معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بلـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بلـ

معنى بلبل

البَلْبَلَةُ والبَلْبَالُ: الهمُّ، ووَسْواسُ الصدرِ.

والبُلْبُلُ: طائرٌ.

والبُلْبُلُ من الرجال: الخفيفُ.

وتَبَلْبَلَتِ الألسنُ، أي اختلطتْ.

وتَبَلْبَلَتِ الإِبلُ الكلأَ، إذا تتبّعتْه فلم تدعْ منه شيئاً.

معنى بلت

البَلْتُ: القَطْعُ.

تقول منه: بَلَتَهُ بالفتح يَبْلَتُهُ.

والبَلَتُ بالتحريك: الانقطاع.

تقول منه: بَلِتَ بالكسر.

وقول الشَنفَرَى:

كأَنَّ لها في الأرض نِسْياً تَقُصُّهُ …

على أُمِّهَا وإن تُخاطبْك تَبْلَتِ

أي تنقطع حياءً.

ومَنْ رواه بالكسر يعني تَقْطَعُ وتَفْصِلُ ولا تُطَوِّلُ.

وقول الشاعر:

وما زُوِّجَتْ إلا بِمَهْر مُبَلَّتِ

قالوا: هو المهر المضمون، بلغة حِمْيَر.

معنى بلتع

قال الأصمعي: المُتَبَلْتِعُ: الذي يتظرَّفُ ويتكيَّسُ، وهو البَلْتَعانِيُّ أيضاً: وقال أبو الدُّقْيَشِ الأعرابيُّ: هو الذي يَتَبَلْتَعُ في كلامه، أي يتظرَّفُ ويتحذلق وليس عندَه شيء.

معنى بلثق

البَلاثِقُ: المياهُ المُسْتَنقِعاتُ.

قال امرؤ القيس:

فأَوْرَدَها من آخرِ الليلِ مَشْرَباً …

بَلاثِقَ خُضْراً ماؤُهُنَّ قَليصُ

أي كثير.

وإنّما قال: خُضْراً لأنّ الماء إذا كَثُرَ يُرى أَخْضَرَ.

معنى بلج

البُلوجُ: الإشراق.

تقول: بَلَجَ الصبحُ يَبْلُجُ بالضم، أي أضاء.

وانْبَلَجَ وتَبَلَّجَ مثله.

وتبلَّج فلانٌ، إذا ضحك وهشَّ.

وصُبْحٌ أبلج بَيِّنُ البَلَجِ، أي مشرقٌ مُضِيءٌ.

قال العجَّاج:

حتَّى بدت أعْناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا

وكذلك الحقُّ إذا اتَّضح.

يقال: الحقُّ أَبْلَجُ والباطل لَجْلَجٌ.

وكلُّ شيءٍ وضَحَ فقد ابْلاَجَّ ابليجاجاً.

والبَلْجَةُ والبُلْجَةُ، في آخر الليل.

يقال: رأيت بُلْجَةَ الصبح، إذا رأيت ضَوْءَهُ.

والبُلْجَةُ: نَقَاوَةُ ما بين الحاجِبَين.

يقال: رجلٌ أبلجُ بَيِّنُ البَلَجِ، إذا لم يكن مقروناً.

معنى بلح

البَلَحُ قَبْل البُسْر؛ لأنَّ أول التَمْر طَلْعٌ، ثم خَلالٌ، ثم بَلَحٌ، ثم بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ، ثم تَمْرٌ.

الواحدة بَلَحَةٌ.

وقد أَبْلَحَ النخلُ، أي صار ما عليه بَلَحاً.

وبَلَحَ الثرى: يبِس.

وبَلَحَ الرجلُ بُلوحاً، أي أَعْيَا.

قال الأعشى:

واشتكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ

وبَلَّحَ تَبَليحاً، مثلُه.

