ذكر الرجل في المنام – تفسير الاحلام لابن شاهين
وَأَمَّا الذّكر فَهُوَ ولد وَذكر وَسُمْعَة قَالَ دانيال: من رأى أَن لَهُ ذكرين أَو مَا يزِيد عَن ذَلِك فَإِن ذَلِك زِيَادَة.
وَإِن رأى أَن ذكره قطع بيد أحد فضد ذَلِك وَإِن قطعه هُوَ فَإِنَّهُ لَا يُولد لَهُ ولد وَإِن رَآهُ ضعف وَقلت قوته فَلَيْسَ بمحمود.
وَقَالَ ابْن سِيرِين: (وَمَنْ رَأَى) أَن ذكره كبر وضخم فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي سُلْطَانه وَمَاله وَولده وأبهته خُصُوصا ان كَانَ وزيرا.
وَإِن رأى بِخِلَاف ذَلِك فتعبيره ضِدّه.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ قلع ذكره ثمَّ وَضعه مَكَانَهُ كَمَا كَانَ فَإِنَّهُ يَمُوت لَهُ ولد وَيَرْزقهُ الله غَيره يقوم مقَامه.
(وَمَنْ رَأَى) شخصا يحلب ذكره أَو يمصه فَإِنَّهُ ينَال مِنْهُ مَنْفَعَة.
وَقَالَ جَابر المغربي: حَرَكَة الذّكر وانتصابه تدل على زِيَادَة المَال وَعظم الأبهة وَكَثْرَة الْأَوْلَاد.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ ورم فنظير ذَلِك مَا لم يكن بِهِ وَجه.
(وَمَنْ رَأَى) أَن أحدا يضْرب ذكره فَإِنَّهُ لَا خير فِيهِ للضارب.
(وَمَنْ رَأَى) أَن ذكره مربوطا لَهُ فَإِنَّهُ يكتم الشَّهَادَة.
(وَمَنْ رَأَى) أَن ذكره صَار جمادا فَإِنَّهُ فراق وَإِن صَار حَيَوَانا أَو نباتا فَإِن كَانَ من المحبوبات فَلَا بَأْس بِهِ وَإِن كَانَ من المكروهات فَلَيْسَ بمحمود.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ خرج من ذكره شَيْء من ذَلِك فَهُوَ ولد فَمَا كَانَ نَوعه محبوبا كَانَ الْوَلَد جيدا وَإِن كَانَ مَكْرُوها فضده. قَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَن ذكره قد انْقَطع فيؤول على أَرْبَعَة أوجه موت أَو قطع ذكره من بَين الْعَالم واسْمه أَو موت وَلَده أَو ذهَاب مَاله.
وَقِيلَ: يُسَافر سفرا بَعيدا.
وَقَالَ السالمي: يؤول على ثَلَاثَة أوجه انْقِطَاع نسل وربط وَإِن كَانَ لَهُ ولد مَرِيض بَرِيء.
(وَمَنْ رَأَى) ذكره خرج من صلبه وَصَارَ فريدا فَإِن ذَلِك غُلَام يُولد لَهُ أو يَنْقَطِع ذكره من المكان الذي هو فيه.
(وَمَنْ رَأَى) ذكره صغر أَو حصل بِهِ رخاوة أَو فَقده وَهُوَ يستر ذَلِك ويكتمه عَن النَّاس فَإِنَّهُ فقر وحاجة لَهُ.
وَإِن رأى أَن ذكره فِي جِرَاحَة فَإِنَّهُ كَلَام يُقَال فِيهِ ويقبح ذكره.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ ختن فَإِنَّهُ صَلَاح فِي دينه وَكَذَلِكَ ان رأى لَهُ ختانين.
(وَمَنْ رَأَى) أَن ذكره انْتَشَر وانتصب فَإِن الْحَاجة الَّتِي هُوَ طالبها تقضي لِأَن الذّكر لَا ينتشر إِلَّا عِنْد الْحَاجة.
(وَمَنْ رَأَى) أَن ذكره شطر نِصْفَيْنِ وَصَارَ النّصْف الْوَاحِد قَائِما وَالْآخر رخوا فَإِنَّهُ يؤول على أَرْبَعَة أوجه: تَعْطِيل فِي الْأُمُور وَإِن كَانَ مُسَافِرًا قطع عَلَيْهِ الطَّرِيق وَإِن كَانَت زَوجته حَامِلاً تَلد وَلدين.
(وَمَنْ رَأَى) أَن ذكره دخل فِي جَوْفه دلّ على أَنه يكتم الشَّهَادَة.
(وَمَنْ رَأَى) أَن ذكره جمع حَتَّى صَار كالكبة فَإِنَّهُ يؤول على سِتَّة أوجه مَال وادخاره بِحَيْثُ لَا ينفع وَقصر أَوْلَاده وعجزهم عَن ادراك مَا بلغه من المناصب ومولود فِيهِ نقص وعاهة وَنقص عمره وتعسير أُمُوره وتكدر فِي جاهه
وَإِن رأى أَن ذكره اسْتَحَالَ فَإِنَّهُ عجز بعد قُوَّة.
وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيَاهُ الذّكر تؤول على سِتَّة أوجه أَوْلَاد وَمَال وجاه وَقُوَّة وَولَايَة وَعز ودولة.
رؤيا الخصية
وَأَمَّا الخصيتان فيؤولان بالبنات وبالمعيشة وبالصيانة وَبِالْعَكْسِ والوقاية فَمَا رئي من زين أَو شين كَانَ مَنْسُوبا لذَلِك.
وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الخصيتان هما ابنتان فتأويلهما بالصلاح وَالْفساد يرجع إِلَيْهِمَا.
وَقِيلَ: ان رآهما عظيمين يؤول على امْتِنَاعه من أشر أعدائه.
وَقَالَ السالمي: من رأى فِي خصيته خللا فَإِن أعداءه يظفرون بِهِ فَإِن رآهما فِي يَدي رجل ظفر بِهِ عدوه.
وَإِن رأى كَأَنَّهُمَا بانتا مِنْهُ بِغَيْر ألم ووهبهما لأحد فَإِنَّهُ يُولد لغيره ولد فَإِن فِيهِ نسب إِلَيْهِ.
وَقَالَ الْكرْمَانِي: رُؤْيا الخصيتين تؤول على ثَلَاثَة أوجه: سُكُون وَأَوْلَاد ومعيشة.
وَقَالَ جَابر المغربي: قطع الخصيتين تؤول على خَمْسَة أوجه: قطع الْأَوْلَاد الْإِنَاث حَتَّى لَا يُولد إِلَّا لذكر وميراث من مَال ودية وظفر الاعداء بِهِ وَقلة الْحَرَكَة وَالْأَمَانَة.
وَقِيلَ: رُؤْيَتهمَا تدل على الاناث من الْقَرَابَة.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُا قطعهَا فرُبمَا تكون مُفَارقَة زَوْجَيْنِ.
وَقَالَ بعض المعبرين يدلان على المَال فَإِن كَانَ مَظْلُوما فَإِنَّهُ أَخذ مِنْهُ أَلفَانِ أَو مِائَتَان أَو دِينَارَانِ على قدر حَاله فَإِن لم يكن فِي شَيْء من ذَلِك انْقَطع نَسْله ونفد رزقه وتعطلت معيشته وَنعمته.
وَقِيلَ: الْيُمْنَى ولد ذكر واليسرى أُنْثَى.
وَقَالَ بعض المعبرين: جَمِيع الخصى من النَّاس وَالْحَيَوَان مَال فَمن حصل لَهُ شَيْء من ذَلِك أَو ذهب مِنْهُ يؤول بِالْمَالِ.
وَقَالَ بَعضهم: الخصيتان يؤولان بالخدم.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ نبت شَيْء من ذَلِك فِي غير مَحَله وَذهب فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مَال من غير وَجهه ويصرفه فِي غير مَحَله.
فصل فِي رُؤْيا الطواشية
رؤيا الخَصِي
الطوَاشِيّة: مفردها الطواشي: الخَصِيُّ.
قَالَ ابْن سِيرِين: رُؤْيا الطواشية من أَي جنس كَانَ تدل على الْخَيْر وَالصَّلَاح.
وَقِيلَ: ان الطواشية تعبر بِالْمَلَائِكَةِ أَو بالصلاح.
(وَمَنْ رَأَى) أَن طواشيا أخبر بِأَمْر فَرُبمَا يكون ذَلِك الامر بِعَيْنِه من خير أَو شَرّ.
(وَمَنْ رَأَى) طواشيا دخل عَلَيْهِ وَهُوَ فِي هَيْئَة حَسَنَة فيؤول على وَجْهَيْن: حُصُول رزق وَأمن وَإِن كَانَ فِي هَيْئَة قبيحة أَو بِيَدِهِ مَا يُنكر فَرُبمَا يكون دَعْوَى إِلَى حَاكم.
وَإِن رَآهُ يَدعُوهُ إِلَى أَمر معِين فتأويله على معنى ذَلِك الْأَمر.
(وَمَنْ رَأَى) إنْسَانا مَعْرُوفا صَار طواشياً فيؤول على ثَلَاثَة أوجه: صَلَاح وَعبادَة وَعلم وَحِكْمَة وَإِن كَانَ فِي حَرْب فحصول مذلة وَغلب.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ صحب طواشيا فَإِنَّهُ يصحب أحدا من طلاب الْآخِرَة.
وَقَالَ بعض المعبرين: رُؤْيا الطواشية تؤول على رُؤْيا انسان لَيْسَ لَهُ مَعْقُول.