معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بكـ
معنى بكأ
بَكأتِ الناقة أو الشاة، إذا قلّ لبنها تَبْكأُ بَكْأً.
وكذلك بَكُؤَتْ بُكؤءاً، فهي بَكيءٌ، وبكيئةٌ، وأينُقٌ بِكاءٌ.
معنى بكت
التَبْكيْتُ كالتقريع والتعنيف.
وبَكَتَهَ بالحُجَّة، أي غلبه.
معنى بكر
البِكْرُ: العذراءُ؛ والجمع أَبْكارٌ، والمصدر البَكارَةُ بالفتح.
والبِكْرُ: ألمرأةُ التي ولدتْ بطناً واحداً.
وبِكْرُها: ولدُها.
والذكَر والأنثى فيه سواء.
وكذلك البكْرُ من الإبل.
والبَكْرُ: الفَتيُّ من الإِبل، والأنثى بِكْرَةٌ، والجمع بِكارٌ، وبِكارَةٌ أيضاً.
وبَكْرَةُ البئر: ما يُسْتَقى عليها، وجمعها بَكَرٌ بالتحريك.
ويقال: جاءوا على بَكْرَةِ أبيهم، للجماعة إذا جاءوا معاً ولم يتخلَّفْ منم أحد.
وتقول: أتيتهُ بُكْرَةً بالضم، أي باكراً.
فإن أردت به بُكْرَةَ يومٍ بعينه قلت: أتيته بُكْرَةَ غيرَ مصروفٍ، وهي من الظُروف التي لا تتمكن.
وسِيرَ على فرسك بُكْرَةً وبَكَراً، كما تقول سَحَراً.
وقد بَكَرْتُ أَبْكُرُ بُكوراً، وبَكَّرْتُ تَبْكِيراً، وأَبْكَرْتُ وابْتَكَرْتُ، وباكَرْتُ، كلُّه بمعنىً.
وقال أبو زيد أَبْكَرْتُ على الوِرْدِ إِبْكاراً وكذلك أَبْكَرْتُ الغَداءَ.
قال: وبَكَرْتُ على الحجة بُكوراً، وأَبْكَرْتُ غيري.
وأَبْكَرَ الرجلُ: وَرَدَتْ إِبله بُكْرَةً.
وكلُّ من بادَرَ إلى الشيء فقد أَبْكَرَ إليه وبَكَّرَ، أيَّ وقتٍ كانَ.
يقال: بَكِّرُوا بصلاة المغرب، أي صلّوها عند سقوط القُرص.
وقوله تعالى: ” بالعَشيِّ والإبْكارِ ” ، وهو فَعلٌ يدلُّ على الوقت وهو البُكْرَةُ.
ورجلٌ بَكُرٌ في حاجته وبَكِرٌ، أي صاحب بُكورٍ.
والباكورَةُ: أول الفاكهة.
وقد ابْتَكَرْتُ الشيء، إذا استوليت على باكورَتِهِ.
والبَكورُ من النخل مثل الببَكيرَةِ، وهو الذي يُدرِكُ أوَّلَ النخل، وجمعُه بُكُرٌ.
وضربةٌ بِكْرٌ بالكسر، أي قاطعة لا تُثَنَّى.
معنى بكع
بَكَعَهُ بَكعاً، أي استقبَلَه بما يكره وبَكَّتَهُ.
والبَكْعُ أيضاً: الضربُ الشديد المتتابعُ في مواضعَ متفرِّقة من جسده.
وتميمٌ يقول: أين بَكَعَ، بمعنى أين بَقَعَ.
معنى بكك
بكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً، أي زَحَمَ.
وتَباكَّ القومُ، أي ازدحموا.
وبَكَّ عنقَه، أي دَقَّها.
معنى بكل
البَكيلةُ: السَمْنُ يُخْلَطُ بالأَقِطِ.
وقال أبو زيد: البَكيلَةُ والبَكالَةُ جميعاً: الدقيق يخلط بالسَويق ثم تَبُلُّه بماءٍ أو سمنٍ أو زيت.
وبَكَلْتُ البَكيلَةَ أَبْكُلُها بَكْلاً، أي اتَّخذتها.
وقد بَكَلْتُ السويقَ بالدقيقِ، أي خلطتُه.
وبَكَلَ فلانٌ علينا حديثَه] أي خَلَّطه.
وتَبَكَّلَ الرجل في الكلام، أي خَلَط.
وتَبَكَّلَ القومُ فلاناً، إذا عَلَوْهُ بالشتم والضرب.
قال أبو عبيد: التَبَكُّلُ: الغنيمةُ.
وأنشد لأوسِ بن حَجَر:
على خَيْرٍ ما أَبْصَرْتَها من بضاعةٍ …
لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً بها أو تَبَكُّلا
أي تَعَنُّمَا.
ويقال: ظَلَّتِ الغنمُ بَكيلَةً واحدةً، وعَبيثَةً واحدةً، إذا اختلط بعضُها ببعضٍ.
معنى بكم
رجل أبكَمُ وبَكيمٌ، أي أخرسُ بيِّن الخرس.
وقال:
فَليْتَ لساني كان نِصْفَيْنِ، منهما …
بَكيمٌ ونِصْفٌ عند مجرى الكواكبِ
معنى بكى
البُكا يُمَدُّ ويُقْصَرُ، فإذا مددت أردت الصوتَ الذي يكون مع البكاء، وإذا قَصَرْتَ أردت الدموعَ وخروجها.
قال الشاعر:
بَكَتْ عَيْني وحَقَّ لها بُكاها …
وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ
وبَكَيْتُهُ وبَكَيْتُ عليه بمعنىً.
قال الأصمعي: بَكيْتُ الرجل وبَكَيْتُهُ بالتشديد، كلاهما إذا بكيتَ عليه.
وأَبْكَيْتُهُ، إذا صنعتَ به ما يُبْكيهِ.
وباكَيْتُه فبَكَيْتُهُ، إذا كنتَ أَبْكى منه.
قال الشاعر:
الشمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ …
تَبْكي عليكَ نجومَ الليلِ والقَمرا
واسْتَبْكَيْتُهُ وأَبْكَيْتُهُ بمعنىً.
وتَباكى: تكلّف البُكاءَ.
والبَكيُّ: الكثير البُكاء، على فَعيلٍ.
والبُكيُّ على فُعولٍ: جمع باكٍ.