باب الواو – فصل وجـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الواو – فصل وجـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

وجب

و ج ب
5549- و ج ب
وجَبَ1/ وجَب علی يجِب، جِبْ، وَجْبًا ووُجُوبًا، فھو واجِب، والمفعول مَوْجُوب عليه
• نَحَرْتُ البعيرَ فوجَب: سقط ووقع علی الأرض ” {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُھا فَکلُوا مِنْھا}: کنايۃ عن موتھا” ° وجبتِ الإبِلُ: لم تکد تقومُ من مبارکھا.
• وجبَتِ الشَّمسُ: غابت.
• وجَب الصّومُ علی المسلم: لزِم عليه وثبَت “وجَب الدّين/ البيع/ التَّنبيه”? يجب عليه کذا: ينبغي.

5549- و ج ب
وجَبَ2 يجِب، جِبْ، وَجْبۃ، فھو واجِب
• وجَب الشّخصُ: أکل أَکلۃ واحدۃ في اليوم واللّيلۃ.

5549- و ج ب
وجَبَ3 يَجِب، جِبْ، وَجِيبًا ووَجَبَانًا، فھو واجِب
• وجَب القلبُ: خفَق واضطَرب ورجَف “وجب قلبُه عند رؤيۃ الحادث”.

5549- و ج ب
أوجبَ يُوجب، إيجابًا، فھو مُوجِب، والمفعول مُوجَب (للمتعدِّي)
• أوجبَ الشَّخصُ:
1 – وجَب2، أکل أَکلۃ واحدۃ في اليوم واللّيلۃ.
2 – أتی بالموجبۃ من الحسنات أو السّيئات فوجبت له الجنّۃ أو النّار “اللھمَّ إِنِّي أَسْأَلُك مُوجِبَاتِ رَحْمَتِك [حديث] “.
• أوجب البيعَ/ أوجب له البيعَ: جعله لازمًا “أوجب القاضي الصّمت- أوجب الاحترام- أوجب له المکافأۃ”.
• أوجب الله قلبَه: جعله يرتجف ويضطرب “أوجَب الحصارُ قلبَه”.

5549- و ج ب
استوجبَ يستوجب، استيجابًا، فھو مُستوجِب، والمفعول مُستوجَب
• استوجب الشُّکرَ علی خِدْماته: استحقَّه “استوجب الکلامُ التّفکيرَ فيھ- استوجب الثّواب علی أعماله الصّالحۃ- عَمَلٌ يستوجب المکافأۃ”.
• استوجب الأمرَ: عدّه واجبًا ولازمًا “استوجب العملَ بإخلاص- يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائھم”.

5549- و ج ب
توجَّبَ يتوجَّب، توجُّبًا، فھو مُتوجِّب
• توجَّب إعادۃ النَّظر: مُطاوع أوجبَ: تحتَّم ولزِم “توجَّب محاکمۃ المسئولين عن التقصير- توجَّب إغلاقُ الشَّرکۃ بعد إدانتھا- توجَّب اتّخاذُ القرارات اللاّزمۃ لدفع عمليَّۃ التَّصدير”.

5549- و ج ب
وجَّبَ يوجِّب، توجيبًا، فھو مُوَجِّب، والمفعول مُوَجَّب (للمتعدِّي)
• وجَّب فلانٌ: وجَب2؛ أکل أَکلۃ واحدۃ في اليوم واللَّيلۃ.
• وجَّب مدعوِّيه: أکرمھم وقام بحقّ الضِّيافۃ.
• وجَّب الأمرَ عليه: ألزمه به.

5549- و ج ب
إيجاب [مفرد]:
1 – مصدر أوجبَ.
2 – إثبات، عکسه سلب “ردَّ بالإيجاب” ° إيجابًا لـ- سلْبًا وإيجابًا: في جميع الأحوال.
3 – (فق) طلب الشارع الفعل علی وجه الحتم والإلزام بحيث يأثم تارکه.
4 – (قن) ما صدر عن أحد المتعاقِدين أوّلاً.

5549- و ج ب
إيجابيّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی إيجاب: عکسه سلبيّ “مؤشِّر/ تصرُّفٌ/ حيادٌ إيجابيّ”.
2 – عَمَليّ “رجلٌ إيجابيٌّ في
[ص:2401] مشاريعھ- يتّخذ خطوات إيجابيّۃ لحفظ السَّلام” ° الإيجابيَّات: کلُّ ما يصدُر من أمور ناجحۃ.
3 – (جب) موجب، ذو قيمۃ موجبۃ.
4 – (طب) مشير إلی وجود مرض أو حالۃ أو وضع معين.
• الحِيادُ الإيجابيّ: (سۃ) مذھب سياسيّ وضعيّ يقوم علی عدم الانحياز إلی کتلۃ من الکتل المتصارعۃ دوليًّا.

5549- و ج ب
إيجابيَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی إيجاب: “أعمال/ نتائج إيجابيَّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من إيجاب: کل ما يصدر من أمور ناجحۃ ومقبولۃ وموفَّقۃ “کانت أفکاره أکثر الأفکار المطروحۃ إيجابيَّۃ”.

5549- و ج ب
مُوجَب [مفرد]:
1 – اسم مفعول من أوجبَ.
2 – (جب) عدد حسابيّ تسبقه علامۃ ()، عکسه سالب (-).
3 – (جب) وصف للعدد الذي قيمته أکبر من الصِّفر.
4 – (فز) أحد قطبي المغناطيس، أو أحد قطبي البطاريَّۃ، أو طبعۃ الصورۃ علی فيلم شفاف أو ورق.
5 – (نح) مُثْبَت، ما لا يکون نفيًا ولا نھيًا ولا استفھامًا “جملۃ مُوجَبۃ”.

5549- و ج ب
مُوجِب [مفرد]: ج موجبات:
1 – اسم فاعل من أوجبَ.
2 – باعِثٌ وداعٍ، سَبَبٌ “عملٌ مُوجِب للتّوبيخ- مُوجبات الغُسْل- من مُوجبات المغفرۃ إدخال السُّرُور علی أخيك المُؤْمن- سُجِن بمُوجِب القانون” ° بمُوجِب کذا: بمُقْتَضاه أو طبقًا له.
3 – (سف) حکم وقضيَّۃ حُکم فيھا بثبوت المحمول للموضوع، عکسه سالب.

