باب الواو – فصل وضـ – معجم اللغة العربية المعاصرة
وضأ
و ض أ
5622- و ض أ
وضُؤَ يَوضُؤ، وضاءَۃ، فھو وَضيء
• وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا “رأيت وضاءۃ مُحيَّاھا: بھجته وإشراقھ- رجل وضيء الوجه: مشرق مبتھج”.
5622- و ض أ
توضَّأَ/ توضَّأَ لـ يتوضَّأ، توضُّؤًا، فھو مُتوضِّئ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
[ص:2454] • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاۃ: أوصل الماء إلی الأعضاء الأربعۃ الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّۃ وحَسْب ترتيب معيَّن “توضأ بالماء للصَّلاۃ- تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديکم”.
5622- و ض أ
وضَّأَ يوضِّئ، تَوْضِئۃ، فھو مُوَضِّئ، والمفعول مُوضَّأ
• وضَّأ الشّيخَ: جعله يتوضَّأ، أعانه علی الوُضُوء.
5622- و ض أ
تَوْضِئۃ [مفرد]: مصدر وضَّأَ.
5622- و ض أ
مُتَوضَّأ [مفرد]:
1 – اسم مکان من توضَّأَ/ توضَّأَ لـ.
2 – مَوْضع التَّوضُّؤ.
3 – خلاء، مستراح.
5622- و ض أ
مِيضَأۃ [مفرد]: موضع يُتوضَّأ فيه “مِيضَأۃ مسجدنا جميلۃ ونظيفۃ”.
5622- و ض أ
وَضاءۃ [مفرد]: مصدر وضُؤَ.
5622- و ض أ
وَضُوء [مفرد]: ماء يُتوضَّأ به.
5622- و ض أ
وُضوء [مفرد]: توضُّؤ.
• الوُضوء: (فق) الغَسْل والمسح مع النِّيَّۃ علی أعضاء مخصوصۃ، أو إيصال الماء إليھا وھي: اليدان، والوجه، والرَّأس، والرِّجلان.
5622- و ض أ
وَضيء [مفرد]: ج أوضياءُ ووِضاء، مؤ وضيئۃ، ج مؤ وضِيئات ووِضاء: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وضُؤَ.
وضب
و ض ب
5623- و ض ب
وضَّبَ يوضِّب، توضيبًا، فھو مُوضِّب، والمفعول مُوضَّب
• وضَّبت حقائبَ السَّفر: أعدَّتھا، رتّبتھا “وضَّب الموسيقيّون آلاتِھم- وضَّب أموره للسّفر: ھيّأ نفسه له واستعدّ”.
وضح
و ض ح
5624- و ض ح
وضَحَ يَضِح، ضِحْ، وُضُوحًا، فھو واضِح
• وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ: بانَ وظَھر “وضَح الصُّبْحُ- وضَح الموقفُ: انکشف وصار مفھومًا”.
• وضَح الوجه: حَسُن “أخذ الطِّفلُ يکبر ويَضِح وجھه”.
5624- و ض ح
أوضحَ/ أوضحَ عن يُوضح، إيضاحًا، فھو مُوضِح، والمفعول مُوضَح (للمتعدِّي)
• أوضح الأمرُ: وضَح؛ ظَھرَ وبان.
• أوضح الأمرَ/ أوضح عن الأمر: جعله واضحًا، أبانه وأظھره “أوضح وجھۃ نظرھ/ نقطۃ معيَّنۃ- أوضح نصًّا مبھمًا: شرحه وفسَّرھ- من قبيل الإيضاح” ° وسائل إيضاح: طُرق تعليميۃ مساعدۃ کاللوحات والمجسّمات وغيرھا.
5624- و ض ح
اتَّضحَ يتَّضح، اتِّضاحًا، فھو مُتَّضِح
• اتَّضح الأمرُ: وضَح؛ بان وظَھر، زال تعقيدُه أو غموضُه “اتَّضح الطَّريقُ- يتَّضح من کلامه أنَّه صادق- اتَّضحت له الحقيقۃ”.
