معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أيـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أيـ

معنى أيد

أبو زيد: آدَ الرجلُ يَئيدُ أَيْداً: اشتدَّ وقوي.

والأيْدُ والآدُ: القوة.

قال العجاج:

مِنْ أَنْ تَبَدَّلْتُ بآدي آدا

يعني قوّة الشباب.

تقول منه: أَيّدْتُهُ على فَعَلْته، فهو مُؤَيَّدٌ.

وتقول من الأَيْدِ: أَيَّدْتُهُ تَأْييداً، أي قوّيته.

والفاعل مُؤَيَّدٌ، وتصغيره مُؤَيِّدٌ أيضاً، والمفعول مُؤَيَّدٌ.

وتَأَيَّد الشيء:تقوَّى.

ورجلٌ أَيِّدٌ، أي قويّ.

والإيادُ: ترابٌ يجعَل حول الحوض أو الخباء يقوَّى به.

أو يمنع ماء المطر.

ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إيادٌ.

والمُؤْيِدُ، مثال المؤمن: الأمرُ العظيمُ، والداهيةُ.

قال طرفة:

تقولُ وقَدْ تَرَّ الوَظيفُ وساقُها …

أَلَسْتَ تَرى أنْ قد أَتَيْتَ بمُؤْيِدِ

معنى أير

جمع الأَيْرِ آيُرٌ على أَفْعُلٍ، وأُيورٌ وآيارٌ.

والأُياريُّ: العظيم الذَّكَرِ.

وآرَها يَئِرُها: جامَعَها.

وقال:

ولا غَرْوَ أَنْ كان الأُعَيْرَجُ آرَها …

وما الناسُ إلاَّ آيِرٌ ومَئِيْرٌ

والفراء: يقال للشَمالِ: إيرٌ وأَيِّرٌ.

وأنشد يعقوب:

وإنَّا مَساميحٌ إذا هَبَّتِ الصَّبا …

وإنَّا لأَيْسارٌ إذا الإيرُ هَبَّتِ

ويقال الإيرُ: ريحُ حارَّةٌ، من الأُوار، وإنَّما صارت واو ياء لكَسرة ما قبلها.

معنى أيس

ابن السكيت: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً: لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً.

ومصدرهما واحد.

وآيَسَني منه فلانٌ، مثل أَيْأَسَني.

وكذلك التَأْييسُ.

معنى أيض

قولهم: فعلت ذلك أيضاً، قال ابن السكيت: هو مصدر قولك: آضَ يَئِيضُ أَيْضاً، أي عاد.

يقال: آضَ فلانٌ إلى أهله، أي رجع.

قال: وإذا قال لك فعلتُ ذلك أيضاً قلتَ: قد أكثرت من أَيْضٍ، ودَعْني من أَيْضٍ.

وآضَ كذا، أي صار.

معنى أيك

الأَيْكُ: الشجرُ الكثير الملتفُّ، الواحدة أَيْكَةٌ.

معنى أيل

إيلُ: اسمٌ من أسماء الله تعالى، عبرانيّ أو سريانيّ.

وقولهم: جبرائيل وميكائيل، إنَّما هو كقولهم: عبدُ الله وتَيْمُ الله.

معنى أيم

الأيامى: الذين لا أزواجَ لهم من الرجال أَيِّمٌ، سواء كان تزوَّجَ من قبل أو لم يتزوَّج.

وامرأةٌ أَيِّمٌ أيضاً، بِكْراً كانت أو ثَيِّباً.

وقد آمَتِ المرأةُ من زوجها تئيمُ أَيْمَةً وأَيْماً وأُيوماً.

وتَأَيَّمَتِ المرأةُ، وتَأَيَّمَ الرجل زماناً، إذا مكث لا يتزوَّج.

قال يزيد بن الحَكَم الثقفيّ:

كلُّ امرئٍ سَتئِيمُ مِنْ …

هُ العِرْسُ أو منها يَئِيمُ

وأَيَّمَهُ الله تَأْيماً.

وقولهم: ما لَهُ آمَ وعامَ: أي هَلَكَتِ امرأتُه وماشيَتُه، حتَّى يَئيمَ ويَعيمَ.

فَعَيْمانُ إلى اللَبن، وأَيْمانُ إلى النساء.

والحربُ مَأْيَمَةٌ، أي تقتل الرجالَ فتدع النساءَ بلا أزواجْ.

وقد أَأَمْتُها وأنا أُئيمُها، مثال أَعَمْتُها وأنا أُعيمُها.

والأَيْمُ: الحيَّةُ.

والجمعُ أُيومٌ.

والإيامُ: الدُخانُ، الجمع أُيُمٌ.

وآمَ الرجل إياماً، إذا دخَّن على النحل لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.

معنى أين

أَيَّانَ: معناه أَيُّ حين، وهو سؤال عن زمان مثل متى.

