رؤيا الشراب, رؤيا المشروبات – تفسير الاحلام لابن شاهين, رؤيا شراب الفقاع, رؤيا السوبيا,
فصل فِي رُؤْيا المشارب (الشراب أو الأشربة و الشرب في المنام)
رؤيا الشراب – تفسير الاحلام لابن شاهين
من رأى أَنه يشرب مشروبا من اناء أَو غَيره وَكَانَ رطبا رائقا فَإِنَّهُ طول حَيَاة ومعيشة وَمَنْفَعَة. وَإِن كَانَ سخنا فَهُوَ مرض. وَإِن كَانَ كدرا فَهُوَ هم. وَالْكَلَام على المَاء تقدم فِي فَصله فِي بَاب الأبحر.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشرب شرابًا مَعْرُوفا فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول خير مِمَّن نسب إِلَيْهِ ذَلِك فِي أصل التَّعْبِير.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشرب شَيْئا أَصله للدواء فَإِنَّهُ دَوَاء. وَإِن كَانَ أَصله للضَّرَر فَلَا خير فِيهِ وَرُبمَا كَانَ حُصُول مَال بِحُصُول مضرَّة.
وَشرب مَاء الْبِطِّيخ يؤول على وَجْهَيْن للضعيف شِفَاء وَلغيره مُخْتَلف فِيهِ، فَمنهمْ من قَالَ: إنه مرض وَمِنْهُم من قَالَ مَال وَمَنْفَعَة.
وَأَمَّا شرب الْأَدْوِيَة المسهلة فتقدمت فِي فصلها فِي الْبَاب الثَّانِي وَالْعِشْرين.
وَأَمَّا شرب اللَّبن فَإِنَّهُ يَأْتِي فِي بَابه.
قَالَ ابْن سِيرِين: من رأى أَنه يشرب شرابًا حلوا ورائحته طيبَة مثل شراب التفاح والاترنج وَالرُّمَّان وَمَا أشبه فَإِنَّهُ يدل على سِتَّة أوجه: صفاء فِي الدّين وَمَنْفَعَة وَعلم ومفيد وَعمر طَوِيل وعيش وَذكر الله تَعَالَى.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشرب شرابًا حامضا مثل شراب الريباس وشراب الليمون والنارنج وَمَا أشبه مِمَّا يكون معتدل الرَّائِحَة فَإِنَّهُ يدل على الْغم.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشرب شرابًا مرا مثل شراب الافسنتين والزوفة وشراب الآس وَمَا أشبه أو بقصد العلاج فَإِنَّهُ يدل على الْخَيْر وَالْمَنْفَعَة وَصَلَاح فِي الدّين وَالدُّنْيَا.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشرب شرابًا معتدل الطّعْم طيب الرَّائِحَة مثل شراب الْعود والبنفسج وشراب الْورْد وَمَا أشبه فَإِنَّهُ يدل على ذكر جميل وتحسين وثناء بِقدر مَا شرب مِنْهَا.
وَقَالَ جَابر المغربي: كل شراب يشرب للدواء فَإِنَّهُ يدل على الْخَيْر وَصَلَاح الدُّنْيَا وكل شراب حامض متغير الطّعْم فَإِنَّهُ يدل على الْغم.
قَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: كل شراب أصفر اللَّوْن فَهُوَ دَلِيل الْمَرَض.
وكل مَا يشرب بسهولة فَهُوَ دَلِيل شِفَاء الْمَرَض وَاجْتنَاب الصَّحِيح مَا يضر.
وَإِن كَانَ كريه الطّعْم حَتَّى لَا يكَاد يسيغه فَهُوَ يدل على مرض يسير يعقبه برْء.
وَقِيلَ: شراب السويق حسن دين وَدَلِيل سفر فِي طَاعَة الله لقَوْله تَعَالَى وتزودوا فَإِن خير الزَّاد التَّقْوَى.
وَقيل من رأى أَنه يشرب شرابًا فَفَزعَ مِنْهُ فَالْأَمْر الَّذِي هُوَ فِيهِ قد بلغ آخِره.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ شرب شرابًا مختلطاً بِشَيْء يكرههُ فَلَا خير فِيهِ. وَإِن كَانَ بِشَيْء يحب فَلَا بَأْس.
وقيل: (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشرب شرابًا مرا من كأس فَإِنَّهُ غير محمود.
رؤيا شرب الفقاع (ماء الشعير)
رؤيا شراب الفقاع
قَالَ ابْن سِيرِين شراب الفقاع مَنْفَعَة من قبل خادمه.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشرب الفقاع فَإِنَّهُ يحصل لَهُ الْخَيْر وَالْمَنْفَعَة من الْخَادِم بِقدر مَا شرب.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أعْطى الفقاع لأحد فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْمَنْفَعَة.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن كوز الفقاع وَقع من يَده فبدد مَا فِيهِ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مضرَّة.
قَالَ الْكرْمَانِي شراب الفقاع يدل على الْقبْلَة.
قَالَ جَابر المغربي: من رأى أَنه شرب فقاعا مُطلقًا وَلم يعرف مَا طعمه فَإِنَّهُ يدل على خدمَة الأسافل. وَإِن كَانَ الفقاع حلوا وطعمه طيبا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْمَنْفَعَة من الأسافل. وَإِن كَانَ حامضا فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مضرَّة من الأسافل.
وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: شرب الفقاع يؤول على أَرْبَعَة أوجه: مَنْفَعَة وخدمة وقبلة وخدمة الأسافل وَزَوَال الْغم والهم.
وَقَالَ خَالِد الْأَصْفَهَانِي: رُؤْيا شرب مَا يصنع من الزَّبِيب كالاقسما والفقاع مَال حَلَال إِذا كَانَ حلوا. وَإِن كَانَ حامضا فَمَال حرَام.
رؤيا السوبيا
وَشرب السوبية حُصُول مَا فِيهِ شُبْهَة إِذا كَانَت حلوة، والحامضة مِنْهَا مَال حرَام.
وَقَالَ بعض المعبرين: شرب مَا يعْمل من السكر وَالْعَسَل وَالزَّبِيب وَغَيره إِذا كَانَ حلوا فَهُوَ رزق حَلَال وَمَنْفَعَة. وَإِن كَانَ حامضا فَهُوَ رزق حرَام، وَإِذا كَانَ مرا جدا فَلَا خير فِيهِ وَرُبمَا يؤول بِالْمَالِ الْحَرَام عِنْد الْبَعْض.