5624- و ض ح
استوضحَ/ استوضحَ عن يستوضح، استيضاحًا، فھو مُستوضِح، والمفعول مُستوضَح
• استوضح فلانًا الکلامَ أو الأمرَ: سأله أن يوضِّحه له أي يبيّنه ويظھره “استوضح الطَّالبُ أستاذَه المسألۃ”.
• استوضح فلانٌ الشَّيءَ/ استوضح فلانٌ عن الشَّيء: وضع يَدَه علی عينيه لينظر ھل يراه، تأمَّله ببصره ليتعرَّف عليه.
• استوضح فلانٌ عن الأمر: بحث عنه واستفسر “استوضح العُمَّالُ عن سبب تشغيلھم ساعات إضافيَّۃ”.
5624- و ض ح
توضَّحَ يتوضَّح، توضُّحًا، فھو مُتوضِّح
• توضَّح الأمرُ: وضَح؛ بان وظھر “توضَّح الحقُّ/ الطريقُ- توضَّح القصدُ: انکشف وانجلی”.
5624- و ض ح
وضَّحَ يوضِّح، توضيحًا، فھو مُوضِّح، والمفعول مُوضَّح
• وضَّح الأمرَ: أوضَحَھ؛ أبانه وصيَّره واضحًا، ظاھرًا بيِّنًا “وضَّح المسألۃ: أزال التَّعقيد والغموضَ الذي کان فيھا- وضَّح نصوصًا: شرحھا وفسَّرھا”.
5624- و ض ح
إيضاح [مفرد]: ج إيضاحات (لغير المصدر):
1 – مصدر أوضحَ/ أوضحَ عن.
2 – (سف) ما مِن شأنه أن يُقْنِع برھانيًّا “دعَّم رأيَه بإيضاحات کافيۃ”.
5624- و ض ح
استيضاح [مفرد]: ج استيضاحات (لغير المصدر):
[ص:2455] 1 – مصدر استوضحَ/ استوضحَ عن.
2 – استفسار، طلب توضيح أمر “طلب حِزْب المعارضۃ استيضاحات من الحکومۃ- طلب القاضي استيضاح بعض جوانب القضيَّۃ”.
5624- و ض ح
تَوْضيح [مفرد]:
1 – مصدر وضَّحَ.
2 – تبرير، إيراد الأعذار، ذِکر الأسباب الموجبۃ “طلب المدير من الموظَّف توضيح سبب غيابه”.
3 – (قن) تفصيل ما ورَد مُجملاً في صَك (أو عريضۃ) سابق وإکماله “قام المحامي بتوضيح العَقْد”.
5624- و ض ح
توضيحيَّۃ [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلی تَوْضيح: “يفضِّل التَّربويُّون من المعلِّمين استخدام الوسائل التَّوضيحيَّۃ”.
5624- و ض ح
مُوضِّح [مفرد]: اسم فاعل من وضَّحَ.
• تَصْريح مُوضِّح: (قن) الذي يفصِّل ما قيل في صك (أو عريضۃ) سابق ويکمله، ويضيف إليه “مذکرۃ مُوضِّحۃ- عَقْد مُوضِّح”.
5624- و ض ح
واضِح [مفرد]: مؤ واضحۃ، ج مؤ واضحات وأواضحُ:
1 – اسم فاعل من وضَحَ.
2 – مشھور لوضوح حاله وظھور فضله، عکسه خامل “رجل واضح الذِّکر”.
3 – بيِّن؛ ظاھر جَليّ، لا يمکن إخفاؤه أو التَّستّر عليه “خطأ/ ظلم واضح- من الواضح أن النَّصر قريب- الأمر واضح وُضوح الشَّمس في رابعۃ النھار” ° واضح الحسب/ واضح النَّسب: أي طاھره ونقيّه.