معنى بلخ

بَلِخَ الرجل بالكسر وتَبَلَّخَ، أي تكبَّرَ، فهو أَبْلَخُ بَيِّنُ البَلَخ.

معنى بلد

بَلَدَ بالمكان: أقام به؛ فهو بالِدٌ.

والبَلْدَةُ والبَلَدُ: واحد البلادِ، والبُلْدانِ.

والبَلادَةُ: ضدُّ الذكاء.

وقد بَلُدَ بالضم فهو بَليدٌ.

وتَبَلَّدَ: تكلَّف البَلادَةَ.

وتَبَلَّدَ، أي تردَّد متحيِّراً.

وبَلَّدَ تَبْليداً: ضرب بنفسه الأرضَ.

وأَبْلَدَ لصق بالأرض.

وقال الشاعر يصف حوضاً:

ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بمَهْلَكَةٍ …

جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ عِلْيانِ

والمُبَالَدَةُ مثل المبالطة.

وأَبْلَدَ الرجل، إذا كانت دابَّتُهُ بليدةً.

والبَلَدُ: الأثر؛ والجمع أَبْلادٌ.

قال ابن الرِقاع:

عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَها …

مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَها

وقال القُطاميّ:

ليستْ تُجَرَّحُ فُرَّاراً ظهورُهُمُ …

وبالنُحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبْلادِ

والبَلَدُ: أُدْحِيُّ النَعامِ.

يقال: هو أَذَلُّ من بيضة البَلَدِ، أي من بيضةِ النعامِ التي تتركها.

والبَلْدَةُ: الأرض.

يقال: هذه بَلْدَتُنا، كما يقال بَحْرَتُنا.

والبَلْدَةٌ من منازل القمر، وهي ستّة أَنْجُمٍ من القوس تَنْزِلُها الشمسُ في أقصر يومٍ من السنة.

والبَلْدَةُ: الصدر.

يقال: فلان واسعُ البَلْدَةِ، أي واسع الصدر.

قال الشاعر ذو الرمة:

أُنيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فَوْقَ بَلْدَةٍ …

قليلٍ بها الأصْواتُ إلاّ بُغامُها

يقول: بَرَكَتِ الناقة وألقتْ صدرها على الأرض.

والبَلْدَةُ والبُلْدَةُ: نَقاوَة ما بين الحاجبين.

يقال: رجل أَبْلَدُ، أي أبلج بيِّن البَلَدِ، وهو الذي ليس بمقرونٍ.

والأَبْلَدُ: الرجل العظيم الخَلْق.

والبَلَنْدي: العريض.

المُبْلِنْدي من الجِمال: الصُلبُ الشديدُ.

معنى بلدح

بَلْدَحَ الرَجل، إذا ضَرب بنفسه الأرضَ.

وابْلَنْدَحَ المكان، أي اتّسع.

وابْلَنْدَحَ الحَوض، أي انهدم.

والبَلَنْدَحُ: السَمين القصير.

معنى بلدم

بَلْدَمَ الرجلُ، إذا فَرِقَ فسكَتَ.

وبَلْدَمُ الفرسِ: ما اضطربَ من حُلقومه.

والبَلَنْدَمُ: الرجل الثقيل المضطرب الخَلْق.

معنى بلز

امرأةُ بِلِزٌ، على فِعِلٍ بكسر الفاء والعين، أي ضخمةٌ.

قال ثعلب: لم يأبِ من الصفات على فِعِلٍ إلاَّ حرفان: امرأةٌ بِلِزٌ، وأَتانٌ إِبِدٌ.

معنى بلس

أَبْلَسَ من رحمة الله، أي يَئِسَ.

ومنه سمِّي إبْليسُ، وكان اسمه عَزازِيلُ.

والإِبْلاسُ أيضاً: الانكسار والحزن.

يقال: أَبْلَسَ فلانٌ، إذا سكتَ غمَّاً.

وأَبْلَسَتِ الناقة، إذا لم تَرْغُ من شدّة الضَبَعَةِ، فهي مِبْلاسٌ.

