأنه يَجلِب أولادَها فتباع.
وأحلب بالحاء، إذا نُتجت إناثاً.
والجَلَبُ والجَلَبَةُ: الأصوات، تقول منه جَلَّبُوا بالتشديد.
والجَلَبُ الذي جاء النَهْيُ عنه هو أن لا يأتي المصدِّقُ القومَ في مياههم لأخْذ الصدقات ولكنْ يأمرهم بجلْب نَعَمِهِمْ إليه.
ويقال بل هو الجَلَبُ في الرِهان، وهو أن يُرْكِبَ فرسَهُ رجلاً فإذا قرُب من الغاية تَبِعَ فرسَه فَجَلَّبَ عليه وصاح به ليكون هو السابق؛ وهو ضَرْبٌ من الخديعة.
والجَلَبُ والأجلاب: الذين يجلُبُون الإبل والغنم للبيع.
معنى جلبب
الجِلباب: المِلحفة.
قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلاً:
تَمشي النسورُ إليه وَهْيَ لاهِيَةٌ …
مَشْيَ العذارى عليهم الجلابيبُ
والمصدر الجَلْبَبَةُ، ولم تُدْغَمْ لأنها ملحقة بدحرجة.
معنى جلج
الجَلَجَةُ: بالتحريك: الجمجمة والرأس.
يقال: على كلِّ جَلَجَةٍ كذا.
والجمع جَلَجٌ.
معنى جلجل
الجُلْجُلُ: واحد الجَلاجِلِ، وصوته الجَلْجَلَةُ، وصوت الرعد أيضاً.
والمُجَلْجِلُ: السَحابُ الذي فيه صوتُ الرعد.
وجَلْجَلْتُ الشيء، إذا حركتَه بيدك.
وتَجَلْجَلَ في الأرض، أي ساخ فيها ودخل.
يقال: تَجَلْجَلَتْ قواعدُ البيت، أي تَضَعْضَعَتْ.
وحمارٌ جُلاجِلٌ بالضم، أي صافي النهيقِ.
والجُلْجُلانُ: ثمرة الكزبرة.
قال أبو الغَوث: هو السمسم في قشره قبل أن يُحْصَد.
والجُلْجُلانُ: حَبَّةُ القلب.
يقال: أصبتُ جُلْجُلانَ قلبه.
معنى جلح
جَلَحَ المالُ الشَجَرَ يَجْلَحُهُ بالفتح، جَلْحاً، إذا رَعى أعالِيَهُ وقَشَرَهُ.
والجَوالح: ما تطاير من رُءوس القَصَبِ والبَرْديِّ شِبْهَ القُطْنِ.
والمُجالِحُ: الناقةُ التي تَدُرُّ في الشِتاء، والجمع المَجاليحُ.
والمَجَاليح أيضاً: السِنونَ اللّواتي تَذْهب.
وناقةٌ مِجْلاحٌ: جَلْدَةٌ على السَنَةِ الشديدة في بقاء لَبَنها.
والجَلَحُ: فَوْقَ النَزَع، وهو انحِسارُ الشَعَر عن جانِبَي الرأس.
أوَّله النَزَعُ، ثم الجَلَحُ، ثم الصَلَعُ.
وقد جَلِحَ الرجل بالكسر، فهو أَجْلَحُ بَيِّنُ الجَلَح، واسم ذلك الموضع الجَلَحَةُ.
والأَجْلَحُ من الهوادج: الذي ليس له رأْسٌ مُرتَفِعٌ.
قال أبو ذؤيب:
إن لم تَكُنْ حِسانُ الزيِّ هَوادِجُها …
فإنَّهنَّ حِسانُ الزيِّ أَجْلاحُ
وبَقَرٌ جُلَّحٌ، أي لا قُرون لها.
والمُجَلِّحُ: الرَجُلُ الكثير الأكل.
والمجَلَّحُ المأكول.
والتَجْليحُ أيضاً: الإقْدامُ الشَديدُ، والتَصْميمُ.
