معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أثـ
معنى أثر
الأَثْرُ: فِرِنْدُ السيفِ.
قال يعقوب: لا يعرفه الأصمعيُّ إلاّ بالفتح.
قال وأنشدني عيسى ابن عمر الثَقفيّ:
جَلاها الصَيْقَلونَ فأَخْلَصوها …
خِفافاً كُلَّهَا يَتَقي بأَثْرِ
أي كلُّها يستقبلك بفِرِنْده.
والمأثورُ: السَيفُ الذي يقال إنَّه من عمل الجنِّ.
قال الأصمعي: وليس من الأثْرِ الذي هو الفرِنْد.
والأَثْرُ أيضاً: مصدر قولك أَثَرْتُ الحديثَ، إذا ذكرْتَه عن غيرك.
ومنه قيل: حديثٌ مأثورٌ، أي ينقلُه خَلَفٌ عن سلفٍ، قال الأعشى:
إنَّ الذي فيه تَمارَيْتما …
بُيِّنَ للسامِعِ والآثِرِ
والأُثْرُ بالضم: أَثَرُ الجِراحِ يَبقى بعد البرء؛ وقد يثقَّل مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ.
قال الشاعر: عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأَثُرُ والأُثْرَةُ أيضاً: أنْ يُسْحَى باطنُ خفِّ البعير بحديدةٍ لُيقْتَصَّ أَثَرُه.
والإثْرُ بالكسر أيضاً: خُلاصة السَمْن.
وتقول أيضاً: خرجْت في إثْرِهِ، أي في أَثَرِهِ.
والأَثَرُ بالتحريك: ما بقي من رسْم الشيء وضربةِ السيفِ.
وسُنَنُ النبي صلى الله عليه وسلم: آثارُهُ.
واسْتَأْثَرَ فلانٌ بالشي، أي استبدَّ به، والاسم الأَثَرَةُ بالتحريك.
واسْتَأْثَرَ الله بفلان، إذا ماتَ ورُجيَ له الغفرانُ.
وحكى ابن السكيت: رجلٌ أَثُرٌ إذا كان يَسْتَأْثِرُ على أصحابه، أي يختار لنفسه أفعالاً وأخلاقاً حسنةً.
والمَأْثرَة بفتح الثاء وضمها: المكرُمة وآثَرْت فلانا على نفسي، من الإيثار.
وقولهم: أَفعلُ هذا آثِراً مَّا، وآثِرَ ذي أَثيرٍ، أي أوَّلَ كلَّ شيء.
قال عُروة بن الورد:
وقالوا ما تَشاء فقلتُ أَلْهو …
إلى الإصباحِ آثِرَ ذي أَثيرِ
وفلانٌ أَثيري، أي خُلْصاني.
وشيءٌ كثيرٌ أَثيرٌ، إتباعٌ له مثل بَثيرٌ.
أبو زيد: الأَثيرَةُ من الدوابّ: العظيمة الأَثَر في الأرض بخْفِّها أو حافرها.
وأَثارَةٌ من عِلمٍ، أي بقيّة منه.
وكذلك الأَثَرَةُ بالتحريك.
والتَأْثيرُ: إبقاءُ الأَثَرِ في الشيء.
معنى أثف
أَثَّفْتُ القِدرَ تَأثيِفاً: لغةٌ في ثَفَّيْتُها تَثْفِيَةً، إذا وضعتَها على الأَثافيّ.
أبو زيد: تَأَثَّفَ الرجلُ المكانَ، إذا لم يبرحه.
ويقال تَأَثَّفُوهُ، أي تَكَنَّفُوهُ.
ومنه قول الشاعر: ولو تَأثَّفَكَ الأعداءُ بالرِفَدِ والآثِفُ: التابعُ.
وقد أَثَفَهُ يَأْثِفُهُ، أي تبعه.
معنى أثل
الأَثْلُ: شجرٌ، وهو نوع من الطَرْفاء.
ومنه قيل للأصل أثْلَةٌ، يقالك فلان ينِحَتُ أَثْلَتَنا، إذا قال في حسَبه قبيحاً.
قال الأعشى:
ألَسْتَ منتهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا …
ولست ضائِرَها ما أَطَّتِ الإِبلُ
والتَأثيلُ: التأصيلُ، يقال: مجدٌ مُؤَثَّلٌ وأَثيلٌ.
قال امرؤ القيس:
ولَكِنمّا أسعى لمجدٍ مُؤّثّلٍ …
وقد يُدْرِكُ المجدَ المُؤَثَلَ أَمْثالي
والتَأَثُّلُ: اتِّخاذُ أصلِ مالٍ، وفي الحديث في وصيِّ اليتيم: ” إنّه يَأكل من ماله غير مُتَأَثِّلٍ مالاً ” .
والأَثالُ بالفتح: المَجْدُ.
وربّما قالوا: تَأَثَلْتُ بئراً، أي حفرتُها.
قال أبو ذؤيب:
وقد أرسلوا فُراَّطَهُمْ فَتأَثَّلُوا …
قَليباً سَفاها كالإماءِ القَواعِدِ
معنى أثم
الأثْمُ: الذنْبُ.
وقد أَثِمَ الرجل بالكسر إّثماً ومَأَثَماً، إذا وقع في الإثم، فهو آثِمٌ وأَثيمٌ، وأَثومٌ أيضاً.
وأَثَمَهُ الله في كذا يَأْثُمُهُ ويَأْثمُهُ، أي عَدَّه عليه إثماً، فهو مَأْثُومُ.
وأنشد الفرّاء:
فهَلْ يَأْثُمَنِّي اللهُ في أَنْ ذَكَرْتُها …
وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَفْرِ
وآثمه بالمد أوقعه في الإثم.
وآثمَهُ بالتشديد، أي قال له: أَثِمْتَ.
وقد تُسَمَّى الخمرُ إثماً.
وقال:
شربتُ الإثْمَ حتى ضَلَّ عَقْلي …
كذلك الإثْمُ تذهب بالعقولِ
وتَأَثمَ، أي تحرَّجَ عنه وكفّ.
والأَثامُ: جزاء الإثْم.
قال تعالى: ” يلْقَ أَثاماً ” وناقةٌ آثِمَةٌ ونوقٌ آثِماتٌ، وأي مبطئات.
معنى أثا
أَثا بِهِ يَأْثُوبه ويَأْثي أيضاً إثاوَةً وإثايَةً، أي وشى به.