والبَلَسُ بالتحريك: شيء يشبِه التين يكثر باليمن.

وأهلُ المدينة يسمون المِسْحَ بَلاساً، وهو فارسيّ معرّب.

ومن دعائهم: أرانيك الله على البُلُسِ بالضم، وهي غرائر كبارٌ من مسوحٍ يُجعل فيها التين، ويُشَهَّرُ عليها مَنْ يُنَكَّلُ به وينادى عليه.

معنى بلسن

البُلسُنُ بالضم: حَبٌّ كالعدس وليس به.

معنى بلص

البَلصوص: طائرٌ، والجمع البَلَنْصى على غير قياس.

أبو زيد: بَلأَصَ الرجلُ مني بَلْأَصَةً، بالهمز، أي فرّ.

معنى بلط

المُبالَطَةُ: المضاربةُ بالسيوف.

وتَبالَطوا، أي تجالدوا.

الكسائي: أَبْلَطَ الرجلُ فهو مُبْلِطٌ، وأُبْلِطَ فهو مُبْلَطٌ على ما لم يسمَّ فاعلُه أيضاً، أي افتقر وذهبَ مالُه.

وأَبْلَطَني فلانٌ، إذا ألحَّ عليك في السؤال حتَّى يُبْرِمَ.

وبَلَّطَ الرجل تَبْليطاً، إذا أعيا في المشي مثل بَلَّحَ.

والبَلاطُ بالفتح: الحجارةُ المفروشةُ في الدار وغيرها.

قال الراجز:

هَذا مَقامي لَكِ حتَّى تَنْضَحي …

رِيَّا وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ

معنى بلع

بَلِعْتُ الشيءَ بالكسر وابْتَلَعْتُهُ بمعنى، وأَبْلَعْتُهُ غيري.

وسَعْدُ بُلَعَ من منازل القَمَر.

والبُلَعُ أيضاً: الثَقْبُ في قائمة البَكَرَةِ.

وبَلَّعَ الشيبُ في رأسه تَبْليعاً أوَّلَ ما يظهر.

والبالوعَةُ: ثَقْبٌ في وسط الدار.

وكذلك البَلُّوعَةُ؛ والجمع البَلاليعُ.

معنى بلعس

البَلْعَسُ من النوق: الضخمة مع استرخاء فيها.

معنى بلعق

البَلْعَقُ: نوع من التمر.

قال الأصمعي: أَجودُ تَمْرِ عُمانَ الفَرْضُ والبَلْعَقُ.

معنى بلعك

البَلْعَكُ من النوق: المسترخية المسِنّة.

والبَلْعَكُ لغة في البَلْعَقِ، وهو ضربٌ من التمر.

معنى بلعم

البُلْعُمُ بالضم والبُلْعومُ: مجْرى الطعام في الحلْق، وهو المَريءُ.

والبَلْعَمَةُ: الابتلاعَ.

والبَلْعَمُ: الرجلُ الكثيرُ الأكل الشديدُ البلعِ للطعام: والميم زائدة.

معنى بلغ

بَلَغْتَ المكان بُلوغاً: وصلت إليه، وكذلك إذا شارفتَ عليه.

ومنه قوله تعالى: ” فإذا بلَغْنَ أَجَلَهُنَّ ” أي قارَبْنَهُ.

وبَلَغَ الغلامُ: أدرك.

والإِبْلاغُ: الإيصالُ، وكذلك التَبْليغُ، والاسمُ منه البَلاغُ.

والبَلاغُ أيضاً: الكفايةُ.

ومنه قول الراجز:

نَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغ

وبَلَّغْتُ الرسالةَ.

وبَلَّغَ الفارسُ، إذا مَدَّ يدَه بعنان فرسه ليزيد في جَرْيه.

وشيءٌ بالِغٌ، أي جيِّدٌ.

وقد بَلَغَ في الجودة مَبْلَغاً.