والجُلاحُ بالضم مخفَّفةٌ: السَيْل الجُراف.
الأصمعيّ: جالَحتُ الرَجُلَ بالأمْرِ، إذا جاهَرْتَهُ به.
والمُجالَحَةُ: المُكاشَفَةُ بالعَداوَةِ.
والمُجالِحُ: المُكابِرُ.
معنى جلحب
شيخٌ جِلْحابٌ وجِلْحابَةٌ: أي كَبيرٌ هِمٌّ.
معنى جلخ
جَلَخَ السيلُ الوادي يَجْلَخُهُ جَلْخاً أي ملأه، فهو سيلٌ جُلاخٌ.
والجِلْواخُ: الوادي الواسع الممتلئ.
معنى جلخد
المُجَلْخِدُّ: المستلقي الذي قد رمَى بنفْسه وامتدّ.
معنى جلخم
يقال: اجْلَخَمَّ القومُ اجْلِخْماماً؛ اجْتَمَعوا، ويقال استكبروا.
وقال:
نَضْرِبُ جَمْعَيْهِمْ إذا اجْلَخَمَّوا
معنى جلد
الجِلْدُ: واحد الجُلودِ.
والجِلْدَةُ أخصُّ منه.
وتَجْليدُ الجَزورِ مثل سلخِ الشاةِ.
يقال: جَلَّدَ جَزورَوُ؛ وقلّما يقال: سَلَخَ.
وفرسٌ مُجَلَّدٌ، إذا كان لا يجزع من الضرب.
وجَلَدَهُ الحَدَّ جَلْداً، أي ضربه وأصاب جِلْدَهُ؛ كقولك: رَأَسَهُ وبَطَنَهُ.
والمِجْلَدُ: قطعةٌ من جِلْدٍ تكون في يد النائحة تلطِم به وجهَها.
والجَلَدُ: جِلْدٌ حُوار يُسْلَخُ فيُلبَس حُواراً آخر لتشَمَّه أمُّ المسلوخ فَترْأَمَهُ.
والجَلَدُ: الكبارُ من النوقِ التي لا أولادَ لها ولا ألبانَ، الواحدة بالهاء.
والجَلَدُ أيضاً: الأرضُ الصُلْبَةُ.
وكذلك الأَجْلَدُ: قال جرير:
أَجالَتْ عليهنَّ الرَوامِيسُ بَعْدَنا …
دُقاقَ الحصى من كُلِّ سَهْلٍ وأَجْلَدا
والجمع الأَجْلادُ والأجالِدُ.
والجَلَدُ: الصلابةُ والجَلادَةُ.
تقول منه: جَلُدَ الرجلُ بالضم، فهو جَلْدٌ وجَليدٌ، بيِّن الجَلَدِ، والجَلادَةِ، والجُلودَةِ، والمَجْلودِ، وهو مصدرٌ مثل المحلوفِ والمعقولِ.
قال الشاعر:
واصْبِرْ فإنَّ أَخا المَجْلودِ مَنْ صَبَرا
والتَجَلُّدَ: تَكَلُّفُ الجلادَة.
والمُجالَدَةُ: المباطَلةُ.
وتَجالَد القومُ بالسيوف واجْتَلَدوا.
وأَجْلادُ الرجلِ: جسمه وبدنه، وكذلك تَجاليدُهُ.
والجَلْدَةُ: بالتسكين: واحدة الجِلادِ، وهي أدسمُ الإبلِ لبناً.
والجِلادُ من النخلِ: الكبارُ الصلابُ.
وشاةٌ جِلْدَةٌ، إذا لم يكن لها لبنٌ ولا ولدٌ.
والجَليدُ: الضريبُ والسقيطُ، وهو ندىً يسقُط من السماءِ فيجمُدُ على الأرض.
تقول منه: جُلِدَتِ الأرضُ، فهي مَجْلودَةٌ.
معنى جلذ
الجِلْذاءُ بالكسر ممدودةٌ: الأرضُ الغليظةُ.