5549- و ج ب
مُوجِبَۃ [مفرد]:
1 – صيغۃ المؤنَّث لفاعل أوجبَ.
2 – (فق) ما يوجب الجنَّۃ أو النَّار من الحسنات أو السيِّئات.

5549- و ج ب
واجِب [مفرد]: ج واجبات (لغير العاقل):
1 – اسم فاعل من وجَبَ1/ وجَب علی ووجَبَ2 ووجَبَ3.
2 – لازم، ما يَتحتّم علی الشّخص أن يفعله “شرط واجب- الوسائل الواجب اتّخاذھا- واجبات منزليّۃ” ° واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَی للتلاميذ لإعدادھا في البيت- يستجيب لنداء الواجب.
3 – (فق) ما يُثَابُ المرءُ علی فعله ويُعاقب علی ترکه “القيام بأرکان الإسلام الخمسۃ واجبٌ دينيّ”.
• واجب الوجود: (سف) الذي يکون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلی شيء، وھو الله سبحانه وتعالی.

5549- و ج ب
وَجْب [مفرد]: مصدر وجَبَ1/ وجَب علی.

5549- و ج ب
وَجَبان [مفرد]: مصدر وجَبَ3.

5549- و ج ب
وَجْبَۃ [مفرد]: ج وجَبَات (لغير المصدر) ووَجْبات (لغير المصدر):
1 – مصدر وجَبَ2.
2 – اسم مرَّۃ من وجَبَ1/ وجَب علی ووجَبَ2 ووجَبَ3: مقدار من الطَّعام أو الدَّواء يُؤخذ في مرَّۃ واحدۃ “وَجْبَۃ خفيفۃ/ الصَّباح- الوجَبَات الرَّئيسيَّۃ- أمره الطَّبيبُ أن يأکل الوَجْبَۃ” ° وجبۃ سريعۃ: طعام سريع التَّحضير- وجبۃ صندوقيّۃ: وجبۃ طعام توضع في صندوق صغير- وجبۃ کاملۃ: مشبعۃ أو دسمۃ، تتضمن العناصر الضروريّۃ للجسم- وجبۃ محدَّدۃ السَِّعر: وجبۃ طعام کاملۃ تُقدَّم في مطعم بسعر محدَّد.
3 – صوت السَّاقط.
• وَجْبَۃ الأسنان: (طب) الأسنان الاصطناعيّۃ التي تُرکب في الفم بعد اقتلاع الأسنان الطّبيعيَّۃ.

5549- و ج ب
وجوب [مفرد]:
1 – مصدر وجَبَ1/ وجَب علی.
2 – ضرورۃ اقتضاء الذَّات عينھا وتحققھا في الخارج.
3 – (فق) عبارۃ عن شَغل الذمَّۃ.

5549- و ج ب
وجيب [مفرد]: مصدر وجَبَ3.

5549- و ج ب
وَجيبَۃ [مفرد]:
1 – وظيفۃ، وھي ما يُقدّر من أجر أو طعامٍ أو رزقٍ في مُدَّۃ مُعيَّنۃ “وجيبۃ العامل الزِّراعيّ”.
2 – أن تُوجب البيعَ ثم تأخذ المبيعَ أوّلاً فأوّلاً، فإذا فرغت قيل لك: قد استوفيت وجيبتَك.

وجد

و ج د
5550- و ج د
وجَدَ1/ وجَدَ بـ يجِد، جِدْ، وَجْدًا، فھو واجِد، والمفعول موجود به
• وجَد فلانٌ: حزن “وجَدتِ الأمُّ لسفر ابْنھا- ولم أرَ مِثْلي اليومَ أکثر حاسِدًا … کأنَّ قلوبَ النّاس لي قلبُ واجدُ”.
• وجَد بشخصٍ: أحبّه حُبًّا شديدًا “إنه ليجدُ بفلانۃ وجْدًا شديدًا- وَجَد بامرأۃ جميلۃ”.

5550- و ج د
وجَدَ علی يجِد، جِدْ، مَوجِدَۃ، فھو واجِد، والمفعول موجود عليه
• وجَد علی خادمه: غَضِب عليه وکرِھه.

5550- و ج د
وجَدَ2 يجِد، جِدْ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَۃ، فھو واجِد، والمفعول مَوْجود
• وجَدَ مطلوبَه: أصابه وأدرَکه وظفِر به، عَثَر عليه “وجد ضالّتَھ/ مسکنًا/ الحلَّ- ذَرَّۃ موجودۃ ولا دُرَّۃ مفقودۃ [مثل]- وجد تمرۃ الغراب [مثل]: التعبير عن حصول المرء علی ما يريد- {أَسْکنُوھنَّ مِنْ حَيْثُ سَکنْتُمْ مِنْ وَجْدِکمْ} [ق]- {وَجَدَ عِنْدَھا رِزْقًا} “.

5550- و ج د
وجَدَ3 يَجِد، جِدْ، وُجْدًا وجِدَۃ، فھو واجِد
• وجَد الشّخصُ: استغنی وصار ذا مال “وجَد الفقيرُ بعد عناءٍ ومشقّۃ- {أَسْکنُوھنَّ مِنْ حَيْثُ سَکنْتُمْ مِنْ وُجْدِکمْ} “.

5550- و ج د
وجَدَ4 يجِد، جِدْ، وجودًا، فھو واجِد، والمفعول مَوْجود
• وجَد الحوارَ صريحًا: عَلِمه وعَرَفه “وجدْتُ الحِلمَ نافعًا- وجدتُ کلامَه صادقًا- {وَإِنْ وَجَدْنَا أَکثَرَھمْ لَفَاسِقِينَ} “.
• وجَد صاحبَه في الحفل: لَقِيه، صادفه “وجَد الھدايۃ في کتاب اللھ- {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَۃ تَمْلِکھمْ} “.

5550- و ج د
وُجِدَ يُوجَد، وُجودًا، والمفعول مَوْجود
• وُجد الکوکبُ من عدم: کان وحصل، خلاف عُدِم “وُجِدت السَّمواتُ من عدم”.