ويقال: أمرُ اللهِ بَلْغٌ بالفتح، أي بالِغٌ من قوله تعالى: ” إنّ اللهَ بالِغٌ أَمْرُهُ ” .

وقولهم: أَحْمَقُ بِلْغٌ بالكسر، أي هو مع حماقته يَبْلُغُ ما يريد.

والبَلاغَةُ: الفصاحةُ.

وبَلُغَ الرجلُ بالضم، أي صار بَلِيغاً.

والبَلاغاتُ، كالوشاياتِ.

والبُِلَغينُ: الداهية.

وفي الحديث أن عائشة قالت لعليّ رضي الله عنهما حين أُخِذَتْ: ” بَلَغْتَ مِنَّا البُِلَغينَ ” .

وبالَغَ فلانٌ في أمري، إذا لم يقصِّر فيه.

والبُلْغَةُ:ما يُتَبَلَّغُ به من العَيش.

وتَبَلَّغَ بكذا، أي اكتفَى به.

وَتَبَلَّغَتْ به العِلَّةُ أي اشتدّتْ.

والبالِغاءُ: الأكارعُ في لغة أهل المدينة.

معنى بلق

البَلَقُ: سوادٌ وبياضٌ، وكذلك البُلْقَةُ بالضم.

وفرسٌ أَبْلَقُ وفرسٌ بلقاءُ، وقد ابْلَقَّ ابْلِقاقاً.

وَبَلَقْتُ البابَ وَأَبْلَقْتُهُ، إذا فتحتهَ كلَّه: فانْبَلَقَ.

ومنه قول الشاعر:

والحِصْنُ مُنْثَلِمٌ والبابُ مُنْبَلِقُ.

والبَلاليقُ: المَوامي، الواحدة بَلُّوقَةٌ، وهي المفازة.

معنى بلقع

البَلْقَعُ والبَلْقَعَةُ: الأرضُ القَفرُ التي لا شيء بها؛ يقال منزلٌ بَلْقَعٌ، ودارٌ بَلْقَعٌ بغير هاءٍ إذا كان نعتاً، فإن كان اسماً قلت انتهينا إلى بَلْقَعَة ملساءَ.

معنى بلل

ريحٌ بَلَّةٌ، أي فيها بَلَلٌ.

وجاءنا فلان فلم يأتنا بهَلَّةٍ ولا بَلَّةٍ، قال ابن السكيت: فالهَلّةُ من الفرح والاستهلال، والبَلَّةُ من البَلَلِ والخير.

وقولهم: ما أصاب هَلَّةً ولا بَلَّةً، أي شيئاً.

والبُلَّةُ: بالضم: ابْتِلالُ الرُطْبِ.

يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الرواح إلى الماء بعد ما يبس الكلأ.

والأَوابِلُ: الوحوشُ التي اجتزأتْ بالرُطْبِ عن الماء.

والبِلَّةُ، بالكسر: النداوةُ.

والبِلُّ: المباح.

وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ من الماء واللبن فهو بِلالٌ.

ومنه قولهم: انْضَحُوا الرَحِمَ ببِلالِها، أي صِلوها بِصِلَتِها ونَدُّوها.

قال أوس:

كأَنِّي حَلَوْتُ الشِعْرَ حينَ مَدَحْتُهُ …

صَفا ضًخْرَةٍ صَمَّاءَ يَبْسٍ بِلالُها

ويقال: لا تَبُلُّكَ عندي بالَّةٌ، أي لا يصيبك مني ندىً ولا خيرٌ.

ويقال أيضاً: لا تَبُلُّكَ عندي بَلالِ، مثال قَطامِ.

قالت ليلى الأخيليّة:

فَلا وأَبيكَ يا ابْنَ أبي عَقيلٍ …

تَبُلَّكَ بَعْدَها عندي بَلال

فلو آسَيْتَهُ لَخَلاكَ ذَمّ …

وَفَارَقَكَ ابنُ عَمِّكَ غَيْرَ قالِ

ابنُ أبي عقيلٍ كان مع تَوْبَةَ حين قُتِلَ، فَفَرَّ عنه، وهو ابن عمِّه.