والجِلْذاءَةُ أخصُّ منها.
والجُلْذيُّ بالضم، من الإبل: الشديدُ الغليظُ.
والناقة جُلْذِيَّةٌ.
والجُلْذيُّ أيضاً: السَيرُ السريعُ.
واجْلَوَِّذَ بهم السيرُ اجْلِوَّاذاً، أي دامَ مع السُرعة؛ وهو من سير الإبل.
معنى جلز
جَلَزْتُ السكينَ والسَوطَ أَحْلِزُهُ جَلْزاً، إذا شددتَ مَقْبِضه بِعِلْباءِ البعير.
وكذلك الَجليزُ.
واسم ذلك العِلْباءِ الجِلازُ، بالكسر.
ويقال لأَغْلَظِ السنانِ: جَلْزٌ.
وهذا أبو مِجْلَزٍ قد جاء، بكسر الميم.
قال يعقوب: هو مشتقٌّ من جَلْزِ السنانِ وهو أغلظه، ومن جَلْزِ السوط وهو مَقْبضه.
والجِلْوازُ: الشُرْطيُّ والجمع الجَلاوِزَةُ.
معنى جلس
جَلَسَ جلوساً.
وأَجْلَسَهُ غيره.
وقومٌ جلوسٌ.
والمَجْلِسُ: موضع الجُلوسِ.
والمَجْلِسُ بفتح اللام: المصدر.
ورجلٌ جُلَسَةٌ، أي كثير الجُلوسِ.
والجِلْسَةُ بالكسر: الحال التي يكون عليها الجالسُ.
وجالسْتُهُ فهو جِلْسي وجَليسي: كما تقول: خِدْني وخَديني.
وتَجالَسوا في المَجالِسَ.
والجَلْسُ: الغليظ من الأرض.
ومنه جَملٌ جَلْسٌ وناقةٌ جَلْسٌ، أي وثيقٌ جسيمٌ.
وشجرةٌ جَلْسٌ وشَهْدٌ جلْسٌ، أي غليظٌ.
ويقال: امرأةٌ جَلْسٌ، للتي تَجْلِسُ في الفِناء ولا تَبرَح.
معنى جلط
جَلَطَ سيفَهُ، أي اسْتَلَّهُ.
معنى جلع
جَلِعَتِ المرأةُ بالكسر، فهي جَلِعَةٌ وجالِعَةٌ أيضاً، أي قليلة الحياء تتكلم بالفُحْش وكذلك الرجل جَلِعٌ وجالِعٌ.
ومُجالَعَةُ القومِ: مجاوبتهم بالفُحش وتنازُعهم عند الشُرب والقِمار.
قال الشاعر:
ولا فاحِشٌ عند الشرابِ مُجالِعُ
قال الأصمعي: جَلَعَ ثوبه وخَلَعه، بمعنىً.
والأَجْلَعُ: الذي لا تنضم شفتاه على أسنانه تقول منه: جَلِعَ فَمُهُ بالكسر جَلَعاً.
وانْجَلَعَ الشيءُ، أي انكشف.
وقال أبو عمرو: الجالِعُ: السافرُ.
وقد جَلَعَتْ تَجْلَعُ جُلوعاً.
والجَلْعَمُ: قليلُ الحياء.
والميم زائدة.
معنى جلعب
الأصمعي: اجْلعَبَّ الرجلُ اجلعباباً، إذا اضطجع وامتدَّ وانبسط.
واجلعَبَّ في السَير، إذا مضى وجدَّ.
وسيلٌ مُجْلَعِبٌّ، أي كثير.
ورجلٌ جَلَعْبى العينِ، أي شديد البصر.
والجَلَعْباةُ: الناقة الشديدة.
معنى جلعد
الجَلْعَدُ: الصُلْبُ الشديدُ.
والجُلاَعِدُ من الإبل: الشديد.
والجمع الجَلاعِدُ بالفتح.
معنى جلف
الجَلْفُ: القَشْرُ، يقال: جَلَفْتُ الطينَ عن رأس الدَنِّ، أَجْلُفُهُ بالضم.