قال الله تعالى: ” أَيَّان مُرْساها ” .

معنى أين

الأَيْنُ: الإعياء.

والأَيْنُ: الحيَّة، مثل الأيْمِ.

وآنَ أَيْنُكَ، أي حان حَيْنك.

وآنَ لكَ أن تفعل كذا يَئِينُ أَيْناً، أي حانَ، مثل أنى لك، وهو مقلوب منه.

وأنشد ابن السكيت:

أَلَمَّا يَئِنْ لي أَنْ تُجَلّى عَمايَتي …

وأُقْصِرُ عن لَيْلي بَلى قد أَنى لِيا

فجمع بين اللغتين.

وأَيْنَ: سؤالٌ عن مكان.

إذا قلت أَيْنَ زيد فإنّما تسألة عن مكانه.

معنى أيه

إيهِ: اسمٌ سمِّيَ به الفعل، لأنَّ معناه الأمر.

تقول للرجل إذا استزدتَه من حديثٍ أو عملٍ: إيهِ بكسر الهاء.

قال ابن السكيت: فإنْ وَصَلْتَ نَوَّنْتَ فقلتَ: إيهٍ حَدِّثْنا.

قال ابن السَريّ: إذا قلتَ إيهِ يا رجل فإنَّما تأمره بأن يزيدك من الحديث المعهود بينكما، كأنَّك قلت: هاتِ الحديث: وإن قلت: إيه بالتنوين، فكأنّك قلت: هاتِ حديثاً لأنَّ التنوين تنكيرٌ فإذا أَسْكَتَّهُ وكفَفْته قلتَ: إيهاً عنَّا.

وإذا أردت التبعيد قلتَ: أَيْهاً بفتح الهمزة، بمعنى هَيْهات.

وأنشد الفرّاء:

ومِنْ دونيَ الأَعيارُ والقِنْعُ كُلُّهُ …

وكُتْمانُ أَيْهاً ما أَشَتَّ وأَبْعَدا

والتَأْيِيهُ: دُعاء الإبل.

تقول: أَيَّهْتُ بالجِمالِ، إذا صِحتَ بها ودَعوْتها.

ومن العرب من يقول: أَيْهاتَ، في معنى هَيْهات.

وربَّما قالوا أَيهانَ بالنون كالتثنية.

معنى أيا

الآيَةُ: العلامة، والأًصل أَوَيَةٌ بالتحريك.

وجمع الآيةِ آيٌ وآياءٌ وآياتٌ وأنشد أبو زيد:

لم يُبْقِ هذا الدهرُ من آيائه …

غَيْرَ أَثَافيهِ وأَرْمِدائِهِ

وآيَةُ الرجل: شخصُه.

تقول منه: تآيَيْنُهُ وتَأَيَّيْتُهُ، إذا قصدتَ آيَتَهُ وتَعَمَّدْتَهُ.

قالت امرأةٌ لابنتها:

الحُصْنُ أَدْنى لو تَأَيَّيْتِهِ …

مِن حَثْيِكِ التُرْبَ على الراكبِ

أبو عمرو: خرج القوم بآيَتِهِمْ، أي بجماعتهم لم يدَعوا وراءهم شيئاً.

ومعنى الآية من كتاب الله تعالى جماعةُ حُروفٍ.

وتَأَيَّا، أي توقَّف وَتَمَكّثَ، تقديره تَعَيَّا.

يقال: ليس منزلكم هذا منزل تَئِيَّةٍ، أي منزل تَلَبُّثٍ وتَحَبُّسٍ.

وإياةُ الشمسِ بكسر الهمزة: ضوؤها، وقد تفتح.

وقال:

سَقته إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِهِ …

أُسِفَّ فلم تَكْدِمْ عليه بإثْمِدِ

فإن أسقطْتَ الهاء مددتَ وفتحْتَ.

ويقال الأَياةُ للشمسُ كالهالة للقمر، وهي الدارَةُ حولها.

معنى إيا

إيَّا: اسمٌ مبهم، وتتَّصل به جميع المضمرات المتصلة التي للنصب، تقول: إيَّاك وإيَّايَ وإيَّاهُ وإيَّانا.

وجعلت الكاف والهاء والياء والنون بياناً عن المقصود، ليُعلم المخاطَبُ من الغائب؛ ولا موضع لها من الإعراب.

وقد تكون للتحذير، تقول: إيَّاكَ والأسد، وهي بدلٌ من فعلٍ، كأنّك قلت باعِدْ.

وتقول: إيَّاكَ وأنْ تفعل كذا.

ولا تقل: إيَّاكَ أن تفعل، بلا واوٍ.

وأيايا: زجرٌ.

وقال:

إذا قال حاديهِمْ أَيايا اتَّقَيْتَهُ …

بمثل الذُرى مُطْلَنْفِئاتِ العَرائِكِ

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)