5624- و ض ح
واضحۃ [مفرد]: ج واضحات وأواضحُ: مؤنَّث واضِح.
• الواضحۃ: الأسنان التي تبدو عند الضَّحِك.
5624- و ض ح
وَضَح [مفرد]: ج أَوْضاح:
1 – ضوء، بياض مِن کلّ شيء “ارتکب جريمتَه في وَضَح النھار”.
2 – بياضُ الصُّبح خاصّۃ “جاء في وَضَح الصُّبح” ° وَضَح النَّھار: العَلَن.
3 – وَسَط الطَّريق “سلکوا وَضَح الطريق: محجَّته”.
4 – شَيْب؛ بياض الشَّعر “غطَّی الوَضَحُ رأسَه”.
5 – (طب) بَرَص؛ مَرَض جلديّ، عبارۃ عن فقدان جزئيّ أو کامل لصبغۃ الجلد، يتميَّز بظھور بُقَع بيض علی البشرۃ، بَھق.
5624- و ض ح
وَضّاح [مفرد]:
1 – صيغۃ مبالغۃ من وضَحَ.
2 – أبيض اللَّون حَسَنُه.
3 – حَسَنُ الوَجْه “تمرُّ بك الأبطالُ کلْمَی ھزيمۃ … ووَجْھك وضّاحٌ وثغْرُك باسمُ”.
4 – بسَّام نقيّ “ثغر وضَّاح”.
5 – لمَّاع برَّاق “سَيْف وضّاح” ° له النَّسَب الوضّاح: أي الظَّاھر النَّقيّ المبيضّ.
6 – نھار ° بکرُ الوضَّاح: صلاۃ الغداۃ.
5624- و ض ح
وُضوح [مفرد]:
1 – مصدر وضَحَ.
2 – صفۃ أو حالۃ ما ھو واضح، ما ھو مُعبَّر عنه من دون إبھام أو غموض “اشتھر طه حسين بوضوح عبارتھ- يظھر بوضوح” ° وضوح صورۃ: ظھور الخطوط والملامح بدقَّۃ.
وضع
و ض ع
5625- و ض ع
وضَعَ1/ وضَعَ عن يضَع، ضَعْ، وَضْعًا، فھو واضع، والمفعول مَوْضوع
• وضَع الحديثَ: افتراه، وکذبه واختلقه “وضع فلان الخبرَ”.
• وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ:
1 – ألقاه منْ يديه وحطَّه، عکسه رفعه “وضَع حِمْلاً ثقيلاً من علی کاھلھ/ من يدھ- وضَع حقائبَه علی الأرض” ° فلانٌ لا يضع عصاه: بمعنی کثير السَّفر أو مؤدّب لأھلھ- وضَعت الحربُ أوزارَھا: انقضت ولم يبق قتال- وضَع جانبًا: أھمل، أجَّل، أخّر- وضَع عَصَاه: توقّف عن السير وأقام.
2 – قَدّمه مُفَصَّلاً “وضَع مشروعًا للدرس/ اقتراحات مفيدۃ/ خطۃ الرحلۃ”.
3 – أنشأه، سنّه، رسَمه “وضَع مبدأً للعمل- وضَع نظريّۃ: بناھا وأوجدھا وأقام الدليل عليھا- {وَالسَّمَاءَ رَفَعَھا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ}: أقامه ونصبَه” ° وضَع الکتاب: ألَّفھ- وضَع قائمۃ: کتبھا وحرّرھا- وضَع کلمۃ: استنبطھا، أبدعھا، ابتکرھا.
• وضَع ثيابه: خلَعھا “وضعتِ المرأۃ خمارَھا”.
• وضَعتِ الحامِلُ ولَدَھا: وَلَدَته ” {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُھا أُنْثَی} “.
• وضَع العالِمُ العِلْمَ: اھتدی إلی أصوله وأوّليّاته “وضَع الخليلُ علمَ العروض”.