5550- و ج د
أوجدَ يُوجد، إيجادًا، فھو مُوجِد، والمفعول مُوجَد
• أوجد عملاً لأخيه: دبَّر “أوجدت الحکومۃ عملاً للعاطلين- أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال”.
• أوجده مطلوبَه: أظفره به “أوجد ابنه اللُّعبۃ بعد أن أخفاھا عنه”.
• أوجد الشَّخصَ: أغناه “الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر”.
• أوجد الله الکونَ: أنشأه من غير سَبْق مثال “أوجد الله الخلقَ”.
• أوجده إليه: اضطرّه.

5550- و ج د
تواجدَ يتواجد، تواجُدًا، فھو مُتواجِد
• تواجد الشَّخصُ: أظھر من نفسه الوجدَ أو الحُزن “تواجد أمام أھل الفقيد”.
• تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِھم “تواجدت الجماعۃ- تواجدت أقوامٌ علی أرض الوطن- اتّفقنا علی التَّواجد في ساعۃ معيّنۃ”.

5550- و ج د
جِدَۃ [مفرد]: مصدر وجَدَ2 ووجَدَ3.

5550- و ج د
مُوجِد [مفرد]: اسم فاعل من أوجدَ.
• المُوجِد: اسم من أسماء الله الحُسنی، ومعناه: المنشئ، الخالق علی غير مثالٍ سابق.

5550- و ج د
مَوْجِدَۃ [مفرد]: مصدر وجَدَ علی.

5550- و ج د
موجود [مفرد]:
1 – اسم مفعول من وُجِدَ ووجَدَ علی ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2 ووجَدَ4.
2 – (سف) ثابت في الذِّھن وفي الخارج “النفط موجود في باطن الأرض العربيَّۃ بکميّات جيّدۃ”.

5550- و ج د
موجودات [جمع]: مف موجود
• الموجودات: (جر) الأصول، المدخلات أو الموارد الاقتصاديّۃ التي تملکھا مؤسَّسۃ تجاريَّۃ أو رجل أعمال، وتتضمَّن النَّقد والأسھم والقيمۃ المعنويّۃ التي يکتسبھا محلّ تجاريّ علی مرّ السِّنين.

5550- و ج د
واجِد [مفرد]:
1 – اسم فاعل من وجَدَ علی ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2 ووجَدَ3 ووجَدَ4.
2 – مُوسِرٌ غنيّ عن النّاس “لَيُّ الْوَاجِدِ يُحِلُّ عُقُوبَتَه وَعِرْضَه [حديث]: مطله بالدَّيْن”.
• الوَاجِد: اسم من أسماء الله الحُسنی، ومعناه: الغنيّ المستغني عن کلّ شيء، العالِم الذي لا يضلّ عنه شيء ولا يفوته شيء، ولا يعوزه شيء.

5550- و ج د
وِجادۃ [مفرد]: ج وِجاد: (حد) اسم لما أُخِذَ من العلم من صحيفۃ من غير سماع ولا إجازۃ ولا مناولۃ.

5550- و ج د
وَجْد [مفرد]:
1 – مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2.
2 – (سف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تکلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤيۃ معنی من أحوال الآخرۃ، أو ھو لھب يتأجّج من شھود عارض القلق. وللوجد مراتب ھي: التواجد، والوجد، والوجود وھو المرتبۃ العليا والأخيرۃ.

5550- و ج د
وُجْد [مفرد]: مصدر وجَدَ3.

5550- و ج د
وِجْدان [مفرد]:
1 – مصدر وجَدَ2.
2 – (نف) موطن کل العواطف والرغبات والأحاسيس بالسعادۃ أو بالحزن أو بالأمل أو باليأس “حکم في الأمر بحسَب وِجْدانه”.
3 – (نف) ضَربٌ من الحالات النّفسيّۃ من حيث تأثُرھا باللَّذّۃ أو الألم في مقابل حالات أخری تمتاز بالإدراك والمعرفۃ.

5550- و ج د
وِجْدانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی وِجْدان: ما يُدرك بالقوی الباطنۃ، ما يجده کلُّ واحد من نفسه “صِدَام وجدانيّ- مشارکۃ وجدانيّۃ: قدرۃ علی فھم وإدراك مشاعر الآخرين والإحساس بھا”.
• الشِّعر الوجدانيّ: (دب) الشِّعر القائم علی الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق ° شاعر وجدانيّ: شاعر غنائيّ.
• الإدراك الوجدانيّ: (سف) الحَدْس بالحقائق الأخلاقيّۃ عن طريق القلب والعاطفۃ من غير تدخُّل للعقل.
• الأثر الوجدانيّ: (نف) الذي يدلُّ علی ما يصاحب الإحساسات من لذَّۃ أو ألم.
• تناقض وجدانيّ: (نف) الانفعالات المتضاربۃ في آن واحد، کالحبّ والکراھيۃ التي تتأرجح في باطن النفس، وھي في مظھرھا الحادّ تتصل بعدم القدرۃ علی اتخاذ القرار وتحويل الانفعالات وبسرعۃ من شخص إلی آخر أو من فکرۃ إلی أخری.

5550- و ج د
وِجْدانيَّۃ [مفرد]: ج وِجْدَانيّات:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی وِجْدان: “يسعی الشاعر لتحقيق المشارکۃ الوجدانيۃ بينه وبين القارئ”.
2 – مصدر صناعيّ من وِجْدان: قصيدۃ رومانسيّۃ تعتمد علی التعبير عن الذات والمشاعر الشخصيّۃ ورصد الانفعالات الخاصَّۃ بالشاعر “ألقی الشاعر أبياتًا من وجدانيته الأخيرۃ أمام جمھور المثقفين”.

5550- و ج د
وُجود [مفرد]:
1 – مصدر وُجِدَ ووجَدَ4.
2 – کلّ ما ھو موجود أو يمکن أن يوجد، کوْنُ الشَّيء واقعًا وھو نوعان: ذھنيٌّ وخارجيّ، عکسه العدم “ظھرت السيَّارۃ الجديدۃ للوجود- غاب عن الوجود: أُغمي عليھ- برز إلی الوجود- في حيِّز الوجود” ° أثبت وجوده.
3 – (سف) مذھب من يجعلون الله والعالم شيئًا واحدًا وله صور مختلفۃ باختلاف الفلاسفۃ.
4 – حضور، ويقابله الغيبۃ، وھي عدم التواجد “اشتدّت المناقشۃ بينھما بوجود عدد من العلماء”.
5 – بقاء، دوام.
• علم الوجود: (سف) فرع من فروع الميتافزيقا (علم ما وراء الطَّبيعۃ) الذي يبحث في طبيعۃ الوجود.
• واجب الوجود: (سف) الذي يکون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلی شيء، وھو الله سبحانه وتعالی.