ويقال طويتُ فلاناً على بُلَّتِهِ وبُلالَتِهِ، وبُلولِهِ وبُلولَتِهِ وبُلُلَتِهِ وبُلَلَتِهِ، إذا احتملتَه على ما فيه من الإساءة والعَيب، وداريته وفي بقيةٌ من الودّ.

قال الشاعر:

طَوَيْنا بَني بِشْرٍ على بُلَلاتِهِمْ …

وذلك خيرٌ من لِقاءِ بَني بِشْرِ

يعني باللقاء الحربَ.

وجمعُ البُلَّةِ بِلالٌ.

وطويت السِقاءَ على بُلُلَتِهِ، إذا طَويتَه وهو نَدٍ.

والبَلَلٌ: النَدى.

والبَليلُ والبَليلَةُ: الريحُ فيها ندىً.

والجَنوبُ أَبَلُّ الرياحِ.

وبَلَّ من مرضه يَبِلُّ بالكسر بَلاًّ، أي صَحَّ.

وقال:

إذا بَلَّ من داءٍ به خالَ أنَّه …

نَجا وبه الداءُ الذي هو قاتِلُهْ

يعني الهَرَمَ.

وكذلك أَبَلَّ واسْتَبَلَّ، أي برأ من مرضه.

وبَلَّهُ يَبُلُّهُ بالضم: نَدَّاهُ.

وبَلَّلَهُ، شدّد للمبالغة فابْتَلَّ.

ويقال أيضاً: بَلَّ رَحِمَهُ، إذا وصلَها وفي الحديث: ” بُلُّوا أرحامكم ولو بالسَّلام ” أي نَدُّوها بالصلة.

وقولهم: بَلّكَ الله بابْنٍ، أي رزقَكَه، يدعو له.

وبَلِلْتَ به، بالكسر، إذا ظفِرْتَ به وصار في يدك.

يقال: لئن بَلَّتْ بك يدي لا تفارقني أو تؤدِّيَ حقِّي.

ورجلٌ أَبَلُّ بيِّن البَلَلِ، إذا كان حلاّفاً ظلوماً.

وذكر أبو عبيدة أن الأَبَلَّ الفاجر.

وأنشد للمسيَّب بن عَلَسٍ:

أَلا تَتقَّونَ الله يا آلَ عامِرٍ …

وهل يَتَّقي الله الأَبَلُّ المُصَمَّمُ

وقال الأصمعي: أَبَلَّ الرجلُ يُبِلُّ إِبْلالاً، إذا امتنع وغَلَبَ.

وقال الكسائي: رجلٌ أَبَلُّ وامرأةٌ بَلاَّءُ وهو الذي لا يُدْرَكُ ما عنده من اللؤم.

وصَفاءٌ بَلاَّءُ، أي ملساءُ.

معنى بلم

أَبْلَمَتِ الناقَةُ، إذا ورِم حياؤها من شدّة الضَبَعَةْ.

وبها بَلَمَةٌ شديدةٌ.

ورأيت شفتيه مُبْلَمَتَيْنِ، إذا ورِمَتا.

والمِبْلامُ: الناقةُ التي لا تَرغو من شدّة الضَبَعَةِ.

والتَّبْليمُ: التقبيحُ.

يقال: لا تُبَلِّمْ عليه أمرَه، أي لا تُقَبِّحْ أمره.

والأَبْلَمُ: خوصُ المُقْلِ.

وفيه ثلاث لغات: أَبْلَمٌ وأُبْلُمٌ وإِبْلِمٌ، والواحدة بالهاء.

ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الأُبْلُمَةِ.

وبَيْلَمُ النّجارِ: لغة في البَيْرَمِ.