• وضَع نُصْبَ عينيه کذا: عيَّن لنفسه ھدفًا وحدَّد لھا غايۃ، وجَّه انتباھه إلی کذا وصبَّ اھتمامَه عليه “وضَعه موضع الشَّک/ التَّنفيذِ”.
• وضَع الشَّيءَ بين يديه: تَرَکھ? وضَعه علی الرَّفّ: أھمله، تجاھله.
[ص:2456] • وضَعه أمام الأمر الواقع: فرض عليه شيئًا لا يرغب فيه.
• وضَع النقاطَ علی الحروف: بيَّن الأمر وأوضحه.
• وضَع يَدَه علی کذا:
1 – استولی عليه “وضَع يَدَه علی قطعۃ أرض” ° وضَع إصبعَه علی الأمر: عرف حقيقۃ أمرٍ، اھتدی إلی سرٍّ- وضَع يدَه علی العمل: باشره.
2 – اھتدی إليه، عرف ° وَضَعَ يدَه علی الجُرْح: صادَفَ أساس المشکلۃ وأصاب حقيقتھا، عرف سبب الشَّکوی.
• وضَع عينَه عليه: رغب في الحصول عليه.
• وضَع الشَّيءَ عنه: أسقطَه “وَضَع عنه الدَّيْن/ الجزيۃ/ الجنابۃ- {وَوَضَعْنَا عَنْك وِزْرَك} “.
• وضَع الشَّيءَ في کذا:
1 – أثبته فيه “وضع الصُّورۃ في إطارھا” ° وضَع السِّلاحَ في العَدُوّ: قاتلھ- وضَع الفأس في الرأس [مثل]: يُضرب في طلب العجلۃ وإنجاز الأمر.
2 – أدْخله فيه “وضع اللَّوحات في الصُّندوق/ السيارۃ في الجراج” ° وضَع البيض في سلَّۃ واحدۃ: اعتمد علی شيء واحد اعتمادًا کلِّيًّا- وضَع ثقته فيه: أعطاه صلاحيۃ کبيرۃ- وضَع قَدَمه في العمل: بدأ فيھ- وضَعه في الصُّورۃ: أشرکه في الأمر، أطلعه علی الموضوع- وضَعه في جيبه: حازه، سيطر عليه.
3 – أَوْدَعه “وَضَع مالَه في مَصْرف”.
• وضَع يدَه في الطعام: أکله.
• وضَعَ فلانًا في عِداد أصدقائه: عَدّه، حسَبَه واعتبرَه “وضعه في الحسبان/ حسابه”.
• وضَعَ حدًّا لکذا:
1 – حسَمه، أنھاه “وضَعَ حَدًّا للخلافات بينھما”.
2 – حَصَره وأوقفه “وضع حَدًّا لرغباته”.
• وضَع للَّفظ مَعْنًی: (لغ) أعطاه إيَّاه للمرۃ الأولی.
• وضَع روحَه علی کفّه: خاطر بھا، غامر “وضع حياته علی کفّه”.
• وضَع يدَه عن فلان: کفّ عنه وترکه.
• وضَع عن غريمه: نقص ممّا له عليه شيئًا.
5625- و ض ع
وضَعَ2/ وضَعَ من يضَع، ضَعْ، وَضْعًا وضَعَۃ وضِعَۃ، فھو واضع، والمفعول مَوْضوع
• وضَعَ فلانًا/ وضَع من فلان: أذلّه، حطَّ من قدره وشأنه “وضَعه بُخْلُه ولُؤْمُھ- وضَع الله المتکبِّرين- وضع نفسه: أذلھا” ° وَضَع من قَدْر فلان: شوّه سمعته وسوَّدھا.
5625- و ض ع
وضَعَ3 يضَع، ضَعْ، وَضيعۃ، فھو واضع، والمفعول مَوْضوع
• وضَع فلانًا في ماله: نَقَصَه.
