معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أز
معنى أزب
الإزْبُ: اللئيمُ، والإزْبُ: القصير الدّميمُ.
ابن الاعرابي: رجلٌ إزْبٌ حِزْب، أي داهِيَةٌ.
المْئِزابُ: المِزْرابُ، وربما لم يهمز، والجمعُ المآزيبُ.
معنى أزج
الأَزَجُ: ضرب من الأبنية والجمع، آزُجٌ وآزاجٌ.
قال الأعشى:
بناهُ سليمان بنُ داود حِقْبَةً …
له آزُجٌ صُمُّ وطَيٌّ موَثَّقُ
معنى أزح
أَزَحَ الرجلُ يَأْزِحُ أُزوحاً، إذا تَقَبَّضَ ودنا بعضه من بعضٍ.
وقال أبو عمرو: أَزَحَ أي تَخَلَّفَ.
والأَزوحُ: المُتخلِّفُ.
وقال الغَنويّ: الأزوحُ من الرجال الذي يَستأْخِرُ عن المكارِم.
قال: والأنوحُ مثلُه.
وأنشد:
أزوح أَنوحٌ لا يَهَشُّ إلى النَّدى …
قَرى ما قَرى للضِرْسِ بَيْنَ الَّلهازم
معنى أزر
الأَزْرَ: القُوَّة.
وقوله تعالى: ” اُشْدُدْ به أَزْري ” ، أي ظهري، ومَوضعَ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ.
وآزَرْتُ فلاناً، أي عاونْته.
والإزارُ معروفٌ، يذكّر ويؤنث، والإزارَةُ مثله.
وقال الأعشى:
كَتَمَيُّلِ النَشوانِ يَرْ …
فُلُ في البَقيرِ وفي الإزارَةْ
وجمع القِلَّة آزِرَةٌ والكثير أُزُرٌ.
وقول الشاعر:
ألا أَبْلِغْ أَبا حَفْصٍ رسولاً …
فِدىً لك من أخي ثِقَةٍ إزاري
قال أبو عُمَر الجرمي: يريد بالإزارِ هاهنا المرأة.
والمِئْزَرُ: الإزارُ.
ويقال: أَزَّرْتُهُ تأْزيراً فتأَزَّرَ.
وأتَزَرَ إزْرةً حسنة.
وتَأزَّر النَبت: التفَّ واشتدّ.
قال الشاعر:
تأَزَّرَ فيه النَبْتُ حتَّى تَخايَلَتْ …
رُباهُ وحتَّى ما تَرى الشاَّءَ نوَّما
معنى أزز
الأزيز: صوت الرعد، وصوتُ غَلَيان القِدْر.
وقد أَزَّتِ القِدْرُ تَؤُزُّ أزيزاً: غلتْ.
وفي الحديث ” أنّه كان يصلِّي ولجوفِهِ أزيزٌ كأزيرِ المِرجَل من البكاء ” .
وائْتَزَّتِ القِدْرُ ائْتِزازاً، إذا اشتدَّ غليَانُها.
والأزُّ: التهييج والإغراء.
قال تعالى: ” إنَّا أرْسَلْنا الشَياطينَ على الكافِرينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً ” ، أي تُغْريهم على المعاصي.
والأَزُّ: الاختلاط.
وقد أَزَزْتُ الشيءَ أَؤُزُّهُ أَزّاً، إذا ضممتَ بعضَه على بعض.
معنى أزف
أَزِفَ الترحُّلُ يأْزَفُ أَزَفاً، أي دنا وأَفِدَ.
ومنه قوله تعالى: ” أَزِفَتِ الآزِفَةُ ” يعني القيامة.
وأَزِفَ الرجُل، أي عَجِلَ، فهو آزِفٌ والمتآزِفُ: القصيرُ، وهو المتداني.
معنى أزق
الأَزْقُ: الأزل وهو الضيق والمأزق المَضِيقُ، ومنه سمِّي موضع الحرب مَأْزِقاً.
وتَأَزَّقَ صدري وتَأَزَّلَ، أي ضاق.
معنى أزل
الأَزْلُ: الضيقُ، وقد أَزَلَ الرجل يَأزِلُ أَزْلاً، أي صار في ضيقٍ وجدبٍ.
والأَزْلُ أيضاً: الحَبسُ.
يقال: أَزَلوا مالَهم يَأْزلونَهُ، إذا حبَسوه عن المرعى من خوف.
والمأزِلُ: المضيقُ مثل المأزِقِ.
قال الفراء: يقال: تَأَزِلُ صدري وتَأَزَّقَ، أي ضاق.
والإزْلُ بالكسر: الكذِبُ.
وأنشد يعقوب.
يقولون إزْلٌ حُبُّ لَيْلى ووُدَّها …
وقد كذَبوا ما في مَوَدَّتِها إزْلُ
والأَزَلُ بالتحريك: القِدَم.
يقال أَزَليٌّ
معنى أزم
الأزْمَة: الشدَّةُ والقحط.
يقال أصابتهُمْ سَنَةٌ أزَمَتْهُمْ أَزْماً، أي اسْتأْصَلَتْهُمْ.
وأَزَمَ علينا الدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً، أي اشتدَّ وقل خَيره.
ويقال أيضاً: أَزَمَ الرجل بصاحبه، إذا لَزِمَه.
وأَزَمَهُ أيضاً، أي عضّه.
وأَزَمَ عن الشيء، أي أمسك عنه.
قال أبو زيد: الآزمُ: الذي ضمَ شفتَيه.
أبو زيد: أَزَمْتُ الخيطَ، إذا فَتَلْته، بالزاي والراء جميعاً.
قال: والأَزْمُ ضربٌ من الضَفْرِ.
وتَأزّمَ القومُ دارَهُم، إذا أطالوا الإقامة بها.
والمَأزِمُ: المَضِيقُ، مثل المأْزِلِ.
والمأْزِمُ: كلُّ طريقٍ ضيّق بين جبلين، وموضعُ الحرب أيضاً، مَأْزِمٌ.
معنى أزي
الإزاء: مصبٌّ الماء في الحوض.
قال أبو زيد: هو صَخرة أوما جَعَلْتَ وقايةً على مصبِّ الماء حين يُفْرَغُ الماء.
قال الشاعر: بإزاءِ الحوضِ أو عُقُرِهْ تقول منه: أَزّيْتُ الحوض تَأْزِيَةً وتَوْزِيئاً وآزَيْتُهُ إيزاءً، أي جعلت له إزاءً.
ويقال للناقة إذا لم تشرب إلاَّ من الإزاء: أَزيَةٌ.
وإذا لم تشرب إلاّ من العُقْرِ: عَقِرَهٌ.
ويقال للقَيِّم بالأمر: هو إزاؤُهُ، وفلان إزاءُ مالٍ.
قال الشاعر:
لقد عَلِمَ الشَعْبُ أَنَّا لهم …
إزاءٌ وأنَّا لهم مَعْقِلُ
وتقول هو بإزائه أي بحذائه وقد آزيته إذا حاذيته.
إذا حاذَيْتَهُ وأَزى الظلُّ يَأزي أَزْياً وأُزِيَّا، إذا تَقَبَّضَ.
وآزَيْتُ على صنيع فلان إيزاءً: أَضْعَفْتُ عليه.
أستأبو زيد: يقالُ مازال على اسْتِ الدَهرِ مجنوناً أي لم يزل يُعرْف بالجنون؛ وأنشد لأبي بُخيلَةَ:
مازال مُذْ كانَ على است الدهر …
ذا حُمُق يَنْمي وعقلٍ يَحرْي