والجالِفَةُ: الشَجَّةُ التي تقشِر الجلدَ مع اللحم.
وطعنةٌ جالِفَةٌ: إذا لم تصل إلى الجوف، وهي خلاف الجائِفَةِ.
وجَلَفْتُ الشيء: قطعتُه واستأصلته.
والجالِفَةُ: السنةُ التي تذهب بأموال الناس.
ويقال أصابتهم جَليفَةٌ عظيمة، إذا اجْتَلَفَتْ أموالَهم، وهم قومٌ مُجْتَلَفونَ.
والمُجَلَّفُ: الذي أُخِذَ من جوانبه.
والمُجَلَّفُ أيضاً: الرجل الذي جَلّفَتْهُ السنون، أي ذهبتْ بأمواله.
وقولهم: أعرابيٌ جِلْفٌ، أي جافٍ.
وأصله من أَجْلافِ الشاةِ، وهي المسلوخَةُ بلا رأسٍ ولا قوائمَ ولا بطن.
وقال أبو عبيدة أصل الجلف الدنُّ الفارغ.
قال: والمسلوخُ إذا أُخْرِجَ بطنُه جِلْفٌ أيضاً.
وقال أبو عمر: الجِلْف ” كلُّ ظرفٍ ووعاءٍ، وجمعُه جُلوفٌ.
معنى جلل
الجَلُّ، بالفتح: الشِراعُ؛ والجمع جُلولٌ.
قال القطاميّ:
في ذي جُلولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحِبُهُ …
إذا الصَرارِيُّ من أَهْوالِهِ ارْتَسَما
والجِلَّةُ: البَعَرُ.
يقال: إنّ بني فلان وقودهم الجِلَّةُ، ووقودهم الوَألَةُ.
وهم يَجْتَلُّونَ الجِلَّةَ، أي يلقطون البعر.
والجُلُّ بالضم: واحد جِلالِ الدوابّ.
وجمع الجِلالِ أَجِلَّةٌ.
وجُلَّ الشيء: معظمه.
والجُلَّى: الأمر العظيم؛ وجمعها جُلَلٌ، مثل كُبْرى وكُبَرٍ.
ومنه قول طرفة:
متى أُدْعَ في الجُلَّى أَكُنْ من حُماتِها
وقال آخر:
وإنْ دَعَوْتِ إلى جُلَّى ومَكْرُمَةٍ …
يوماً كِراماً من الأقوام فادْعينا
والجُلَّةُ: وِعاء التمر.
ويقال أيضاً: ماله دِقٌ ولا جِلٌّ، أي دقيقٌ ولا جَليلٌ.
والجِلَُّ من الإبل: المِسانُّ، وهو جمع جَليل، قال النمر:
أَزْمانَ لم تأخذْ إليَّ سِلاحَها …
إبلي بِجِلّتها ولا أَبْكارِها
ومِشْيَخَةٌ جِلَّةٌ، أي مَسانُّ.
والمَجَلّةُ: الصحيفةُ فيها الحكمةُ.
قال أبو عبيد: كلُّ كتابٍ عند العرب مَجَلَّةٌ.
وقول النابغة:
مَجَلَّتُهُمْ ذاتُ الإلَهِ ودينُهُمْ …
قَوِيمٌ فما يَرْجونَ غَيْر العَواقِبِ
وجَلالُ اللهِ: عظمته.
وقولهم: فَعَلْتُهُ من جَلالِكَ، أي من أجلك.
وأنشد الكسائي:
وإكْرامِيَ القومَ العِدا من جلالها
والجَلاَّلَةُ: البقرةُ التي تتبع النَجاساتِ.
والجُلالُ بالضم: العظيمُ.
والجُلالَةُ: الناقةُ العظيمةُ.
والجَلَلُ: الأمرُ العظيمُ.