5550- و ج د
وُجوديّ [مفرد]:
1 – اسم منسوب إلی وُجود: عکسه عَدَميّ.
2 – قائل بمذھب الوجود أو الوُجوديّۃ “سارتر من الوجودييّن- ھو فيلسوف وجوديّ”.

5550- و ج د
وُجوديَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی وُجود: “الفلسفۃ الوجوديّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من وُجود.
3 – (سف) مذھب فلسفيّ يری أنّ الوجود سابق علی الماھيّۃ، وأن الإنسان حُرّ يستطيع أن يصنع نفسه ويتّخذ موقفه کما يبدو له تحقيقًا لوجوده الکامل، کما يراھا سارتر.

وجز

و ج ز
5551- و ج ز
وجَزَ/ وجَزَ في يجِز، جِزْ، وَجْزًا ووُجوزًا، فھو واجِز، والمفعول موجوز
• وجَز الشَّخصُ الکلامَ: قصَّره وقلَّله “وجَز بيانًا”.
• وجَز الخطيبُ في حديثه: أسرع فيه واختصره.

5551- و ج ز
وجُزَ يوجُز، وَجْزًا ووَجازۃ، فھو وجيز
• وجُز الکلامُ: اختُصِرَ في بلاغۃ.

5551- و ج ز
أوجزَ/ أوجزَ في يُوجز، إيجازًا، فھو مُوجِز، والمفعول مُوجَز (للمتعدِّي)
• أوجز الکلامُ: قلّ في بلاغۃ.
• أوجز العطيَّۃ: قلّلھا وعجَّلھا “أوجز ھبَۃ- أوجزت الدولۃ الزِّيادات في المرتَّبات”.
• أوجز کلامَھ/ أوجز في کلامه: قلّله واختصره، أعاده علی نحو موجز “أوجز في خطبتھ- تکلَّم في إيجاز”.
• أوجز في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِل “أوجز في عمله”.

5551- و ج ز
إيجاز [مفرد]:
1 – مصدر أوجزَ/ أوجزَ في.
2 – (بغ) تضمين اللَّفظ القليل المعنی الکثير، يقابله الإطناب “إيجاز الأسلوب” ° بإيجاز: بشکل موجز، أو قصاری القول، أو الخلاصۃ.

5551- و ج ز
مُوجَز [مفرد]: ج مَوَاجِزُ:
1 – اسم مفعول من أوجزَ/ أوجزَ في.
2 – خلاصۃ لکلام أو مقالۃ “أردف بحثَه بموجزٍ- إليکم مُوجَز الأنباء”.
• المرجع المُوجَز: کتاب مختصر قائم بذاته أو ملخّص لمؤلَّف أوسع منه في نفس الموضوع، يعالج فرعًا من فروع المعرفۃ معالجۃ شاملۃ موجزۃ يستطيع الباحث أن يجد فيه ضالّته بسرعۃ من غير تفصيل ولا تفريع.

5551- و ج ز
وَجازَۃ [مفرد]: مصدر وجُزَ.

5551- و ج ز
وَجْز [مفرد]: مصدر وجُزَ ووجَزَ/ وجَزَ في.

5551- و ج ز
وُجوز [مفرد]: مصدر وجَزَ/ وجَزَ في.

5551- و ج ز
وَجيز [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وجُزَ ° أسلوب وجيز: مُعبِّر بقليل من الألفاظ عن کثير من المعاني- کلامٌ وجيز: قصير، سريع الوصول إلی الفھم، بليغ.

وجس

و ج س
5552- و ج س
وجَسَ يجِس، جِسْ، وَجْسًا ووَجَسانًا، فھو واجِس
• وجَس الشَّيءُ: خَفِيَ “وجَس الصَّوتُ”.
• وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره “وجَس خيفۃ من رؤيۃ عدُوِّھ- سمِع فحيح الأفعی فوجَس”.

5552- و ج س
أوجسَ يُوجس، إيجاسًا، فھو مُوجِس، والمفعول مُوجَس (للمتعدِّي)
• أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ “سمع دويَّ الانفجار فأوجس”.
• أوجستِ الأُذُنُ: سمِعت حِسًّا.
• أوجس الشَّخصُ الأمرَ: أضمرَه “أوجس البغضَ وتظاھر بالمحبّۃ”.
• أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه “أوجس قلبُھا فزَعًا- أوجس منھم الشَّرَّ- {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِه خِيفَۃ مُوسَی} “.

5552- و ج س
توجَّسَ يتوجَّس، توجُّسًا، فھو مُتوجِّس، والمفعول مُتوجَّس (للمتعدِّي)
• توجَّس الشَّخصُ: تسمَّع إلی الصَّوتِ الخفيّ “وقف خلف مصراع الباب يتوجّس تھامسھما”.
• توجَّستِ الأُذُنُ: أوجست؛ سمعت حِسًّا.
• توجَّس الصَّوتَ: سمِعه خائفًا “توجّس الولد صوتًا غريبًا في الظلام”.
• توجَّس الشَّرَّ: أوجَسھ؛ أحسّ به وتخوَّف من وقوعه “توجَّس المکروه فتحقّق توجُّسه”.

5552- و ج س
توجُّس [مفرد]:
1 – مصدر توجَّسَ.
2 – (نف) حسّ داخليّ، الإحساس بأن شيئًا ما سوف يحدث.

5552- و ج س
وَجْس [مفرد]:
1 – مصدر وجَسَ.
2 – صوت خفيّ “وجْس الأصوات”.
3 – فزعۃ القلب.

5552- و ج س
وَجَسان [مفرد]: مصدر وجَسَ.

وجع

و ج ع
5553- و ج ع
وجِعَ يوجَع، وَجَعًا، فھو وَجِع، والمفعول مَوْجوع (للمتعدِّي)
• وجِع الشَّخصُ: مرِض وتألّم “وجِعَ من حادث سيّارۃ- أحسَّ بوَجَع في شقِّه الأيمن”.
• وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه.