5625- و ض ع
وضُعَ يوضُع، ضَعَۃ وضِعَۃ ووَضاعۃ، فھو وَضيع
• وضُع فلانٌ: لَؤُم وخَسَّ، صار دنيئًا “وضُع وانحطَّ عندما أصبح عبدًا للمال”.
5625- و ض ع
أوضعَ/ أوضعَ في يُوضِع، إيضاعًا، فھو مُوضِع، والمفعول مُوضَع فيه
• أوضع فلانٌ بين القوم: أَفْسَد بينھم.
• أوضع الشَّخصُ في الشَّرِّ: أسرع فيه ” {وَلأَوْضَعُوا خِلاَلَکمْ يَبْغُونَکمُ الْفِتْنَۃ}: أسرعوا فيما بينکم بالنّمائم وغيرھا”.
5625- و ض ع
اتَّضعَ يتَّضع، اتِّضاعًا، فھو مُتَّضِع
• اتَّضع فلانٌ: وضُع، صار دنيًّا مَحْطوط القدْر “يتَّضع مَن يکون شحيحًا”.
• اتَّضع أمامَ السُّلطۃ: تذلَّل، تخشَّع، خضع “اتَّضع أمام رؤسائه”.
5625- و ض ع
استوضعَ يستوضع، استيضاعًا، فھو مُستوضِع، والمفعول مُستوضَع
• استوضع فلانًا الشَّيءَ: سأله أن يضعه عنه “استوضع فلانًا في دَيْنه”.
5625- و ض ع
تموضَعَ في يتموضع، تَمَوْضُعًا، فھو مُتموضِع، والمفعول مُتموضَع فيه (انظر: – تموضَعَ في).
5625- و ض ع
تواضعَ/ تواضعَ علی يتواضع، تواضُعًا، فھو مُتواضِع، والمفعول مُتواضَع عليه
• تواضع العبدُ: تخاشَع، تذلَّل، عکسه تکبَّر “لا يتکبَّر إلا کلُّ وضيع ولا يتواضع إلا کلُّ رفيع- مَنْ تَوَاضَعَ للَّه رَفَعَه [حديث] “.
[ص:2457] • تواضعتِ الأرضُ: انْخَفَضت عمّا يليھا.
• تواضع القومُ علی الأمر: اتّفقوا عليه “تواضع أھل اللُّغۃ علی استعمال رموز معيَّنۃ لأداء أصوات معيّنۃ”.
5625- و ض ع
واضعَ يُواضِع، مُواضَعۃ ووِضاعًا، فھو مُواضِع، والمفعول مُواضَع
• واضع فلانًا في الأمر/ واضع فلانًا علی الأمر: وافَقَه فيه “واضعه في جميع آرائه”.
5625- و ض ع
وضَّعَ يوضِّع، تَوْضيعًا، فھو مُوضِّع، والمفعول مُوضَّع
• وضَّع فلانٌ فلانًا: أذلّه، صيَّره دنيًّا محطوطَ القَدْر.
• وضَّع الأحجارَ: رَصَّھا فوق بعضھا.
• وضَّع موضوعًا: جعله غير متحيِّز ومجرّدًا من الغَرض “وضَّع موقفَه من الإخوۃ- وَضَّع الکاتبُ أفکارَه”.
5625- و ض ع
موضَعَ يموضع، مَوْضَعۃ، فھو مُموضِع، والمفعول مُموضَع (انظر: – موضَعَ).
5625- و ض ع
تَواضُع [مفرد]:
1 – مصدر تواضعَ/ تواضعَ علی.
2 – عدم التَّکبُّر والتعاظم، إبعاد الذَّات عن الأضواء، عکس الکبْر “عليه تواضع العلماء: وقارھم- تاج المروءۃ التَّواضع” ° أخجلتم تواضعنا: أفضتم في الثَّناء علينا حتَّی استحی قدرُنا القليل من مديحکم.