معنى بله

رجلٌ أَبْلَهُ بيِّن البَلَهِ والبَلاهَةِ، وهو الذي غلبتْ عليه سلامةُ الصدر.

وقد بَلِهَ بالكسر وتَبَلَّهَ.

والمرأةُ بلهاء.

وفي الحديث: ” أكثرُ أهل الجنّة البُلْهُ ” يعني البُلْهَ في أمر الدنيا، لِقِلَّةِ اهتمامهم بها، وهم أكْياسٌ في أمر الآخرة.

قال الزبرِقان بن بدرٍ: خيرُ أولادنا الأبْلَهُ العَقولُ، يريد أنَّه لشدّة حيائه كالأَبْلَهِ وهو عَقولٌ.

ويقال شبابٌ أَبْلَهُ، لما فيه من الغَرارة، يوصف به كما يوصف بالسُلوِّ والجنون، لمضارعته هذه الأسباب.

وعيشٌ أَبْلَهُ: قليلُ الغموم.

وتَبالَهَ: أرى من نفسه ذلك وليس به.

وبَلْهَ: كلمةٌ مبنيةٌ على الفتح مثل كيف، ومعناها دَعْ.

وقال ابن هَرْمَةَ:

تمشي القَطوفُ إذا غَنَّى الحُداةُ بها …

مِشْيَ النَجيبةِ بَلْهَ الجِلَّةِ النَجُبا

ويقال: معناها سِوى.

وفي الحديث: ” أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأتْ، ولا أذنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ على قلبِ بَشَرٍ، بَلْهَ ما أَطْلعتُهُمْ عليه.

معنى بلهن

يقال: هو في بُلَهْنِيَةٍ من العيش، أي سعةٍ ورفاهِيةٍ.

معنى بلي

يقال: ناقةٌ بِلْوُ سَفَرٍ بكسر الباء، وبِلْيُ سَفَرٍ، للتي قد أبلاها السفر.

والجمع أَبْلاءٌ.

والبلْوَةُ أيضاً بالكسر والبِلْيَةُ مثله.

والبَلِيَّةُ والبَلاءُ واحدٌ، والجمع البَلايا.

والبَلِيَّةُ أيضاً: الناقةُ التي كانت تُعْقَلُ في الجاهلية عند قبر صاحبها، فلا تُعْلَفُ ولا تُسْقَى حتّى تموت.

وقامت مُبَلِّياتُ فلانٍ يَنُحْنَ عليه، وذلك أن يَقُمْنَ حولَ راحلته إذا مات.

وبَلَوْتُهُ بَلْواً: جَرَّبْتُهُ واختبرته.

بَلاهُ الله بَلاءً، وأَبْلاهُ إبْلاءً حسناً.

وابْتَلاهُ: اختبره.

التَبالي: الاختِبارُ.

وقولهم: ما أُباليهِ، أي ما أَكْتَرِثُ له.

وبَلي الثوبُ يَبْلى بِلىً بكسر الباء، فإن فَتَحْتَها مَدَدْتَ.

قال العجاج:

والمرءُ يُبْليهِ بَلاءَ السِرْبالْ …

كَرُّ الليالي واختلافُ الأَحوالْ

وأَبْلَيْتُ الثوب.

ويقال للمُجِدَّ: أَبْلِ ويُخْلِفَ اللهُ.

وتقول: أَبْلَيْتُ فلاناً يميناً، إذا طَيَّبْتَ نفسَه بها.

والبَلاءُ: الاختبارُ؛ ويكون بالخير والشر.

يقال: أَبْلاهُ الله بَلاءً حسناً.

وأَبْلَيْتُهُ معروفاً.

قال زهير:

جَزى اللهُ بالإحسانِ ما فَعَلا بكم …

وأبْلاهما خيرَ البَلاءَ الذي يَبْلُو

أي خيرَ الصنيع الذي يَختبِر به عبادَه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)