5553- و ج ع
أوجعَ/ أوجعَ في يُوجع، إيجاعًا، فھو مُوجِع، والمفعول مُوجَع
• أوجعه الضَّرْبُ: آلمه، جعله يتألّم “أوجعته وفاۃ أبيه”.
• أوجع في العَدُوّ: أثخَن فيه ونال منه “أوجع في خصمه بدافع الانتقام”.

5553- و ج ع
توجَّعَ/ توجَّعَ لـ يَتوجَّع، توجُّعًا، فھو مُتوجِّع، والمفعول مُتوجَّع له
[ص:2405] • توجَّع الشَّخصُ: اشتکی من الألم “توجَّع المريضُ/ السَّجينُ”.
• توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه: رثی له وأعرب عن الحزن والأسی “توجّع لأخيه من خسارته البطولۃ”.

5553- و ج ع
مَواجِعُ [جمع]: مف مَوْجع: مواضع الألم “يثير المواجع عرضًا ودون قصد- يَلْمَس المواجع”.

5553- و ج ع
وجَع [مفرد]: ج أوجاع (لغير المصدر) ووِجاع (لغير المصدر):
1 – مصدر وجِعَ.
2 – (طب) اسم جامع لکلِّ مرض وألَم “وَجَع الأسنان: ألم يصيب السِّنَ أو المناطق المجاورۃ لھ- أوجاع الرَّأس” ° وجَع ساعۃ ولا کلّ ساعۃ [مثل]: يُضرب في تحمّل النَّفس الألمَ للظَّفَر باللّذّۃ.
• وجَع کبِد: (طب) ألم علی مستوی الکبد يمتدّ وھجه عادۃ نحو الکتِف اليُمنی.

5553- و ج ع
وَجِع [مفرد]: ج وَجِعون ووِجاع ووَجاعَی ووَجْعَی، مؤ وجِعَۃ، ج مؤ وَجِعات ووِجاع ووَجاعَی: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وجِعَ.

5553- و ج ع
وجيع [مفرد]: مُؤلم “ضربٌ/ جَلْدٌ وجيع- جاء علی الوجيعۃ”.

5553- و ج ع
وجيعۃ [مفرد]: حَدَث مؤلم ومحزن أو مصيبۃ فادحۃ أو ذکری حزينۃ “جلس يشکو وجيعته لأصدقائه”.

وجف

و ج ف
5554- و ج ف
وجَفَ يَجِف، جِفْ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا، فھو واجِف
• وجَف إحساسُه: اضطربَ “وجفَت مشاعِرُه”.
• وجَف القلبُ: خفَق وخاف “وجَف فؤادُه عندما أظلم المکان- {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَۃ} ” ° صوت واجف: مرتجف ومرتعش.
• وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.

5554- و ج ف
أوجفَ يُوجف، إيجافًا، فھو مُوجِف، والمفعول مُوجَف
• أوجف دابَّتَه: حملھا علی الإسراع في السَّير ” {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْه مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِکابٍ} “.

5554- و ج ف
وَجْف [مفرد]: مصدر وجَفَ.

5554- و ج ف
وُجوف [مفرد]: مصدر وجَفَ ° وجوف القلب: خفقانه المصوِّت.

5554- و ج ف
وجيف [مفرد]: مصدر وجَفَ ° وجيف القلب: وجُوفُھ؛ خفقانه المصوِّت.

وجل

و ج ل
5555- و ج ل
وجُلَ يوجُل، وُجولاً، فھو واجل
• وجُل القلبُ: خاف وفزِع ” {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُکرَ الله وَجُلَتْ قُلُوبُھمْ} [ق] “.

5555- و ج ل
وجِلَ يَوجَل، وَجَلاً، فھو وَجِل وأَوْجَل
• وجِل الشَّخصُ: خافَ وفزِع “وجِل القلبُ- وعظَنا موعظۃ وجلتْ منھا القلوبُ- {الَّذِينَ إِذَا ذُکرَ الله وَجِلَتْ قُلُوبُھمْ} “.

5555- و ج ل
أوجلَ يُوجل، إيجالاً، فھو مُوجِل، والمفعول مُوجَل
• أوجل الرَّجُلَ: أخافَه وأفزَعه “أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح”.

5555- و ج ل
أَوْجَلُ [مفرد]: ج وِجال، مؤ وجِلۃ، ج مؤ وِجال:
1 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وجِلَ.
2 – اسم تفضيل من وجِلَ: أکثر خوفًا وھلعًا “يبدو لي أنّ ھذا أوجَلُھم في القتال”.

5555- و ج ل
وَجَل [مفرد]: مصدر وجِلَ.

5555- و ج ل
وَجِل [مفرد]: ج وجِلون ووِجال: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وجِلَ.

5555- و ج ل
وُجول [مفرد]: مصدر وجُلَ.

وجم

و ج م
5556- و ج م
وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من يجِم، جِمْ، وَجْمًا ووُجُومًا، فھو واجِم ووَجِم، والمفعول موجوم عنه
• وَجَم الشّخصُ:
1 – سکت وعجز عن الکلام من شِدّۃ الغيظ
[ص:2406] أو الخَوف أو الھمّ أو التّعجّب “وجم المھندسُ أمام مديره”.
2 – عبَس وجھه لشِدّۃ الحُزن “وجمَ الرَّجلُ لشدّۃ المُصيبۃ- ظلّ واجمًا أمام ھذا المشھد المؤلم- دخلنا الغرفۃ فوجدناه وَجِمًا- أصابھم الوُجومُ حين سمعوا نبأ إعلان الحرب”.
• وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وھو کاره.
• وجَم للشَّخص من مصيبته: رثَی له وحزِن بسبب حزنه “وجَم لصديقه بعد وفاۃ أبيه”.

5556- و ج م
وَجْم [مفرد]: مصدر وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من.

5556- و ج م
وَجِم [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من.

5556- و ج م
وُجوم [مفرد]: مصدر وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من.

وجن

و ج ن
5557- و ج ن
أوجَنُ [مفرد]: ج وُجْن، مؤ وجْناء، ج مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن “رجلٌ أوجَنُ- امرأۃ وجْناءُ”.

5557- و ج ن
وَجْنَۃ [مفرد]: ج وَجَنات ووَجْنَات: خدّ، جزء لحميّ موجود علی جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ “احمرتْ وَجْنتا الفتاۃ خجلاً- خجلَتْ فتوَرَّدت وجَناتُھا”.