5625- و ض ع
ضَعَۃ/ ضِعَۃ [مفرد]:
1 – مصدر وضُعَ ووضَعَ2/ وضَعَ من.
2 – خلاف الرِّفعۃ في القَدْر، الانحطاط، اللُّؤم، الخِسَّۃ، الدَّناءۃ “في حَسَب فلان ضَِعَۃ”.
5625- و ض ع
مُواضَعۃ [مفرد]:
1 – مصدر واضعَ.
2 – صيغۃ المؤنَّث لمفعول واضعَ.
3 – ما تعارف النَّاس عليه، ويُعدّ أحد مقاييس الأخلاق أو أحد مبادئ العلم والمعرفۃ.
5625- و ض ع
مَوْضِع [مفرد]: ج مَواضِعُ:
1 – مصدر ميميّ من وضَعَ1/ وضَعَ عن.
2 – اسم مکان من وضَعَ1/ وضَعَ عن: محلّ أو مکان “مَوْضِع النُّطق- وضع السيارۃ في غير موضعھا- موضع قدم- {يُحَرِّفُونَ الْکلِمَ عَنْ مَوَاضِعِه}: والمراد عن ألفاظه ومعانيه” ° عرف موضع الدَّاء: وجد سببھ- مَوْضِع النَّظر: مأخوذ بعين الاھتمام- مَوْضِع خلاف: أساسه، سببھ- مَوْضِع نزاع: مثارُھ- وضَعه موضِع التَّنفيذ: نفَّذَه.
3 – ما تتَّجه إليه عاطفۃ أو يکون سببًا لشعور مُعيَّن “کان مَوْضِع إعجاب من جميع زملائھ- مَوْضِع شُبْھۃ- ولو کان ھذا مَوْضِع العتْب لاشْتفی … فؤادي ولکنْ للعتاب مواضعُ”.
5625- و ض ع
مَوْضِعِيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی مَوْضِع.
2 – خاصٌّ أو مؤثِّر علی موضع محدَّد لا يتجاوزه “ألم/ علاج مَوْضِعيّ” ° تخدير مَوْضِعِيّ: تعطيل الإحساس في أحد أعضاء الجسم، أو في موضع محدّد منه.
5625- و ض ع
مَوْضوع [مفرد]: ج مَوْضُوعات ومَواضيعُ:
1 – اسم مفعول من وضَعَ1/ وضَعَ عن ووضَعَ2/ وضَعَ من ووضَعَ3.
2 – مادّۃ يبني عليھا المتکلِّم أو الکاتب کلامَه “طَرَق الکاتبُ الموضوعَ بدقَّۃ- ھذا الکلام في صُلْب الموضوع” ° في موضوع کذا: في خصوص أو شأن- مَوْضوع خلاف: مَثار نزاع.
3 – مسألۃ “فھرس الموضوعات” ° أدرك الموضوع: فطِن إليھ- أصاب لُبّ المَوضوع: أدرك أساسھ- غير ذي موضوع: أمر لا أساس لھ- قُتِل الموضوعُ بحثًا: درس الأمر من کلّ جوانبھ- يلفّ ويدور حول الموضوع: يراوغ.
4 – (سف) مقول عنه، عکسه محمول.
5 – (سف) المدرك، ويقابل الذَّات.
6 – (قن) مادَّۃ يتناولھا اتّفاق أو اختلاف أو نزاع قضائيّ “موضوع دعوی”.
• موضوع العلم: ما يُبحث فيه عن عوارضه الذَّاتيَّۃ کجسم الإنسان لعلم الطِّبّ.
• حديث موضوع: (حد) کلام يُنسب إلی الرَّسول صلی الله عليه وسلم کذبًا واختلاقًا.
5625- و ض ع
موضوعانيَّۃ [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلی مَوْضوع: علی غير قياس.
• النَّزعۃ الموضوعانيَّۃ: (سف) مذھب يری أنَّ المعرفۃ ترجع إلی حقيقۃ غير الذات المدرکۃ، وعکسھا النزعۃ الذاتيّۃ.
