معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بسـ
معنى بسأ
بَسَأتُ بالرجُل، وبَسِئتَ به بَسَأً وبُسوءًا، إذا استأنستَ به.
وناقة بَسوءٌ: لا تمنع الحالب.
وأبساني فلان فبسِئْت به.
معنى بسبس
البَسْبَسُ: القَفْرُ.
والتُرَّهاتُ البَسابِسُ، هي الباطل.
وربَّما قالوا: تُرَّهات البَسابِسِ، بالإضافة.
معنى بسر
البُسْرُ أولُه طَلْعٌ، ثم خَلالٌ، ثم بلخ ثم بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ، ثم تَمْرٌ.
الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ، الجمع بُسْراتٌ.
وبسرات وأَبْسَرَ النخلُ: صار ما عليه بُسْراً.
ويقال للشمس في أوّل طلوعها بُسْرَةٌ.
والبُسْرَةُ من النبات أوّلُها البارِضُ، وهو كما يبدو في الأرض، ثم الجَميمُ، ثم البُسْرَةُ، ثم الصَمْعاءُ، ثم الحشيشُ.
قال ذو الرمة:
رَعَتْ بارِضَ البُهْمى جميماً وبُسْرَةً …
وصَمْعاءَ حتى آنَفَتْها نِصالها
والبُسْرُ: الماءُ الطري الحديثُ العهدِ بالمطر، والجمع بِسارٌ، مثل رمحٍ ورِماحٍ.
وتَبَسَّرْتُهُ، إذا طلبْتَه.
وقال الراعي:
إذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأرضِ عنه …
تَبَسَّرَ يَبْتَغي فيها البِسارا
وبناتُ الأرضِ: المواضعُ التي تخفى على الراعي.
وبَسَرَ الرجلُ الحاجةَ بَسْراً، إذا طلبَها في غير موضِع الطلب.
والبَسَرُ: أن يَنْكأَ الحِبْنُ قبل أن يَنْضَجَ أي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ.
والبَسْرُ: ظَلم السِقاء.
والبَسْرُ: أن تخلط البُسْرَ مع غيره من النبيذ.
وبسَرَ الفحلُ الناقةَ وابْتَسَرَها، إذا ضربَها من غير ضَبَعَةٍ.
وبَسَرَ الرجل وجهَه بُسوراً، أي كَلَحَ.
يقال: عَبَسَ وبَسَرَ.
وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر، أي وقَف.
معنى بسس
أبو زيد: البسُّ: السَوْقُ الليّن.
وقد بَسَسْتُ الإِبلَ أَبُسُّها بالضم بَسَّاً.
والبَسُّ أيضاً: اتِّخاذ البَسيسَةِ، وهو أن يُلَتَّ السويقُ أو الدقيقُ أو الأقِطُ المطحونُ، بالسمن أو بالزيت، ثم يؤكل ولا يطبخ.
والإِبْساسُ عند الحلب: أن يقال للناقة: بَِسْ بَسْ.
وهو صوَيْتٌ للراعي يسكِّن به الناقة عند الحلب.
وناقةٌ بَسوسٌ، إذا كانت لا تدرُّ إلا على الإِبْساسِ.
وقال أبو عبيد: بَسَسْتُ الإِبِلَ وأَبْسَسْتُ، لغتان، إذا زجرتَها وقلت: بِسْ بَِس.
وبَسَّ عَقارِبَهُ، أي أرسل نمائمه وأذاه.
وبَسَسْتُ المالَ في البلاد فانْبَسَّ، إذا أرسلتَه فتفرَّقَ فيها، مثل بَثَثْتُهُ فانْبَثَّ.
قال الكسائي: يقال: جيءَ بِهِ من حَِسِّكَ وبَِسِّكَ، أي ائْتِ به على كلِّ حال من حيثُ شئت.
وقال أبو عمرو: يقال جاء به من حَِسِّهِ وبَِسِّهِ، أي من جهده.
ولأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَِسِّي، أي من جهدي.
وينشد:
تَرَكَتْ بَيْتي من الأش …
ياءِ قَفْراً مثلَ أمسِ
كُلُّ شيءٍ كنتُ قد جَ …
مَّعْتُ من حَسِّي وبَسِّي
معنى بسط
بَسَط الشيء: نشره، وبالصاد أيضاً.
وبَسْطُ العذرِ: قبوله.
والبَسْطَةُ: السعةُ.
وانْبَسَطَ الشيءُ على الأرض.
والانبِساطُ: تركُ الاحتشامِ.
يقال: بَسَطْتُ من فلان فانْبَسَطَ.
وتَبَسَّطَ في البلاد، أي سار فيها طولاً وعرضاً.
والبِساطُ: ما يُبْسَطُ.
والبِساطُ، بالفتح: الأرضُ الواسعةُ.
يقال: مكانٌ بسيطٌ وبَساطٌ.
قال الشاعر:
ودونَ يَدِ الحَجَّاجِ من أنْ تَنالني …
بَساطٌ لِأَيْدي الناعِجاتِ عَريضُ
وفلانٌ بَسيطُ الجسمِ والباعِ.
والبَسيط: جنسٌ من العَروض.
والبسْطُ بكسر الباء: الناقةُ تُخَلّى مع ولدها لا يُمْنَعُ منها، والجمع بُساطٌ وأَبْساطٌ.
وقد أُبْسِطَتِ الناقةُ، أي تُرِكتْ مع ولدها ويَدٌ بُسْطٌ أيضاً، أي مُطْلقةٌ.
معنى بسق
البُساقُ: البصاقُ.
وقد بَسَقَ بَسْقاً.
وبَسَقَ النخلَ بُسوقاً، أي طال.
ومنه قوله تعالى: ” والنَخْلَ باسِقاتٍ ” ويقال: بَسَقَ فلانٌ على أصحابه، أي عَلاهُم.
وأَبْسَقَتِ الناقةُ، إذا وقع في ضرعها اللِبَأُ قبل النِتاج، فهي مُبْسِقٌ، ونوقٌ مَباسيقُ.
معنى بسل
البَسْلُ: الحَرامُ.
والبَسْلُ: الحلالُ أيضاً.
والإبسالُ: التحريمُ.
والبُسْلَةُ بالضم: أُجرةُ الراقي.
والبَسَالَةُ: الشجاعةُ.
وقد بَسُلَ بالضم فهو باسِلٌ أي بطَلٌ.
وقومٌ بُسْلٌ.
والمُباسَلَةُ: المصاولةُ في الحرب.
والبَسيلُ: الكريهُ الوجهِ.
والبَسيلُ أيضاً: بقيّةُ النبيذ، وهو ما يبقى في الآنية من شَراب القوم فيبيت فيها.
وأَبْسَلْتُ فلاناً، إذا أسلمتَه للهلكة، فهو مُبْسَلٌ.
وقوله تعالى: ” أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بما كَسَبَتْ ” قال أبو عبيدة: أي تُسْلَمَ.
والمُسْتَبْسلُ: الذي يوطّن نفسه على الموت أو الضرب.
وقد اسْتَبْسَلَ، أي استقتل، وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ لا محالة.
معنى بسم
التَبَسُّمُ: دون الضحك.
يقال: بَسَمَ بالفتح يبسِمُ بَسْماً فهو باسمٌ، وابْتَسَمَ وتَبَسَّمَ.
والمَبْسِمُ: الثغر.
ورجلٌ مِبسامٌ وبَسَّامٌ: كثير التبسُّم.
معنى بسمل
قال ابن السكيت: بَسْمَلَ الرجل، إذا قال بِسْمِ الله.
يقال: قد أكثرت من البَسْمَلَةِ، أي من قول بِسْمِ الله.