وجه

و ج ه
5558- و ج ه
وجَه يَجِه، جِه، وَجْھا، فھو واجِه، والمفعول مَوْجوه
• وجَه الشَّخصَ:
1 – صار أوجَه منه عند النّاس.
2 – ضرب وجھه وردَّه.

ـ
5558- و ج ه
وجُه يوجُه، وَجاھۃ، فھو وَجيه
• وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبۃ وقدرٍ مرموق “وجُه الرَّجلُ في عشيرتھ- {فَبَرَّأَه الله مِمَّا قَالُوا وَکانَ عِنْدَ الله وَجِيھا} “.

ـ
5558- و ج ه
اتَّجه إلی يتّجِه، اتّجاھا، فھو مُتّجِه، والمفعول مُتّجَه إليه
• اتَّجه إلی الحدود أو نحوھا: أقبَل عليھا وقصَدھا “اتّجه الشخصُ إلی البيت- اتّجه الطالب إلی المحاماۃ/ دراسۃ الطِّبّ- اتّجه الصاروخُ بدقّۃ نحو الھدَف”.

ـ
5558- و ج ه
تواجه يتواجه، تواجُھا، فھو مُتواجِه
• تواجه الشَّخصان/ تواجه الشَّيئان:
1 – تقابلا وجھا لوجه “تواجھا وتصارحا فتصافيا- تواجه البيتان: تقابلا”.
2 – تصارعا “تواجه العَدُوّان”.

ـ
5558- و ج ه
توجَّھ/ توجَّه إلی يتوجّه، توجُّھا، فھو مُتوجِّه، والمفعول مُتوجَّه إليه
• توجَّه جھۃ الأماکن المقدَّسۃ/ توجَّه إلی الأماکن المقدَّسۃ: مُطاوع وجَّھ/ وجَّه إلی: قصدھا، وذھب إليھا “توجّه إلی الله بالدُّعاء- توجّه في صلاته إلی القبلۃ- توجَّه السُّيّاحُ جھۃ الآثار القديمۃ- {وَلَمَّا تَوَجَّه تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَی رَبِّي أَنْ يَھدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ} ” ° توجَّه رأسًا: مباشرۃ.
• توجَّه إلی مديره بطلب إجازۃ: طلب تحقيقھا “توجّھت النقابۃ إلی الحکومۃ بطلبات معينۃ- توجّه الموظَّفون إلی الدَّولۃ بطلب زيادۃ الأجور”.

ـ
5558- و ج ه
واجه يواجه، مُواجھۃ، فھو مُواجِه، والمفعول مُواجَه
• واجه الرَّجلَ: قابل وجھه بوجھه “واجه المُتَّھميْن”.
• واجه صديقَه: استقبله بکلامٍ أو وَجْه “واجه الضَّيفَ- واجھه بالحقيقۃ: صارحه بھا”.
• واجه العدُوَّ: صارعه بالقول أو الفعل، جابھه وقاومه “واجَه الخطرَ- واجه الموقفَ بشجاعۃ/ بھدوء- ھو قويّ في مواجھۃ الشَّدائد- يُحسن استخدام سياسۃ المواجھۃ” ° دُول المواجھۃ: ھي الدول المقابلۃ للعدوّ، التي تشترك معه في الحدود.

ـ
5558- و ج ه
وجَّھ/ وجَّه إلی يوجِّه، توجيھا، فھو مُوجِّه، والمفعول مُوجَّه
• وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ: جعله يأخذ اتّجاھا معيّنًا “وجَّه صديقَه إلی تعلُّم الکمبيوتر”.
• وجَّه الشَّخصَ: شرَّفه “وجَّھه أمام الحاضرين”.
• وجَّه الشَّيءَ إلی جھۃ کذا: أداره إليھا “وجَّه نظره إلی المذاکرۃ- وجَّه الکلام إليھ- وجَّه الميِّت إلی القِبلۃ: جعل
[ص:2407] وجھه نحوھا” ° وجَّه إليه تُھمۃ: ألصقھا بھ- وجَّه جُھدَه نحو الھدف: رکز جھدَه عليه.
• وجَّه الشّخصَ في حاجۃ: أرسله “وجَّه کتابَ احتجاج- وجّه رسالۃ: عنونھا- {أَيْنَمَا يُوَجِّھه لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ} “.
• وجَّه الشَّخصُ إلی الشَّيء: توجَّه، أي ولَّی وجھه إليه “أينما أوجِّه ألقَ سعدًا [مثل] “.

ـ
5558- و ج ه
أوجَه [مفرد]: اسم تفضيل من وجَه ووجُه: أکثر إصابۃ، وأعلی قدرًا، وأعظم شرفا “ھو أوجه أسرتھ- ھو أوجه أھل البلدۃ”.

ـ
5558- و ج ه
اتِّجاه [مفرد]: ج اتّجاھات (لغير المصدر):
1 – مصدر اتَّجه إلی.
2 – طريق وسبيل “اتّجاه السّاحل” ° أُحاديّ الاتّجاه: ذو اتّجاه واحد- تختلط عليه الاتّجاھات: أي الطُّرق- ثُنائيّ الاتّجاه: طريق باتّجاھين- حوَّلَ اتِّجاھه: غيّره.
3 – تھيّؤ عقليّ لمعالجۃ تجربۃ أو موقف من المواقف تصحبه عادۃ استجابۃ خاصّۃ، ميل، نزعۃ “اتّجاه سياسيّ معتدل/ فکريّ/ مضادّ- اتّجاھات متطرفۃ- في جميع الاتّجاھات”.

ـ
5558- و ج ه
تَجاھ/ تُجاھ/ تِجاه [مفرد]: قبالۃ، مواجھۃ وتلقاءٌ “قعَد تجَاھي: تلقائي مستقبلاً لي- بيتُه تِجاه بيتي- تصرّف بإخلاص تجاه الجميع”.