قال وَعلة بن الحارث:
قَوْمي هُمُ قتلوا أُمَيْمَ أخي …
فإذا رَمَيْتُ يُصيبُني سَهْمي
فَلَئِنْ عَفَوْتُ لأعْفوَنْ جَلَلاً …
ولَئِنْ سَطَوْتُ لُوهِنَنْ عَظْمي
والجَلَلُ أيضاً: الهيِّنُ، وهو من الأضداد.
قال امرؤُ القيس لما قُتِلَ أبوه:
ألاَ كلُّ شيءٍ سِواهُ جَلَلْ.
أي هيِّنٌ يسيرٌ.
والجَليلُ: العظيمُ.
والجَليلُ: الثُمامُ، وهو نبتٌ ضعيفٌ يُحشى به خصاصُ البيوتِ.
الواحدةُ جَليلَةٌ، والجمع جَلائلُ.
وَجَلَّ القومُ من البلد يَجُلُّونَ بالضم جُلولاً، أي جَلَوْا وخرجوا إلى بلد آخر، فهم جالَّةٌ.
وجَلَّ فلان يَجِلُّ بالكسر جَلالَةً، أي عَظُمَ قَدْرُهُ، فهو جَليلٌ.
وقول لبيد:
واخْزُها بالبِرِّ لله الأَجَلّْ.
يعني الأعظم.
وقول الراجز:
الحمد للهِ العليِّ الأجْلَلِ.
يريد الأَجَلَّ، فأظهر التضعيف ضرورةً.
وقول ابن أحمر:
يا جلَّ ما بَعُدَتْ عليك بِلادُنا …
وطِلابُنا فابْرُقْ بأرضِكَ وارْعُدِ
يعني ما أَجلَّ ما بَعْدَتْ.
وجَلَّ الرجل أيضاً، أي أَسَنَّ.
وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد، أي صغُرتْ.
وأجْلَلْتُهُ في المرتبة.
وأتيت فلاناً فما أَجَلَّني وما أَحْشاني، أي ما أعطاني جَليلَةً ولا حاشِيَةً.
فالجلِيلةُ: التي نُتِجَتْ بطناً واحداً.
والحواشي: صغار الإبل.
ويقال: ما أَجَلَّني وما أَدَقَّني، أي ما أعطاني كثيراً ولا قليلاً.
ويقال: ماله جَليلةٌ ولا دقيقةٌ، أي ماله ناقةٌ ولا شاةٌ.
وقول الشاعر:
بَكَتْ فأَدَقَّتْ في البُكا وأَجَلَّتِ.
أي أتت بقليل البكاء وكثيره.
وجَلَّلَ الشيءَ تَجْليلاً، أي عَمَّ.
والمُجَلِّلُ: السحابُ الذي يُجَلِّلُ الأرضَ بالمطر، أي يَعُمُّ.
وتَجليلُ الفرسِ، أن تُلبسهُ الجُلَّ.
وتَجَلَّلَهُ، أي علاه.
وتَجَلَّلَهُ، أي أخذ جُلالَهُ.
والتَجالُّ: التعاظُم.
يقال: فلان يَتَجالُّ عن ذلك، أي يترفع عنه.
معنى جلم
جَلَمْتُ الشيء جَلْماً، أي قطعته.
وجَلَمْتُ الجَزورَ أَجْلُمها جَلْماً، إذا أخذتَ ما على عظامها من اللحم.
وأخذتُ الشيء بجَلْمَتِهِ ساكنة اللام، إذ أخذتَه أجمع.
وهذه جَلَمَةُ الجزور بالتحريك، أي حلمها أجمع.
وجَلَمَةُ الشاةِ: مسلوختها، بلا حشوٍ ولا قوائم.
والجِلامُ بالكسر، الجِداءُ.
معنى جلمد
الجَلْمَدُ والجُلْمودُ: الصخرُ.
والجَلْمَدُ: الإبل الكثيرة.
معنى جله
الجَلْهَةُ: ما استقبلكَ من حروف الوادي.
وجَلْهَتا الوادي: ناحِيَتاهُ وحَرْفاهُ.