5625- و ض ع
مَوْضوعيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی مَوْضوع.
2 – من أنصار الموضوعيَّۃ.
3 – ما ھو مُجرَّد عن غايۃ شخْصيَّۃ، عکسه ذاتيّ “رأيٌ موضوعيّ- دراسۃ موضوعيَّۃ” ° غير موضوعيّ: خارج عن محور البحث.
4 – (سف) ما تتساوی علاقته بجميع المشاھدين برغم اختلاف الزَّوايا التي يشاھدون منھا،
[ص:2458] ويستلزم ذلك کون الحقائق العلميَّۃ مستقلّۃ عن قائليھا بعيدۃ عن التَّأثّر بأھوائھم وميولھم ومصالحھم.
5625- و ض ع
مَوْضوعيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی مَوْضوع: “الآراء الموضوعيَّۃ لھا قيمتھا”.
2 – مصدر صناعيّ من مَوْضوع: حياديّۃ وعدم تحيُّز “موضوعيَّۃ حکم: خالٍ من أيّ تحيُّز خاصّ”.
• المَوْضوعيَّۃ: (سف) مذھب يری أنَّ المعرفۃ ترجع إلی حقيقۃ غير الذَّات المدرکۃ، وعکسھا الذَّاتيّۃ “ھو من أنصار الموضوعيَّۃ”.
• اللاَّموضوعيَّۃ: تحيُّز شخصيّ تجاه فکرۃ ما أو نحوھا “اتسمت نظرته إلی القضيّۃ باللاَّموضوعيّۃ”.
5625- و ض ع
واضِع [مفرد]: اسم فاعل من وضَعَ1/ وضَعَ عن ووضَعَ2/ وضَعَ من ووضَعَ3 ° واضع الخُطَّۃ: راسمھا- واضع الکتاب: مؤلِّفه.
• امرأۃ واضِع:
1 – ولدت حديثًا.
2 – وضيعۃ، فاجرۃ.
5625- و ض ع
وَضاعۃ [مفرد]: مصدر وضُعَ.
5625- و ض ع
وَضّاع [مفرد]:
1 – صيغۃ مبالغۃ من وضَعَ1/ وضَعَ عن ووضَعَ2/ وضَعَ من ووضَعَ3: “رجل وَضَّاع في الکلام”.
2 – کذّاب مُفترٍ “رجل وَضَّاع في الکلام”.
5625- و ض ع
وَضْع [مفرد]: ج أوضاع (لغير المصدر):
1 – مصدر وضَعَ1/ وضَعَ عن ووضَعَ2/ وضَعَ من ° وَضْعُ الأختام: وَضْع بصمۃ أو طبعۃ خاتم رسميّ علی باب أو علی شيء منقول بحيث لا يمکن أخذ شيء دون کسر الأختام- وَضْعُ الحدود: وضع علامات بين قطعتي أرض للدّلالۃ علی الخطّ الذي يفصلھما.
2 – ھيئۃ الشَّيء التي يکون عليھا “وَضْع اقتصاديّ/ سياسيّ/ ثقافيّ- کان جالسًا في وَضْع غير مريح: ھيئۃ الإنسان وھو جالس- ھو في وَضْع حرج للغايۃ” ° الأوضاع الرَّاھنۃ: الأوضاع القائمۃ، الحالۃ الحاضرۃ- الوَضْع العائليّ: الحالۃ المدنيّۃ- وَضْع دفاعيّ: موقف- وَضْع نظام اجتماعيّ: ھيئۃ، ترکيب، بنيۃ- يحسن وَضْعه: مرکزه.
3 – وِلادۃ “عانت الأمُّ آلام الوَضْع”.
• الوَضْع بالمؤخَّرۃ: (طب) وضع الجنين بظھور الأرجل أو المؤخّرۃ أوَّلاً بدلاً من رأسه.