ـ
5558- و ج ه
توجيه [مفرد]: ج توجيھات (لغير المصدر):
1 – مصدر وجَّھ/ وجَّه إلی.
2 – إرشادات أو نُصح أو بيان يوجَّه إلی المواطنين أو الأَتْباع “توجيھات الرَّئيس/ الزعيم” ° التَّوجيھات: التَّعليمات التي يُزوِّد بھا المسئول مرؤسيه والتي ترسم کيفيّۃ تنفيذ الأعمال- التَّوجيه المھنيّ: إعلام الفرد نظرًا لذکائه وقدراته ونظرًا لفرص العمل الميسَّر بالمھنۃ التي يمکن أن ينجح فيھا.
3 – (بغ) إيرادُ الکلام محتملاً لوجھين مختلفين.
4 – (عر) حرکۃ الحرف قبل الرَّويّ المقيَّد کما في قول امرئ القيس (أنّي أفِرّْ) مع قوله (جميعًا صُبُر)، وقوله: (واليومُ قَرّْ).
• توجيه المصارف: (قص) أداۃ للسياسۃ النقديّۃ تشتمل علی ضبط الإقراض المصرفيّ کأداۃ لتنظيم مجموع النقد المتداول.

ـ
5558- و ج ه
توجيھيَّۃ [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلی توجيه: “السنۃ التوجيھيّۃ” ° الشَّھادۃ التَّوجيھيّۃ: شھادۃ إتمام الدّراسۃ الثّانويّۃ.

ـ
5558- و ج ه
جِھۃ [مفرد]:
1 – ناحيۃ، جانب “توجَّه جھۃ القِبْلَۃ- أحاط به من جميع الجھات” ° ما له جِھۃ في ھذا الأمر: ليس له اتّجاه فيه أو رأي.
2 – موضع تتوجَّه إليه وتقصده “ذھب جھۃ النَّافذۃ” ° الجھات المختصّۃ: الجھات المسئولۃ، الإدارات والمصالح الحکوميَّۃ.
3 – (سف) نسبۃ الموضوع إلی المحمول من حيث الضَّرورۃ أو الإمکان أو الامتناع.
• الجھات الأربع الأصليّۃ: (جغ) الشّرق والغرب والشّمال والجنوب.

ـ
5558- و ج ه
جِھويّ [مفرد]: اسم منسوب إلی جِھۃ: “مجلس جِھويّ- اللَّجنۃ الثَّقافيۃ الجِھويَّۃ”.

ـ
5558- و ج ه
مُتَّجَه [مفرد]:
1 – اسم مفعول من اتَّجه إلی.
2 – اتِّجاه.
3 – ميدان “يعملُ في کلّ متّجَه”.

ـ
5558- و ج ه
مُتَّجِه [مفرد]:
1 – اسم فاعل من اتَّجه إلی.
2 – مائل إلی، نازع إلی “الطقس مُتّجِه إلی البرودۃ”.
• متَّجِه إلی الأمام: (نف) مصطلح يطلق علی نوع من فقدان الذَّاکرۃ متعلِّق بالوقائع التي تتْبع المرض أو الحادث السَّببيّ.

ـ
5558- و ج ه
مُوَجَّه [مفرد]:
1 – اسم مفعول من وجَّھ/ وجَّه إلی ° إشارۃ موجَّھۃ: أحد ضوئين في مقدمۃ السَّيّارۃ ومؤخرتھا يدلاّن علی الاتّجاه عند الانعطاف- ثَوْب موجَّه: ذو وجھين- صاروخ موجَّه: محدَّد مسارُه عن بُعْد- کلامٌ موجَّه: ما يحتمل الضدّين فيصح أن يکون مدحًا أو ذمًّا.
2 – (ھس) خط مستقيم ذو اتّجاه معيَّن يدلّ علی نقطۃ بدايته ومقدار طوله.
• اقْتِصاد مُوجَّه: نظام تتولی فيه الدولۃ توجيه الاقتصاد ومسئوليۃ الأمور الاقتصاديۃ بکاملھا.

ـ
5558- و ج ه
مُوَجِّه [مفرد]:
1 – اسم فاعل من وجَّھ/ وجَّه إلی.
2 – أداۃ تُوجَّه بھا السَّيّارۃ من ناحيۃ إلی ناحيۃ ويسمّونه الديرکسيون.
3 – (حس) تجاھي؛ قادر علی إرسال الإشارات باتجاه واحد فقط أو استقبالھا.
4 – عامل مؤثر في ضبط
[ص:2408] الاتجاه.
5 – من يرشد المعلِّمين إلی الطُّرق السَّليمۃ للتَّدريس “موجِّه الرياضيَّات/ اللُّغۃ العربيّۃ”.

ـ
5558- و ج ه
واجِھۃ [مفرد]: ما يستقبلك من کلِّ شيء “واجھۃ خشبيّۃ- واجھۃ الدَّار/ البيت/ القطار/ المعرکۃ” ° واجھۃ المتجر: جھۃ الطَّريق منه حيث تُعرض البضائع.

ـ
5558- و ج ه
وَجاھۃ [مفرد]: مصدر وجُه ° أھل الوجاھۃ: الوجھاء والأعيان- مَوْضوع ذو وجاھۃ: صحيحٌ مقبول.