قال لبيد:
فَعَلا فُروعَ الأيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ …
بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُها
والجمع جِلاةٌ.
وجَلَهْتُ الحصى عن المكان: نَحَّيْتُهُ عنه؛ والموضع جَلبَهةٌ.
الأصمعي: الجَلَهُ: انحسارُ الشَعَر عن مقدّم الرأس، وهو ابتداء الصلَع، مثل الجَلَحِ.
وقد جَلِهَ يَجْلَهُ.
وثورٌ أَجْلَهُ: لا قَرْنَ له، مثل أَجْلَحَ.
معنى جلهم
الجُلْهُمَةُ بالضم الذي في حديث أبي سفيان: ما كدتَ تأذن لي حتى تأذن لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ.
قال أبو عبيد: أراد جانبي الوادي.
معنى جلا
الجَليُّ: نقيض الخفيّ.
والجَلِيَّةُ: الخبر اليقين.
والجالية: الذين جَلَوْا عن أوطانهم.
يقال: استُعمِل فلانٌ على الجالِيَةِ، أي على جزية أهل الذمّة.
والجَلاءُ بالفتح والمد: الأمر الجَليُّ.
تقول منه: جَلا لي الخبر، أي وَضَح.
وقول زهير:
فإنّ الحقَّ مَقْطَعُهُ ثلاثٌ …
يمينٌ أو نِفارٌ أو جلاَءُ
يريد الإِقرارُ.
والجَلاءُ أيضاً: الخروج من البلد.
وقد جَلَوْا عن أوطانهم، وجَلَوْتُهُمْ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
ويقال أيضاً أَجْلَوْا عن البلد، وأَجْلَيْتُهُمْ أنا، كلاهما بالألف.
وأَجْلَوا عن القتيل لا غير، أي انفرجوا عنه.
وجَلَوْتُ، أي أوضحتُ وكشفتُ.
وجَلَوْتُ بصري بالكُحْلِ.
وجَلَوْتُ همِّي عنّي، أي أذهبته.
وجَلَوْتُ السيف جِلاءً بالكسر، أي صقَلتُ.
وجَلَوْتُ العروس جلاءً أيضاً، عن أبي نصر، وجِلْوَةً، واجْتَلَيْتُها بمعنىً، إذا نظرتَ إليها مَجْلُوَّةً.
والجِلاءُ أيضاً: كُحلٌ.
وجَلاها زوجها وصيفاً، أي أعطاها.
يقال ما جِلْوَتُها بالكسر؟ فيقال: كذا وكذا.
ويقال: ما جِلاءُ فلان؟ أي بأيِّ شيء يخاطَب من الأسماء والألقاب فيُعَظَّم به.
واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأسي، إذا رفعتَها مع طيّها عن جَبِينك.
والجَلاءُ: انحسار الشَعر عن مقدَّم الرأس، مثل الجَلَةِ.
يقال منه: رجلٌ أجْلى بيِّن الجَلاء.
والمَجالي: مَقادمُ الرأس، وهي مواضع الصلَع.
قال الفرّاء: الواحدُ مَجْلىً.
واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَلَع إذا ذهبَ شَعر رأسِه إلى نِصفه.
والسماء جَلْواءُ، أي مُصْحِيَةٌ، مثل جَهْواء.
وجَلِّى ببصره تَجْلِيَةً، إذا رمى به كما ينظر الصَّقر إلى الصيد.
ويقال أيضاً: جَلَّى الشيء، أي كشفه.
وهو يُجَلِّي عن نفسه، أي يعبِّر عن ضميره.
وانْجَلى عنه الهمُّ، أي انكشفَ.
وتَجَلَّى الشيء، أي تكشَّف.
قال الأصمعي: جَالَيْتُهُ بالأمر وجالَحْتُهُ، إذا جاهرتَه به.
وأنشد:
مُجالَحَة ليس المُجالاةُ كالدَمَس.
وتجالَيْنا، أي انكشفتْ حالُ كلِّ واحدٍ منا لصاحبه.