• طاقۃ الوَضْع: (فز) الطَّاقۃ الکامنۃ في جزيئات أو نظام تُتَّخذ من نُقطۃ السُّکون أو الوقوف بدلاً من الحرکۃ.
• الوَضْع الشَّرعيّ: (قن) السِّمۃ أو الحالۃ القانونيَّۃ لشخص أو شيء.
• وَضْع اليد: (قن) استيلاء، حقّ الملکيّۃ والتّصرُّف.
5625- و ض ع
وَضْعانيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی وَضْع: علی غير قياس “يدعو إلی رفض القراءۃ الوضعانيّۃ التي سادت في تلك الفترۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من وَضْع.
3 – (سف) وضعيّۃ؛ مذھب فلسفيّ يری أن الفکر الإنسانيّ لا يدرك سوی الظواھر الواقعيَّۃ والمحسوسۃ وما بينھا من علاقات أو قوانين دون أن يستطيع الکشف عن طبائعھا “انتقد منھج الوضعانيّۃ الساذج الذي أسسه أوجست کونت”.
5625- و ض ع
وَضْعيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی وَضْع.
2 – ما کان مِنْ وَضْع البشر، عکسه شرعيّ أو طبيعيّ “القوانين/ القيم الوضعيَّۃ- حقائق وضعيَّۃ”.
• العصر الوَضْعيّ: (سف) العصر التَّجريبيّ أو الاختباريّ.
5625- و ض ع
وَضْعيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی وَضْع.
2 – مصدر صناعيّ من وَضْع: حالۃ يکون عليھا الإنسان “ھو في وضعيَّۃ صعبۃ”.
• الوضعيَّۃ: (سف) مذھب فلسفيّ يری أنَّ الفکر الإنسانيّ لا يدرك سوی الظَّواھر الواقعيَّۃ والمحسوسۃ وما بينھا من علاقات أو قوانين.
5625- و ض ع
وَضيع [مفرد]: ج وُضعاءُ: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وضُعَ.
5625- و ض ع
وَضيعَۃ [مفرد]: ج وضيعات (لغير المصدر) ووضائِعُ (لغير المصدر):
1 – مصدر وضَعَ3 ° الطَّبقۃ الوضيعۃ: عامّۃ النَّاس- مِنْ أصل وضيع: حقير.
2 – وَدِيعۃ.
3 – کتاب تُکتب فيه أقوال حِکميَّۃ.
4 – ما يأخذه المَلِك من الخَراج والعُشُور.
وضم
و ض م
5626- و ض م
وضَمَ يَضِم، ضِمْ، وَضْمًا، فھو وَاضِم، والمفعول
[ص:2459] مَوْضوم
• وضَم الجزارُ اللَّحْمَ: وضعه علی الوَضَم.
5626- و ض م
وَضْم [مفرد]: مصدر وضَمَ.
5626- و ض م
وَضَم [مفرد]: ج أَوْضام وأَوْضِمَۃ: خشبۃ الجزَّار التي يَقْطَع عليھا اللَّحم أو التي يتمّ عليھا الفَرْم ° فلانٌ مثل لَحْمٍ علی وَضَم: ضائع.
وضن
و ض ن
5627- و ض ن
وضَنَ يضِن، ضِنْ، وَضْنًا، فھو واضن، والمفعول مَوْضون
• وضَن الثَّوبَ: نسجه.
5627- و ض ن
موضون [مفرد]:
1 – اسم مفعول من وضَنَ.
2 – محکم النَّسج، مرصَّع بالجواھر کالذَّھب والياقوت والزَّبرجد وغيرھا ” {عَلَی سُرُرٍ مَوْضُونَۃ} “.
5627- و ض ن
وضْن [مفرد]: مصدر وضَنَ.
انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف
معنى وضأ، معنى وضب، معنى وضح، معنى وضع، معنى وضم، معنى وضن،