ـ
5558- و ج ه
وَجْه [مفرد]: ج أوجُه (لغير المصدر) ووُجُوه (لغير المصدر):
1 – مصدر وجَه.
2 – ما يواجھك من الرَّأس وفيه العينان والفم والأنف “وجه جميل الھيئۃ/ حسن المنظر- جاءني الخيرُ علی وَجْھک- ويُبدي لدنياه الفتی وَجه ضاحك … وما فَتِئَت تُبدي له وَجْه عابسٍ- {اذْھبُوا بِقَمِيصِي ھذَا فَأَلْقُوه عَلَی وَجْه أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا} ” ° أخاديد الوَجْھ/ خطوط الوَجُه: تجاعيده وغضونھ- أدار بوَجْھه عنه: انصرف عنھ- أراق ماءَ وَجْھه: أذلَّ نفسه، أھدر حياءَه وکرامتھ- أشاح بوَجْھه عنه: أعرض عنه مبديًا کرھا- أغلق البابَ في وَجْھه: صدَّه، ردَّه خائبًا- ابتسم في وَجْھھ/ ضحك في وَجْھه: ھشَّ له وأحسن استقبالھ- اکفھرّ وَجْھه: غضِب، ثار، تغيّر- بدون وَجْه حقّ: بدون سند صحيح- بوَجْه الإجمال: علی أساس الإجمال- بوَجْه التَّقريب: علی أساس الاحتمال- بوَجْه خاصّ: خصوصًا- بيَّض الله وَجْھه: إذا فعل فعلاً محمودًا، طھره ونقّاه من العيوب، کرّمھ- بيَّض وَجْه فلان: أتی بعمل عظيم يُعتزّ بھ- تضاريس الوَجْه: ملامحھ- تقاطيع الوَجْه: قسماته وملامحھ- ذو الوَجْھين لا يکون عند الله وجيھا [حديث]: المنافق، يُظِھر خلاف ما في قلبھ- رقيق الوَجْه: ليِّن الجانب، سَمْح- سوّد الله وَجْھه: إذا فعل فعلاً يؤخذ عليھ- شوَّه وَجْه الحقيقۃ: أخفاھا وطمسھا، غيَّر من وجه استقامتھا، أوردھا بغير أمانۃ- صان ماءَ وَجْھه: حافظ علی کرامته واحترم نفسَھ- صفيحتا الوَجْه: جانباھ- ضرَب وَجْه الأمر: أي أحسن التدبير- طَلْق الوَجْه: متھلّل ومشرق، باشّ- علی الوَجْه الأکمل/ علی أکمل وَجْه: تمامًا/ بالضَّبط- علی الوَجْه التّالي: علی النَّحو الآتي- علی وَجْه الاستعجال: علی أساس العجلۃ- علی وَجْه التَّحديد: بالضَّبط وبصورۃ واضحۃ- علی وَجْه الحصر: علی سبيل الحصر- علی وَجْه اليقين: علی أساس اليقين- فعله لوَجْھھ/ فعله لوَجْه الله: مرضاۃ لھ- قام في وَجْھه: قاوم، اعترض عليھ- قطَّب وَجْھه: عبَس- کرَّم الله وَجْھه: شرَّفھ- کلامٌ ذو وَجْھين: کلام يحتمل رأيين- لا وَجْه له من الصحّۃ: لا أساس له من الصّحّۃ- لھذا القول وَجْه: أي مأخذ وجھۃ أُخذ منھا- ليس لکلامك وَجْه: أي صحَّۃ- ماء الوَجْه: الکرامۃ، الحياء- مضَی علی وَجْھه: ذھب دون انتباه ولا مبالاۃ- ھما وجَھان لعُملۃ واحدۃ: متلازمان يُکمِّل أحدُھما الآخرَ- ھو أحسن القوم وَجْھا: أحسنھم حالاً- وَجْه الثوب: مستقبله أي عکس قفاھ- وَجْه الدَّھر: أوّلھ- وَجْه العدالۃ- وَجْه الکلام/ وَجْه الرَّأي: السَّبيل المقصود به، معناھ- وَجْھا لوَجْه: في مواجھته مباشرۃ، دون وساطۃ- وَجْه يابس: قليل الخير- وجوه القرآن/ أوجه القرآن: معانيه.
3 – نوعٌ وقِسْم “طرق الموضوع من کلّ أوجُھھ- بيّن وَجْه الخطورۃ في ھذا التصرُّف- الکلام فيه علی وجوه” ° بوجه عامّ: بوجه شامل، بصورۃ غير محدَّدَۃ- وَجْه الشَّبه: الصِّفۃ المشترکۃ بين شيئين- وَجْه المسألۃ: ما ظھر لك منھا.
4 – سيِّدُ القوم وشريفھم “وجوه المجتمع/ النَّاس”.
5 – نفس الشَّيء وذاته “يساعد الفقراءَ لوَجْه اللھ- {کلُّ شَيْءٍ ھالِك إلاَّ وَجْھه} “.
6 – نيَّۃ وقَصْد ” {وَجَّھتُ وَجْھيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ} “.
7 – جھۃ، ناحيۃ ” {فَثَمَّ وَجْه الله}: جھته التي أمرکم بھا”.
8 – (سق) جزء العود المحمول علی حافۃ القصبۃ.
9 – (فک) کلُّ مظھر من المظاھر التي يبدو فيھا سيّار (نجم) للنَّظر أثناء دورانه “وجه القمر”.
10 – (ھس) واحدٌ من الأسطح المستويۃ التي تکوِّن متعدِّد السطوح.
• کثير الوجوه: (ھس) جسم مُحاط بمضلَّعات مستويۃ من جميع جھاته، وتسمَّی المضلَّعات وجوھه.
• وجه النَّھار: أوّله وصدره “کان السَّفَرُ وجه النھار- {ءَامِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَی الَّذِينَ ءَامَنُوا وَجْه النَّھارِ وَاکفُرُوا ءَاخِرَه} “.

ـ
5558- و ج ه
وَجْھۃ [مفرد]: ج وَجَھات ووَجْھات
[ص:2409] • وَجْھۃ البيت: واجِھتھ؛ ما استقبلته منه “طلی وَجْھۃ البيت”.

ـ
5558- و ج ه
وُجْھۃ/ وِجْھۃ [مفرد]:
1 – ناحيۃ وجانب “من الوِجْھۃ الإنسانيۃ/ القانونيّۃ- لا يمکن بحث القضيّۃ من ھذه الوُجْھۃ”.
2 – مَوضِعٌ تقصُدُه، کلُّ مکان استقبلته کالقبلۃ ونحوھا “کانت وِجْھته مکۃ المکرَّمۃ- {وَلِکلٍّ وِجْھۃ ھوَ مُوَلِّيھا} “.
• وجھۃ الأمر: وجْھه “قدّم وِجْھۃ نظرھ- يتبنّی وِجْھۃ نظر” ° ضلَّ وجھۃ أمره: لم يھتدِ إلی مقصدھ- وجھۃ نظر: رأي، طريقۃ تصوّر الأمور والنَّظر إليھا لإبداء الرَّأي فيھا.

ـ
5558- و ج ه
وَجيه [مفرد]: ج وُجھاء:
1 – صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من وجُه.
2 – الجنين إذا خرجت يداه من الرَّحم أوّلاً.
3 – ذو قيمۃ، حسن ومقبول “سؤالٌ وجيھ- رأي وجيه: صحيح مقبول- سبب وجيھ/ منطق وجيه: معقول”.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى وجب، معنى وجد، معنى وجز، معنى وجس، معنى وجع، معنى وجف، معنى وجل، معنى وجم، معنى وجن، معنى وجه،